للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اتحاد نقابات ڭـلـميم تهاجم مدير الوكالة الحضرية "محمد النجار"             PPS كليميم يصدر بيانا ويطالب بكشف التقرير المعتمد لتوقيف جهة كليميم             مدير الوكالة الحضرية بكليميم يفصل شروط تعيين رؤساء الاقسام والمصالح على المقاس لفائدة موالين             الحموشي يتفاعل بسرعة ويوقف عميد ممتاز أهان مواطن واعتدى عليه(فيديو)             سكان يحتجون على توزيع المساعدات الرمضانية بوجدور(فيديو)             الطلبة الصحراويون باكادير يهدّدون باحراق بطائقهم وسحب شواهدهم(فيديو)             قيادي عسكري بالبوليساريو يلتحق بالمغرب(إسم+صفة)             شبح حرب ‘‘تأشيرات‘‘ بين موريتانيا والمغرب يلوح في الافق             أعضاء مجلس جماعة افركط يشتكون الرئيس لوالي الجهة بسبب             تعرف على المشروب الأكثر فائدة للإنسان             خبراء يحذرون الحكومة الجزائرية من اتساع رقعة الغضب الشعبي بسبب             مباراة لولوج مصالح الجمارك             انتهت محنة أستاذ خريبكة سلميا بعد تنازل اسرة التلميذة             القائمون على مدينة الداخلة يدخلون التاريخ.             عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون             كيفية العناية بنظافة الفم والاسنان خلال الصيام؟             سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية             الكشف عن اعضاء اللجنة المكلفة بتسيير جهة كليميم وادنون(اسماء)             رجال الشرطة القضائية يلقون القبض على "الفريك" الذي روع ساكنة الداخلة             إطلاق سراح كل الطلبة الأمازيغ الموقوفين على خلفية مقتل الطالب بدري عبد الرحيم             الطلبة الصحراويون باكادير يهدّدون باحراق بطائقهم وسحب شواهدهم            كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير            قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون            نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)            رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل            جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الطلبة الصحراويون باكادير يهدّدون باحراق بطائقهم وسحب شواهدهم


كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير


قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون


نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)


رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل

 
اقلام حرة

سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية


بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن


كلميم وادنون : ليس في المجال ما يستحق الاهتمام.


المقاطعة سلاح الفقراء


نفحات بوح زاكوري.(الجزء 3 و4)


الدوباج المدرسي .. ودوامة الشحن والتفريغ

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
اتحاد نقابات ڭـلـميم تهاجم مدير الوكالة الحضرية "محمد النجار"

PPS كليميم يصدر بيانا ويطالب بكشف التقرير المعتمد لتوقيف جهة كليميم

بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي عسكري بالبوليساريو يلتحق بالمغرب(إسم+صفة)

شبح حرب ‘‘تأشيرات‘‘ بين موريتانيا والمغرب يلوح في الافق

خبراء يحذرون الحكومة الجزائرية من اتساع رقعة الغضب الشعبي بسبب

تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس المجلس البلدي ومسؤولي القضاء بكليميم تحت رحمة العدالة الألهية ؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 مارس 2011 الساعة 57 : 23


بقلم : محمد الفنيش

 

عندما تنظر إلى مقر سكنى رئيس المجلس البلدي بكليميم وهو محاط بالشرطة والقوات المساعدة من أجل حمايته من ساكنة كليميم أو ما يسمى بالناخبين ؟؟ وهنا يتضح أن الإنتخابات في الصحراء لا تمثل صوت الشعب , وندرك حقيقة نزاهتها ؟؟؟ وإلا لما كان رئيس المجلس البلدي يحميه رجال الأمن من ساكنة تقول وزارة الداخلية أنها انتخبته ؟ ؟                             

تحرك المتظاهرون في مدينة كليميم وإتهمتهم الدولة المغربية بإحداث الفوضى وحكموا بأحكام قاسية جدا. وتغاضت الدولة عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2008 بمدينة كليميم . ولو كان هذا التقرير صدر في حق مواطن بسيط لحكم عليه القضاء المغربي بالمؤبد إن لم يكون الإعدام ؟؟؟ .     

إن مشكلة الشعب المغربي تكمن في مدى استقلالية القضاء ونزاهة المنتخبين ويقظة الأجهزة الأمنية ؟؟ وقد تنازلت المؤسسة الملكية عن إختصاصات كبيرة للوزير الأول بعد الخطاب الأخير. ونعلم أن مشكلتنا تكمن في الوزير الأول ذاته وليس في الملكية . وهنا نتذكر فضيحة النجاة وما خلفته من مآسي على شباب المغرب ومعطليه ؟؟؟ إن التركيز على محاسبة المفسدين هي المنطلق والأساس لكسب ثقة الشعب وإرجاع الطمأنينة إلى نفوس المواطنين . أما إذا كانت الدولة غير قادرة أو لا ترغب في محاسبة المفسدين الكبار من العيون إلى الرباط مفسدين ترعرعوا في صناعة  المآسي والآلام والأهوال في المغرب بقرارات طائشة وسلوكات منحرفة عن ما ينبغي أن يكون عليه المسار والسكة الصحيحة . وغيروا مؤسسات الدولة إلى وتصرفوا فيها وكأنها ضيعات لعائلاتهم ليس إلا. مما نتج عنه إتساع دائرة الفقر والتهميش في قاعدة الهرم المغربي .                                                                               

قد ترفض الدولة المغربية أسلوب الفوضى في التظاهر. كأننا في دولة ديموقراطية ؟؟. وساكنة كليميم تتظاهر مند عشر سنوات الأخيرة. ولم تلتفت لها الدولة إلا بعد إحداث الفوضى؟؟؟ وهذا ما يجعلك تتطلع على طبيعة النظام المخزني الذي يحكمنا ؟؟؟                                                             

يوم الجمعة الماضي وبالضبط على الساعة الثانية والنصف زوالا من يوم 11/3/2011 امتطيت طائرة الخطوط الملكية المغربية من  شبه مطار كليميم في إتجاه الدار البيضاء ، وليتني ما ركبتها حيث كانت الرحلة مأساوية بكل المقاييس. وعزا ربان الطائرة ذلك إلى إضطربات جوية ؟؟؟ لكنني بعدما نظرت إلى مؤخرة الطائرة وبالضبط شاهدت  في المقعد رقم 17 رئيس المجلس البلدي لكليميم جالسا هناك ؟؟؟ وهو يتصبب عرقا ؟؟ حينها أدركت أن السبب لا يعزى إلى اضطرابات جوية ولا هم يحزنون ؟؟ وإنما دعوات المظلومين والمهمشين والمستضعفين ؟؟ جعلت الطائرة تترنح وتفقد توازنها ثلاث مرات خلال هاته الرحلة المشؤومة ؟؟؟ كاد العلي القدير أن يستجيب لدعوات ساكنة كليميم بدل سكوت الدولة أو تدخلها الدولة ؟؟ وأشرف الجمل على الذهاب بما حمل ؟؟؟ وعندما نظرت أمامي وبالضبظ إلى المقعد رقم 9  رمقت مسؤولي القضاء في مدينة كليميم ، فتذكرت دموع عائلات المحكوم عليهم في تظاهرة 20 فبراير بكليميم ؟؟ .

العدد 17 هو رقم النحس والشؤم على القذافي وكاد أن يكون كرسي الآخرة والعالم الآخر لرئيس المجلس البلدي لكليميم ؟؟ أما رقم 9 فالثقافة الصحراوية تتنذر وتتعود منه وتعتبره رقم نحس ؟؟؟

سؤال هل سيعيد رئيس المجلس البلدي ومسؤولي القضاء في كليميم حساباتهم تجاه الساكنة ؟؟ بعد الحساب العسير في الطائرة 67 التي كانت قاب قوسين أو أدنى من السقوط والإندار النهائي ؟؟ أم أنهم مجرد أن تطئ أقدامهم الأرض تعود حليمة لعادتها المألوفة ؟؟؟ وهل من الصدفة أن يجتمع المسؤولين الثلاثة في طائرة واحدة  وبالظبط في عطلة نهاية الأسبوع؟

شباب وادنون من تكنة وأيت بعمران قررا  التغيير ولن يتأخرا  قيد نملة عن تلك الرغبة الجارفة الأمل المعقود إلا إذا قامت الدولة بواجبها وهو محاسبة المفسدين وإشراك شباب المنطقة في خيرات بلادها أي في السلطة والثروة والقيم . أما إذا فضلت الدولة التعنت وتجاهل مطالب الساكنة فإن الأبواب مفتوحة على كل الإحتمالات. وجميعا من أجل العزة والكرامة للأبناء الفقراء والمهمشين والمستضعفين حتى لا يعود المرء إلى ترديد مقولة قل لي من هي مؤسساتك أقول لك من أنت ؟ وهي على وزن قل لي من ترافق اقول لك من أنت

وإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة حسب القول الشريف .

وقال الملك الحسن الثاني : أقول لكم أيها النواب وأقول لكم أيها المنتخبون إنكم متشبتون بالحصانة فقط . ومتشبثون بما تتقاضونه كل شهر من الدولة ، أطلب منكم أن يكون لكم ضمير مهني كاف لكي تعطو لتلك الدولة وذلك الشعب المقابل للشيء الذي تتقاضونه ، بل كل واحد منكم لا يفكر في المصلحة ، بل يفكر في الشيء الذي يقوله أصدقاؤه .

هذا الكلام للراحل الحسن الثاني في 29 مارس1965 وها نحن اليوم نعايش نفس المنتخبين ونفس البرلمان إن لم يكن أسوء بعد 46 سنة من ذلك الخطاب ؟؟؟



4343

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنويه

ابراهم البعمراني

شكرا اخي فنيش على هدا الموضوع وعلى هدا الخط التحريري الجيد وكل ما تطرقت له في الموضوع ممتاز لكن أسئلة كتيرة تطرح :
هل من المعقول السير نحو التغيير لإنقاد ما يمكن انقاده مع تخريب من هو ملك للغير ؟
الست أنت وأنا وهم وهن أطراف في الفساد أم ستقول أنك نزيه الى درجة أنك شريف؟
ما هي مهنتك يا اخي فنيش وهل تقوم بها على أحسن وجه مخافة من الله أم أنك تقول حقي ضاع ولا يهمني الغير ؟
السنا نعاود الخطاب بأساليب مغايرة لشرح مغرب الظلم و...مع العلم أنه يجب علينا تغيير أنفسنا أولا ؟
..... مع كامل اعتداراتي يا اخي معك ابرهيم من أيت بعمران

في 15 مارس 2011 الساعة 48 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ركبت طائرة الرئيس bravo

ابن كلميم

لا تضحك على نفسك وأبناء المنطقة فأبناء المنطقة لا يركبون الطائرات في اتجاه الدار البيضاء ولكنهم يقضون الليل بالكامل داخل الكار هل حقيقة انت تحمل هم المنطقة؟ المهم انك ركبت نفس الطائرة التي ركبها رئيس المجلس البلدي وتشتكي من حالها وربما لو كانت طائرة أخرى أكتر اناقة منها لركبتها وافتخرت بركوبها يا سيدي ابناء كلميم لا يركبون الطائرات وحتى إن كانت لهم القدرة فهم لديهم أولويات فأنت يا أخي بعيد كل البعد عن هموم غالبية شباب المنطقة رغم ما تتحف به هدا الموقع من مقالات تختلط فيها كل شيء كحانوت العطار.... المهم كيف كانت الطائرة هل هي مريحة أتمنى ان اركبهاولو مرةواحدة في حياتي

في 15 مارس 2011 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الزمن والقدر يمهل ولا يهمل

كوزواد/الصحراوي



برهوش بلدية كلميم لي على بالكم منتشي كالطاووس ومن خلفه من يدعمونه من الحرس القديم ممن يعرقلون أي تقدم لأنه ليس في صالهم أن يضطلع المواطنون بمصيرهم بانتخاب النخبة المثقفة الواعية .
نعم إن برهوش بلدية كلميم الشاطر قد طبخ مكاتبه بشراكة مع الوالي الحادض المحال غير مأسوف عليه على التقاعد فحصل من بعض الأعضاء المتاجرين في المهربات والحشيش والغبرة وما يحصلون عليه من اقتصاد الليل والطرق الملتوية غير المعبدة من أموال وعلى شيكات موقعة على بياض لضمان استقرار أغلبيته وعدم هروبها منه ولتبقى مجندة على الدوام برفع أصبع الموافقة في الأدرج أو الطريق المؤدية إلى مقر البلديةأي قبل الشروع أوالدخول إلى قاعة الاجتماع لما يسمى بـ " التداول " فأقدم شاطر البلدية بكلميم على إغلاق أتباعه الـ 17 في قارورته السحرية فصغرو وصغرو وتناهو في الصغر إلى أن غدو مجرد مونيكات ولعب صغيرة يتسلى الرئيس بتحريكها كلما ضاق به الوقت أو أصيب بالصرع " تاميمونت " للتسلية أو الترويح عن ذاته وعن نفسه كلما أصابه القلق أو الضجر والسأم والستريس .
لكن من هو المسؤول عن هذه اللعبة القبيحة والقذرة التي تذهب بصددها مصالح وشؤون المواطنين والساكنة في مهب الريح أليس الحرس القديم من مسؤولين إداريين عفا عنهم الزمن مثل قائد مستي وباشا كلميم اللذين يبدوان كصبيين مغرقين في النرجيسية وحب الذات يلهوان بمصير سكان أيت باعمران الأشداء وساكنة حفرة واد نون الصامدة ، يقول المثل الصحراوي " الويل إلى كل إبكي ولكثر يضحك ، فاضحكي ياساكنة مستي وكلميم على هذه الكراكيز الحقيرة ، وحادثة الطائرة التي تحدث عنها الأستاذ الفنيش بتفصيل بل عايش تفاصيلها بقلبه وعقله فدبج مقالته بذكاء وصدق أدرك بأن الزمن والقدر قد يمهل لكنه لا يهمل .

في 18 مارس 2011 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- la justice de guelmim

med

cher ami fanich il faut savoir que bellafqih et ali bouchriha pcr tagant ces 2 voleurs _slagates rahom kay ibi3o wichriw fal qadaya madloumine fal mahkama 3and chaffar lakbir said moufnine osahbo li ntakal sidi bennour lahcen harrash ohadak li chaftih rakab ftiyara rah mkhllas 3lih abdelwahab rahom kolhom chaffara ch hal mane qadya dyal madloumine thakmate lihom o las habhom didda kanoune on zidkom rah lwakil rchaywi samssar dyalo howa ali boucharha f tagant okaynine milafates ma3roufa tdakhal fiha samssar bal 3allali bla hachma olkaya mafhouma hna lamzalit bouzabbal kima kay sammiwna had nassaba rahom mat3arfine m3a chakhssiyate kbira f rabat=hosni ben oslimane chofo ch hal man camion dyal mazot hay jiw man aghfnnir agadir ch hal man barrage kay dozo mano bal 3allali rahom dyal abdelwahab ollayali hamrae likay dawazha lahcen harrash o said moufnine fal firma ftagant boucharha kay jib labnat man agadir makayne haz ya waz hat ya bate oli bgha i3raf lmazid ch hal dyal manchourate tlahate ftagant fadho fiha kolchi dyal had r3awine olli 3ando sahbo f tagant issawlo lahomma inna hada lamonkar

في 22 مارس 2011 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تصنيف المنتخبات العربية لكرة القدم عالميا،تونس أولا والمغرب ثانيا ومصر ثالثا


إنجاز لوادنون:باب الصحراء لكرة اليد إناث تتأهل إلى نهائي كاس العرش

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
تعرف على المشروب الأكثر فائدة للإنسان

كيفية العناية بنظافة الفم والاسنان خلال الصيام؟

فوائد قيام الليل في رمضان

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.