للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب             تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله             كليميم:غرق طفل بصهريج ضيعة فلاحية بلقصابي             تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             “تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا             اجتماع بمنزل حمدي ولد الرشيد للاطاحة بحميد شباط             ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون             اخنوش يدفع بمباركة بوعيدة الي الاستوزار             العثماني يقدم لائحة وزراء حكومته للملك ..حذف وزارة الإتصال             جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم             اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة             أطفال اغرغار .... شغف كرة القدم يتحدى وعورة التضاريس و اكراهات غياب الملعب (صور)             نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !             بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين             مقتطفات من مرافعة احد افراد مجموعة اكديم ايزيك المعتقل "الشيخ بنكا" أمام المحكمة             باستقبالها وفد البوليساريو، تساؤلات حول موقف روسيا من الصحراء             مركز للدراسات يتهم رئيس المجلس الاقليمي لإسا الزاك بالسرقة             سعد الدين العثماني يعلن رسميا تشكيل الحكومة             رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة             ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟            بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور            معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟


بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور


معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)


السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة

بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
“تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا

واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ساكنة قرية تيدالت تنصب خياما احتجاجية ضد الاقصاء والتهميش (صور)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2017 الساعة 41 : 15


صحراء بريس /بن يحيى-كليميم


خرجت ساكنه قريه تيدالت التابعه لنفود حماعه فاصك القرويه في شكل احتجاجي ضخم شارك فيه عدد كبير من ابناء قبيله اولاد بوعشرة.
وجاء التصعيد الدي دخلت فيه الساكنه عبر نصب الخيام والاعتصام في العراء احتجاجا على ماوصفته بالاقصإء والتهميش الدي تتعرض له .
وكانت النقطه التي افاضت الكأس فرض المجلس الجماعي لرخص البناء دون مراعات ضعف امكانيات الاسر والهشاشه الي تعيشها المنطقه .
وفي نفس السياق اصدرت الساكنه بيان لراي العام توصلت "صحراء بريس" بنسخه منه طالبت فيه الساكنه بمجموعه من المطالب الاجتماعيه كالحق في التطبيب وتوفير النقل المدرسي لمحاربه الهدر المدرسي الدي يعتبر احد معانات الساكنه.

كما طالبت الساكنة بفك العزلة عبر تسيير حافلات النقل العمومي بالاضافة الي المراقبة البيطرية والاستفادة من الادوية .

وطالبت الساكنة بضرورة فتح النادي النسوي الدي مازال مغلقا لإزيد من اربع سنوات والاهتمام بالارامل والمطلقات والمعاقين .

وعلمنا هده الاثناء ان باشا مدينة كليميم قد توجه الي قرية تيدالت بجماعة فاصك القروية .




1622

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كديم ايزيك في النسخة الثانية

ياسين

على الدولة تدارك الموقف قبل فوات الاوان وقبل ان نصل مستوى كديم ازيك ثانية فوالي الجهة ليس له المام بخصوصيات المنطقة وطبائع اهلها وقد يقدم على خطوات غير محمودة العواقب وبالتالي يجب التدخل على اعلى المستويات لان الباشا وغيرهم من القواد تنقصهم التجربة وخاصة في المناطق الجنوبية ورحم من قال اهل مكة ادرى بشعابها

في 09 يناير 2017 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الا داره بيده افكها بسنيه

بوعشراوي

الكل يعلم بان سبب البلاء والمشاكل والعراقيل التي تعرفها القرية ووقف اي تنمية بها سببها بالدرجة الاولى النائب الاول لرئيس المجلس الجماعي لفاصك محمد الحيان الدي يعرف الجميع ماضيه.وهو الدي يقف وراء كل هده المشاكل فاتارة مشكل الحصول على الرخصة هو المسؤول عنه بالدرجة الاولى وليس للسلطة المحلية اي تدخل في الموضوع وانما اراد لي دراعها لما لم تستجب لمطالبه ورغباته غير المشروع وغير القانونية فعمد الى تحريك مشكل قطاع التعمير بالدوار بهدف توريط السلطة المحلية في هدا الملف الشائك الدي الهدف منه تصفية حسابات شخصية وضيقة ولاصلة لها بالمصلحة العامة.فغريب ان نطالب مواطن قروي بالحصول على رخصة للبناء لبناء محل ياويه من قساوة الطقس بالاحرى حاول ان يدخر بعض الدريهمات طوال حياته بعد كد عسير ليفاجاء بان ماجمعه من دراهم معدودة سيغطي فقط واجب الحصول على رخصة البناء اي هو الاتمام بالعالم القروي. فاحدروا هدا المنتخب ان هدفه الوحيد هو اشعال نار الفتنة ما بين السلطات المحلية والاقليمية وساكنة دوار تيدالت البسطاء بهدف تحقيق نزواته الشادة والغير مشروعة انه يلعب مع السلطة المحلية لعبة القط والفار فاحدروه جيدا ولاتتركوا له مجالا للعب حسب هواه فبعد ان فشل في الاستيلاء على مساحات شاسعة من الاراضي بدوار تيدالت بطرق ملتوية والتي يتابع حاليا بشانها امام المحكمة الابتدائية بكلميم والتي تخلف عن حضور جلستها المنعقدة بتاريخ 27/12/2016 بالرغم من تبليغه ومن معه هاهو يحرك ملف التعمير ليغطي ويتستر على فضائحه.

في 10 يناير 2017 الساعة 48 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- hakika

ali

sahih akhi la3ziz hada mountakhabfih machakil katira o madi dyalo layo bachir bi lkhayr ma3rof and ljamia3 haram bach karawi basit isawab rokhsa fa hadari ya ahl tayadalt man had khabit a3cha malik o kal likom kalma matarahmou moufsidin o ala mayhkama dyal glaymim tahamoul masoliya dyalha fi mitl had chakhs

في 10 يناير 2017 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لايمكن حجب الشمس بالغربال

ابن البلدة

المسؤولية يتحملها من شارك في انتخاب هده الزمرة الفاسدة من المنتخبين فمن اليوم الاول معروف بانهم لن يقدموا اي خير لدوار تيدالت ولالساكنته.فجميع المشاكل التي تتخبط فيها الفبيلة والدوار هي من نتائج ابداعاتهم في بث روح التفرقة بين مكونات القبيلة معتقدين بانهم هم الاسياد والباقي عبيد لديهم والامثلة على هفواتهم وجشعهم الدي فاق الحسبان يسجله لهم التاريخ بمداد اسود.وما مشكل رخصة البناء الدي اتارته السلطة المحلية بقيادة فاصك الا من ابداعات السيد الحيان محمد النائب الاول لرئيس جماعة فاصك بهدف لي دراع قائد قيادة فاصك لما لم يخضع لاملاءاته وتحقيق ماربه الدنئية والمتمثلة في السطو على اراضي شاسعة بدوار تيدالت. وخاتمة القول ان النائب المدكور سيحصد ما زرعت يداه والتاريخ بيننا.فليحدره الجميع فمصائده وشراكه منتشرة في اي مكان لعله يصتاد معه بعض الطرائد البشرية ضعيفة النفس والتي لازالت متمادية في غيها.

في 10 يناير 2017 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الواقع

غيور

مطالب اجتماعية من حق المواطن المطالبة بها من سكن وتعليم وتطبيب...اما يطبق المجلس رخص البناء في غياب التجهيزات الاساسية من ماء وكهرباء وتطهير و.... يعنتبر غير منطقي واضن ان مذشر تيذالت موضوع المقال لا تشمله وثائق التعمير وفرض الترخيص يعتبرا غير قانوني.كما غالبية الساكنة فقراء ولا يتوفرون على دخل قار وان وجد معاش يكفي لسد حاجيات الاسر فقط ناهيك عن الواجبات المرتفعة التي تكلفها رخصة البناء. هده محاولة من البعض لاثارة الخلافات في القبيلة سببها تصفية حسابات سياسية ذنيىة وشخصية بعيذة عن الصالح العام للاستحواد على مساحات مهمة بطرق معروفة تناولتها مجموعة من المنابر الاعلامية.

في 11 يناير 2017 الساعة 53 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ارفعوا الظلم عن تيدالت

عبد العزيز ولد أخيارهم

تيدالت قرية تابعة لجماعة فاصك وتبعد عن مدينة گلميم 55 كلم
عرفت هذه القرية في السنوات الأخيرة هجرات متتالية للسكان ومن أسباب ذلك انعدام الشغل بالمنطقة وسنوات الجفاف التي عرفتها إضافة إلى هجرات أسر بكامها بسبب متابعة فلذات أكبادهم للدراسة بالإعدادي والثانوي بمدينة گلميم. ومما أزم الأوضاع أخيرا هو فرض رخصة للبناء عليهم وهي غير قانونية لأن القرية تبعد عن السكة الحديدية ب 500 كلم وعن البحر ب 110 كلم وعن المدار الحضري ب 55 كلم وعن الطريق الوطنية ب 10 كلم وهي ليست بنمنطقة ذات صبغة خاصة وأن القرية لا تتوفر على تصميم النمو أو تصميم التهيئة . ومع ذلك فهي تُفرض على أفراد معينين ويتم تغاضي البصر من طرف السلطات المحلية عن أطراف أخرى. ولكي حتى لا يستغل البعض هذه التفرقة ليسود فإن أهل تيدالت كما بلغني صامدون ومتحدون ولن يتنازلوا عن تحقيق مطالبهم المشروعة المتمثلة في الشغل والاستفادة العمل بالإنعاش كسائر البوادي والقرى والأحياء الحضرية.وتوفير النقل المدرسي لإبنائهم الذين يتابعون دراستهم بثانوية فاصك. وعدول السلطات عن مطالبتهم بالرخيص للبناء كما ينص على ذلك القانون المنظم له. كما أطالب المسؤولين عن النادي النسوي الذي شيد مؤخرا بالبلدة بتجهيزه وتوفير الأطر اللازمة لتكوين وتأطير النساء بما يعود بالنفع عليهم عوض أن يبقى هكذا حتى تتساقط جدرانه ويكونون مسؤولين عن هدر المال العام. كما أطالب الحكومة المغربية بأن تصرف مدخرات صندوق المقاصة على الأرامل والمطلقات واليتامى كما التزمت سابقا بذلك وهذا ما حرمت منه نساء تيدالت والكثير من مناطق المملكة. وأخيرا أطالب بالعناية بالمنطقة التي تعرف هشاشة محزنة وتفعيل برامج القطاع الفلاحي ومحاربة التصحر وما إلى ذلك من كل ما يلزم تنمية المنطقة ومحاربة الهجرة القروية واسقرار السكان بقراهم وبواديهم

في 13 يناير 2017 الساعة 38 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عمم إعلاميا شارك ميدانيا

متفائل بالخير

الغاية من نصب الخيام هو الضغط على الجهات المعنية للنظر في مطالب ساكنة تيدالت خاصة و أولاد بوعشرة عامة.
و بعد الاقصاء و التهميش اللذان طالا بلدة تيدالت خرجت تيدالت عن بكرة أبيها في شكل إحتجاجي مطالبة بعدة مطالب مشروعة و من حقها الإستفادة منها.



سلمية سلمية من أجل الحقوق و التنمية

في 17 فبراير 2017 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

جماعة فاصك القروية - كليميم : تجاوزات خطيرة يعرفها مشروع "الصبار" بقرية تيدالت

ساكنة تيدالت بدون ماء لإكثر من اسبوع ومجلس جماعة فاصك يتجاهل استغاثة المتضررين

ساكنة قرية تيدالت تنصب خياما احتجاجية ضد الاقصاء والتهميش (صور)

ساكنة تيدالك تعتزم القيام بمسيرة احتجاجية صوب ولاية كليميم بعد فشل الباشا

قمع معتصم نساء قرية تيدالت بكليميم (فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم

رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

 
ملف الصحراء

ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.