للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الشرطة تتفاعل ايجابيا مع ما نشرناه..وتطلق حملة مداهمة لمقاهي الشيشة بكليميم             اختطاف تلميذة لمدة 24 ساعة والاعتداء عليها بكليميم             العيون:مشادات كلامية بين سائق سيارة اجرة وسيدة والإخيرة تسحب منه مفاتيح السيارة وتستنجد بالسلطة             الداخلية تستعد لإطلاق مباريات توظيف بالجماعات وسط فائض من الأشباح بهذه المرافق             فقدان بحار بين سواحل بوجدور والداخلة يستنفر فيلق عسكري             بلا عنوان             المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي             تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد             التصحر الأخلاقي!             رسمياً عبد الوهاب بلفقيه يرفع دعوى قضائية ضد ناشط اعلامي(وثيقة)             وزارة الداخلية تحدث خلايا للمداومة بمختلف الأقاليم لهذا الغرض             اعتداء شنيع على شابة بكليميم             البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية             امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة             الجنرال الوراق يحط بالولايات المتحدة الامريكية لهذا السبب             مطالب بتغليض العقوبات في حق المتورطين بالتوظيفات المشبوهة بالوقاية المدنية             محزن: شاطىء الداخلة يبتلع طفل في عقده الأول             الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا             للراغبين في زيارات موريتان ،اجراءات جديدة تمنع إدخال             الدول العربية تدعم استضافة المغرب لكأس العالم 2026             سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال            بحر إفني يلفظ حوث ضخم            أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم            لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها            عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب            جانب من تخليد ذكرى اعتقال الشهيد صيكا براهيم بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال


بحر إفني يلفظ حوث ضخم


أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم


لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها


عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب

 
اقلام حرة

بلا عنوان


التصحر الأخلاقي!


الهداية سعادة ونعمة..والإلحاد جهالة ونغمة !!


مالذي يتوجب علينا فعله؟


تبيض الفساد


تكفير الفكر


وزارة التعليم تردد سنويا.. من أنتم؟


نفحات بوح زاكوري.

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا

7 تنسيقيات للمعطلين بالصحراء تصدر بيان في الذكرى الثانية لإستشهاد صيكا براهيم

المركز المغربي لحقوق الانسان يصدر بيان بخصوص الوضع بالمستشفى الاقليمي بطانطان

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي

البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية

امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة

الجنرال الوراق يحط بالولايات المتحدة الامريكية لهذا السبب

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ساكنة قرية تيدالت تنصب خياما احتجاجية ضد الاقصاء والتهميش (صور)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2017 الساعة 41 : 15


صحراء بريس /بن يحيى-كليميم


خرجت ساكنه قريه تيدالت التابعه لنفود حماعه فاصك القرويه في شكل احتجاجي ضخم شارك فيه عدد كبير من ابناء قبيله اولاد بوعشرة.
وجاء التصعيد الدي دخلت فيه الساكنه عبر نصب الخيام والاعتصام في العراء احتجاجا على ماوصفته بالاقصإء والتهميش الدي تتعرض له .
وكانت النقطه التي افاضت الكأس فرض المجلس الجماعي لرخص البناء دون مراعات ضعف امكانيات الاسر والهشاشه الي تعيشها المنطقه .
وفي نفس السياق اصدرت الساكنه بيان لراي العام توصلت "صحراء بريس" بنسخه منه طالبت فيه الساكنه بمجموعه من المطالب الاجتماعيه كالحق في التطبيب وتوفير النقل المدرسي لمحاربه الهدر المدرسي الدي يعتبر احد معانات الساكنه.

كما طالبت الساكنة بفك العزلة عبر تسيير حافلات النقل العمومي بالاضافة الي المراقبة البيطرية والاستفادة من الادوية .

وطالبت الساكنة بضرورة فتح النادي النسوي الدي مازال مغلقا لإزيد من اربع سنوات والاهتمام بالارامل والمطلقات والمعاقين .

وعلمنا هده الاثناء ان باشا مدينة كليميم قد توجه الي قرية تيدالت بجماعة فاصك القروية .




1905

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كديم ايزيك في النسخة الثانية

ياسين

على الدولة تدارك الموقف قبل فوات الاوان وقبل ان نصل مستوى كديم ازيك ثانية فوالي الجهة ليس له المام بخصوصيات المنطقة وطبائع اهلها وقد يقدم على خطوات غير محمودة العواقب وبالتالي يجب التدخل على اعلى المستويات لان الباشا وغيرهم من القواد تنقصهم التجربة وخاصة في المناطق الجنوبية ورحم من قال اهل مكة ادرى بشعابها

في 09 يناير 2017 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الا داره بيده افكها بسنيه

بوعشراوي

الكل يعلم بان سبب البلاء والمشاكل والعراقيل التي تعرفها القرية ووقف اي تنمية بها سببها بالدرجة الاولى النائب الاول لرئيس المجلس الجماعي لفاصك محمد الحيان الدي يعرف الجميع ماضيه.وهو الدي يقف وراء كل هده المشاكل فاتارة مشكل الحصول على الرخصة هو المسؤول عنه بالدرجة الاولى وليس للسلطة المحلية اي تدخل في الموضوع وانما اراد لي دراعها لما لم تستجب لمطالبه ورغباته غير المشروع وغير القانونية فعمد الى تحريك مشكل قطاع التعمير بالدوار بهدف توريط السلطة المحلية في هدا الملف الشائك الدي الهدف منه تصفية حسابات شخصية وضيقة ولاصلة لها بالمصلحة العامة.فغريب ان نطالب مواطن قروي بالحصول على رخصة للبناء لبناء محل ياويه من قساوة الطقس بالاحرى حاول ان يدخر بعض الدريهمات طوال حياته بعد كد عسير ليفاجاء بان ماجمعه من دراهم معدودة سيغطي فقط واجب الحصول على رخصة البناء اي هو الاتمام بالعالم القروي. فاحدروا هدا المنتخب ان هدفه الوحيد هو اشعال نار الفتنة ما بين السلطات المحلية والاقليمية وساكنة دوار تيدالت البسطاء بهدف تحقيق نزواته الشادة والغير مشروعة انه يلعب مع السلطة المحلية لعبة القط والفار فاحدروه جيدا ولاتتركوا له مجالا للعب حسب هواه فبعد ان فشل في الاستيلاء على مساحات شاسعة من الاراضي بدوار تيدالت بطرق ملتوية والتي يتابع حاليا بشانها امام المحكمة الابتدائية بكلميم والتي تخلف عن حضور جلستها المنعقدة بتاريخ 27/12/2016 بالرغم من تبليغه ومن معه هاهو يحرك ملف التعمير ليغطي ويتستر على فضائحه.

في 10 يناير 2017 الساعة 48 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- hakika

ali

sahih akhi la3ziz hada mountakhabfih machakil katira o madi dyalo layo bachir bi lkhayr ma3rof and ljamia3 haram bach karawi basit isawab rokhsa fa hadari ya ahl tayadalt man had khabit a3cha malik o kal likom kalma matarahmou moufsidin o ala mayhkama dyal glaymim tahamoul masoliya dyalha fi mitl had chakhs

في 10 يناير 2017 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لايمكن حجب الشمس بالغربال

ابن البلدة

المسؤولية يتحملها من شارك في انتخاب هده الزمرة الفاسدة من المنتخبين فمن اليوم الاول معروف بانهم لن يقدموا اي خير لدوار تيدالت ولالساكنته.فجميع المشاكل التي تتخبط فيها الفبيلة والدوار هي من نتائج ابداعاتهم في بث روح التفرقة بين مكونات القبيلة معتقدين بانهم هم الاسياد والباقي عبيد لديهم والامثلة على هفواتهم وجشعهم الدي فاق الحسبان يسجله لهم التاريخ بمداد اسود.وما مشكل رخصة البناء الدي اتارته السلطة المحلية بقيادة فاصك الا من ابداعات السيد الحيان محمد النائب الاول لرئيس جماعة فاصك بهدف لي دراع قائد قيادة فاصك لما لم يخضع لاملاءاته وتحقيق ماربه الدنئية والمتمثلة في السطو على اراضي شاسعة بدوار تيدالت. وخاتمة القول ان النائب المدكور سيحصد ما زرعت يداه والتاريخ بيننا.فليحدره الجميع فمصائده وشراكه منتشرة في اي مكان لعله يصتاد معه بعض الطرائد البشرية ضعيفة النفس والتي لازالت متمادية في غيها.

في 10 يناير 2017 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الواقع

غيور

مطالب اجتماعية من حق المواطن المطالبة بها من سكن وتعليم وتطبيب...اما يطبق المجلس رخص البناء في غياب التجهيزات الاساسية من ماء وكهرباء وتطهير و.... يعنتبر غير منطقي واضن ان مذشر تيذالت موضوع المقال لا تشمله وثائق التعمير وفرض الترخيص يعتبرا غير قانوني.كما غالبية الساكنة فقراء ولا يتوفرون على دخل قار وان وجد معاش يكفي لسد حاجيات الاسر فقط ناهيك عن الواجبات المرتفعة التي تكلفها رخصة البناء. هده محاولة من البعض لاثارة الخلافات في القبيلة سببها تصفية حسابات سياسية ذنيىة وشخصية بعيذة عن الصالح العام للاستحواد على مساحات مهمة بطرق معروفة تناولتها مجموعة من المنابر الاعلامية.

في 11 يناير 2017 الساعة 53 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ارفعوا الظلم عن تيدالت

عبد العزيز ولد أخيارهم

تيدالت قرية تابعة لجماعة فاصك وتبعد عن مدينة گلميم 55 كلم
عرفت هذه القرية في السنوات الأخيرة هجرات متتالية للسكان ومن أسباب ذلك انعدام الشغل بالمنطقة وسنوات الجفاف التي عرفتها إضافة إلى هجرات أسر بكامها بسبب متابعة فلذات أكبادهم للدراسة بالإعدادي والثانوي بمدينة گلميم. ومما أزم الأوضاع أخيرا هو فرض رخصة للبناء عليهم وهي غير قانونية لأن القرية تبعد عن السكة الحديدية ب 500 كلم وعن البحر ب 110 كلم وعن المدار الحضري ب 55 كلم وعن الطريق الوطنية ب 10 كلم وهي ليست بنمنطقة ذات صبغة خاصة وأن القرية لا تتوفر على تصميم النمو أو تصميم التهيئة . ومع ذلك فهي تُفرض على أفراد معينين ويتم تغاضي البصر من طرف السلطات المحلية عن أطراف أخرى. ولكي حتى لا يستغل البعض هذه التفرقة ليسود فإن أهل تيدالت كما بلغني صامدون ومتحدون ولن يتنازلوا عن تحقيق مطالبهم المشروعة المتمثلة في الشغل والاستفادة العمل بالإنعاش كسائر البوادي والقرى والأحياء الحضرية.وتوفير النقل المدرسي لإبنائهم الذين يتابعون دراستهم بثانوية فاصك. وعدول السلطات عن مطالبتهم بالرخيص للبناء كما ينص على ذلك القانون المنظم له. كما أطالب المسؤولين عن النادي النسوي الذي شيد مؤخرا بالبلدة بتجهيزه وتوفير الأطر اللازمة لتكوين وتأطير النساء بما يعود بالنفع عليهم عوض أن يبقى هكذا حتى تتساقط جدرانه ويكونون مسؤولين عن هدر المال العام. كما أطالب الحكومة المغربية بأن تصرف مدخرات صندوق المقاصة على الأرامل والمطلقات واليتامى كما التزمت سابقا بذلك وهذا ما حرمت منه نساء تيدالت والكثير من مناطق المملكة. وأخيرا أطالب بالعناية بالمنطقة التي تعرف هشاشة محزنة وتفعيل برامج القطاع الفلاحي ومحاربة التصحر وما إلى ذلك من كل ما يلزم تنمية المنطقة ومحاربة الهجرة القروية واسقرار السكان بقراهم وبواديهم

في 13 يناير 2017 الساعة 38 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عمم إعلاميا شارك ميدانيا

متفائل بالخير

الغاية من نصب الخيام هو الضغط على الجهات المعنية للنظر في مطالب ساكنة تيدالت خاصة و أولاد بوعشرة عامة.
و بعد الاقصاء و التهميش اللذان طالا بلدة تيدالت خرجت تيدالت عن بكرة أبيها في شكل إحتجاجي مطالبة بعدة مطالب مشروعة و من حقها الإستفادة منها.



سلمية سلمية من أجل الحقوق و التنمية

في 17 فبراير 2017 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

جماعة فاصك القروية - كليميم : تجاوزات خطيرة يعرفها مشروع "الصبار" بقرية تيدالت

ساكنة تيدالت بدون ماء لإكثر من اسبوع ومجلس جماعة فاصك يتجاهل استغاثة المتضررين

ساكنة قرية تيدالت تنصب خياما احتجاجية ضد الاقصاء والتهميش (صور)

ساكنة تيدالك تعتزم القيام بمسيرة احتجاجية صوب ولاية كليميم بعد فشل الباشا

قمع معتصم نساء قرية تيدالت بكليميم (فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد


نتائج قرعة نصف نهائي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي(تاريخ المباريات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

نداء للمحسنين من أجل المساهمة في بناء مسجد حي لكرامز بكليميم

 
مختارات
اكتشاف عضو جديد فى جسم الانسان

فيس بوك يسرب بيانات مستخدميه

راعي إبل يصبح مليونيرا بعد عثوره على عملة نادرة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.