للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         السعودية تمنع الحجاج من زيارة غار حراء             هل يعيد الرئيس الجديد لكوبا الدفء للعلاقات بين المغرب وكوبا ؟             التامك:إحداث فرق خاصة للتدخل وللتحري لمواجهة التمرد داخل السجون المغربية             المديرية العامة للأمن الوطني تصدر بطاقة وطنية جديدة،وهذه مواصفاتها وتاريخ العمل بها             بالفيديو..الكثبان الرملية تغلق الطريق بين طرفاية وفم الواد مهددة بحوادث سبر             إلغاء لقاء الملك محمد السادس برؤساء الجهات             محزن:وفاة استاذ بكليميم بعد غيبوبة 3 أيام             سقوط بحار من مركب للصيد التقليدي بطانطان وفشل محاولات العثور عليه             شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا             للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة             بالفيديو..رجل يحاول الانتحار من اعلى عمود كهربائي بالوطية بطانطان             الشرطة تتفاعل ايجابيا مع ما نشرناه..وتطلق حملة مداهمة لمقاهي الشيشة بكليميم             اختطاف تلميذة لمدة 24 ساعة والاعتداء عليها بكليميم             العيون:مشادات كلامية بين سائق سيارة اجرة وسيدة والإخيرة تسحب منه مفاتيح السيارة وتستنجد بالسلطة             الداخلية تستعد لإطلاق مباريات توظيف بالجماعات وسط فائض من الأشباح بهذه المرافق             فقدان بحار بين سواحل بوجدور والداخلة يستنفر فيلق عسكري             بلا عنوان             المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي             تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد             التصحر الأخلاقي!             عادات سيئة بحفلات الزواج بالصحراء تعكس التباهي والتفاخر لا أكثر            سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال            بحر إفني يلفظ حوث ضخم            أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم            لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها            عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عادات سيئة بحفلات الزواج بالصحراء تعكس التباهي والتفاخر لا أكثر


سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال


بحر إفني يلفظ حوث ضخم


أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم


لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها

 
اقلام حرة

بلا عنوان


التصحر الأخلاقي!


الهداية سعادة ونعمة..والإلحاد جهالة ونغمة !!


مالذي يتوجب علينا فعله؟


تبيض الفساد


تكفير الفكر


وزارة التعليم تردد سنويا.. من أنتم؟


نفحات بوح زاكوري.

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا

7 تنسيقيات للمعطلين بالصحراء تصدر بيان في الذكرى الثانية لإستشهاد صيكا براهيم

المركز المغربي لحقوق الانسان يصدر بيان بخصوص الوضع بالمستشفى الاقليمي بطانطان

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية تمنع الحجاج من زيارة غار حراء

هل يعيد الرئيس الجديد لكوبا الدفء للعلاقات بين المغرب وكوبا ؟

شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا

المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2010 الساعة 34 : 05


 

شهدت عدة دول من العالم الثالت بما في دالك البلدان العربية غزوا اجنبي تحت عدة درائع منها معاهدات حماية  او المساعدة في بناء موسسات الدولة الي غير دالك من الاغطية والتي بموجها وجدت الدول الامبريالية مبررات لحتلال واستنزاف خيرات وطاقات  بلدان اخرى كدخول فرنسا للجزائر سنة 1832 ميلادية تلاها بلدان عربية اخرى كالمغرب سنة 1912 واخرها سوريا سنة 1922 ...الغ

وبدخول الاحتلال ورفض وانتفاض جميع شرائح المجتمع لهدا الغزو اقدمت الدول الاستعمارية على ممارسات لا اخلاقية في حق الانسانية اد ارتكبت المجازر والمذابح الجماعية في حق شعوب مدنية كل ذنبها أنها رفضت وجود الأجنبي على أرضها ،و كما جاء في تقرير اللجنة الإفريقية عام 1833 إلى الحكومة الفرنسية التي كانت كلفتها بالتحقيق في الجرائم بالجزائر كمثال ما يلي
"هذه هي طريقتنا في الحرب ضد العرب.. قتل الرجال وأخذ النساء و الأطفال ووضعهم في بواخر ونفيهم إلى جزر الماركيز البولينيزية باختصار: القضاء على كل من يرفض الركوع تحت أقدامنا كالكلاب، لقد أحصينا القتلى من النساء والأطفال فوجدناهم ألفين وثلاثمائة، أما عدد الجرحى فلا يكاد يذكر لسبب بسيط هو أننا لم نكن نترك جرحاهم على قيد الحياة" الضابط الفرنسي مونتايناك :"لقد حطّمنا ممتلكات المؤسسات الدينية وجردنا السكان الذين وعدناهم بالاحترام.. وأخذنا الممتلكات الخاصة بدون تعويض .. وذبحنا أناسا كانوا يحملون عهد الآمان .. وحاكمنا رجالا يتمتعون بسمعة القديسين في بلادهم.. لأنهم كانوا شجعانا.

ولو تتبعنا الوجود الاستعماري الفرنسي والإسباني بالمغرب لوجدنا ثناول الكثير من الاقلام لجرائم ارتكبت في حق الريف وباقي مناطق المغرب وتوتيق الاحدات بشكل دقيق في المقابل لا نجد ما يسد الرمق عما جرى بالصحراء ولصحراويين !!!! 

بل نصادف مقالات تتحدث عن انتصارات وبطولات الصحراويين على المستعمر والمقاومة الباسلة واغفال الاشارة الي الضحايا وخسائر الصحراويين ؟ الا يوجد ضحايا بمعارك سيطر المستعمر على الاراضي الصحراوية كمعركة ميجك , معركة توجونين, معارك شرواطة سنة 1933 ومادا عن المجازر التي ارتكبت في حق الصحراويين بالعيون يوم 17 يوينو في مدينة العيون. والابادة الجماعية بالعيون اثر انتفاضة الزملة الشهيرة؟؟

من خلال الكثير من الشهادات لمن عايش هده الحقبة  وجدنا تشابه في سيطرت الدولة الاستعمارية على الصحراء والشعب الصحراوي مع ما حدث بالريف كنموذج فقد عرف الصحراويين الابادة الفردية او الجماعية, استعمال التجويع حتى الموت , الترحيل والنفي واخيرا استعمال اسلحة ممنوعة ومحرمة دوليا لم يسلم منها البشر ولا الحجر ونسوق نموذجا الاحتلال الفرنسي لسمارة سنة 28 مارس 1913: بقيادة الكولونيل موريت وتدميرها بعد حرق مكتبتها التي تحتوي على أكثر من 5000 آلاف كتاب ومخطوط يدوي.

هده أسطر معدودة لحصر بعضا مما اقترفته ايادي المستعمر في حق اجيال كاملة من الصحراويين .

 ورغم ماعرفه العالم من تقدم واتجاه بعض الدول الاستعمارية الي الاعتدار الي ضحاياها كايطاليا واعتدارها لليبيا  نجد فرنساواسبانيا تمجدان هده الحقبة السوداء بل ترفض رفضا قاطعا تقديم اي اعتدار واصبح الضحية هو المستعمر ..اصبح الجلاد هو الضحية..وربما لو رفع المستعمرين قضايا امام محاكمنا للمطالبة بممتلكاتهم بالصحراء لربحوها ...

تكني ادريس



3360

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ليس في الاستعمار ابيض

مواطن

الاستعمار هو الاستعمار كله ضلم وقهر وطغيان , وما حدت للصحراويين هو نفسه ما حدت للريف والامازيغ والعرب وغيرهم من مكونات الشعب المغربي المختلفة , لقد ناضل اباؤنا واجدادنا ضد هدا الضلم والطغيان, ودفعوا تم دالك من عرضهم وممتلكاتهم وارواحهم , وبفضل هده التضحيات دحر المستعمر وأصبحنا نعيش في وطن حر مستقل , من واجبنا ان نحافض عليه, وأن نناضل من أجل استكمال ما بدأه أجدادنا للعيش بكرامة في مغرب ديمقراطي تسود فيه العدالة والمساوات , هده هي المعركة الحقيقية التي على هده الاجيال خوضها , أما مسألة اعتراف المجرم بجريمتة أو اعتداره عنها فهو أمر رغم أهميته لكنه لا يغير من واقع الحال في شيء.
تحياتي

في 23 غشت 2010 الساعة 37 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- غياب ممتل شرعي للصحراويين

صحراوي

من هي الجهة التي تملك الشرعية لمطالبة المستعمر بتقديم الاعتدار لما اقترفته من جرائم ان كانت الصحراء مازالت في صراع لحد الساعة؟

في 23 غشت 2010 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- احتلال

لامين

ومادا عن جرائم المغرب ابان الغزو لصحراء الغربية؟

في 23 غشت 2010 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وماذا عن الاحتلال المغربى

محفوظ السالك

لم تشهد الصحراء الغربية افظع ولا اسوأ من الاحتلال المغربى لها من بين جميع الاحتلالات من برتغال وابريطانيا واسبانيا وموريتانيا كلهم لايقارنوا بالاحتلال المغربى وفظائعه الرهيبة من رمى الصحراويين من الجو فى البحر وهم احياء الى طمرهم بالتراب وهم كذالك احياء الى الاغتصاب والاختطافات والتعذيب ويقول المثل الحسانى يسرق ويقابح وهذا هو حال المغرب مع الصحراويين

في 27 غشت 2010 الساعة 43 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بطش المغرب

صحراوي

ولما تناسي جرائم المغرب يا سيد تكني ؟ الم تعلم انه كان تعاون عسكري بين اسبانيا والمغرب للقضاء على من تسميهم انفصاليين والحقيقة هم مواطنين عزل؟
الم تعلم انه مازال صحراويين كثر يعانون من اثار غازات كثيرة القيت عليهم من طائرات مغربية؟

في 27 غشت 2010 الساعة 00 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- توضيح

السالك بركه

اريد فقط توضيح الاسس القانونية التى يستند عليها الحق الصحراوى وكشف المغالطات المغربية والتى مهما طال الزمن سوف تنكشف ويحاسب الاحتلال على فترة إحتلاله الرهيبة فى الصحراء الغربية والتى اكدت المحكمة الدولية على انه يتواجد بصورة غير شرعية وإليكم الفقرة الرئسية من التحكيم الدولى(ووصلت المحكمة،بعد ان نظرت فى هذه البينة وفى ملاحظات الدول التى اشتركت فى المداولات.الى انه لا الاعمال الداخلية ولا الاعمال الدولية التى استندت إليها المغرب تدل على وجود روابط قانونية او اعتراف دولى بالروابط القانونية بين الصحراء الغربية والدولة المغربية فى الفترة المعينة.وحتى مع مراعاة التركيب الخاص لتلك .فهى لاتدل على ان المغرب قد اظهرت اى نشاط فعال او خاص فى الصحراء الغربية.ومع ذالك فهى تتضمن دلالات على وجود روابط ولاء قانونية فى الفترة المعنية بين السلطان وبعض، وليس جميع، السكان البدو فى الاقليم، بواسطة قادة تكنة فى منطقة نون،وهى ترى ان السلطان اظهر بعض السلطة او النفوذ على هذه القبائل وقد اعترفت الدول الاخرى بذالك ) وركزى على بعض وليس جميع وانتبهى الى ان حالة البيعة هذه وقعت خارج الصحراء الغربية وهى منطقة نون جنوب المغرب وشمال الصحراء الغربية )

في 28 غشت 2010 الساعة 35 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- واحتلال المغرب أفظع

أبا المحفوظ

إنها قراءة إبليس الذي لم يحفظ من القرآن سوى "....لا تقربوا الصلاة"، كان يفترض بك أن تتحلى بالشجاعة الأدبية لتعطي الموضوع حقه، و إن كنت تتهيب الخوض في الفترة المغربية الكالحة السوداء، و التي رمي فيها الصحراويون أحياء من الطائرات و و تعرضوا للقتل الجماعي و رمي بهم في السجون السرية "مكونة و أكدز...و غيرها". و جرائم المغرب لا تزال ماثلة للعيان و انتهاكاتهم لأبسط حقوق الإنسان حديث كل تقارير المنظمات الدزلية. فأين غابت عنك كل تلك الحقائق سامحك الله.
الذاكرة الجماعية للصحراويين لن تنسى فظاعات المغرب المخزني، و سيأتي يوم يحاكم فيه الظلمة في محاكم الدولة الصحراوية المستقلة لا في محاكم دولة المخزن التي تأتمر بأوامر أهل السلزة و النفوذ، وإن كان لديك شك إسأل رشيد نيني يعطيك الجواب عن مدى نزاهة القضاء المخزني المغربي..دعك من الوقوف في البرزخ و انتظم مع إخوتك الرافضين للإحتلال، ذلك هو الموقف المشرف حقا.

في 19 ماي 2011 الساعة 14 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

بوزكارن ومقاهي القمار

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

قطاع النظافة بكليميم:التدبير المفوض او التبدير الغير معوض؟

الوأد الجديد

ضيف الشرف رقم (1)

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

شباب 20 فبراير بداية ...التغيير

هل أتاكم حديث الأساتذة بالدال ما ( ينقط ) ..؟!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد


نتائج قرعة نصف نهائي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي(تاريخ المباريات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

نداء للمحسنين من أجل المساهمة في بناء مسجد حي لكرامز بكليميم

 
مختارات
اكتشاف عضو جديد فى جسم الانسان

فيس بوك يسرب بيانات مستخدميه

راعي إبل يصبح مليونيرا بعد عثوره على عملة نادرة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.