للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2017 الساعة 36 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- العثماني يبدأ مشاوراته بلقاء حزب الاستقلال.. فعلى خلاف البرمجة التي قررها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لمباشرة المشاورات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان استنادا إلى نتائج الانتخابات التشريعية، انطلقت أمس الثلاثاء بمقر حزب العدالة والتنمية أول الاجتماعات باستقبال وفد عن حزب الاستقلال. مصطفى الخلفي عضو الأمانة العامة للبيجيدي، كشف أنه تعذر على إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الحضور بسبب وجوده في مهمة، وهو ما دفع إلى تأجيل اللقاء إلى مساء نفس اليوم.

- فيلم وثائقي عن الصحراء المغربية يفوز بجائزة النيل بالقاهرة.. فقد توج الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، والدكتور عوني قنديل، رئيس اتحاد الإعلاميين الأفارقة، يوم السبت الماضي، طاقم الفيلم الوثائقي المغربي "أم الشكاك" بجائزة النيل للإعلام عام 2016، في فرع التحقيق الصحفي الوثائقي". وجاء تتويج كل من المخرج السينمائي أحمد بوشكلة والصحفي محمد عياش أدويهي ضمن فعاليات ملتقى اتحاد الإعلاميين الأفارقة في دورته الخامسة، بقاعة نقابة التجاريين بالعاصمة المصرية القاهرة تحت شعار "حرية الإعلام.. الأصول والضوابط".

* الصباح:

- أخنوش: متفائل بتشكيل الحكومة.. قال عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، للجريدة، إنه متفائل بتشكيل الحكومة تحت رئاسة سعد الدين العثماني؛ مؤكدا أن العثماني كشف له ولساجد خلال الجلسة التشاورية عن رؤية العدالة والتنمية المستقبلية لتشكيل الحكومة، ومضيفا "سنتعاون مع العثماني لأجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة كما يرغب فيها الجميع وبالطريقة التي يراها مناسبة".

- الحيطي: خصاص ب75 بالمئة في البنية التحتية للنقل.. كشفت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن المغرب شأنه شأن العديد من الدول الإفريقية، يعاني خصاصا حادا في البنيات التحتية المتعلقة بالنقل، "ف 75 في المائة من البنية التحتية المفروض توفرها في القطاع غير موجودة أصلا". وأشارت في مداخلة خلال الدورة الرابعة لندوة الرباط للتنمية المستدامة التي انعقدت أمس الثلاثاء بالعاصمة، إلى أنه يمكن استغلال هذا المؤشر في المنحى الإيجابي لضمان تطور مستدام للقطاع في شقه الخاص بالحفاظ على البيئة.

* الأحداث المغربية:

- العثماني يضع فيدرالية اليسار خارج المشاورات.. خلافا للبلاغ السابق الصادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والذي قال فيه إن رئيس الحكومة المكلف سيستدعي جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان من أجل التشاور في أمر تشكيل الحكومة، إلا أن اللائحة التي كشف عنها مصطفى الخلفي بخصوص الأحزاب التي سيستقبلها العثماني، لم تتضمن فيدرالية اليسار الحاصلة على مقعدين.

- أصدرت الإدارة الأمريكية مرسوما جديدا يمنع هذه المرة مواطني 8 دول عربية من بينها المغرب، من حمل أجهزتهم الإلكترونية داخل الطائرات المتجهة إلى أمريكا. فابتداء من يوم أمس الثلاثاء أصبح ممنوعا على المواطنين المغاربة المتجهين من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء حمل أجهزة الحواسيب المحمولة والألواح الإلكترونية والكاميرات وأجهزة الألعاب والهواتف النقالة الذكية داخل مقصورة الطائرة والسماح بشحنها فقط مع الأمتعة.

* رسالة الأمة:

- أخنوش وساجد متمسكان بالمشاركة في حكومة العثماني.. في لقاء دام حوالي نصف ساعة، جمع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أكد أخنوش أن حزبه والاتحاد الدستوري متشبثان بالمشاركة في الحكومة المقبلة التي يسعى العثماني إلى تشكيلها، وذلك وفق ما صرح به أخنوش لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء الذي عقد أمس الثلاثاء بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية.

- أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، آنا رودريغيز، أن إسبانيا "لم تغير موقفها" من قضية الصحراء"، وتجدد "استعدادها الكامل" لمواصلة جهودها من أجل الإسهام في تطوير العلاقة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسلط السفير الإسباني بالمغرب ريكاردو دييز هوشليتنر، في تصريح صحفي أمس الاثنين، الضوء على تصريح الناطقة الرسمية بخصوص "أهمية العلاقات الإسبانية المغربية"، وذلك في أعقاب المعلومات التي نشرت بخصوص موقف مدريد إزاء قضية الصحراء.

* أخبار اليوم:

- 127 دواء جديدا قابلا للتعويض.. فقد أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أمس الثلاثاء، عن إدراج 127 دواء جديدا في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها (80 دواء أصليا و47 دواء جنيسا)، وذلك في إطار المهمة المنوطة بها، والمتمثلة في ضبط نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والتدابير المتخذة من أجل التحكم الطبي في النفقات. وبهذا الإدراج الجديد أصبحت قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، تضم 3806 أدوية معوضا عنه، منها 1548 دواء أصليا و2394 دواء جنيسا.

- إيكوفين: المغرب قطع شوطا كبيرا داخل السوق الإفريقية. فقد أبرز تقرير لوكالة "إيكوفين" أن بلدان المغرب العربي تسعى إلى التركيز على استراتيجيتها الاقتصادية في إفريقيا جنوب الصحراء، بسبب وجود علاقة غير عادلة بين البلدان المغاربية وبلدان شمال البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الرغبة في البحث عن فرص جديدة لتصدير بضاعتها وخدماتها بعد انهيار أسعار النفط. ويؤكد خبراء الوكالة أنه في إطار السباق نحو تحقيق مكاسب جديدة في السوق الإفريقية الواعدة والصاعدة، يبدو أن المغرب قد قطع شوطا كبيرا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يجري مباحثات مع وفد برلماني من البيرو ويستقبل رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين.. أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني من البيرو يضم كلا من خوان كارلوس ديل اكيلا كارديناس فلوريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بكونغريس جمهورية البيرو، ورونالدو رياتيغي فلوريس رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريوفية-المغربية. كما استقبل الحبيب المالكي، أحمد إبراهيم راشد الملا رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين.

- النسخة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة تختتم أشغالها بعد خمسة أيام من النقاشات الغنية.. اختتمت، مساء أول أمس الاثنين، على متن الباخرة "جي إن في رابسودي" المتجهة من مدينة الداخلة إلى الدار البيضاء، أشغال الدورة ال28 لمنتدى كرانس مونتانا والثالثة على التوالي بمدينة الداخلة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بعد خمسة أيام من النقاشات المثمرة والغنية حول التنمية في القارة الإفريقية والتعاون جنوب-جنوب.
وعرفت هذه التظاهرة الدولية، التي نظمت في الفترة ما بين 16 و 20 مارس الجاري، حضور ما مجموعه 1500 مشاركا من 150 دولة.

* آخر ساعة:

- الاتحاد الاشتراكي يؤكد إرادته لتيسير مهمة العثماني. فقد قال يونس مجاهد، الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن حزبه مستعد لتيسير عملية تشكيل الحكومة، لكنه في الآن ذاته متشبث بقرار لجنته الإدارية، والقاضي باشتراط الاطلاع على تصور رئيس الحكومة المكلف للحكومة المرتقبة ولطبيعة هيكلتها. وأضاف مجاهد، في تصريح للجريدة، إن موقف الاتحاد من المشاركة ثابت ولم يتغير وهو قرار لجهاز تقريري، لن يغيره إلا اجتماع آخر، على ضوء ما سيبسطه رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني.

- بنشماش يدعو إلى تجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك. فقد دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، الإثنين بالرباط، إلى صياغة مبادرة جريئة ومبتكرة كفيلة بتجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك. وسجل بنشماش في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، الذي تحتضنه الرباط على مدى يومين، استمرار العجز البنيوي لما تبقى من المنظومة الإقليمية للعمل المشترك، والعمل الفعال لإيجاد حلول عربية للتحديات العابرة للحدود كالإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة.

* العلم:

- مشاورات تشكيل الحكومة تختتم اليوم، وحزب الاستقلال يؤكد قراره القاضي بالمشاركة في الحكومة.. حيث جدد القيادي الاستقلال محمد السوسي التأكيد على موقف الحزب القاضي بالمشاركة في الحكومة، وهو القرار الذي اتخذه المجلس الوطني للحزب؛ وذلك على إثر استقبال الوفد الاستقلالي من طرف وفد قيادي هام من حزب العدالة والتنمية.

- ارتفاع طلبات براءات الاختراع بالمغرب.. فقد عرفت طلبات براءات الاختراع بمختلف أرجاء المملكة إقبالا متزايدا بلغت نسبة ارتفاعه خلال السنة الفارطة ما يزيد عن 21 في المائة. وتفيد معطيات تقرير أعده المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد طلبات براءات الاختراع من 10211 طلب في سنة 2015 إلى ما مجموعه 12400 طلب في السنة الموالية.

* بيان اليوم:

- المغرب يدين بجنيف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية بالقدس الشريف.. جدد المغرب، أمس الإثنين، بجنيف، إدانته للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف إلى طمس الطابع الإسلامي للقدس الشريف المحتل، مؤكدا أن وضع المدينة المقدسة يبقى في صلب القضية الفلسطينية. وأكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة أن "المملكة، التي يترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تجدد إدانتها الشديدة للإجراءات الغير قانونية التي تهدف إلى طمس الهوية الإسلامية للقدس الشريف".

- قال ياسر الزناكي، مستشار صاحب الجلالة، أول أمس الاثنين بمدينة طنجة، إن مشروع "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" يروم خلق دينامية اقتصادية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بصفة خاصة وبالمغرب بصفة عامة. وأضاف الزناكي، في تصريح صحافي بمناسبة حفل التوقيع على بروتوكول الاتفاق لإحداث "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" الاقتصادية المندمجة الجديدة بطنجة، تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، أن هذا المشروع انعكاس مباشر على أرض الواقع للمجهودات التي يقوم بها جلالة الملك من خلال الزيارات الملكية للعديد من الدول وخاصة الزيارة التي قام بها جلالته إلى جمهورية الصين الشعبية.

* الأخبار:

- الاتحاد المغربي للشغل يفتح النار على الحكومة المنتهية ولايتها ويتهمها باستهداف الموظفين والأجراء على اعتبار أنها سنت قرارات "تراجعية مستهدفة حقوق ومكاسب ومستقبل الطبقة العاملة والجماهير الشعبية"، إذ "كبلت الموظفين والأجراء بمشاريع قوانين تضيق على حق الإضراب الذي تم تمريره ووضعه لدى البرلمان دون حتى استشارة للحركة النقابية"؛ حسب بيان صادر عقب المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل الذي عقد أول أمس الإثنين بالدار البيضاء.

- مندوبية السجون تكشف ملابسات حريق شب في برج للمراقبة بسجن طنجة. فقد أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحريق الذي شب نهاية الأسبوع المنصرم ببرج المراقبة بالسجن المحلي لمدينة طنجة تعود أسبابه إلى تماس كهربائي، خلافا لما روج وقتها. وحسب بلاغ للمندوبية فإن "هذا البرج الذي نشب به الحريق داخل المؤسسة السجنية كان يحتوي على مجموعة من المتلاشيات والأفرشة مع العلم أن البرج المذكور بعيد كل البعد عن المرافق الحساسة بما فيه المعقل"؛ مضيفا أن "السبب يعود إلى تماس كهربائي".

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بحي العنق بالدار البيضاء (عمالة مقاطعات الدار البيضاء- أنفا)، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين في مهن الفندقة والسياحة، بما يعطي دفعة قوية لمشاريع وبرامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى الجهة. ويعكس هذا المشروع، الذي يأتي لتعزيز زخم التضامن الذي تحث عليه الحملة الوطنية ال 19 للتضامن (15- 25 مارس الجاري)، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للشباب، الثروة الحقيقية للأمة بالنظر إلى الدور المنوط بهم كطرف مشارك في مسلسل النهضة الاجتماعية للمغرب.

- أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي أن الجلسة الثامنة من محاكمة المتابعين على خلفية أحداث مخيم "اكديم إزيك"، مرت في أجواء عادية احترمت فيها كافة الضمانات وشروط المحاكمة العادلة، مبرزا أن الكلمة أعطيت للدفاع لإبداء وجهات نظره حول ما أثير من نقاشات قانونية بشأن بعض المقتضيات القانونية وما أعطي لها من تأويلات. وأوضح الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي أدلى به مساء الاثنين عقب انتهاء أطوار هذه الجلسة، التي واصلت خلالها غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاسئتناف بسلا استنطاق المتهمين، أن هذه الجلسة أثير خلالها نقاش قانوني من قبل أطراف من دفاع الطرف المدني ودفاع المتهمين، والنيابة العامة حول صلاحيات رئيس الهيئة بخصوص الأسئلة الموجهة إلى المتهمين في إطار مقتضيات المادتين 322 و329 من قانون المسطرة الجنائية.

* ليبراسيون:

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حالة التحملات وموارد الخزينة أفضت الى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 5,9 مليار درهم في متم فبراير 2017، مقابل عجز بلغ 14,1 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر فبراير 2017، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل العادية بـ 2,4 في المائة أي إلى 29,9 مليار درهم خلال شهر فبراير، وانخفاض بنسبة 1,5 في المائة في نفقات الميزانية العامة لتصل إلى 57,4 مليار درهم.

* لوبنيون:

- أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، آنا رودريغيز، أن إسبانيا "لم تغير موقفها" من قضية الصحراء، وتجدد "استعدادها الكامل" لمواصلة جهودها من أجل الإسهام في تطوير العلاقة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسلط السفير الإسباني بالمغرب ريكاردو دييز هوشليتنر، الضوء على تصريح الناطقة الرسمية بخصوص "أهمية العلاقات الإسبانية المغربية"، وذلك في أعقاب المعلومات التي نشرت بخصوص موقف مدريد إزاء قضية الصحراء. وأضاف أن المتحدثة أكدت، في هذا السياق، أن إسبانيا "تراهن على حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف، في إطار القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

* أوجوردوي لوماروك:

- انعقد الاجتماع الفصلي الأول لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2017 أمس الثلاثاء بالرباط. وقرر بنك المغرب خلال هذا الاجتماع الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 2,25 في المائة. وحسب المسؤولين فإن هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار توقع التضخم والتطورات الماكرو-اقتصادية الأخيرة والمتوقعة على المدى المتوسط.

* ليكونوميست:

- على الورق، يبدو أن الإعفاء من الضريبة على الأرباح العقارية الخاص ببيع السكن الأصلي، واضح. لكن في الميدان، فإن الأمور لا تكون دائما واضحة. فالإشكال يطرح في الغالب عندما يرغب مالك العقار في تفويت عقاره، في إثبات أنه كان يسكنه لمدة تصل على الأقل إلى ست سنوات. ففي بعض الحالات فإن مفهوم السكن الرئيسي يصعب إثباته. وفي حالة السكن الاجتماعي فإن المدة الأقل للاستفادة من الإعفاء هي أربعة سنوات من السكن الفعلي.

* البيان:

- اختتمت، مساء أول أمس الاثنين، على متن الباخرة "جي إن في رابسودي" المتجهة من مدينة الداخلة إلى الدار البيضاء، أشغال الدورة ال28 لمنتدى كرانس مونتانا والثالثة على التوالي بمدينة الداخلة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد خمسة أيام من النقاشات المثمرة والغنية حول التنمية في القارة الإفريقية والتعاون جنوب-جنوب.



685

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.