للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أربع سنوات سجنا نافذة في حق القائد الجهوي للدرك بكلميم و توزيع 24 سنة سجنا على باقي الدركيين             الاتفاق على تخصيص مؤسسة تعليمية مؤقتة لاحتضان نواة جامعية باقليم طاطا             المساعدة الطبية «راميد» .. « شيك على بياض» غير قابل للصرف             "ناسا" تعلن اكتشاف سبعة كواكب شبيهة بالأرض وتقدم معلومات مهمة عنها             البام يسائل "عزيمان" حول إلغاء مجانية التعليم في مستويات الثانوي والجامعي             الفيضانات تتسبب في إلغاء 14 رحلة قطار وتسجيل 28 تأخير             مطالب نقابية بإعفاء مدير قناة العيون الجهوية "الداه محمد لغظف"             من باريس"ASDHOM" تعري واقع الصحافة وحرية التعبير بالمغرب بشهادات حية لصحفيين مغاربة‎             المدير العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات يزور جماعة افران الاطلس الصغير             من الخيال السياسي             محضر اجتماع بشأن إرساء مشاريع الرؤية الإستراتيجية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بطانطان             تسريح طاقم مركب للصيد الساحلي بالعيون وسط تبادل للتهم بين المجهز والربان             حبل ( الرتيدة ) يصيب بحار بجروح خطيرة بالداخلة (الصورة)             فضيحة.. أخنوش يهدي وزيران في حكومة إبن كيران “فيلاتين” فاخرتين             بالفيديو .. قاضي إعدام صدام حسين يكشف عن تخطيط القذافي لتهريب صدام             من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟             زيان: أخنوش حصل على 800 مليار درهم لدعم "المغرب الأخضر" والمغاربة أصبحوا مهددين بالعطش             جمارك البوليساريو بمعبر الكركرات تمنع مرور العربات التي تحمل خريطة المغرب             إستقبال محتشم للفائز بسباق اسطنبول الدولي بمدينة طانطان (صور)             سباق محموم بين المغرب والجزائر نحو التسلح جعلهما يتصدران قائمة أكبر مستوردي السلاح في العالم             القاضي ماء العينين و حكم المؤبد والمسطرة مفبركة            القاضي ماء العينين و45 مليون            جريان واد ام لعشار بواد نون            إعتصام تحت المطر لنساء أمام ولاية جهة كليميم وادنون           

Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

القاضي ماء العينين و حكم المؤبد والمسطرة مفبركة


القاضي ماء العينين و45 مليون


جريان واد ام لعشار بواد نون


إعتصام تحت المطر لنساء أمام ولاية جهة كليميم وادنون


عضو مكتب الارشاد ذ. محمد الحمداوي يوضح ملابسات الإعفاءات الأخيرة في صفوف كوادر العدل والاحسان‎

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

من الخيال السياسي


التفاعل وبناء الهوية على ضوء "علــــم النفس الاجتماعي"


شعر: قف نبكي من الدهر ساعة‎


القاضي ماء العينين ماء العينين: سيرته وسمعته تدافع عنه يا أقلام العنصرية


تسريع التنمية المستدامة نحو عام 2030


فليوقف السائقون مجازرهم الطرقية..


تدبير الموارد البشرية


حكامة العقار بين هشاشة التشريع وسطوة الاستيلاء

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان مجلس ارشاد جماعة العدل والاحسان

سابقة : لأول مرة في تاريخ المغرب تأسيس نقابة وطنية للصحافة من قلب الصحراء

بلاغ : شباب أزطا أمازيغ في مناظرة محلية بإفران الأطلس الصغير‎

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
"ناسا" تعلن اكتشاف سبعة كواكب شبيهة بالأرض وتقدم معلومات مهمة عنها

بالفيديو .. قاضي إعدام صدام حسين يكشف عن تخطيط القذافي لتهريب صدام

سباق محموم بين المغرب والجزائر نحو التسلح جعلهما يتصدران قائمة أكبر مستوردي السلاح في العالم

عارضة أزياء روسية تشعل الشبكة العنكبوتية باستعراض مخيف في دبي(فيديو)

 
مختفون

البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية


عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الوداديات السكنية بكليميم من التضامن إلى البزنسة(الجزء2)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2016 الساعة 55 : 11


صحراء بريس-كليميم

 
استكمالا للتحقيق الصحفي الذي نشرناه الاسبوع الماضي حول "الوداديات السكنية" نقدم لقراءنا ومتابعينا الجزء الثاني منه وكلنا امل في أن نكون قد وفقنا في إماطة ولو جزء من اللثام عن واقع التعاونيات السكنية بكليميم،كما نلفت عناية الإخوة والأخوات منخرطي الوداديات أن "صحراء بريس" كانت وستبقى سند لكم ومدافعة عن كل الحقوق بما فيها الحق في السكن ،لكن هذا لن يمنعنا من فضح مصاصي دماء المواطنين البسطاء ممن يسعون للاغتناء الفاحش تحت ستار الوداديات السكنية.
 يتم إذن تأسيس الوداديات السكنية بدون تعقيدات مسطريه بناء على مقتضيات الظهير الشريف رقم : 1.58.376 الصادر بتاريخ : 3 جمادى الأولى 1378 الموافق ل 15 نونبر 1958 كما وقع تغييره وتتميمه بمقتضى مجموعة من القوانين . وطبيعي أن يخضع تأسيس هذه الوداديات السكنية لمعايير وضوابط قانونية تحفظ مصالح كل الأطراف.
ويعتبر التعاون والتضامن اساساً لتأسيس الوداديات السكنية وذلك قصد امتلاك سكن لائق وبأقل تكلفة ممكنة وبشروط تفضيلية ، فهو إذن هدف اجتماعي بالدرجة الأولى يتحقق بالتعاون و التضامن و توحيد الجهود بين المنخرطين لخدمة المصلحة العامة وفق أخلاقيات العمل التضامني وبعيدا عن أي أهداف سياسية أو دينية أو عرقية وعن أي فئة تسعى لتحقيق أهداف مناقضة لروح العمل الودادي المحض ، بمعنى أدق بعيدا عن أي نشاط آخر لا ينسجم مع أهداف وأخلاقيات العمل التضامني للوداديات السكنية .

وقد تمكنت فعليا بعض الوداديات بكليميم،والتي تعمل وفق أخلاقيات العمل الجمعوي والتضامني من لعب دور اجتماعي ايجابي ، حيث نجحت بعض الوداديات فعلا في الاضطلاع بهذا الدور إذ استفاد كل منخرطيها من السكن اللائق بأثمان جد معقولة و في ظرف ملائم نتيجة التزامهم بقانون الودادية وحرصهم على أداء أقساط الدفعات في وقتها المحدد وكذا بفضل التسيير المحكم لمكاتبها . وهناك أيضا للأسف ودا ديات عمرت دون أن تفلح في تنفيذ ما التزمت به، وظلت تسير سير السلحفاة بسبب شجع لوبيات العقار وغياب روح الثقة والشفافية وأخلاقيات العمل التضامني و الجمعوي المطلوبة.
و على ضوء واقع الفساد المستشري داخل دهاليز الوداديات السكنية ، و بعد تشخيص عميق لوضعية عينة كبيرة منها ، اتضح لنا بالملموس أن خروقات الفاعلين في هذه الوداديات تشير عموما إلى تحكم لوبيات الفساد العقاري في قطاع السكن تحت ستار الوداديات، وتسعى هذه اللوبيات جاهدة إلى الغنى الفاحش على حساب تجويع وإفقار المواطنين البسطاء ، و عليه يمكننا جرد هذه الخروقات كما يلي :
– ينشأ بعض المنعشين العقارين تجزئات في قالب وداديات على مرأى ومسمع من السلطات المختصة ، مع ما يتبع ذلك من « دهاء»، ، حيث يعمد المكتب إلى «رشم» أرقام القطع في أسماء لأشباح ويبيعونها عن طريق التحويل (Transfert) بأثمان خيالية، علما بأن قانون الجمعيات ينص في فصله الأول على أن “الجمعية هي اتفاق لتحقيق تعاون مستمر بين شخصين أو عدة أشخاص لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم لغاية غير توزيع الأرباح فيما بينهم “.
– عدم التصريح الحقيقي للأثمنة الحقيقية لاقتناء الأراضي من مالكيها وذلك بتواطوء مع بائع الأرض، حيث تتم عملية اقتناء البقع الأرضية بأثمان بخسة والتصريح للمنخرطين بأثمان خيالية، مما يساهم في رفع أرباح المسؤولين على الوداديات دون وجه حق، وذلك وفق منطق ما بات يسمى” السوق السوداء” ، فجل الوداديات السكنية ، ينتحل مسيروها صفة الربح السريع والاسترزاق على كاهل جيوب المنخرطين من جهة وعلى مال الدولة من جهة أخرى في إطار كتابة عقدين للبيع مع البائع واحد يحمل ثمن منخفض مصرح به للسلطات المعنية ومكاتب التسجيل والمحافظة العقارية وتكون فيه المستحقات ضئيلة احتيالا وتهربا من أداء المستحقات القانونية لصندوق الدولة ، والعقد الثاني الوهمي بين نفس البائع والمشتري والذي يحمل ثمن مرتفع يبلغ في بعض الأحيان إلى أضعاف أضعاف الثمن المصرح به للمصالح المختصة وهذا يدلى به للمنخرط حتى يفرض عليه ثمن انخراط مرتفع.
-تأسيس نفس الاشخاص لعدد من الوداديات بعضها باسماء اقاربهم وبعضها يختارون لها كمبارسات توضع اسماءهم على الورق فقط ،أما التخطيط فيقوم به محترفوا هذا النوع من النصب.
– عدم عقد الجموع العامة السنوية منذ التأسيس كما ينص على ذلك القانون الأساسي، للتهرب من المحاسبة والمساءلة.
– عدم تجديد المكاتب المسيرة للوداديات بالرغم من انتهاء فترة ولايتها .
– إجبار المنخرطين على التوقيع والمصادقة على التزام، يتم صياغته من طرف أعضاء المكتب المسير يتعهد من خلاله المنخرط بالالتزام التام بالقانونين الأساسي والداخلي للودادية وكذا مقررات الجموع العامة والاستثنائية و يحدث هذا دون اطلاع المنخرطين عن القانونين الأساسي والداخلي.
– استغلال الرصيد المالي من دفعات المنخرطين في الودادية في وجهات استثمارية بعيدة عن المشروع الذي من أجله تجمع هده الأموال ، إذ يلجأ رؤساء بعض الوداديات إلى استعمال أرصدة المنخرطين في مضاربات عقارية أخرى لا علاقة لها بمصالحهم ومن دون علمهم،وخارج المدينة في بعض الاحيان(مدينة اكادير).
– تحترف بعض الوداديات النصب و الاحتيال بإشهار حسابات علنية و إخفاء أخرى سرية لا علم للمنخرطين بوجودها .
– تكييف و إعادة صياغة القانون الأساسي للودادية بطريقة تكفل تحصين أعضاء المكتب المسير من آي متابعات قضائية لضمان عدم محاسبتهم .
– الترحيب بفئة من المنخرطين دون سواها تتكون في الغالب من فئة التجار ومن أفراد الجالية المقيمة بالخارج حتى تضمن عدم اعتراض هؤلاء على قرارات الجمعية لانشغالاتهم الكثيرة وغيابهم عن أرض الوطن.
– تتم عملية تسجيل المنخرطين بمزاجية ودون أي ضوابط حيث في الكثير من الحالات يستوجب على الشخص الذي يريد الانخراط، دفع مقابل مادي لبعض السماسرة حتى يتم تسجيله ضمن لائحة المستفيدين من التجزئة السكنية.
– استفادة عينة دون سواها من البقع الأرضية والتي في غالب الأحيان تمتلك سكن أو أكثر وهدفها الوحيد هو إعادة بيع هذه البقع بعد عملية التسليم النهائي وفق سعر السوق العقارية ، في حين يتم تغييب وإقصاء فئات عريضة من المواطنين التي هي في حاجة ماسة إلى سكن .
– استفادة أعضاء المكتب المسير لبعض الوداديات السكنية مجانا من البقع الأرضية الممتازة الموجودة على أحسن الواجهات. بل يذهب البعض من أعضاء هذه المكاتب الى الاستفادة من 10% من القيمة الإجمالية لانجاز المشروع .
-إحداث مكاتب للبيع على مراى ومسمع من السلطة ،ليتحول صاحب الودادية إلى منعش عقاري مستفيد من امتيازات وإعفاءات ضريبية.
ولقد نتج عن هذه الخروقات اللامسؤولة إحالة عدد كبير من ملفات الوداديات السكنية أمام القضاء في العديد من المدن المغربية لكن كليميم كالعادة استثناء في هذا الباب،و بات هذا القطاع ، اثر ذلك ، يعيش أزمة حادة تنذر بالسكتة القلبية بسبب جشع لوبيات “مافيا “العقار والتي تحسن لعبة مص دماء المواطنين ، و لها خبرة فائقة في التحايل على القانون لحرمان صناديق الدولة من ضخ المستحقات القانونية فيها ، ولها رغبة هائلة في الاغتناء السريع لأنهم مفسدون لا ضمير لهم ووجدوا في السوق العقارية بقرة حلوب فشربوا وأكلوا ورتعوا من الحرام وأموال الفساد كيفما أرادوا وراكموا بفضل ذلك ثروات هائلة . و الواقع أنه في ظل غياب إجراءات رادعة لمثل هذه الخروقات، يبقى القضاء و السلطات المحلية هي الأطراف المعنية بالدرجة الأولى بإيجاد حلول منصفة للمنخرطين ضحايا جشع هذه اللوبيات ، وكذا بحفظ حقوق الدولة في استخلاص الضرائب و المستحقات من الذين يتخذون من الوداديات مطية لتحقيق أهدافهم الجشعة .
وختاما ، وفيما يخص الآفاق المستقبلية و من أجل وضع حد لمثل هذا النزيف وهذه الخروقات التي باتت تعاني منها مجموعة كبيرة من الوداديات السكنية ،وحتى نقوم بدورنا الاعلامي في التنوير والتوجيه، فإننا نورد التوصيات التالية :
– ضرورة إعمال القانون من طرف السلطات القضائية ؛ و ذلك بالاعتقال الفوري لكل المفسدين العقاريين الذين يتسترون وراء غطاء الوداديات السكنية مع تشديد العقوبة في حقهم و الحرص على تأمين مصالح المنخرطين من خلال تتبع خيوط مجمل المعاملات المالية بالوداديات والعمل على استرداد أموالهم بالكامل .
– على أعضاء الوداديات اختيار مكاتبها المسيرة من بين الأطر الكفأة في مجال التسيير و القانون والمتحلية بالأخلاق الحسنة.
– على جميع المواطنين الالتزام بالحيطة و الحذر و عدم السقوط ضحية لأكاذيب لوبيات العقار و التي تستغل الوداديات فقط كواجهة .
– ضرورة اعتماد الشفافية في عمليات تأسيس الوداديات السكنية الجديدة مع إخضاع الأشخاص الراغبين في الانخراط فيها لتأطير يتوخى من ورائه الحفاظ على مصالح كافة الأطراف المعنية.
– وضع قانون خاص بالوداديات السكنية يقضي بعدم السماح لكل منخرط استفاد من السكن في إطار ودادية سكنية ما، بالانخراط مجددا في ودا ديات أخرى .
– إجبار الوداديات على عقد الجموع العامة السنوية وتجديد المكاتب المسيرة كلما انتهت فترة ولاياتها كما ينص على ذلك القانون الأساسي ، حتى يتمكن منخرطوهذه الوداديات من محاسبة ومساءلة هياكلها المسيرة .
– ضرورة محاسبة مغتني هذه الوداديات خاصة الموظفين بقطاع الوظيفة العمومية و افتحاص حسابا تهم ضمانا لحقوق المنخرطين مع تفعيل قانون من أين لك هذا؟
– ضرورة منع المنعشين العقارين الذين يحدثون تجزئات سكنية في قالب وداديات من أجل الاستفادة من بعض الامتيازات الخاصة على المستوى الضريبي والعقاري .
-منع إقامة ما يسمى بمكاتب البيع لانها لا تملك أي صبغة قانونية فالوداديات ليست شركات للانعاش العقاري(الضحى،العمران،الشعبي...)
– ضرورة العمل على تكريس ميثاق وطني للسكن كآلية لضبط التلاعبات و الانزلاقات التي تشوب بعض الوداديات السكنية،مع ضرورة العمل على تبسيط المساطر الإدارية وتشجيع الوداديات النزيهة لتسريع استفادة منخرطيها في آجال معقولة .

 

الوداديات السكنية بكليميم من التضامن الى البزنسة(الجزء1)



3359

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- un jeu tres clair

afgrach

éloigne de logo de la federation et dit ce que tu veux un proverbe français je suis grand et vacciner

في 23 ماي 2016 الساعة 03 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى حد ما

وادنوني

رغم اختلافي مع صاحب المقال في العديد من النقط الا أنني أتفق معه في أن الحال ينطبق على بعض الوداديات ولنا في جريمة بوشعيب وسلوكه خير مثال, قد يكون الامر استثناء الا أن تخاذل غدرالية الوداديات بكلميم بمباركة رئيسها السابق واستمرار هذا التخاذل في شخص رئيسها الحالي يفيد بتواطؤ بعضها إن لم نقل أغلبها مع لوبي الفساد بمدينة كلميم تحت مسميات متعددة خلاصة القول الله يعاون الوداديات الهادفة ويعفو على هاذ البلاد من المتسلقين والانبطاحيين

في 23 ماي 2016 الساعة 00 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- محاربة الفساد هو الحل

كلميمي

اقول لمن يجري وراء المال ميلود الشعبي ميلياردير العالم ومات رحمة الله عليه المهم هو كل غني يحاسب على ماله من اين جمعه وحلالا على ابناءه.
اقول للمنخرطين ان يقوموا بوقفة مستمرة بقطع الطريق الرئيسة لمدة تزيد عن الاسبوع رغم الامر سيتطلب الصبر للقمع والرفس وكسر العظام المهم سننقل ظلمنا الى اعلى سلطة في البلاد وهنا اتحدى بنكيران ووزير التعمير بنعبد الله ان يهدموا مساكن بنيت في كلميم بترخيص غير قانوني على شارع ايفني والكورنيش والكرامز والرحمة ووووكما فعلوا في اكادير وطنجة والبيضاء اتحداهم لانهم رجال القانون.

في 23 ماي 2016 الساعة 07 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شهادة حق

عبد من عباد الله

لقد وفيت واوفيت تحليلك لن يعجب البزناسة لكن الله يمهل ولا يهمل

في 23 ماي 2016 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- خلط الاوراق

سناد

ليس هذا هو الوقت المناسب للتطرق لهذا الموضوع انه كلام حق يراد به باطل اما حساب هؤلاء الاشخاص ياتي بعد ان يفرج الله على هذه الشريحة من الناس البسطاء التي وجدت نفسها بين المطرقة و السندان وكفى من در الرماد في العيون الناس محتاجة في هده اللحظة الى تكاتف الجهود. المرجو النشر وشكرا.

في 23 ماي 2016 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من المريخ

هابل

الإنتخابات على الابواب والسباق نحو إرضاء الأسياد مستمر, وما تأسيس الفيدرالية ببعيد من المريخ وآل المريخ ام هو وعد كما وعد السابقون أ المراتب الاولي فالتاريخ يعيد نفسه لكن انى لك ذلك فالاخطبوط لا يلتف الا على حواشيه
يؤسس الواحد منكم العشرات من الوداديات والتعاونيات
و الإشكالية ان حقوق المنخرط اصبحت للمزايدات الانتخابية
أين كنتم كل هاته المدة أم ان شبح المحاسبة اخافكم بعد ان سقطت اول الاوراق تحية للشرفاء الذين رفضوا الانبطاح وتبت يد المفسدين

في 23 ماي 2016 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لعل اللوبي الحقيقي أصبح يعاني من منافسة قوية

منخرط مستفيد من بقعة

اتفق مع صاحب المقال في بعض ماجاء في مقاله وأن ذلك حقيقة ينطبق على القلة من الوداديات وليس كل الوداديات حيت أن هناك منها من استطاع تحقيق وتوفير بقع بأثمنةجد مناسبة ولم تكن ممكنة في السابق ودون الوداديات مثل النور الوفاق والنهضة ، لكن السؤال اين كنتم في السابق حين كان اللوبي الحقيقي يفعل مايشاء في المواطن البسيط لماذا الآن طرح هذا الموضوع ألأن اللوبي الحقيقي والمفسدين أصبحوا يعانون من جراء منافسة الوداديات لهم وأصبح العقار في متناول العديد من الفئات المحدودة الدخل فتضرر اللوبي المعروف بكلميم من جراء ذلك ، أم حرصا فعلا على الصالح العام الله اعلم ، كما التمس من صاحب المقال ابراز اين انواع الضرائب وأشكال الدعم التي تستفيد منها الوداديات السكنية من باب التنوير لأن ماعرفته كمنخرط من المكتب المسير هو لادعم ولاتخفيض في الضرائب بل هناك العراقل والصعوبات متعددة وبالتالي ليس للدولة سلطة ومتابعة في هذا الباب لأن ذلك شأن داخلي بين المكتب والمنخرط

في 24 ماي 2016 الساعة 39 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كلميم

كلميمي

لوبي الوداديات يعد أفراده قلائل و عدد أصابع اليد بعلم من كل المعنيين صغيرهم و كبيرهم:
ابراهيم الخليل بن حدا كثوم كثمان الأفاعي السامة.
محمد عبد الله الكوا "كلام" من الدرجة 01 و يفتي في كل شيء و لاشيء: السياسة و المجتمع المدني و الصحة و التعليم.ويصدق عليه المثل المغربي:"سبع صنايع و رزق ضايع".المال يدهي في "الطاسة و القرطاسة.
ضمير و ما أدراك ما ضمير.فليتدكه الجميع عندما كان في مكتب جمعية المعطلين.تخاله مناضلا ديمقراطيا.لكن سرعان ما كشر عن انيابه الإنتهازية لينسى النضال و ما رافق النضال.
شعيب أمي أراد أن يصبح في رمشة عين مثل الكوا محمد عبد الله وهاهو يلامس السجن من أوسع أبوابه عاجلا أم آجلا.

في 24 ماي 2016 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ضحكوا علينا

منخرط متضرر و منصوب عليه

السلام عليكم،أشكر صاحب المقال فكل ما قاله صحيح.
نعم لقد تم النصب علينا من طرف رؤساء الوداديات
و أخدوا منا مالنا . اذا أردنا الانسحاب يهددوننا بأنه لن
يرجعوا لنا مالنا كاملا.
لكن لقد بدأوا يتساقطون الواحد تلو الاخر : ضمير بوشعيب ...
خير دليل على ما كتبه صاحب المقال هو ما أصبح يتمتع فيه
روساء الوداديات :
انظروا لبطاح المعلم ماذا كان عنده من سيارة و ماذا اشترى
حتى العمل اصبح لا يعمل فهو يضل يتجول بسيارته
الجديدة و حتى ان ذهب الى الثانوية يبقى يذحك على الناس
انظروا للمسمى مازي اسئلوه بكم باع بقعته في السلام خلف
المستشفى العسكري و كم من ودادية هو واضع يده فيها النخيل سرق هو و أصحابه بقعاً ضلماً و عدوانا
السيد الراوي لم يكتفي بثلاث طوابق خلف المستشفى مازال طامعاً
في الرّق الأصفر
السيد بعلات من دراجة هوائية الى سيارة جديدة يوجد في السعادة و في المجد و في ....
هناك المزيد من الأمثلة لكن أظنهم سيتبعون ضمير الى بوزكارن
ليس المشكل عند السلطات هي من اعتضرت على هذا الملف و إنما
المشكل هو في رؤساء الوداديات هم من لا يريدون ان يحل هذا الملف
اتحادكم يا رؤساء  (النخيل السلام الكوثر البساتين... ) ان تقوموا بجمع عام و توضحوا الوضعية الحقيقية للودادية و تحضروا جميع الوثائق بما فيها الحساب البنكي.
لن يحل هذا الملف لان هناك الكثير من الاختلالات و الناس خائفة من السجن كما وقع لضمير و عصابته.

في 24 ماي 2016 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الوداديات

منخرط

ردا على صاحب التعليق رقم 10 بان اخطر رئيس تعاونية هو الكوا الذي حول البناية المتواجدة بمدرسة الهدى الى و كر للدعارة بالليل و المكان المناسب له لاحتساء الخمر و اساتذة مدرسة الهدى على علم و بينة مما يقع .
فاين مدير الاكاديمية مما يقع في هذه البناية
و السؤال الذي يطرحه الجميع ما هو دور هذه البناية و ماذا يقدم هذا المركز .غير احتضان اشباح يتهربون عن اداء مهامهم.


في 25 ماي 2016 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- رد على التعليق 9 المتضرر والمنصوب عليه

عبد العالي

نعم منصوب ولكن انت الناصب نصبت على اخاك في الخارج فسرقت منه بقعته كما نصبت على الودادية حيث اساءت لها واستفذت كمنخرط ولم يتم طردك منها لانك لم تحترم قانونها الداخلي. كما قمت بالاساءة الى زملاءك في العمل ملي كتبركك الي سيدك النائب السابق بوكنين والائحة طويلة. وانتظرالمزيد

في 25 ماي 2016 الساعة 22 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رداً على كاتب التعليق 9 "منخرط متضرر ومنصوب عليه"

رشيد بعلات

بسم الله الرحمن الرحيم
أقول لك إن كنت أنت تختبئ وراء اسم مستعار لأنك جبان وفاسد و"فكرشك لعجينة" فأنا أشرف منك والحمد لله، وسأرد عليك بوضوح رافعاً رأسي عالياً لأقول لك :بأن العديد من رجال التعليم والموظفين اشتروا سيارات جديدة اللهم زد وبارك ولا عيب في ذلك، أما أنا فقد اشتريتها مستعملة وعمرها 6 سنوات ولم أشترها من مالك، وإذا أردت أن تعرف كيف اشتريتها وكيف تدبرت مبلغها فمرحبا بك.
وما دمت أسأت إلي بدون وجه حق تتهمني بأني اشتريت سيارة من خلال مسؤوليتي بالودادية، فأسأل الله العلي القدير أن يفضحك في الدنيا قبل الآخرة، وهو بيني وبينك ويعلم ما نخفي وما نعلن، وهو الذي سيجازيك على أقوالك وأفعالك بحول الله.

في 27 ماي 2016 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- يبعت المنافق يوم القيامة بلسانين

من من خبر شخصية صاحب التعليق رقم9

من باب النصح لصاحب التعليق رقم 9 والتعاليق السابقة في شأن الموضوع والتعدي على الغير بالقذف ومحاولة التشهير التي لن تأتي أكلها لأنها بهتان وضلال في ضلال وهي نتاج عن شدة الحسد والحقد اتجاه الناجحين في حياتهم، أقول له اتق الله في نفسك واعلم أن المنافقين يبعتون يوم القيامة بلسانين كما أحيلك على ماقاله أحد السلف بشأن المنافقين حين سئل عن السر وراء نقاء هواء الفجر فأجاب لأنه غير ملوت بنفس المنافقين ، كما أنصحك إذا أردت النجاح في الحاة أن تدع عنك عورات الناس و‘ذا كنت متضررا حقا فمن باب الشجاعة والقوة أن تواجه من تسبب في ضررك بدون خجل لانتزاع حقك ولعل هذه بداية النجاح
وفي الأخير لك أن تختار بين النجاح والاستمرار في مسار الفشل حتى الهاوية

في 27 ماي 2016 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد على التعليق 4

منخرط

ابراهيم الخليل بنحدا رجل يشهد له 99بالمائة من ممن يعرفونه بكامل الصدق و الشفافية وان كانت لك حساباتك معه فلا تستغل القضية واجههه اظن انه اشرف الشرفاء من ابناء كلميم

في 19 غشت 2016 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

بيان احتجاجي لرؤساء الوداديات السكنية بالداخلة

احتجاج فيدرالية وداديات و تعاونيات السكن امام مقر ولاية كلميم

فيدرالية الوداديات والتعاونيات السكنية تعود للتصعيد من جديد وتلوح بالخروج في مسيرة

سحابة "السكن" العابرة !!

رئيس مصلحة بالمحكمة الابتدائية بكلميم شبح مع ميزة منعش عقاري

كليميم : بعد شركة مرجان ..العمران تقتني وعاء عقاري بنفوذ جماعة اسرير القروية

مافيا الوداديات السكنية بالرك لصفرتزورعقود الشراء

تعينات العمال ، "ودمغة" وزير الإسكان بأسا

بيان حول مستجدات مشاريع التجزئات السكنية بالرك الأصفر بكليميم

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

نفاق الحكومة ومحاباة المعارضة،وجهين لعملة واحدة

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صاحب الظل الطويل..المغربي

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

وزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني: 23 منصب . آخر أجل هو 06 مارس 2017

الوكالة البلجيكية للتنمية: توظيف سائقين في عدة مدن، آخر أجل هو 01 مارس 2017

لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

إستقبال محتشم للفائز بسباق اسطنبول الدولي بمدينة طانطان (صور)


نادي باب الصحراء للمعاقين يصنع انتصار ساحقا في أولى مبارياته لكرة السلة للكراسي المتحركة

 
جمعيات
الائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم ينظم دورة تكوينية في مجال حقوق الانسان

العيون : الجمع العام التأسيسي للجمعية التقدمية لحقوق الإنسان

تغطية لفعاليات الدورة التدريبية الشتوية حول السمعي البصري‎

 
ملف الصحراء

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

تنظيف الجسم من خلايا السرطان

 
مــن الــمــعــتــقــل

دفاع معتقلي اكديم ايزيك يحرج المغرب بمطالبته إستدعاء شخصيات وازنة بوزارة الداخلية

 
الوفــيــات

تعزية في وفة جد الشهيد صيكا براهيم

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.