للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 مارس 2017 الساعة 24 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- توجه إلى تكوين حكومة مقلصة من 30 وزيرا.. يتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة بحكومة بنكيران. مصادر من البيجيدي كشفت أن عدد أعضاء الحكومة سيكون في حدود 30 وزيرا، بدل 39 في الحكومة السابقة، على أساس ضم بعض القطاعات مثل الإسكان والتعمير. وبدأت الأحزاب السياسية الستة في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار .

- مساهمة الأغنام في إنتاج اللحوم الحمراء تقارب 130 ألف طن سنويا.. افتتحت بمدينة سطات فعاليات الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني لسلالة خروف (الصردي). وذكر الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، بأول عقد برنامج تم إبرامه بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (2009-2014) لتنفيذ خطة تطوير هذا القطاع، ملاحظا في هذا الصدد أن الاهداف المرسومة تم تحقيقها بإنتاج ما مجموعه 450 ألف طن من اللحوم الحمراء في 2013.

* الصباح:

- تلاعبات في تعويضات "الشوماج".. رصد مراقبو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مجموعة من التلاعبات في تصريحات أجراء ومشغلين، بخصوص طلبات التعويض عن فقدان الشغل؛ يتعلق الأمر بتصريحات مغلوطة بعدد أيام العمل وأسباب ترك مناصب الشغل، ذلك أن الإطار التشريعي المنظم لهذا النوع من التعويضات، يربط استفادة الأجير من تعويض عن العطالة، بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته. ورفض الضمان الاجتماعي ما مجموعه 12 ألف طلب تعويض في هذا الشأن، إذ أن التدقیق في ملفات طلبات التعويضات مکن من محاصرة المتلاعبين بهذه التعويضيات، المقيدة بمجموعة شروط صارمة، ما حال دون بلوغ ملفات الطلبات العدد المتوقع من قبل إدارة الصندوق.

- التأمين والتقاعد رجحا إضراب المصحات.. كشف سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الخاص، أن قرار الإضراب وليد جمع عام قرر خلاله الأطباء القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية، بعد تعذر الوصول إلى تسوية بشأن ملفاتهم المطلبية، رغم الاجتماع مع الحسين الوردي وزير الصحة. وأوضح أن التأمين والتقاعد ومراجعة التعريفة المرجعية في إطار الاتفاقية الموقعة حول التأمين الإجباري الأساسي على المرض، تظل مطالب أساسية لا يمكن التراجع عنها. (حوار)

* الأحداث المغربية:

- الفوضى.. هاجم مجموعة من الأشخاص بإمزورن نواحي الحسيمة إحدى الإقامات السكنية المخصصة لأفراد الأمن الوطني، وعمد المهاجمون إلى رشقها بالحجارة وإضرام النيران بمحيطها. وخلف هذا الاعتداء تفحم 4 سيارات وحافلة تابعة للقوات العمومية، وسيارة أخرى في ملك الخواص، كما تم إلحاق أضرار مادية بالإقامات السكنية المذكورة، وبشاحنة صهريجية تابعة للوقاية المدنية. وأسفرت المواجهات بين المحتجين والقوات العمومية عن إصابة 110 شخص من أفراد الأمن 3 حالات وصفت بالخطيرة سيتم إخضاعهم لعمليات جراحية حسب السلطات المحلية.

- الصيادلة يؤجلون الإضراب في انتظار الحكومة.. قرر الصيادلة تأجيل الإضراب الذي كان مقررا تنظيمه في 30 مارس، وذلك لإفساح المجال لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين لتشكيل الحكومة، وتعيين وزير صحة، باعتباره جهة رسمية يمكنه تقديم الملف المطلبي للصيادلة. ويعود السبب الرئيسي لغضب الصيادلة إلى "الفوضى العارمة التي يعرفها قطاع الصيادلة وعدم احترام القانون المتعلق بالمستلزمات الطبية التي أصبحت تباع في كل مكان..".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى هيكلة حكومية تتوخى اعتماد الكفاءات والنجاعة والفعالية في إطار من التوافق والتنسيق الدائم.. وجدد الحزب في بلاغ لمكتبه السياسي، صدر عقب اجتماعه أول أمس الأحد، التأكيد على موقفه الذي يقضي بتيسير عمل رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني من أجل إنجاح المهمة الدستورية الموكلة إليه. وقرر المكتب السياسي تفويض الكاتب الأول للحزب مسؤولية مواصلة المشاورات والحوار حول هندسة الحكومة وهياكلها وبرنامجها ومكانة الحزب داخلها من أجل حضور كيفي ونوعي محترم وموقع سياسي فاعل.

- أكبر طائرة تجارية في العالم تحط بمطار محمد الخامس.. شرعت شركة (طيران الامارات) الأحد، في تشغيل طائرة من طراز الارباص أ 380 _ 800 في أول رحلة منتظمة لها نحو المغرب وشمال افريقيا وذلك انطلاقا من مطار دبي تجاه مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. ولدى وصول هذه الطائرة العملاقة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 491 مقعدا (14 بالدرجة الاولى و76 بدرجة الاعمال فضلا عن 401 بالدرجة الاقتصادية)، الى مطار محمد الخامس الدولي تم تخصيص استقبال رسمي لهذه الرحلة الاسثنائية، حضره عدد من كبار المسؤولين في قطاع الطيران بالمغرب والامارات.

* المساء:

- الإنتاج الصناعي يتنفس الصعداء خلال فبراير الماضي.. سجل الإنتاج الصناعي، خلال شهر فبراير 2017، ارتفاعا في مجموع فروع أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 60 في المئة، بحسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، في استقصائه الشهري لفبراير 2017 حول الظرفية الصناعية، أن ارتفاع الإنتاج يهم الصناعات "الكيماوية وشبه الكيماوية"، و"الميكانيك والتعدين" في حين هم الانخفاض صناعات "النسيج والجلد"، بينما سجلت أنشطة "الصناعة الغذائية" ركودا.

- اتفاقية بين المغرب والصين في مجال حماية المستهلك.. وتنص هذه المذكرة، التي وقعها مؤخرا بالدار البيضاء، مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وزهانج ماو وزير إدارة الدولة للصناعة والتجارة بجمهورية الصين الشعبية، في جانب منها على دعم تبادل التجارب والخبرات في مجال حماية المستهلك. وأكد مولاي حفيظ العلمي في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المذكرة، في الشق المتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية عامة، والعلاقات التجارية خاصة.

* رسالة الأمة:

- محاكمة المتهمين في أحداث مخيم "اكديم إيزيك" تسير وفق معايير "المحاكمة العادلة"..أكدت المحامية بهيأة بروكسل والملاحظة الدولية، صوفي ميشي، أن أطوار محاكمة المتهمين في هذا الملف تسير في ظروف عادية وتحترم شروط المحاكمة العادلة. وأعربت ميشي، في تصريح صحفي، عن استيائها مما كتبته بعض منابر الصحافة الفرنسية، بخصوص ادعائها بكون محاكمة "اكديم ايزيك" لا تحترم المعايير الدولية في ما يتعلق بالمحاكمة العادلة، واحترام حقوق الدفاع ومبدأ قرينة البراءة.

- المخزون المائي بسدود شمال المغرب تجاوز 713 مليون متر مكعب إلى حدود 27 مارس الجاري.. وأوضح تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الاثنين، أن نسبة الملء بتسعة سدود بشمال المملكة بلغت إلى غاية أمس 64 في المائة، مقابل 56,4 في المائة سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت خلالها كمية المخزون المائي 628,8 مليون متر مكعب. وسجل سد واد المخازن (إقليم العرائش) نسبة ملء بلغت 72,9 في المائة خلال هذه الفترة، مقابل 57,1 في المائة على أساس سنوي.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يبرز خطة تجذر في انصهار حزب التقدم والاشتراكية مع كل الطاقات وعلى رأسها النسائية.. أكد الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، خلال ندوة نظمت في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة، على ضرورة الحرص على الإبقاء على قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ضمن هيكلة الحكومة الجديدة. وذكر بأن الحزب بصدد تفعيل خطة تجذر التي يطمح من خلالها الى تقوية انصهار وانخراط الحزب داحل المجتمع ومن تم بمختلف المدن والقرى ومناطق البلاد ليكون فعلا منصهرا مع كل الطاقات وعلى رأسها الطاقات النسائية.

- المغرب يعبر عن تضامنه مع البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية التي تتخذها.. عبرت المملكة المغربية عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية، والاحترازية والجزرية، التي تتخذها لحماية أمن البلد وسلامته، وذلك على خلفية ضبط السلطات الأمنية البحرينية خلية إرهابية، بحوزتها أسلحة نارية وذخائر، خططت وشرعت في تنفيذ جرائم و أعمال تخريبية في البلاد. جاء ذلك في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أمس الاثنين.

* الأخبار:

- كشفت مصادر نقابية في قطاع الصحة أن الوزير المكلف بتصريف الأعمال في القطاع الحسين الوردي، شرع في وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء مديرية داخل الوزارة مكلفة بمراقبة قطاع الصحة الخاص. وجاء توجه الوردي على ضوء اتفاق مع عدد من الهيئات الممثلة لأطباء القطاع الخاص وبعد الخلاف الحاصل بين الوزارة وبعض النقابات كالنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر. وستعنى المديرية الجديدة بمتابعة الأطباء الموظفين بالمستشفيات العمومية والذين يعملون في المصحات الخاصة خارج الأوقات التي تم الاتفاق بشأنها مع الوزارة.

- قال فرانك لوغري، المدير العام للخطوط الجوية الفرنسية/ إفريقيا، إن الخط الجوي الجديد الذي أطلقته الشركة بين مطاري باريس- شارل ديغول ومراكش المنارة الدولي، سيؤمن ثلاث رحلات أسبوعية جديدة، أيام الأربعاء والجمعة والأحد، عبر طائرات من طراز "إيرباص أ320"، مضيفا أنه بإمكان زبناء الخطوط الجوية الفرنسية السفر من باريس إلى المغرب خلال موسم الصيف على متن قرابة 54 رحلة أسبوعيا إلى أربع وجهات بالمملكة.

* آخر ساعة:

- تأسيس مجلس اتحاد شباب المجتمع المدني الإفريقي.. اختتمت أول أمس الأحد فعاليات "الملتقى الأول للشباب والمجتمع المدني بإفريقيا" الذي انعقد على مدار ثلاثة أيام بمدينة الداخلة، بالإعلان عن تأسيس مجلس اتحاد شباب المجتمع المدني الإفريقي. وشارك في الملتقى عدد مهم من الشباب القادمين من العديد من الدول الإفريقية وممثلين عن المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب.

- مجلس المفاوضة الجماعية يعقد دورته الثامنة اليوم الثلاثاء.. وأوضح بلاغ لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن هذا المجلس يعهد إليه تقديم اقتراحات من أجل تنفيذ المفاوضة الجماعية وتقديم مقترحات بشأن تشجيع ابرام اتفاقيات الشغل الجماعية وتعميمها، ولا سيما بالنسبة للمقاولات التي تشغل ما يزيد عن مائتي أجير سواء على الصعيد الوطني أو القطاعي وإعطاء الرأي حول تفسير بنود اتفاقية شغل جماعية كلما طلب منه ذلك ودراسة الجرد السنوي لحصيلة المفاوضة الجماعية.

* العلم:

- المغرب يدافع عن القيم الثقافية المشتركة في احتفالات الفرانكفونية بالبرتغال.. حضرت سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، يوم الأحد الحفل الرسمي للاحتفال بالفرانكفونية الذي أقيم بحديقة استريلا في العاصمة البرتغالية، حيث تميز المطبخ المغربي وعرف إقبالا كبيرا من لدن ضيوف هذه التظاهرة. وأكدت بنيعيش، بالمناسبة، أن المملكة، بوصفها عضوا في المنظمة الدولية للفرانكفونية، تشارك في الاحتفال باليوم الدولي للفرانكفونية من خلال مختلف الأنشطة الثقافية المنظمة في جميع أنحاء البرتغال.

- إطلاق سوق تضامني نموذجي بالدار البيضاء لتقوية قدرات التعاونيات النسائية؛ فضاءات السوق مفتوحة أمام 152 تعاونية تمثل 50 منطقة من مختلف جهات المملكة. ونظمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن مؤخرا زيارة خاصة لفائدة ممثلي الصحافة الوطنية الى السوق التضامني بحي الوازيس بالعاصمة الاقتصادية وهو مشروع نموذجي فريد على الصعيد العربي والافريقي يهدف الى تثمين منتوجات الوحدات التعاونية وخاصة النسائية.

* لوبنيون:

- أكد نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أبا محمد، ان ممثلي الجمهورية الصحراوية المزعومة لا يمكنهم بأي حال من الأحوال الادعاء بأنهم ناطقون باسم الساكنة الصحراوية . وأشار المسؤول الجهوي، على هامش اجتماع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للامم المتحدة، والتي كان مقررا أن تعقد أشغالها ما بين 23 و25 مارس بالعاصمة السنغالية قبل أن يتم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، الى أن المجالس المنتخبة من قبل ساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب، في الانتخابات الجماعية والجهوية الى جانب النواب والمستشارين الممثلين لهذه الجهات يتوفرون على كافة الضمانات السياسية بصفتهم ممثلين شرعيين لهذه الأقاليم .

* لوماتان:

- أعطى البنك الافريقي للتنمية موافقته على تعبئة حوالي 3 ملايير درهم ما بين 2017 و2019، بهدف دعم تسريع التصنيع لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وخاصة العاملة في قطاع التصدير. وسيقسم هذا الدعم المالي إلى ثلاثة قروض سنوية في شكل دعم للميزانية. وبشكل أدق، ستخصص هذه القروض لبرنامج جديد للتسريع الصناعي لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة وقطاع التصدير: المراحل 1 و 2 و 3.

* أوجودروي لومارك:

- بعد الإعلان عن تشكيلة الأغلبية الحكومية، تتجه الأنظار اليوم نحو الأحزاب الستة المعنية لمعرفة الوزراء المقبلين. وبدأت لجنة تتكون من ممثلي الأحزاب الستة منذ الأحد في الاشتغال على هذا الأمر. ويحظى العدالة والتنمية بتتبع خاص. وإذا كانت هيئة اقتراح مرشحي الحزب للاستوزار في الحكومة المقبلة أنهت أشغالها، فإن الكلمة الأخيرة تبقى في يد الأمانة العامة لحزب المصباح.

* البيان:

- ندد معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، وهو مركز تفكير متخصص في قضايا الدفاع والشؤون الجيوساسية، والاقتصادية والاستراتيجية، بالتوظيف السياسي لمحاكمة متهمي أكديم إزيك. فبالنسبة لرئيس المركز، إيمانويل دوبوي، ينطوي تسييس هذه المحاكمة على مغالطة، ذلك أن "هذه المحاكمة التي تعود بنا سنوات الى الوراء، نحو ذكريات جد أليمة تحيل الى رجال الأمن الذين فقدوا حياتهم، تقتضي مقاربتها بشكل دقيق ومتكامل العناصر".

* ليكونوميست:

- منذ الإعلان عن تشكيل الأغلبية الجديدة، تتضارب الأنباء بخصوص عناصر الحكومة المقبلة، حيث تم تداول عدة لوائح منذ السبت الماضي. وأكد أحد قادة أحزاب الأغلبية أنه "لحد الساعة لم نصل بعد إلى هذه المرحلة"، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك عدة محطات في المسار قبل الوصول إلى التعيين الرسمي للحكومة. وذكر بأن اللجنة التي تم إحداثها للإعداد للبرنامج الحكومي قد شرعت في عملها.

* ليبراسيون:

- تمشيط، اعتقالات، طرد، واعتداء نفسي وجسدي.. يبدو ذلك هو واقع المعيش اليومي للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بالجزائر. وكشفت عدة تقارير صورة قاتمة عن وضعية هؤلاء المهاجرين خلال سنة 2016، مشيرة إلى حالات الموت والتعذيب والاحتجاز في صفوف المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على التراب الجزائري .



606

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.