للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)             باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟             مستوصف مغلق على مدار الاسبوع وممرض غائب..ببلدية تينزرت بجماعة تغجيجت             الحل الشافي لمرض الإيدز...!             مصير مجهول ل 10 وادنونيين،يكشف عصابة تسخّر هجرة البشر لنقل المخدرات لجزر الكناري             جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             الهمة لبنكيران: الملك لا يريد أن تقدم استقالتك             الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري             عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران             بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟             غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا             رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري             حريق يلتهم سيارة باحد ازقة حي التواغيل بمدينة كليميم             جماعة اسرير : واحة تغمرت وأزمة غاز البوطان             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين             حمدي ولد الرشيد يجر مواطن الي القضاء بعد ان افشل مخططه لبناء عمارة على ساحة عمومية             طانطان‎ : العثور على رضيعة حديث الولادة داخل كيس بلاستيكي             الداخلة : اخلاء سبيل مستشار جماعي بالداخلة متهم بتهريب البشر واعتقال شاب اخر بريئ             حفل تنصيب "دونالد ترامب" رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية             شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة            معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار            صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب            عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية           
Custom Search

...

أدسنس

 
صوت وصورة

شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة


معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار


صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب


عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية


فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

الحل الشافي لمرض الإيدز...!


"بين البواب ورئيس مجلس النواب"


من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟


أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)


هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !


الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة


في حضرة الماضي يصعب النسيان


المنتخب الوطني المغربي للأوهام

 
الصورة لها معنى

استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير


السلامة الصحية بمدينة أسا

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الحرب الصليبية الجوية

 
بيانات وبلاغات
بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة

بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني

مرصد الشمال: منع وزارة الداخلية لباس " البرقع " لانتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري

عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران

بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟

غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا

 
مختفون

عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)


بحث عن رجل مسن مفقود منذ ايام في قرية امتضي جماعة تغجيجت

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سكان جماعة أسرير يخرجون عن الصمت ويحتجون أمام موكب الوالي بتغمرت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 مارس 2011 الساعة 11 : 02


  صحراء بريس  / كليميم / جماعة اسرير

   بعد أكثر من أسبوعيين على الاحتجاج السلمي لسكان جماعة أسرير المطالبين بحقوقهم الاجتماعية ، وبعد الأجل الذي حدده والي ولاية جهة كلميم-السمارة للقائهم والذي حدد في أسبوع ، اعتصم العشرات من الشباب والنساء أمام ثانوية الإمام مالك بتغمرت يوم الأحد 6 مارس 2011 ما بين الساعة 10:00 صباحا الى الساعة 16:00 ، حيث حل الوالي لمأدبة غذاء رفقت العديد من الأعيان والمنتخبين ورجال السلطة وأعضاء من الكوركاس .

     وأقدم المحتجون على مسيرة انتهت عند المنزل الذي حل به الوفد مرددين العديد من الشعارات المستنكرة لما اعتبروه استخفاف وتجاهل من طرف الوالي لهمومهم ومعاناتهم ، ومطالبين برحيل كل من رئيس المجلس الجماعي لاسرير ورئيس المجلس البلدي لكلميم وحملوهم مسؤولية فشل مبادرة التنمية البشرية بالإقليم والجماعة ، رافعين لافتة تطالب بالكشف عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات ومنددين بالمحسوبية والزبونية التي كانوا ضحية لها .

    كما عبر المحتجون عن فشل المشاريع الوهمية المندرجة ضمن برامج وكالة الجنوب وبرنامج الواحة ومشاريع التنمية البشرية ، وطالبوا بتحقيق نزيه وشفاف للوقوف على الاختلالات التي نعرفها الجماعة.

     واستنكر المتظاهرون مرور إذاعة العيون الجهوية من أمامهم دون ان تكلف نفسها بتغطية الوقفة والمسيرة العارمة ، واعتبروا ذالك تواطأ من المسؤول المحلي على القناة مع لوبيات الفساد بالمنطقة .

 




1976

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تغيير الوجوه و السياسة واحدة

4asrir

للأسف الوالي الجديد لم يأتي بأي حلول سوى تكريس سياسة النهب الممنهج للمال العام ، عبر احالة ملفات بطاقات الانعاش لجهات معينة ، لتقتات بمعرفتها على حساب المحتاجين من المجازين المعطلين و غيرهم من الارامل و ذوي الاحتياجات الخاصة و الفقراء .

فالمنطقة التي شهدت تهميشاً ممنهج من طرف مجلسها المنتخب للأسف ، ثم من طرف العمالة و الولاية كمطبقين لسياسة الدولة في المنطقة ، حتى اصبح المواطن يحتج ليس للمطالبة بحق بل اكثر من ذلك للمطالبة بتحقيق ماهو مرسوم اصلاً في خطط الدولة ، و هنا اقصد بالقول مثال ثانوية الفضيلة التي كانت ستحول لمنطقة اخرى لولا احتجاج الساكنة و خروجها من منازلها في شكل نضالي شبيه بكديم ازيك مع انه الاسبق في الظهور .

يبقى الحل الوحيد هو الاستماع لصوت الشارع ، فلا أبلغ في التعبير عن احتياجات السكان منه ، و تغيير سياسة اللامركزية التي لم يرى منها المواطن سوى لامركزية السيمي و الشرطة و التدخلات الهمجية في وقت يدعي فيه المغرب انه رب الديمقراطية .

في 07 مارس 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ملاحظة

ابن تغمرت **شاهد عيان**

الصور المرفقة مع التقرير تبين ان العدد لايزيد عن 20 عنصرا واغلبهم اطفال المدرسة ونساء كانوا فقط يريدون اكل ما تبقى من مادبة الغداء عن الوالي وحاشيته

في 07 مارس 2011 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أثرياء التهريب في باب الصحراء

أزواد/الصحراوي

الفشل الذريع والهزيمة النكراء واللعنة التي حلت بكلميم وأسرير ومن ورائها حزب كان يوصف بالعتيد و " المخلص " لقضايا الجماهير سببه ومرده بيع بعض المواطنين لجماعتيهم ودائرتهم البرلمانية لشخصين أميين انتهازيين ووصوليين لا يعرفان في هذه الدنيا إلا المال والمال ثم المال يلهثون وراء كسبه بأية طريقة ليلا ونهارا ولا يهرولان في هذه الحياة إلا رغبة في إشباع شهواتهما البطنية ، فتراهم يكثران من المآدب والزود والعرائض ويقطعان المسافات والكيلومترات لملء معدتيهما وأمعائيهما إلى درجة الثخمة وإشباع شهواتهما الأخرى في مواخير الليل مغدقان الأموال على جائعات وفقيرات وبئيسات هذه الناحية والوطن فهل تهم التنمية البشرية أو الوطنية أو تدبير الشأن المحلي أو الجهوي هذان الشخصان المغرقان في الفساد إلى النخاع بل لسان حالهما يردد فلتذهب إلى الجحيم .
نعم إن تحقيقا جديا وشفافا وحده سيكشف المستور ويعري صاحب قصر تييرت وساكن جنان شارع المختار السوسي بكلميم ، ويكفي أن يطرح محقق مالي مسؤول أمام الله والشعب وأمام ضميره وقاض نزيه وعصامي من المجلس الجهوي للحسابات أو محقق أمني وطني السؤال الضخم والعريض والوحيد ؟ أين لكما وكيف جمعتما كل هذه الثروة والأموال السائلة والعقارية والدور والقصور وأزليات وكطوع الإبل ؟ وهل هي محلية أم مهربة من الجارة الجزائر ؟
إن حاكم جماعة أسرير وطاغية بلدية كلميم مجرد شخصين لا يمارسان أية مهنة أو حرفة ظاهرة فمن أين كسبا كل هذه الأموال هل من التهريب أم من ... أم من ... أم ماذا وإذا كنت في المغرب فلا تستغرب  !

في 07 مارس 2011 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- البطنة تدهب الفطنة

ahmed

وجب التنبيه الى ان هده الوقفة تزامنت مع مادبة غداء اقامها احد ازلام الفساد المخزني على شرف كروش الحرام بكلميم وبعض السكان المهوسين باشباع بطونهم . ودلك بمناسبة ترقي صاحب المادبة الى احدى الرتب في سلك القوات المساعدة في الوقت الدي تعرف الدول الديموقراطية الى حل هدا الجهاز او اعادة هيكلته ودلك ضمانا للحرية الحقة للمواطنين باعتبار ان هدا الجهاز دوره هو التنكيل بالمواطنين والضرب والرفس عوض ان يعرض عضلاته بحدود البلاد.
وطبيعي جدا ان يرقى صاحب المادبة الى درجة عالية لا نه ببساطة كان الساعد الايمن للفاسدين والمفسدين يهدا الجهاز فكان يبيع الكازوال والمواد التموينية المخصصة اصلا لليسطاء من افراد هدا الجهاز بعدتخزينها بالمراب اسفل اقامته.كما كان محل شبهات لصفقات بيع الابل المملوكة للدولة...
كما ان عادة المادب التي شكلت وللاسف الشديد سلوكا ممنهجا من طرف بعض ضعاف الضمائر من ساكنة ازوافيط مع تخصيص مبالغ هامة لهده الوليمة في الوقت الدي تستدعي الحاجة الى توفير ها لما يتفع الساكنة.
لكن العقل الزفاطي لم يراوح مكانه ولم يواكب المتغيرات فهو حبيس مفاهيم وتقاليد متجاوزة مما حفز رجال السلطة الى مباركة البادرة الزفاطية للاسهام في المزيد من التكلاخ فنوموا وانغمسوا فما فاز الا النائمون

في 14 مارس 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

المحجبات غير مرحب بهن بالمدرسة الفندقية بجماعة أسرير !!؟

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

النائب الأول للمجلس البلدي بكلميم يتسبب بانجراف شاحنة ومقتل احد ركابها

استغلال سيارة المصلحة العامة في جماعة أسرير

الوضعية الملتبسة للمدرسة الفندقيه بجماعة أسرير و مؤشرات الاحتجاج .؟

ثانوية الفضيلة باسرير وسوء التدبير والتسيير

المصير المهني المجهول لمهندس تطبيق بجماعة أسرير!!!؟

والي جهة كلميم ومستشار برلماني يتسببان بتشريد طفلين صغيرين





 
أدسنس

 
بكل وضوح

سقوط موريتانيا في فخ الجزائر

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

جوعنا وجوعهم..أكلنا وأكلهم

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك: 330 منصب شاغر

المندوبية السامية للتخطيط: مباراة توظيف 30 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى

قطاع الماء: مباراة توظيف 10 تقنيي جودة الماء. الترشيح قبل 09 يناير 2017

المحافظة العقارية: شفوي مباراة توظيف 220 إطار و50 عون إشراف في عدة تخصصات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

فوز المنتخب المغربي على الطوغو يعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني


اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز

 
جمعيات
جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28

تقرير عن اشغال الجمع العام العادي لجمعية الديب للتنمية والتعاون بفرنسا

مؤسسة معارك تكل التاهلية تخلد ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير المطالبة بالاستقلال

 
ملف الصحراء

باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
"الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)

فرقعة الأصابع ..اضرارها

سرطان الشرج في تنامي في 13 دولة من أصل 18

 
مــن الــمــعــتــقــل

رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة الخالة الزهرة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.