للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب             أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..             مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية             احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة             شراكة قوية للمغرب مع الصين وتصميم أوربي لإقصاء "البوليزاريو"             إعتصام مجموعة من النسوة بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بكليميم             جهة كليميم وادنون تحدد موعد الدورة الاستثنائية وهذا هو البرنامج             شمس ورياح الصحراء لم تسلم من الاسغلال ..ويبقى المواطن الصحراوي يعيش الفقر والتهميش             اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎             شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون             مقاومات في الذاكرة             حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر             كليميم:انفلات أمني بمحاذاة اعدادية حي الفلاحة ومناشدات لرئيس المنطقة الأمنية             مشهد مؤلم:كيف بدأت حادثة التدافع بالصويرة من اجل حفنة دقيق..وكيف انتهت ؟             اسا: عون سلطة متورط في تهريب المخدرات             احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك(فيديو)             الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين             كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"             رئيس المجلس الإقليمي لكليميم ايفرضان يهاجم بلفقيه ويصفه بالميكروب             فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم            مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية            احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك            تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية


احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك


تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم

 
اقلام حرة

اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام


مقاومات في الذاكرة


كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"


اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..

مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية

شراكة قوية للمغرب مع الصين وتصميم أوربي لإقصاء "البوليزاريو"

حالة استنفار مفاجىء وهلع بميناء الجزيرة الخضراء،وهذا هو السبب

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سكان جماعة أسرير يخرجون عن الصمت ويحتجون أمام موكب الوالي بتغمرت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 مارس 2011 الساعة 11 : 02


  صحراء بريس  / كليميم / جماعة اسرير

   بعد أكثر من أسبوعيين على الاحتجاج السلمي لسكان جماعة أسرير المطالبين بحقوقهم الاجتماعية ، وبعد الأجل الذي حدده والي ولاية جهة كلميم-السمارة للقائهم والذي حدد في أسبوع ، اعتصم العشرات من الشباب والنساء أمام ثانوية الإمام مالك بتغمرت يوم الأحد 6 مارس 2011 ما بين الساعة 10:00 صباحا الى الساعة 16:00 ، حيث حل الوالي لمأدبة غذاء رفقت العديد من الأعيان والمنتخبين ورجال السلطة وأعضاء من الكوركاس .

     وأقدم المحتجون على مسيرة انتهت عند المنزل الذي حل به الوفد مرددين العديد من الشعارات المستنكرة لما اعتبروه استخفاف وتجاهل من طرف الوالي لهمومهم ومعاناتهم ، ومطالبين برحيل كل من رئيس المجلس الجماعي لاسرير ورئيس المجلس البلدي لكلميم وحملوهم مسؤولية فشل مبادرة التنمية البشرية بالإقليم والجماعة ، رافعين لافتة تطالب بالكشف عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات ومنددين بالمحسوبية والزبونية التي كانوا ضحية لها .

    كما عبر المحتجون عن فشل المشاريع الوهمية المندرجة ضمن برامج وكالة الجنوب وبرنامج الواحة ومشاريع التنمية البشرية ، وطالبوا بتحقيق نزيه وشفاف للوقوف على الاختلالات التي نعرفها الجماعة.

     واستنكر المتظاهرون مرور إذاعة العيون الجهوية من أمامهم دون ان تكلف نفسها بتغطية الوقفة والمسيرة العارمة ، واعتبروا ذالك تواطأ من المسؤول المحلي على القناة مع لوبيات الفساد بالمنطقة .

 




2212

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تغيير الوجوه و السياسة واحدة

4asrir

للأسف الوالي الجديد لم يأتي بأي حلول سوى تكريس سياسة النهب الممنهج للمال العام ، عبر احالة ملفات بطاقات الانعاش لجهات معينة ، لتقتات بمعرفتها على حساب المحتاجين من المجازين المعطلين و غيرهم من الارامل و ذوي الاحتياجات الخاصة و الفقراء .

فالمنطقة التي شهدت تهميشاً ممنهج من طرف مجلسها المنتخب للأسف ، ثم من طرف العمالة و الولاية كمطبقين لسياسة الدولة في المنطقة ، حتى اصبح المواطن يحتج ليس للمطالبة بحق بل اكثر من ذلك للمطالبة بتحقيق ماهو مرسوم اصلاً في خطط الدولة ، و هنا اقصد بالقول مثال ثانوية الفضيلة التي كانت ستحول لمنطقة اخرى لولا احتجاج الساكنة و خروجها من منازلها في شكل نضالي شبيه بكديم ازيك مع انه الاسبق في الظهور .

يبقى الحل الوحيد هو الاستماع لصوت الشارع ، فلا أبلغ في التعبير عن احتياجات السكان منه ، و تغيير سياسة اللامركزية التي لم يرى منها المواطن سوى لامركزية السيمي و الشرطة و التدخلات الهمجية في وقت يدعي فيه المغرب انه رب الديمقراطية .

في 07 مارس 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ملاحظة

ابن تغمرت **شاهد عيان**

الصور المرفقة مع التقرير تبين ان العدد لايزيد عن 20 عنصرا واغلبهم اطفال المدرسة ونساء كانوا فقط يريدون اكل ما تبقى من مادبة الغداء عن الوالي وحاشيته

في 07 مارس 2011 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أثرياء التهريب في باب الصحراء

أزواد/الصحراوي

الفشل الذريع والهزيمة النكراء واللعنة التي حلت بكلميم وأسرير ومن ورائها حزب كان يوصف بالعتيد و " المخلص " لقضايا الجماهير سببه ومرده بيع بعض المواطنين لجماعتيهم ودائرتهم البرلمانية لشخصين أميين انتهازيين ووصوليين لا يعرفان في هذه الدنيا إلا المال والمال ثم المال يلهثون وراء كسبه بأية طريقة ليلا ونهارا ولا يهرولان في هذه الحياة إلا رغبة في إشباع شهواتهما البطنية ، فتراهم يكثران من المآدب والزود والعرائض ويقطعان المسافات والكيلومترات لملء معدتيهما وأمعائيهما إلى درجة الثخمة وإشباع شهواتهما الأخرى في مواخير الليل مغدقان الأموال على جائعات وفقيرات وبئيسات هذه الناحية والوطن فهل تهم التنمية البشرية أو الوطنية أو تدبير الشأن المحلي أو الجهوي هذان الشخصان المغرقان في الفساد إلى النخاع بل لسان حالهما يردد فلتذهب إلى الجحيم .
نعم إن تحقيقا جديا وشفافا وحده سيكشف المستور ويعري صاحب قصر تييرت وساكن جنان شارع المختار السوسي بكلميم ، ويكفي أن يطرح محقق مالي مسؤول أمام الله والشعب وأمام ضميره وقاض نزيه وعصامي من المجلس الجهوي للحسابات أو محقق أمني وطني السؤال الضخم والعريض والوحيد ؟ أين لكما وكيف جمعتما كل هذه الثروة والأموال السائلة والعقارية والدور والقصور وأزليات وكطوع الإبل ؟ وهل هي محلية أم مهربة من الجارة الجزائر ؟
إن حاكم جماعة أسرير وطاغية بلدية كلميم مجرد شخصين لا يمارسان أية مهنة أو حرفة ظاهرة فمن أين كسبا كل هذه الأموال هل من التهريب أم من ... أم من ... أم ماذا وإذا كنت في المغرب فلا تستغرب  !

في 07 مارس 2011 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- البطنة تدهب الفطنة

ahmed

وجب التنبيه الى ان هده الوقفة تزامنت مع مادبة غداء اقامها احد ازلام الفساد المخزني على شرف كروش الحرام بكلميم وبعض السكان المهوسين باشباع بطونهم . ودلك بمناسبة ترقي صاحب المادبة الى احدى الرتب في سلك القوات المساعدة في الوقت الدي تعرف الدول الديموقراطية الى حل هدا الجهاز او اعادة هيكلته ودلك ضمانا للحرية الحقة للمواطنين باعتبار ان هدا الجهاز دوره هو التنكيل بالمواطنين والضرب والرفس عوض ان يعرض عضلاته بحدود البلاد.
وطبيعي جدا ان يرقى صاحب المادبة الى درجة عالية لا نه ببساطة كان الساعد الايمن للفاسدين والمفسدين يهدا الجهاز فكان يبيع الكازوال والمواد التموينية المخصصة اصلا لليسطاء من افراد هدا الجهاز بعدتخزينها بالمراب اسفل اقامته.كما كان محل شبهات لصفقات بيع الابل المملوكة للدولة...
كما ان عادة المادب التي شكلت وللاسف الشديد سلوكا ممنهجا من طرف بعض ضعاف الضمائر من ساكنة ازوافيط مع تخصيص مبالغ هامة لهده الوليمة في الوقت الدي تستدعي الحاجة الى توفير ها لما يتفع الساكنة.
لكن العقل الزفاطي لم يراوح مكانه ولم يواكب المتغيرات فهو حبيس مفاهيم وتقاليد متجاوزة مما حفز رجال السلطة الى مباركة البادرة الزفاطية للاسهام في المزيد من التكلاخ فنوموا وانغمسوا فما فاز الا النائمون

في 14 مارس 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

المحجبات غير مرحب بهن بالمدرسة الفندقية بجماعة أسرير !!؟

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

النائب الأول للمجلس البلدي بكلميم يتسبب بانجراف شاحنة ومقتل احد ركابها

استغلال سيارة المصلحة العامة في جماعة أسرير

الوضعية الملتبسة للمدرسة الفندقيه بجماعة أسرير و مؤشرات الاحتجاج .؟

ثانوية الفضيلة باسرير وسوء التدبير والتسيير

المصير المهني المجهول لمهندس تطبيق بجماعة أسرير!!!؟

والي جهة كلميم ومستشار برلماني يتسببان بتشريد طفلين صغيرين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين


المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة محمد بن مولود بن محمد بن بركة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.