للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة عضو جهة كليميم وادنون "لحسن اكجكال" مثأثرا بإصابته بأزمة قلبية             البرلمانيون المتغيبون يقبلون الاقتطاع ويناشدون المجلس عدم فضحهم أمام الرأي العام             دواء ممنوع باوروبا يباع نهارا جهارا في صيدليات المغرب             انباء عن اعفاء مدير اكاديمية كلميم وادنون،والاخير ينفي صحة الخبر             التحقيق مع مليكة مزان بسبب دعوتها لقتل العرب وتوظيف الامازيغية في..             تعزية في وفاة والد حمودي بجرجي             تدوينة على الفيس تكلف عامل نظافة بكليميم عمله وزملائه يحتجون             هل تتجه موريتانيا نحو القطيعة الدبلوماسية مع المغرب             كليميم:رئيس إتحاد الحرف التقليدية يتهم كاتب غرفة الصناعة التقليدية بنهب المال العام             رسمياً إعفاء رئيس المنطقة الامنية بكليميم من مهامه وتعيين خلف له             كلمات على عتبات الدخول المدرسي             طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب(فيديو)             انعقاد دورة استثنائية بجماعة صبويا وسط انتقادات للرئيس             إضراب أطباء كلميم يوم الثلثاء المقبل‎             عودة الاحتقان الى قطاع الصحة بالسمارة ‎             مأساة السياسة في بلدي : ازدواجية خطاب العدالة والتنمية             لعنة الفساد وتخريب البلاد !             جندي متقاعد يعتدي على قائد الملحقة الإدارية الأولى بالعيون "صور "             مواطن صحراوي يربط نفسه بسلسلة بالحاجز أمام ولاية جهة العيون             سيارة بالواح ترقيم مختلفة تصول و تجول بالعيون و عناصر شرطة المرور غير مبالية ...!             طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب            تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون            صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا            الناشط المهابة الدرعي يحمل الأجهزة الأمنية بكلميم «المسؤولية الكاملة عن سلامته»            حجاج مغاربة يتهمون لجنة الحج بمنحهم مواد غدائية منتهية الصلاحية،وينتقدون            برنامج عن قضية الصحراء و مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب


تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون


صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا


الناشط المهابة الدرعي يحمل الأجهزة الأمنية بكلميم «المسؤولية الكاملة عن سلامته»


حجاج مغاربة يتهمون لجنة الحج بمنحهم مواد غدائية منتهية الصلاحية،وينتقدون

 
اقلام حرة

مأساة السياسة في بلدي : ازدواجية خطاب العدالة والتنمية


لعنة الفساد وتخريب البلاد !


في الفرق بين الولاء للمؤسسات والولاء للأشخاص أو للمصالح الشخصية


كيف نرفع على قطر الحصار التجاري و نكسب الرهان الحضاري ؟


من قدم أوراق اعتماده؟


رحلة في عقل مواطن مغفل


زريويلة تلك الواحة المنسية


“البؤساء” المسلسل الذي يجب أن ينتهي في المغرب

 
الصورة لها معنى

صورة لسنة 1975 : مظاهرة عارمة مؤيدة للبوليساريو اثر مجيء بعثة تقصي الحقائق الاممية


إدارة عمومية تابعة للتعاون الوطني بمدينة سيدي افني بدون علم وطني

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
إضراب أطباء كلميم يوم الثلثاء المقبل‎

عودة الاحتقان الى قطاع الصحة بالسمارة ‎

التنسيق الميداني قسم الشهيد ينتفض ضد الإعتداء على المناضل المهابة الدرعي

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
هل تتجه موريتانيا نحو القطيعة الدبلوماسية مع المغرب

أزمة جديدة بين المغرب وموريتانيا وهذا سببها..

تونس تطرد مولاي هشام وقطر تدخل على الخط،وهذا هو السبب

عاجل:المغاربة إلى قطر بلا تأشيرة

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زعماء العالم ومرض جنون العظمة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 50 : 08


 

بقلم: محمود خليفة

     هتف أحد الحكام: "أنا طبيب بعرف أوصف المشكلة. ربنا خلقني كده. أداني نعمة إني أعرف الحقيقة فين …”، ولم يكتفِ هذا الحاكم بوصف نفسه بهذا النعت، إنما أضاف صفة (الإلوهية) إلى ذاته المقدسة فقال: "إللي يقدر على ربنا يستطيع أن يقدر علينا"، فهو بهذا القول يريد أن يقول "أنا ربكم الأعلى والأعظم والأكبر...".

وحاكم إفريقي آخر قال عن نفسه:

"أنا رئيس إلى الأبد. أنا المشير. أنا الحاج. أنا الدكتور. أنا صليب النصر. أنا قاهر الإمبراطورية البريطانية...".

وثالث تحدث عن نفسه:

"أنا العقيد. أنا الزعيم. أنا قائد الثورة. أنا أمين القومية العربية. أنا عميد حكام العرب. أنا رئيس الإتحاد الأفريقي. أنا ملك ملوك إفريقيا. أنا زعيم أفريقيا. أنا عميد حكام العرب. أنا قائد الطوارق. أنا رئيس تجمع دول الساحل والصحراء. أنا قائد القيادة الشعبية الإسلامية. أنا إمام المسلمين..."!.

ورابع خطب في شعبه وقال بحماس:

"لقد علمتكم الكرامة"!

فهل كان الشعب بلا كرامة حتى علمه هذا الحاكم الكرامة؟!

 

 

 Résultat de recherche d'images pour "‫عبد الناصر في ميدان المنشية.jpg‬‎"

 Résultat de recherche d'images pour "‫سجادة السيسي.jpg‬‎"

سجادة طولها 4 كيلومترات لاستقبال الزعيم

 

فما حكاية الحاكم الأول (الإله) المقدس الذات؟ ولماذا هتف بهذا الهتاف العجيب؟ ولماذا هتف غيره من الحكام بهتافات قريبة أو شبيهة من هتافه؟

 

(1)

فهؤلاء الحكام ومنْ على شاكلتهم من الحكام أو الناس، يعانون من اضطراب ذهاني (عقلي) يعرف باسم الهذاء أو جنون العظمة أو البارانويا Paranoid.

ومرض البارانويا يعرف بأنه اضطراب عقلي وظيفي، يتميز بالأوهام والهذيان الواضح والمستمر.

والشخصية (البارونية) تكون متماسكة وعلى اتصال لا بأس به بالواقع إلا إذا زادت حدة المرض بصورة عنيفة وخاصة إذا كان الشخص المصاب بجنون العظمة، يعاني أيضا من مرض الفصام (الشيزوفرنيا).

وأحيانا يكون صاحب الشخصية البارونية لا يعاني من أي اضطرابات سيكولوجية أخرى، ويسمى (بالهذاء النقي) Pure Paranoid، وأحيانا أخرى يعاني من أمراض أو اضطرابات نفسية أخرى مصاحبة للبارانويا مثل (النرجسية)، ويوجد نوع من جنون العظمة (المعدي للغير)، حيث تنتقل (الأوهام الهذائية) أو أهام جنون العظمة من المريض إلى شخص متعلق به أو قريب منه مثل الوالدين والزوج والزوجة والأخ والأخت، ويحدث التأثير من الشخصية القوية إلى الشخصية الأضعف.

 

جان بيدل بوكاسا

 

(2)

وهنا نصل إلى صفات الشخص المصاب بجنون العظمة:

1- توهم العظمة Delusion of Grander 

في هذا التوهم، يشعر الشخص المصاب بالبارانويا بعظمة ذاته وقوته الغير عادية (الخارقة) بعيدا عن الواقع والحقيقة تماما، ويكون المريض متقوقعا على ذاته وأفكاره العظمى عن نفسه.

ويشعر أيضا أنه نبي، وعالم، ومبدع، وأغنى الأغنياء، وفيلسوف الفلاسفة، وطبيب الأطباء، وعظيم العظماء، ورئيس الرؤساء، وملك الملوك وو...، ويستطيع أن يقرأ أفكار الناس، ويستطيع أن يحل أي مشكلة عويصة؛ لأن الله خلقه هكذا...

وهذه الهذاءات العظيمة عن ذاته، تُرضي النقص الشديد والخلل العنيف في شخصيته.

في تصريح لنيقولاي تشاوشيسكو على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كانت المظاهرات التي عمت مدن رومانيا ستؤدي للتغيير، وهل يخشى أن تتطور الأمور للأسوأ، أجاب: "لا يوجد شيء مما تقولونه"، واستطرد بعنجهية مستهزئاً "لن يحدث تغيير في رومانيا إلا إذا تحولت أشجار البلوط إلى تين"!

ومن سخرية القدر، أنه تم القبض على الطاغية تشاوشيسكو وهو يفر هاربا مع زوجته، وأعدم وزوجته رميا بالرصاص. 

ولا نندهش إذا ولينا وجوهنا شطر كوريا الشمالية حيث نجد زعيمها كيم جونغ أون يعدم عمه لأنه لم يصفق له أثناء خطابه!

وإذا كانت الشخصية البارونية تعاني من الشيزوفرنيا أيضا، فإن حالة توهم أو جنون العظمة قد تصل به إلى اعتقاده بأنه (إله).

 

Résultat de recherche d'images pour "‫تشاوشيسكو‬‎"

تشاوشيسكو

 

ولكي يُظهر الحاكم المصاب بالبارانويا عظمة ذاته، فإنه ينفق (ببذخ شديد) في سبيل إظهار عظمته (الكاذبة):

ففي جمهورية أفريقيا الوسطى عام 1976، توفي ربع أطفال الدولة من الفقر وسوء التغذية والأمراض المختلفة، ومع ذلك أنفق حاكمها العسكري "جان بيدل بوكاسا" ثلث ميزانية الدولة في يوم واحد للاحتفال بتنصيبه إمبراطور في الرابع من  نوفمبر من العام نفسه!

وفي مصرنا المكلومة بالحكام العسكريين، لم يمنع الانهيار الاقتصادي الحاكم المصاب بجنون عظمة ذاته من أن يفرش (سجادة حمراء امتدت على طول 4 كيلومترات)، تكلفت 200 ألف دولار؛ لاستقباله في افتتاح مجمع سكني!

 


كيم جونغ أون رئيس كوريا الشمالية

 

Image associée

عيدي أمين

 

2- توهم الاضطهاد  Persecution Delusion of

وفي هذا التوهم، يعتقد الشخص المصاب بجنون العظمة أن الآخرين يسيئون معاملته، ويمكرون ضده، ويخططون للنيل منه، وأحيانا يعتقد بقوة أن الآخرين يخططون لاغتياله؛ لذلك فهو يشك في كل الناس، ويضمر العداء للآخرين، وأحيانا يتخيل أعداءً غير حقيقيين؛ وهنا لا نندهش حين نجد أحد الحكام يأخذ معه حراسته الخاصة في أي مكان (حتى بين ضباطه وجنوه في القوات المسلحة)، فهو دائما (متوجس خيفة) من أي أحد.

ولا يُغير المصاب بالبارانويا رأيه في الآخرين (الذين يشعر تجاههم بالريبة) مهما أظهروا من حسن النية والطيبة.

 

3- توهم الإشارة أو الإحالة  Reference Delusion of  

وفي هذا التوهم، يشعر الشخص المصاب بالبارانويا أن كل كلمة أو إشارة من الغير تعنيه (هو) للنيل منه وللسخرية منه؛ لذلك لا نستغرب حين نجد اضطهاد الحكام المصابين بالبارانويا للمعارضين والزج بهم في المعتقلات وقتلهم بدم بارد وخاصة إذا كان هؤلاء الحكام يتصفون أيضا بالشخصية السيكوباثية Psychopathic، ولا نندهش أيضا حين نجد أحكام الإعدامات بالمئات أو الألوف (وتأمل في أحكام الإعدام في مصر السيسي).

وانظر إلى عدد القتلى على يد عيدي أمين في أوغندا والذي وصل إلى 100 ألف أوغندي، وانظر إلى مجازر السيسي في يوم 14 أغسطس 2013، يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتأمل في عدد القتلى الذي يصل إلى أكثر من 3000 في سويعات معدودة، غير الجرحي والذين دفنوا أحياء و جرفتهم الجرافات!

 

4- توهم المرض Hypochondriac Delusion

وفي هذا التوهم، يعتقد صاحب الشخصية البارونية (بيقين) أنه مريض مهما أظهرت الفحوصات التي تدل على سلامته الصحية وخلوه من المرض الذي يدعيه.

ومن الطريف أن توهم الأمراض الجلدية تجعل المريض يعتقد أنه مصاب (بحشرة معينة) في جلده، وأحيانا يعتقد أنه مصاب بمرض (الجرب) مثلا، مهما كان جلده سليما. 

 

5- توهم الغيرةjealousy   Delusion of 

وهنا تستبد الغيرة بصاحب الشخصية المصابة بحنون العظمة لدرجة أنه يعتقد أن زوجته تخونه، والعكس صحيح؛ فلو كانت الزوجة هي المصابة بالبارانويا، فستعتقد (يقينا) بخيانة زوجها، وطبعا اعتقاد الخيانة هنا (مَرَضي) و غير حقيقي، والشخصية البارونية تدافع عن أفكارها الوهمية (بكل قوة)، وأحيانا تصل هذه الغيرة إلى إيذاء الطرف الآخر أو رفع دعوى قضائية ضده (تمس الشرف)، أو قتله!

 

6- هزاء المشاكسة

الشخص البارانوي قد يعاني من إصراره على المطالبة بحقه حتى وإن كان (ليس له هذا الحق)، ويرفع القضايا المختلفة، ويدوس على حقوق الآخرين.   

 

7- توهم الجنس Sexual Delusion

وفيه، قد يصاب صاحب الشخصية البارونية بهوس جنسي (عادي أو شاذ). وقد يتوهم أن (المذيعة الفلانية) في التلفاز تقصده هو بإشارتها، وربما يحس أنها تحبه، ولما يتمكن منه هذا التوهم، فقد يقع في (حب) هذه المذيعة ويرسل لها الرسائل الغرامية المتعددة، ويتعرض جراء ذلك لمشاكل عويصة.

 

8- التوهم المختلط

وفيه، قد تعاني الشخصية البارونية من عدة اعتقادات مرضية من الاعتقادات السابقة.

 

(3)

العلاج

أطباء الطب النفسي يعالجون مريض البارانويا بمضاد الاكتئاب وأدوية أخرى مثل: (benzodiazepines و antipsychotics).

والشخص البارانوي طموح وهو يُسخِّر كل شيء في سبيل الوصول إلى غايته. ولا يعتقد أنه مريض حتى يقبل فكرة العلاج. وهو يدافع بحماسة عن أفكاره الخاطئة أو اعتقاداته المريضة؛ فالهذاء المرضي يتداخل بعمق في تكوين الشخصية المصابة به.

المشكلة الكبرى في العلاج، هي عندما يصل أحد المصابين بجنون العظمة إلى سدة الحكم، فكيف تعالجه مما هو فيه؟!

وكيف تعالج منْ يقول عن نفسه (أنه طبيب يشخص أي حالة... وفيلسوف الفلاسفة... وأنه ربنا الأعلى والأعظم والأكبر...)؟!

 

المراجع:

 

1- Paranoid Personality Disorder Symptoms

By Steve Bressert, Ph.D.

2- PARANOID PERSONALITY DISORDER

 Internet Mental Health

3- الهذاء أو البارونويا

دكتور حسام محمود زكي

 



2529

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟

دولة قطر تنجح فيما أخفقت فيه الدولة المغربية

شباب ساكنة مخيمات الربيب بالسمارة يناشدون السيد عامل الإقليم

انتفاضة مستخدمي الجمعية الاسلامية بطانطان

دفاعا عن الاختلاف:أسئلة في الممارسة اللاديمقراطية الحزبية في المغرب

مسافرون يحتجون بمطار العيون

مسافرون يحتجون بمطار العيون

عباس.. خطاب قوي وننتظر التطبيق

تونس:انتخاب المجلس التاسيسي او التمرين الاول في الديموقراطية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب :جنون الفساد في الصحراء

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

 
رياضة

جمعية السمارة للألعاب التقليدية والرياضة ضيفة شرف مهرجان الألعاب التقليدية ببيروت


إختتام فعاليات الدوري المنظم من طرف النادي الرياضي إثران إفران (صور)

 
جمعيات
فعاليات المجتمع المدني الصحراوي تشارك في الدورة 36 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

مهرجان "احمد ولد بلا "لتمازج الثقافات في نسخته السابعة بجماعة فاصك

تغمرت : مهرجان الواحة و الباديةالدورة الثانية

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

العيون : تأجيل محاكمة الناشط الحقوقي الوليد السالك البطل

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد حمودي بجرجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.