للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب             تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله             كليميم:غرق طفل بصهريج ضيعة فلاحية بلقصابي             تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             “تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا             اجتماع بمنزل حمدي ولد الرشيد للاطاحة بحميد شباط             ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون             اخنوش يدفع بمباركة بوعيدة الي الاستوزار             العثماني يقدم لائحة وزراء حكومته للملك ..حذف وزارة الإتصال             جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم             اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة             أطفال اغرغار .... شغف كرة القدم يتحدى وعورة التضاريس و اكراهات غياب الملعب (صور)             نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !             بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين             مقتطفات من مرافعة احد افراد مجموعة اكديم ايزيك المعتقل "الشيخ بنكا" أمام المحكمة             باستقبالها وفد البوليساريو، تساؤلات حول موقف روسيا من الصحراء             مركز للدراسات يتهم رئيس المجلس الاقليمي لإسا الزاك بالسرقة             سعد الدين العثماني يعلن رسميا تشكيل الحكومة             رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة             ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟            بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور            معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟


بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور


معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)


السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة

بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
“تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا

واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اختلاسات بوكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لأقاليم الجنوب للمملكة (وثائق)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 36 : 16


صحراء بريس / محمد لامين العسري-العيون

 

(رابط الملفات لتحميل)

تعتبر وكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة التي نشأت سنة 2004 من بين المؤسسات التي فتحت مشاريع تنموية كبرى بالمناطق الصحراوية، بهدف تحقيق تنمية مستدامة و مندمجة وتحريك عجلات الاقتصاد لهذه المناطق، حيث استطاعت هذه الوكالة في ظرف وجيز الوصول الى حصيلة مهمة و متنوعة في مختلف المجالات، من بناء منشآت سوسيو-اقتصادية وبنيات تحتية لعدد من المدن، وتشجيع مقاولات الشباب، و خلق مناصب الشغل، و تأهيل المجتمع المدني من خلال توفير الدعم المادي و اللوجستيكي و المساهمة في إحياء التراث و التفافة الحسانية...وذالك بفضل اجتهاد و مثابرة أطرها و موظفيها و التسيير الجيد لمسؤولها.

إلا أن الجميع يستنكر الفوضى العارمة التي تعيشها والوكالة المشاكل التي تتخبط فيها و كذا سوء التسيير الذي يؤدي بالوكالة الى الافلاس، من  تردي الخدمات وغياب المردودية، و تنامى هدر المال العام ..نتيجة غطرسة مديرها الجديد و تصرفاته اللامسؤولة، حيث عبر الجميع داخل الوكالة عن قلقهم من الوضعية المزرية التي ألت إليها الوكالة، حيث يتهمون المدير الجديد بالمسؤول الأول لما تعيشه الوكالة من خروقات، من بينها ما يلي :

  ـ الخروقات

1ـ التوظيفات المشبوهة
          منذ شروع المدير الجديد عمله في المؤسسة و الكثير يستنكر ويشجب المحسوبية و الزابونية التي عرفتها الوكالة والخروقات في تعيين أشخاص جدد في عدة مناصب حساسة دون احترام المساطر القانونية، وهي كالتالي:

    ـ منصب مدير الإداري و المالي (حسن ميسترو)

   ـ منصب مدير الديون لمدير الوكالة (نبيل براشد )

  - منصب رئيس قسم كلميم (محمد بنعيلة)

  ـ منصب المكلفة بالمهمة المراقبة و تحيين و قسم الماء والبيئة (نوال ديوري)

  ـ منصب المكلفة بالدراسات في قسم الماء والبيئة (عصام الكرد)

  - منصب رئيس قسم ثقافي  (ادو شيخ ماء العينين)     

  ـ منصب المكلفة بالمهمة في قسم كلميم (فاطمة الزهرة زيماري)

  ـ منصب رئيس قسم الصفقات  (فاطمة الزهرة الرحالي ) 

  - منصب مدير برنامج واحة الجنوب تابع للوكالة (انس جانان)

 ـ منصب المنسق الإقليمي لبرنامج واحة الجنوب بكلميم (وادجو يوسف )

 

    نؤكد أن من بين هؤلاء الأسماء ما هو مرسم داخل الوكالة، وفي نفس الوقت ثم توقيع عقد عمل معهم براتب خيالي مع امتيازات، مع العلم أن أغلبهم لا يخول تكوينهم العلمي و المهني وضعف خبرتهم تحمل مسؤولية المناصب المنوطة إليهم. و هذا ما يفسر مستوى التخبط الذي وصلت إليه الوكالة في علاقاتها مع جميع شركائها، كما عرفت الأوراش مشاكل كثيرة من بينها مماطلة التنفيذ وعدم تسوية وضعيات المقاولين ومكاتب الدراسات،  رغم أن هذه الوضعيات استوفت جميع الشروط وتم وضعها في الوكالة منذ مدة طويلةّ دون إجابة او تبرير المماطلة، فكيف يعقل أن يتم الاحتفاظ بالضمان والكفالة النهائية لبعض الصفقات التي تم تسليمها نهائيا في تناقض صارخ لمقتضيات مدونة الصفقات العمومية ؟ إذن أين يكمن المشكل وما هو المسؤول؟ هنا يتضح بجلا آن من يتولون مناصب المواكبة للمشاريع غير أكفاء وغير متخصصين؟ و ان اختيارهم مبني على تنفيذ أوامر مشبوهة بدون اعتراض؟...

في حين أن هناك اطر ومستخدمين بكفاءات و خبرات عالية تم تهميشهم من طرف المدير الجديد انتقاما منهم وذلك لعدم رضاهم لمجمل القرارات التي يتخذها منذ توليه منصب مدير الوكالة الأمر الذي جعل الوكالة تعيش في وضع  مزري و كارثي و الذي يعرفه الجميع.

 

2- خروقات في تسيير و تدبير الاعتمادات المخصصة لمشاريع البرامج.

خروقات بالجملة في هذا الجانب، حيث يتضح من خلال الطريقة التي يتم بها صرف كتلة الأجور الشهرية  للأطر ولمستخدمي الوكالة التي تتجاوز السقف المحدد في الاتفاقيات الموقعة مع شركائها و التي تتم على حساب الاعتمادات المخصصة لمشاريع المبرمجة  :

-       برامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات لإقليم طاطا، إذ تم استنزاف الاعتمادات المخصصة للمشاريع، بحيث لم يعد من هذه الاعتمادات ما سيتم به انجاز المشاريع المتبقية وتسوية المستحقات العالقة للمقاولين ومكاتب الدراسات...

    وذلك ببرمجة عقود أطر ومستخدميها المتعاقدين إضافة إلى المرسمين الذين تم إبرام معهم عقود عمل براتب خيالي،  منهم من يتقاضى 40000.00 درهم شهريا، مع العلم أن معظمهم لاعلاقة له بهذه البرامج لا من قريب ولا من بعيد. فكيف يعقل لموظف يعمل في مدينة العيون ويتم صرف أجره في برامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات لإقليم طاطا ؟

-       بعد استنزاف الاعتمادات المخصصة للمشاريع في مجمل البرامج لم يبقى لدى مدير الوكالة إلا برنامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات لإقليم السمارة  و أسا الزاك بالإضافة إلى برنامج تأهيل 16 جماعة قروية التابعة لإقليم كلميم، حيث أن العقود التي تم مؤخرا إمضاؤها مع موظفين يعملون في مدينة الداخلة و العيون و كلميم... تمت في إطار برنامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات لإقليم السمارة، أي ما مقدره 2 650 000. 0 درهم في الشهر.

-       بالإضافة الى المستخدمين المتعاقدين مع الوكالة، فهناك المستخدمين المتعاقدين في إطار برنامج واحة الجنوب المنبثق عن الشركة بين برنامج الأمم المتحدةPNUD  و الجماعات المحلية و وكالة الجنوب، الذين انتهت مدة عقود عملهم منذ فاتح يناير2017 ولم يتم تجديدها إلى يومنا هذا، وأمام إلحاحهم من أجل تسوية وضعيتهم صرح لهم مدير الوكالة خلال الاجتماع الذي عقد مؤخرا في فندق النخيل بمدينة كلميم التي اتخذها مقرا لاجتماعاته خشية من مواجهة رؤساء الجماعات و المقاولين الذين يعانون من سياسته وخروقاته. أليس هذا تهربا  وتملصا من المسؤولية؟ أن عقود المستخدمين الذي يصل عددهم الى 33 عقد عمل سيتم تجديدها برواتب مهمة وتغيير إطارها من برنامج واحة الجنوب إلى برنامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات لإقليم السمارة وأسا الزاك، وكذالك برنامج تأهيل 16 جماعة تابعة لإقليم كلميم وذلك في شهر فبراير، لكن لن يتم تسوية مستحقاتهم إلا في أواخر شهر ماي. مع العلم انه لايحق له قانونيا إبرام اي عقد معهم إلا بإتباع المسطرة القانونية الخاصة بالوظيفة العمومية كونهم لا يعتبرون من اطر و مستخدمي المتعاقدين مع الوكالة وهنا نتساءل بأي صفة قانونية يلجون و يعملون داخل مقرات التابعة للوكالة؟

-       الكل مازال يتذكر قصة المهندستين اللتين استقدمهن السيد المدير من أجل الاشتغال في الوكالة وبعد قضائهن مدة طويلة بالوكالة بدون صفة قانونية،  حاول مرات عديدة توظيفهن لكن فشل فيذالك، حيث تم كشف ألاعيبه الغير القانونية بل أكثر من ذالك تجرأ بمنحهن عقد عمل لكن تم رفضه جملة وتفصيلا لعدم احترامه للمساطر القانونية. وبعد إلحاح المهندستين من اجل تسوية مستحقاتهن و أمام استحالة توظيفهن تم تسريحهن بمبلغ 80000 درهم لكل واحدة؟ يقال بأن هذا المبلغ الممنوح لهن تم في إطار bon de commande  المخصصة للاستعدادات للزيارة الملكية الأخيرة للأقاليم الجنوبية إذا كان ليس كذلك فل يوضح للرأي العام وكيف تم ذلك؟.

3- المشاكل التي تتخبط فيها الوكالة:

- انعدام الرؤية والإستراتجية لدى المسولين على الوكالة

- الفوضى وغياب  التسيير المحكم

- غياب المراقبة والمحاسبة

  - ضعف و عدم إلمام معظم الأطر و المستخدمين اللذين أسندت إليهم مناصب عليا بالقوانين و مضامين الاتفاقيات الموقعة مع شركائها، و في مقدمتهم مدير الوكالة، وخير دليل على ذلك إعلانه طلب عروض ومصادقته على الصفقة المتعلقة بالمراقبة و تحيين برنامج واحة الجنوب مؤخرا، مع العلم أن كل المهام المنصوص عليها في موضوع هذه الصفقة تدخل في إطار مهام المجلس الأعلى للحسابات طبقا للبنود والاتفاقيات المبرمة بين الوكالة و شركائها، و بالأخص مع برنامج الأمم المتحدةPNUD  الذي قام بتعليق شراكته مع هذا البرنامج وذلك في ظل غياب مخاطب مسؤول يسهر على المكتسبات والمنجزات التي ثم تحقيقها سلفا، لكن الملاحظ أنه ثم هدم كل ما ثم إنجازه بقرارات فردية لا مسؤولة، حيث أعلن قبل ذلك عن طلب عروض بخصوص مواكبة ومصاحبة انجاز الصفقات المدرجة في اتفاقية المشاريع ذات الأولوية، البالغة قيمتها الإجمالية  45,7 مليار سنتم لكن بعد أن تم تنبهه برسالة من طرف احد المتتبعين عن قرب لشؤون الوكالة أن كل المهام المنصوص عليها في موضوع طلب العروض بخصوص مواكبة الانجاز ومصاحبة الجماعات المنخرطة تدخل في مهام المجلس الإقليمي بموجب الاتفاقية والتي خصصت لها مبالغ لا يستهان بها؟ وأن من لديه سلطة اتخاذ القرارات هي لجنة القيادة وليس المدير العام للوكالة !!  و أن أي تغيير في المقررات يستوجب استصدار ملحق للاتفاقية، قام فورها بسحبها من الموقع الخاص بالصفقات العمومية   ….      

- غياب التكوين المستمر

- خلق النعرات  بين الموظفين
- الزبونة و المحسوبية في كل شيء

  - التنقلات القصرية و التعسفية من مدينة الى أخرى في حق بعض أطر و مستخدمين دون استشارتهم و لا الأخذ بالاعتبار الجانب الاجتماعي، في ضرب لمقتضيات القانون الشغل

 - تضيق على الحريات النقابية

- غياب ظروف العمل....

  أمام هذه الخروقات نتساءل أين فعاليات المنطقة من مجتمع سياسي و مدني ؟ أين الإعلام المحلي و الوطني؟  ما هو دور شركاء الوكالة من المنتخبين والمسولين عن السلطات القائمين الشأن المحلي؟ اليس هؤلاء على علم بحجم التلاعب والتزوير وشتى الخروقات التي تعرفها الوكالة؟ من سيفضح هذه التلاعبات و ينقد المال العام من الهدر و الاختلاس؟ أين نحن من مقولة ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟
وفي الأخير نناشد الوزارة المسئولة و المسولين  للتدخل من أجل وضع حد لهذه الخروقات، ومعاقبة المتورطين.

(رابط الملفات لتحميل)



2383

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الوكالة كارثة

متتبع

أتفق معك جملة وتفصيلا أخي كاتب المقال، وأكاد أصف ما أقدمت علية هذه الوكالة في كلميم بالجريمة ضد الوطن والمواطن، فقد أطلقت مجموعة من المشاريع بالعديد من الجماعات قبل أن تمتنع عن أداء مسنحقات المقاولات التي عمدت بدورها إلى إيقاف الأشغال، فتحولت الجماعات إلى مناطق منكوبة وأوراش مفتوحة تعمها الفوضى وتضررت البنيات التحتية وغاب المحاور وأفلست بعض المقاولات وتعرقلت التنمية. هي إذا كارثة عظمى ستتسبب بدون شك في بروز مظاهرات ووقفات احتحاجية وأشكال نضالية بالكثير من الجماعات، فالساكنة ضاقت ذرعا من هذا الوضع المأساوي، وأعتقد أن هذا المستنقع الذي وضعت فيه الوكالة جماعات الإقايم سينفجر إن آجلا أم عاجلا ما لم تتدخل وزارة الداخلية لضخ المزيد من الأموال في حساب الوكالة.
أما سياسة الهروب إلى الأمام وربح المزيد من الوقت فلن تجدي نفعا، كما أن الإجتماعات التي تعقد باستمرار لا تعدو أن تكون مجرد ذر الرماد في العيون.
وكل عام ووكالتنا بألف خير

في 16 فبراير 2017 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رحمة بنا يا مفسدين

مفلس

لقد كنت من بين المقاولين الدين جعلتهم الوكالة التي سموها ظلما وعدوانا بوكالة التنمية بقدر ما هي الا اداة لتفقير وتشويه واستبعادجماعة من المقاولين الدين لا يؤدون صكوك الغفران اننا يئسنا من تصرفات هذه الوكالة التي تستهزا منا حتى عبر الهاتف حين نحاول الاتصال بالمديرية التي لم يعد لديها اي عوز من الاخلاق فكل ما تحاول فعله هو الكذب علينا واستبعادنا عن حقوقنا التي اصبحنا نهان من خلال اجوبة المدير ورد السكرتيرات تصوروا يا اخوان اننا وضعنا مستحقاتنا لاكتر من 6 سنوات ولا نستطيع الوصول اليها اننا اصبحنا نفكر في الحصول عليها بطرق المثل الشعبي موت على اولادك ولا مالك اننا في الحقيقة لم نعد نستطيع الصبر على هذه الممارسات التي تطبق علينا وبمالنا استعبدنا فكل شىء عند الوكالة عكس ما يبدوا عليه فنحن نناشد كل من له علاقة بهذه الوكالة ان نصل الى حقوقنا المهضومة ونحن وبكل صراحة لم نعد نتحكم في اعصابنا وربما نقدم على ما لا تحمد عقباه ونصبح ضحية قرارات من لا تتوفر فيهم كفاءة حل المسؤولية المسندة اليهم ونناشد كل من له الغيرة على هذا البلد ان يسارعوا الى فك لغز هذه الوكالة التي اصبحت نقمة ونزلت علينا نعلة وسببت لنا العديد من المصائب

في 17 فبراير 2017 الساعة 02 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اخليهانا

وكالة الله اخليها

كيف يعقل هدا توظيفات المشبوهة بدون مباريات و نحن كمعطلين في الصحراء أصحاب الشواهد يتم الركل و الرفس بنا يوميا بمجرد مطالبتنا بحقنا في الشغل في حين يتم التوظيف بعقود أطر ومستخدمين خرج المنطقة مع العلم أن أغلبهم لا يخول تكوينهم العلمي و المهني وضعف خبرتهم تحمل مسؤولية المناصب المنوطة إليهم اضافة إلى المرسمين الذين تم إبرام معهم عقود عمل براتب خيالي، منهم من يتقاضى 40000.00 درهم شهري اوههههه حنا ملقينا حتى منصب غير بسميك 2300 أي 40000 /2300 = 17.23 منصب و الى خدينا كم من شخص في هده الادارة كيتقاضى 40000 ......

في حين يتم زج بأبناء المنطقة دوي شواهد عالية و خبرة غالى الشارع في ضرب لتوصيات صاحب الجلالة الله ينصر الذي مافتئ يوصي بإعطاء الأهمية و الأولوية في الشغل و إدماج الشباب الأقاليم الجنوبية في قطرة التنمية التي يقودها نصره الله


في 17 فبراير 2017 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مدير الوكالة إختصاصي في الكذب و الخديعة

معطل من إقليم العيون

لا اعلم لماذا هذه الإدارة تبدل بها الحال من سئ إلى أسوء في عهد المدير السابق كانت الإدارة منكمشة في الرباط و تتعامل مع الشخصيات الوازنة عن طريق العلاقات و التيليفونات والكل لا يسمع لها خبر وفي العهد الحال أعطات ريحت الوكالة التي أصبحت تزكم الانوف منذ التوظيفات المشبوهة للمدير الجديد الذي جلسنا معه ذات يوم رفقة مجموعة من المعطلين أبناء إقليم العيون والذي حرجنا فيه و لم نفهم شيئا لأن المدير يظهر من خلال كلامه الإرتباك و الخوف و الكذب من كثرة القسم بأن الوكالة لم توظف احد منذ رحيل المدير السابق وهوا ماوجهناه به بانه يوظف بواسطة عقود لكنه انكر الأمر بكل وقاحة و هوا ماحاصرناه به باننا قمنا بتحذيره من مغبة تجاهل أبناء المنطقةعن طريق التحايل عليهم و أن الاولوية للمعطلي الإقليم أصحاب الإجازة و الماستر و التقنيين و ان أي توظيف حارج هذا الإطار سيترتب عنه قيام زوبعة من خلال التنسيق التام مع جميع معطلي الصحراء و إعلاق باب هذه الوكالة التي كذب علينا مديرها من خلال توظيفه فيما بعد لمجموعة من ابناء شخصيات بإقليم العيوم بشكل سري بل وظف أبناء منطقته في الشمال و أخرين جلبهم معه وهوا الأمر الذي لن نسكت عنه حالما نخبر و نلم شمل جميع التنسيقيات والقيام بإنزال داخل الوكالة مطالبين في حقنا في التنمية و التوظيف كيفما كان نوعه،فعار أن يتكالب المنتخبون علينا كمعطلون أبناء الإقليم و يتسترو و يتكتمو عن مثل هذه التوظيفات اللاقانونية و المشبوهة في ترابهم الجهوي ومازلنا نتجرع بمرارة كذب أحد المنتخبين علينا بالتوظيف مقابل فك الإعتصام فأي منتخبين هؤلاء,,,ف '40000 درهم قادرة على توظيف عشرة تنقنيين براتب شهري 4000 درهم و على 7 مجازين بمبلغ 7500 درهم للشهر و أربعة من حاملي الماستر بمبلغ شهري قدره 10000 درهم ,,لنا الله
حقيقة ليس لدينا منتخبون أقوياء يدافعون عن حقوقنا بقدر ماهم يدافعون عن مصالحم الشخصية مع وكالة الجنوب و التواطؤ مع مديرها الذي تمادا في الكذب علينا و إحتقارنا و السبب تواطؤ بنو جلدتنا علينا ,,فحركة المعطلين قادمة و لعل الإنتخابات الأخيرة أظهرت و بينت أن المعطلين قادرين على تحديد مصير الإقليم من خلال التعبءة و التأطير و الوقوف إلى جانب التغيير بمدينة العيون و بالأقاليم الجنوبية عامة ,,,وموعدنا الإنتخابات القادمة لأننا سندحر أصحاب المصالح الجشعين إلى مزبلة التاريخ

في 19 فبراير 2017 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مدير الوكالة تشريد وليس التنمية

ابن وكالة الساخط على الوضعية

في الوقت الذي تتعالى فيه صيحات المستخدمين في الوكالة من اجل تسوية وضعيتهم باعتباره حقا من حقوقها ،مازالت وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية تتعامل مع أطرها و مستخدميها بنظام التعاقد عن طريق إبرام عقود عمل جافة لا تراعي مبدأ المساواة ولا حتى مبدأ التدرج ،حيث كما هو متعارف عليه حساب قانون الشغل المغربي فنظام العقود المحدد المدة ليس بالأبدي، حيث أكدتها مقتضيات الفصل 728 من قانون الالتزامات والعقود بعد مدة معينة يؤدي الى التثبيت مباشرة بصيغة قانونية بدون قيد او شرط ، ،لكن وكالة الجنوب تتجاوز حدود القانون و تغض الطرف عن الحقوق المشروعة للشغيلتها ،حيت تعمدت مؤخرا إلى إجراء مستفز في حق مستخدميها المتعاقدين ألا وهو تغير مدة العقد من سنة قبلة لتجديد الى نهاية الوكالة وكداك إضافة إليه بند ينصص على أن المتعاقد بعد توقف العقد ليمكنه مطالبة بأي حقوقه المشروعة قبل تجديد عقود عملهم و التي من المفروض إن تجدد بطريقة أوتوماتيكية ، تلقائية تكون نهايته و مؤداه التثبيت في العمل. رغم كل متم بدله من هؤلاء المستخدمين المتعاقدين من جهد وتفانيهم في العمال طول مدة عملهم في الوكالة بالإضافة إلى قرره الأخير الذي أمرهم بإعداد تقرير عن أنشطتهم في الوكالة و ذلك لغرض في نفس يعقوب؟؟؟ وهنا نتساءل أين مائل 31 منصب مالي رسمي شاغر الذي كان في حوزة الوكالة ؟

في 20 فبراير 2017 الساعة 16 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لمسر وكالة الجنوب مند أن تولى المدير الركلاوي جبران تسيرها

تقني لذى احد الشركاء الوكالة

كل متتبعين لمسر وكالة الجنوب مند أن تولى المدير الركلاوي جبران تسيرها بأن هده المؤسسة في ترجع خطير ومهول مما نتج عنه إفلاس عديد من الشركات والتعاونيات والجمعيات المتعاقدة ,اتساع فجوة الثقة الشركاء في الوكالة وذلك نتج تراجعها وعدم إيفائها بالتعهدات و الالتزامات توجه الشركاء المؤسستين أو الجمعيات العميلين في المجتمع المدني..

في 20 فبراير 2017 الساعة 46 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مدير الوكالة لا يعطي شيء بدون مقابل

ابن الوكالة

منصب المكلفة بالمهمة المراقبة و تحيين و قسم الماء والبيئة الكل لان يتساءل كيف تم اسند هدا المنصب إليها فالأمر وضح ان مدير الوكالة لا يعطي شيء بدون مقابل والمقابل قد تم في اطار فعليات موسم طانطان الأخير.... ونفس الشيء ينطبق على زميلتها المكلفة بالمهمة في قسم كلميم التي أصبحت لا تفارق ضل منصب رئيس قسم كلميم أين حل حتى خارج أوقات العمال

في 20 فبراير 2017 الساعة 49 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

موريتانيا تتراجع عن استضافة عاصمة الثقافة الإسلامي

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

«فضيحة» مالية داخل وكالة للقرض الفلاحي بالقنيطرة والأمن يعتقل مديرها

كلميم .. التأكيد على ضرورة تعبئة جميع الفاعلين حول التوجيه التربوي (لقاء)

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون يصدر تقريرا حول مخيم النازحين ويطالب بمحاكمة مجموعة من ال

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين تواصل وقفاتها الاحتجاجية بالعيون

المغرب في المرتبة 85 عالميا و10عربيا من حيث مستوى تفشي الفساد

العدالة والتنمية بالعيون يحذر من تفاقم الوضع بمخيم النازحين

المركز المغربي لحقوق الإنسان يعتبر احتجاجات المواطنين بالعيون نتيجة طبيعية

اختلاسات بوكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لأقاليم الجنوب للمملكة (وثائق)

الفوضى في التسيير وتلاعب بمصير و أرواح المستخدمين في وكالة الجنوب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم

رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

 
ملف الصحراء

ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.