للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أبريل 2017 الساعة 20 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم:

- ابن كيران لن يستقيل وقد يبقى أمينا عاما للبيجيدي.. فحول دوره في المرحلة المقبلة قال ابن كيران "كنت أتخيل أني سأرتاح، لكن الظروف التي مر منها حزبنا أخيرا لا تسمح لي بذلك"، مضيفا "لقد وجدت نفسي مقيدا بعهود ووعود قطعتها على نفسي للمواطنين كي أستمر، ولا يمكنني أن أتخلى". ولم يحدد ابن كيران الطريقة التي سيستمر فيها، لكنه ألمح إلى أنه قد يبقى أمينا عاما للحزب، أو في موقع آخر داخل الحزب، لكي يواصل ما أسماه "بناء الديمقراطية".

- كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، تعتبر أن 90 في المائة من الكوارث الطبيعية مرتبطة بالماء، مشددة على أن الجميع اليوم مطالب بالانخراط في معالجة التقلبات المناخية، عبر وضع الماء في صلب الاهتمام" تماشيا مع ما أسفرت عنه توصيات قمة "كوب 22 بمراكش" والتي حرص من خلالها المجتمع الدولي على المرافعة وإبداء الاهتمام اللازم لجهل الماء على نفس مستوى الطاقة، سواء في قمة باريس أو قمة مراكش. جاء ذلك في كلمة خلال الأيام التحسيسية لفائدة المنتخبين والقطاع الخاص والجمعيات البيئية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس بأصيلا.

* الصباح:

- بنعتيق مرشح لخلافة لشكر.. يخطط الغاضبون داخل الاتحاد الاشتراكي الذين يعدون العدة من أجل الإطاحة بإدريس لشكر قبل الوصول إلى محطة المؤتمر الوطني العاشر، بطرق "سرية" لتنصيب عبد الكريم بنعتيق مكان الكاتب الأول للحزب، وإذا فشلوا في هذا المخطط فإنهم سيقترحون الحبيب المالكي الذي اتخذ مسافة بينه وبين ما يجري ويدور من خلافات داخل حزب الوردة. وينتظر أن ترتفع وتيرة "ثورة الغضب" ضد الكاتب الأول لحزب الاتحاد التي تعززت بانضمام وجوه اتحادية معروفة.

- الوردي يفتحص طلبات سحب أدوية. فقد شرعت مديرية الأدوية والصيدلة في افتحاص مجموعة من ملفات طلبات سحب بعض الأدوية من السوق، مقدمة من قبل مختبرات مؤخرا، لغاية التأكد من عدم وجود أي علاقة بين طلب السحب وتخفيض أسعار مجموعة من الأدوية من قبل وزارة الصحة خلال الفترة الماضية، علما أن الملفات همت مجموعة من الأدوية الحيوية، المتعلقة بعلاجات الإنعاش وأمراض القلب والضغط الدموي، وكذا بعض أنواع السرطانات والصرع.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يسجل بإيجابية تشكيل الحكومة ويدعو لاعتماد وتنفيذ برنامج حكومي يستجيب لانتظارات الشعب المغربي ويقدم الأجوبة اللازمة للمطالب المشروعة. كما دعا المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، كافة تنظيمات الحزب لتكثيف وتيرة اللقاءات لمواصلة شرح خطة "تجذر" وبلورة وتنفيذ ورش إعادة بناء الآلة الحزبية في إطار جدلية الوفاء للمبادئ والتجديد في الوسائل.

- أكد المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، باسكال لامي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تعد مثالا ناجحا على اندماج البعدين الجيو-سياسي والجيو-اقتصادي. وأوضح لامي، في معرض تقديمه لكتابه بعنوان "إلى أين يسير العالم؟"، الذي ألفه بتعاون مع الباحثة نيكول نييسوتو لتسليط الضوء على التحديات الجيوسياسية والاقتصادية في سياق نظام عالمي متعاظم الاضطراب، أنه "إذا كنا نريد مثالا على الاندماج بين المعطى الجيو-سياسي والاقتصادي الذي أبان عن نجاحه على مدى 30 سنة، فإن الأمر يتعلق بالمغرب"، لافتا إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تبقى مثالا ناجحا على التكامل بين هذين العنصرين.

* الأخبار:

- اتخذ محمد حصاد أول قرار مباشرة بعد تعيينه وزيرا للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، بمراجعة مناهج التربية الإسلامية المعتمدة في التدريس بمختلف الأسلاك، وبذلك يكون قد أنهى الجدل الذي أثارته هذه المناهج بين أساتذة التربية الإسلامية وأساتذة الفلسفة طيلة الموسم الدراسي الحالي. وذكرت مصادر من الوزارة أن حصاد دعا إلى ضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية في المدرسة العمومية والخاصة.

- أكد المدير العام للوكالة الوطنية للطاقات المتجددة سعيد ملين، مؤخرا بالدار البيضاء، أن القطاع المالي يضطلع بدور هام في دعم وتفعيل مسلسل التحول الطاقي . وأوضح ملين خلال ورشة مدرجة ضمن أشغال اللقاء الثالث للمعلومة المالية، حول موضوع "المالية التشاركية الخضراء: الآفاق و الطموحات"، أن المالية التشاركية أو ما يصطلح عليه بالمالية الخضراء، تلعب دورا محوريا في انجاز المشاريع الكبرى ذات الصلة بالتحول الطاقي .

* آخر ساعة:

- عقد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أول أمس الاثنين بمدينة الحسيمة، اجتماعا مع أعضاء الهيئات المنتخبة وممثلي المصالح الخارجية والمجتمع المدني بالإقليم، استهله، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، بإبلاغ ساكنة المنطقة عطف ورضى جلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن تعليمات ملكية صارمة أعطيت لتنفيذ المشاريع التنموية المندرجة في إطار مخطط "الحسيمة منارة المتوسط".

- مدير المنازعات والوقايات بالإدارة العامة للجمارك المغربية، عبد اللطيف العمراني، يقول إن "الجمارك كانت سباقة إلى طرح مشكل الرشوة"، مضيفا أن "محاربة التهريب لا تتم فقط على مستوى باب سبتة، بل تمتد على مستوى عدة حواجز جمركية أخرى منتشرة في كافة الطرق الوطنية". (حوار)

* المساء:

- إجراءات جديدة لتخفيض نسبة المعتقلين الاحتياطيين بالسجون.. فقد كشفت وزارة العدل والحريات أنه سيتم ترشيد اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي باعتباره تدبيرا استثنائيا، جاعلة نهاية السنة الجارية 2017 أجلا لخفض نسبة المعتقلين الاحتياطيين من 40 في المائة حاليا إلى 35 في المائة من مجموع الساكنة السجنية، وذلك من خلال إعطاء قضايا المعتقلين الأولوية في البت، والتعجيل في إحالة قضايا المعتقلين المطعون فيها على جهة الطعن.

- عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية، يقول إن "على الحكومة أن تفعل الدستور وتشرك مغاربة العالم في المؤسسات الوطنية"، داعيا إلى معالجة مشكل آلاف القاصرين غير المرافقين والسجناء المعتقلين في أوروبا". بوصوف اعتبر أن "الولاية الحكومية السابقة لم تعط الاهتمام اللازم لتفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بمغاربة العالم. (حوار).

* الأحداث المغربية:

- أكد المدير العام للضرائب عمر فرج، أول أمس الاثنين بالرباط، أن 2017 ستكون سنة الرقمنة الكاملة لخدمات هذه المديرية. وقال فرج في مداخلة له خلال حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للضرائب والبنك العقاري والسياحي تتعلق بنمط جديد لرقمنة طلبات استرجاع الضريبة على الدخل برسم فوائد قروض اقتناء أو بناء مساكن مخصصة للسكنى الرئيسية، إنه في فاتح يناير 2018 لن يكون أي شخص معنوي أو ذاتي ملزم بالتنقل إلى الإدارة الجبائية من أجل إجراء معاملات أو الحصول على شهادة كيفما كانت".

- حسم حزب الحركة الشعبية الجدل الدائر حول علاقته بمحمد حصاد، وزير الداخلية السابق الذي تم استوزاره باسم الحزب في قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي. المكتب السياسي للحزب قال إن "تعزيز الحزب بكفاءات جديدة (في إشارة إلى وزير الداخلية السابق محمد حصاد) يشكل قيمة مضافة للحزب، تنضاف إلى الكفاءات والطاقات التي يزخر بها"، مشيدا بالحرص الجماعي لمناضلات ومناضلي الحزب على التداول في شؤونه داخل المؤسسات "في احترام تام للحق في الاختلاف والتقييم الموضوعي والنقد الذاتي البناء كمبادئ وقيم راسخة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- انخفاض استثمارات الجماعات الترابية ب 14.8 في المائة في 2016. فباستثناء البند المتعلق بشراء السيارات الذي عرف ارتفاعا بنسبة 29.2 في المائة، عرفت كل أبواب ميزانيات الاستثمار للجماعات الترابية انخفاضات كبيرة خلال سنة 2016، التي اتسمت بالتراجع مقارنة مع 2015 التي كانت سنة انتخابية. فحسب إحصائيات الخزينة العامة للمملكة، تراجعت استثمارات الجماعات الترابية في المشاريع المشتركة بين الجماعات، من قبيل بناء المحطات الطرقية والأسواق الأسبوعية وأشغال التهيئة وبناء وصيانة الطرق، بنسبة 24.2 في المائة، إذ نزلت من 3.4 مليار درهم في 2015 إلى 2.6 مليار درهم في 2016.

- المالكي يترأس لقاء لتقديم الحصيلة المرحلية لمشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني. ويشارك في هذا اللقاء، الذي يحتضنه مجلس النواب اليوم الأربعاء، على الخصوص، كلود بارتلون رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية وإليزابيت كيكو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية وديفيذ أيميس عضو مجلس العموم البريطاني ممثلا لرئيس هذا المجلس، إلى جانب القائم بأعمال سفارة الاتحاد الأوروبي بالرباط وسفير فرنسا بالرباط وأعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق النيابية ورؤساء اللجان النيابية الدائمة.

* العلم:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم سيدي بنور بأن ثلاثة تلاميذ بإحدى المدارس الخاصة للتعليم العتيق بجماعة الزمامرة لقوا حتفهم اختناقا على إثر اندلاع حريق في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء بالجناح المخصص لإيواء التلاميذ. وقد تدخلت مصالح الوقاية المدنية والسلطات المحلية والأمنية حيث تم إخلاء 140 من التلاميذ وإخماد الحريق. وحسب المصادر ذاتها، تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة لتحديد ظروف وملابسات الحادث.

- تم أول أمس الاثنين بالرباط، توقيع بروتوكول تعاون تقني بين الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمعهد الجغرافي الوطني بفرنسا. ويهدف مشروع الاتفاق إلى تعزيز علاقات التعاون التقليدية بين المؤسستين، كما سيعمل على تسهيل إدخال تكنولوجيات جديدة في مجال المسح العقاري والخرائطية. وينص الاتفاق على إنجاز مشاريع مشتركة في مجالات "الجيوديسيا"، والمسح العقاري، والخرائطية، وتبادل الوثائق والمنشورات التقنية، ويولي أيضا مكانة مهمة لتكوين العاملين في الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في التكنولوجيات المتقدمة المرتبطة بطبيعة أنشطتهم.

* رسالة الأمة:

- حزب سويدي يرفض بالإجماع ملتمسا للاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية. فقد علم لدى مصدر دبلوماسي أن مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي، الذي ينعقد من 8 إلى 12 أبريل الجاري بغوتيبرغ، رفض الأحد الماضي بالإجماع ملتمسا قدمه بعض الأعضاء للاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية. وأوضح المصدر ذاته أن "مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي صادق بالإجماع على قرار المكتب القاضي برفض الملتمس الذي اقترحه بعض الأعضاء للاعتراف بالكيان الوهمي".

- أكد مارتن كوبلر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، أول أمس الاثنين بالرباط، أن الاتفاق السياسي الليبي بالصخيرات، الذي تم التوصل إليه في 17 دجنبر 2015، هو أساس وإطار المسار السياسي في ليبيا. وشدد كوبلر، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، على أن تفعيل هذا الاتفاق يكتسي أهمية بالغة، مبرزا في هذا الصدد أنه "يتعين تشجيع تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل جدي كما يجب العمل على أن يظل هذا الاتفاق هو الإطار للعملية السياسية".

* لوماتان:

- التقرير الجديد حول قضية الصحراء تحمل بصمة الأمين العام الأممي الجديد أنطونيو غوتيريس. الوثيقة تدعو إلى تمديد ولاية المينورسو لسنة، وتؤكد على إعادة إطلاق مسار المفاوضات على أساس الواقعية والتوافق حول دينامية جديدة وروح جديدة. كما وجه التقرير صفعة لجبهة الانفصاليين، حيث إنه يدعو إلى التراجع التام والفوري للبوليساريو من منطقة الكركرات. بل إنه يهيب بمجلس الأمن أن يدعو جبهة البوليساريو بالقيام بانسحاب كامل وغير مشروط من المنطقة.

* أوجوردوي لوماروك:

- البرنامج الإقليمي لمكافحة آثار نقص التساقطات يسير على نحو جديد. فعلى بعد شهرين من إطلاق عملية المحافظة على القطيع في الجهة الشرقية، تم تسجيل نتائج جيدة. فمنذ شهر فبراير إلى غاية اليوم، استفاد 192.500 مزارعا من التموين من الأغذية الأساسية، كما تم توزيع 1.62 مليون قنطار في إطار هذه العملية.

* لوبنيون:

- أعلن بلاغ لوزارة الداخلية أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عقد أول أمس الاثنين بمدينة الحسيمة، اجتماعا مع أعضاء الهيئات المنتخبة وممثلي المصالح الخارجية والمجتمع المدني بالإقليم، استهله بإبلاغ ساكنة المنطقة عطف ورضى جلالة الملك محمد السادس، الذي يولي هذا الإقليم، منذ تولي جلالته عرش أسلافه الميامين، عناية خاصة، تجسدت اليوم بناء على التعليمات المطاعة لجلالته، بتخصيص الإقليم بأول زيارة ميدانية لوزير الداخلية، تأكيدا على الالتزامات التي أخذتها الدولة على عاتقها لصالح ساكنة المنطقة، من خلال الشروع في تنفيذ العدد الكبير من المشاريع التنموية المندرجة في إطار مخطط "الحسيمة منارة المتوسط".



617

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

الفكاهة الرمضانية بالمغرب تتسبب في إحباط جماعي وفردي... ؟

غليان شعبي أمام مؤسسة تعليمية بطاطا

نزاع الصحراء الغربية في النفق المسدود بعد تأكيد المبعوث الأممي على فشل اللقاءات بين المغرب والبوليسا

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

العصبة ترصد الوضع الحقوقي بأسا الزاك

نحو آفاق جديدة

رجل التعليم وميثاق الشرف الغائب

تحقيق حصري (1) : من يوقف الطبيب "الجزار" في قسم الولادة بمستشفى كلميم ؟!

مدونون معتقلين سابقا ينددون "بتراجع حرية التعبير "

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.