للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         خطيرجدا-السرقات تطال المختبرات العلمية بالمؤسسات التعليمية بكلميم             فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا             انقلاب شاحنة محملة بالصبار(اكناري) بين كليميم وتيزنيت             مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟             الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر             مصرع مستشارة في حادث سير بين الداخلة وبئر كندوز             محاولة انتحار جندي وسط فندق بشارع اكادير بكليميم             تناقض في تصريحات المدير الإقليمي للتعليم بكليميم حول فضيحة حواسيب المتفوقين             عودة عمليات السرقة لمنازل شارع موريتان بكليميم             مواطنون يعتقلون رجلا اقتحم منزلا بالوطية وحاول اغتصب صاحبته(فيديو)             خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت             اصالة تتهم إدارة موازين بالرشوة والإبتزاز             محاكمة نائب رئيس بلدية كليميم الوراغي واخرون بتهمة التزوير             بالفيديو..عائلات البحارة المعتصمين بمعبر الكركرات يهددون بالنزوح نحو             النيران تلتهم واحات النخيل بطاطا،والساكنة تفشل في اخماد ألسنة اللهب             "الفار" يفقد المغاربة متعة المونديال !             لا فِرار، كما الشعب قَرّر             "رؤساء الجماعات ملائكة":أغرب تصريح لرئيس جماعة بالمغرب يثير مزيدا من السخرية على موقع فيسبوك             عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !             إعتقال أحد الاعوان التربوييين بنواحي كليميم             مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته            شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه            باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية            مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف            الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير            وزير خارجية البوليساريو محمد سالم ولد السالك يتّهم رموز موريتانية بالخيانة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته


شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه


باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية


مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف


الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير

 
اقلام حرة

لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة

البوليساريو تطلق سراح 3 موريتانيين اشتبكوا مع عناصرها وترفض الإفراج عن 19 مغربي تتهمهم بالتهريب

الترشح المغاربي المشترك لاحتضان كأس العالم يجب أن يبدأ بفتح الحدود المغربية-الجزائرية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 أبريل 2017 الساعة 00 : 07


صحراء بريس/مختارات

 

هل جربت من قبل عند لمسك لجسم معدني أو لمسك لشخص ما أن شعرت بلسعة أو بمعنى أدق شرارة كهربائية ؟

حسنا لست وحدك، يمكنك أن تعرف أسباب حدوث هذه الشرارة الكهربائية وشعورك بها وكيف تحدث من خلال المقال التالي عزيزي القارئ.

لماذا نشعر بالشرارة الكهربائية عند لمس شئ معدني؟

بداية بجب أن نذكر أن معظم الأحذية التي نرتديها اليوم تحتوي على نسبة عالية من المطاط العازل أو البلاستيك، ولذلك عند مشيك يحدث أن تتراكم الشحنات الكهربائية في باطن الأحذية، ويكون ذلك أكثر وضوحا خاصة إذا كانت الأرضية تتكون من مواد عازلة أيضا، مثل السجاد المصنوع من النايلون والذي يكون مصدر جيد لتوليد الشحنات الكهربائية الساكنة.

وبالتالي فإن الشحنة الموجودة في باطن الأحذية تقوم بتحفيز توليد الشحنات الكهربائية الساكنة على جسمك وتظهر في صورة جهد عالي أو فولت عالي، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن تصل إلى 15000 ألف فولت، في حين أن النسبة العادية لها تقدر بحوالي 5000 فولت، ولذلك لا يشعر الكثير من الأشخاص بالشحنات الكهربائية في حال كان من 2000 إلى 4000 فولت.

لماذا نشعر بشحنات كهربائية عند القيام من على الكرسي؟ عندما تجلس على الكرسي يحدث اتصال بين ملابسك والكرسي الكثير حيث تتولد الكثير من الشحنات الكهربائية على ملابسك، وطالما كنت جالس على الكرسي ستبقى نسبة الفولت على جسمك منخفضة أما إذا قمت بالانحناء للأمام مثلا أو ابتعدت عن الكرسي بأي شكل ستقوم بأخذ هذه الشحنات بعيدا معك، وبالتالي ستزداد نسبة الفولت الموجودة على جسمك بشكل سريع عند انفصال الشحنات من شحناتها المضادة على الكرسي.

لماذا يشعر بعض الأشخاص باللسعات دون غيرهم؟ هناك العديد من الأسباب التي تفسر تلك الحالة من الشعور بـ الشرارة الكهربائية ، بداية هناك بعض الأشخاص أكثر حساسية تجاه الشحنات أو اللسعات الكهربائية أكثر من غيرهم، وتكون بداية النسبة للشعور باللسعات الكهربائية من 2000 إلى 4000 فولت لمعظم الناس.

يمكن أن تكون أكثر قابلية لتخزين الشحنات الكهرائية أكثر من غيرك وذلك يعتمد على مقاس جسمك وقدمك ومدى سمك باطن حذائك المصنوع من البلاستيك أو المطاط، وبالتالي جسم أكبر وقدم أكبر وسمك أقل يعني شعور بالشحنات بشكل أكبر، حيث تقوم بتخزين نسبة أعلى من الشحنات وإنتاج نفس النسبة من الفولت مع ارتفاع نسبة الطاقة من التفريغ الكهربائي.

يرجع سبب شعور أشخاص باللسعة الكهربائية أكثر من غيرهم بسبب المواد المصنوع منها باطن حذائك أو حسب طريقة مشيك، أما إذا حدث أثناء جلوسك يمكن أن يكون ذلك بسبب ملابسك والمواد المصنوعة منها وكمية الشحنات الساكنة التي تولدها وتكون مضادة للكرسي. اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع حوداث الصدمات الكهربائية للطفل ؟ استخدام المكانس الكهربائية يسبب اللسعات الكهربائية عندما يتم امتصاص الغبار من خلال المكنسة الكهربائية فإن ذلك يؤثر على جدران الأنابيب والأجزاء الداخلية الأخرى للمكنسة، فيحدث ذلك التأثير توليد شحنات كهربائية على الجسيمات وجدران الأنابيب، وإذا كانت هذه المواد مصنوعة من البلاستيك أو المواد العازلة سيحدث ذلك توليد الشحنات الكهربائية.

  أيضا يمكن أن تتولد الشحنات عند القيام بلف السجادة على سبيل المثال من خلال فعل الاحتكاك، في حالة كان أنبوب الشفط يتكون من لفائف معدنية وغير واصلة للأرض فذلك من شأنه أن يولد شرارة حيوية. إن كان هناك أبخرة قابلة للاشتعال فإن تلك الشرارات يمكن أن تزيد من مخاطر حدوث الاشتعال أو الانفجار، كما تزيد نسبة الإصابة بالانفجار في المكانس الكبيرة الحجم خاصة مع إمكانية توليد الغبار للجو الملئ بالأبخرة القابلة للاشتعال.

  لماذا لا نشعر باللسعات عند لمس الحائط أو الباب ؟ تحدث اللسعات الكهربائية في الغالب إذا كان جسمك مشحون بأكثر من 4000 فولت وقم بلمس شئ موصل مثل الماء أو المعادن أو الأشخاص، أما المواد المصنوعة من الخشب مثل الباب والشجر أو بعض المواد ذات نسبة توصيل أقل، ستقوم الشحنات في جسمك بالابتعاد بشكل بطئ وبالتالي لن تتسبب في حدوث الصدمة.

هل تؤثر حالة الطقس في حدوث اللسعة الكهربائية ؟

تزداد نسبة توليد الشحنات الكهربائية الساكنة عندما يكون الهواء جافا، ولذلك تلاحظ ازدياد المشكلات الخاصة بالكهرباء في الجو الجاف، حيث يمكن للجو في الخارج أن يكون جاف جدا في حالة الجو كان بارد وجاف أم داخل المنزل يمكن أن يصبح الجو جافا بسبب التدفئة المركزية ومكيفات الهواء التي تسبب الجو الحار الذي بدوره يسبب توليد الشحنات الساكن، فالحرارة تزيد من تدفئة الجو وتقلل من الرطوبة.

كيف يمكن إيقاف الشحنات أو الشعور باللسعات الكهربائية ؟

في داخل المنزل يمكنك أن تقوم بزيادة نسبة الرطوبة في الجو بنسبة 40 إلى 50 % من خلال جهاز الترطيب، ويمكنك أن تعرف نسبة الرطوبة في بيتك من خلال مقياس الرطوبة الذي يوجد في متاجر لبيع أغراض الحدائق والبساتين. ابحث عن الأحذية المبطنة بالجلد.

من الأرجح أن تشعر باللسعات مع الأرضيات الي لا تحتوي على البوليمر مثل الخشب والأسمنت بصورة أقل، لكن تبقى التكلفة العالية. يمكن أيضا أن تقوم بمعالجة مشكلة الأرضيات من خلال تبديد الشحنات، لكن آثار تلك الطريقة ستزول بعد فترة. أما الأثاث ومقاعد السيارات سيكون من الصعب حل مشكلتها بطريقة التبديد، ولكن يمكن استخدام الرذاذ المضاد للشحنات الساكنة. يمكنك فرك الملابس مع منقي الأقمشة أو رش رذاذ مخصص لتخفيف النسيج.

هل اللسعات الكهربائية تشكل خطرا على صحتنا؟

نوجد بعض الخطورة الناتجة عن تأثير الشرارة الكهربائية وإن كانت قليلة والتي ترتبط بتفريغ الطاقة الكهربائية، وتتمثل المشكلة الأساسية في هذه اللسعات في الشعور بالإزعاج، أما الخطر أو الضرر الأكبر فيكون عند إصابتك بصدمة تسبب لك إصابة عرضية مثل سحبك ليدك فجأة عند الشعور بالصدمة واصطدامها بأي شئ.

تعرف عليها كيف تحدث الشرارة الكهربائية ؟

يحدث ذلك الشعور باللسعة أو الشرارة الكهربائية بسبب تولد شحنة كهربائية تنتج من اتصال اثنين من المواد ببعضها البعض، حيث تتكون كل المواد من الشحنات كهربائية الموجودة في الذرات المادية، وفي عالمنا هذا توجد نسبة متساوية من الشحنات الكهربائية الإيجابيةة (البروتونات) و الشحنات السلبية (الإلكترونات)، والتي من المفترض أن يكونوا في نسبة متوازية في أي مكان.  لكن يحدث أحيانا عند اتصال اثنين من المواد أن يتم إعادة توزيع الشحنات من خلال الانتقال من المادة إلى الأخرى، مما يؤدي إلى ترك فائض من الشحنات الإيجابية على أحد المواد وشحنات سلبية متساوية على المادة الأخرى، وبالتالي عند تحرك المادتين بعيدا، تأخذ كل من المادتين شحناتها معها، فتكون أحد المادتين حاملة للشحنات الإيجابية والأخرى تحمل الشحنات السلبية. وبالتالي إذا قامت هاتين المادتين المتصلتين بصرف وإبعاد الكهرباء بعيدا، ستتبدد هذه الشحنات وتتجمع مرة أخرى، في هذه الحالة سيكون تأثير الكهرباء الساكنة غير ملحوظ بشكل كبير، ولكن في حالة انفصلت الشحنات بصورة أسرع من قدرة المادتين المتصلتين على إعادة توزيعهم، سيصبح تأثير الكهرباء الساكنة أسرع، وفي النهاية سيزيد الجهد العالي أي الفولت وبالتالي ستشعر بتأثير الكهرباء الساكنة وحدوث اللسعة.

نصائح مهمة إن كنت تعمل في منطقة تحتوي على جو ملئ بالأبخرة القابلة للاشتعال قم بطلب المساعدة فورا أو النصيحة فقد تتسبب الشحنات أو الشرارة الكهربائية في انفجار. إن كنت قد قمت بتغيير أرضيتك حديثا وشعرت باللسعات الكهربائية فقد يكون ذلك بسبب أغطية الأرضية. أيضا تعتبر أغطية الأثاث سبب رئيسي في توليد الشحنات، لذلك ينصح بالقطن فهو من المواد التي تولد عدد أقل من الشحنات. قم بتجريب أحذية أخرى مثل المصنوعة من الجلد المبطن.

يمكن أن تشعر باللسعات بشكل أسوأ في الشتاء، يمكنك أن تتحاشى ذلك من خلال الجلوس في جو دافئ ورطب. إن كان الجو في غرفتك جاف احرص على على جعل طبق من الماء في متناول يديك والتي ستقوم بالتبخر وترطيب الهواء.

وفي النهاية عزيزي القارئ شعورك باللسعات أو الشرارة الكهربائية ليس بالأمر المقلق كثيرا خاصة مع اتباعك للنصائح السابق..



1752

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا


مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
خبراء يحذرون من أخطاء خطيرة في طهي الأرز وحفظه

من هو خليفة حفتر ؟ (معلومات يجهلها كثيرون)

ماريا عجوز اسبانية حامل هي أكبر امرأة تحمل في العالم !!

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.