للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حملة سخرية من "مومو" بعد إلباسه الزي النسائي الصحراوي الملحفة             بعد انفجار قضايا الجنس والانتحار بسجن آيت ملول،حلول لجنة من مجلس المستشارين             كليميم:محاولة سرقة هاتف ذكي من شاب بشارع عبودة تنتهي بطعنه في وجهه             المغرب يتلقى صفعة قوية بشأن ملف تنظيم كأس العالم 2026.             الداخلية تستعد لإحالة ملفات 54 رئيس جماعة على القضاء بينهم 20 برلمانيا             تؤثر جديد بمنطقة الكركرات بعد رسالة براهيم غالي للأمين العام للأمم المتحدة             عاجل:وفاة الشاب الذي إنفجرت في وجهه قنبلة عنقودية بالسمارة             كليميم:معارضة تركى وساي تراسل السيد الوالي أبهي حول خروقات الرئيس.             اصابة شخص في انفجار قنبلة عنقودية بالسمارة(بالاسم)             الانتخابات الجزئية بإفني والبراعة في استغلال الفقر(فيديو)             كليميم:عون سلطة فوق القانون بجماعة اساكا تركاوساي،والقائد متورط             أحد المخنثين يهدد بفضح مسئولين كبار وشخصيات وازنة .             الرئيس السابق لجماعة أباينو متورط في اختلاسات وتجاوزات،والمحكمة تستعد لإصدار حكمها             فضيحة:مشاهد جنسية على متن طائرة "لارام" كانت متجهة إلى العيون تهز الركاب             تسريب صوتي لرئيس المجلس الإقليمي لإفني يصف فيه بلفقيه بالمافيوزي الذي يشتغل في التهريب والسياسة             معطل يخوض إضرابا عن الطعام من داخل المستشفى الإقليمي بكليميم،لهذا السبب             احتجاجات بإمنفاست ضد الترخيص لمقالع واتهامات للدولة بمحاولة السطو على أراضي المواطنين(فيديو)             ويستمر تسونامي الإعفاءات..والي وعمّال وكتاب عامين وباشوات وقياد ينتظرون دورهم             كليميم:تدخل عنيف على جبهة محاربة الإقصاء والتهميش يخلّف إصابات متفاوثة الخطورة             حركة انتقالية غير مسبوقة تنتظر القضاة و وكلاء الملك بكافة محاكم المملكة             متقاعدي الجيش يحتجون أمام مؤسسة الحسن2 للأعمال الإجتماعية بكليميم            شاهد..تسريب صوتي لرئيس المجلس الإقليمي لإفني يصف فيه بلفقيه بالمافيوزي والمهرب            فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات            مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة            جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم            الفئات الهشة تحتج أمام مقر ولاية جهة كليميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

متقاعدي الجيش يحتجون أمام مؤسسة الحسن2 للأعمال الإجتماعية بكليميم


شاهد..تسريب صوتي لرئيس المجلس الإقليمي لإفني يصف فيه بلفقيه بالمافيوزي والمهرب


فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات


مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة


جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم

 
اقلام حرة

اكاديمي موريتاني يكتب عن : المغرب العربي والبديل الغرب أفريقي


نهاية زعامة


ليبيا... كارثة مؤجلة


الإجراءات القضائية دون خبرة قضائية: خرق للمواثيق الدولية والاتفاقيات العالمية...


الصدام بين الدولة والبنية الموازية قادم والمغرب لن يكون بمنجاة من الاهتزازات التي تضرب العالم


الأطفال لا يشيخون...


هل فعلا انتهى الكلام؟


رفقا بالرجل يا رجل !

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية مواطن

 
دوليات
تؤثر جديد بمنطقة الكركرات بعد رسالة براهيم غالي للأمين العام للأمم المتحدة

أحد المخنثين يهدد بفضح مسئولين كبار وشخصيات وازنة .

المغرب يتسلم دفعة من الدبابات الأمريكية “أبرامز”، في إطار واحدة من أكبر صفقات التسلح

برلمان يتحول الى مرتع للتحرش بالنساء "تفاصيل صادمة"

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الدورة الثانية لمهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع (البرنامج)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2016 الساعة 52 : 11


صحراء بريس/عن الجمعية- العيون

تحتضن مدينة العيون من 8 إلى 10 أبريل الجاري الدورة الثانية لمهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع تحت شعار باللغة الحسانية: "وهاو لنا شور المسرح" (هيا بنا إلى المسرح).
الدورة الثانية من المهرجان، المنظمة من قبل جمعية أوديسا للثقافة والفن، والتي تضع بين أهدافها التعريف بمدينة العيون كملتقى وفضاء للتبادل الثقافي والفني بين شعوب العالم، وترسيخ قيم السلم والسلام، ستعرف مشاركة ثماني فرق مسرحية من الأرجنيتن وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا فضلا عن المغرب.
وفي حفل افتتاح هذه الدورة الذي سيعقد مساء يوم الجمعة 8 أبريل الجاري، بقصر المؤتمرات، سيتم تكريم كل من  خديجة أسد وعزيز سعد الله، الثنائي الفني الذي أغنى الساحة الفنية بالمغرب بالعديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية .
ويشتمل برنامج التظاهرة خلال اليوم الأول على تقديم عروض في مسرح وفنون الشارع وعروض للتماثيل الحية بساحة المشور، التي تتجاوز مساحتها ثماني هكتارات والتي تعد أكبر ساحة عمومية بأفريقيا.
وضمن العروض المبرمجة ثمة عرض للفرقة الإسبانية اكتيوثيون كاليخيرا، ومسرحية "الجايحة" لفرقة زنقة آرت، ومسرحية "تشرميل" لمسرح سفر، ومسرحية "جحا في الحلقة" لفرقة تيرمينيس من المغرب. وفي ما يتعلق بعروض وفنون الشارع سيتم تقديم عروض للألعاب النارية من المغرب وفن التماثيل من إيطاليا وإسبانيا، وسيرك ماندريغورا من الأرجنتين.
وفي اليوم الثاني من فعاليات المهرجان سينظم لقاء مفتوح حول تجربة الدراماتورج المغربي الكبير الأستاذ محمد قاوتي مع قراءة في أعماله المسرحية الكاملة، يقدمها الكاتب المسرحي  المتميز الأستاذ محمد بهجاجي ويسيرها الإعلامي والمسرحي الحسين الشعبي، لتختتم الاحتفالية بتوقيع الكاتب محمد قاوتي لإصداراته.
وستتشهد الفترة المسائية ندوة فكرية كبرى تنعقد بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة حول موضوع "أي موقع للفرجة في المجال العمومي؟"، يشارك فيها ثلة من الأساتذة والباحثين المرموقين الذين سينكبون، خلال جلستي هذه الندوة، على مقاربة الإشكاليات المتعلقة بالفضاء العمومي وما يرتبط منها بمسرح الشارع، ومنهم الأساتذة الباحثون خالد أمين، حسن يوسفي، عبد الواحد بنياسر، محمد جلال أعراب وآخرون.. لتختتم الندوة بحفل توقيع إصدارات المركز الدولي لدراسات الفرجة.
وفي الشق المتعلق بالورشات التكوينية سيستفيد الشباب من أبناء الأقاليم الجنوبية من هواة ومحترفي المسرح من دورات تكوينية طيلة أيام المهرجان، حيث سيعمل، من خلالها، أساتذة وأطر وفنانون على نقل معارفهم وتجاربهم لهؤلاء الشباب المحبين للمسرح وفنون الفرجة.
وبالنسبة لعروض فرجات ومسرح الشارع، برمجت إدارة المهرجان مساء يوم السبت عرض مسرحية "مدوزن الوقت"  L’accordeur de temps للفرقة الألمانية Théâtre Goettliche Samen  وفرقة  أصدقاء قافلة تغمرت من المغرب.
وتقدم ثلاثة فرق مغربية أعمالها المسرحية الجديدة في مجال مسرح الشارع، ويتعلق الأمر بمسرحية "طاكسي" لفرقة En’corps، ومسرحية "فاطمة فنهارها" لفرقة Zank’Art، ومسرحية "Djoh" لرشيد العدواني.. مع مواصلة عروض السيرك والتماثيل الحية.
وقد خصص المهرجان فعاليات اليوم الثالث لمدينة المرسى في إطار انفتاحه على باقي مدن جهة العيون الساقية الحمراء، سعيا من المنظمين لتمكين ساكنتها من متابعة عروض مسرحية والمساهمة في التنشيط الثقافي والفني بهذه المدن التي تفتقر لمثل هذه الأنشطة.
فبالمرسى سيتم عرض وتقديم ثلاثة أعمال مسرحية جديدة في مجال مسرح الشارع، لفرق مغربية، ويتعلق الأمر بمسرحية "طاكسي" لفرقة En’corps، ومسرحية "جحا في الحلقة"  لفرقة تيرمينيس، ومسرحية "Djoh" لرشيد العدوان، وكذا عروض السيرك والتماثيل الحية.

ولعل أهم ما يميز دورة هذه السنة، دخول جمعية أوديسا للثقافة والفن بالعيون في شراكة ثقافية جادة ومنفتحة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة الذي يوجد مقره بطنجة.. وفي هذا الصدد عمم المركز ورقة يشيد فيها بهذه الشراكة التي يعتبرها "أحد الجسور القوية للحوار الجاد بين مختلف الثقافات.. ويبقى الطموح الأسمى هو تحقيق تكامل وتفاعل مثمر بين مهرجان طنجة المشهدية بعروس الشمال ومهرجان مسرح الشارع بمدينة العيون، عاصمة أقاليمنا الجنوبية".
ومعلوم أن المركز الدولي لدراسات الفرجة سباق لخلق تقاليد علمية جديدة في المشهد الثقافي والعلمي الأكاديمي المغربي، تقوم على العمل المنظم والهادف والمبني على إستراتيجية محكمة، واضحة المعالم والقسمات، سواء على مستوى المشاريع الفكرية، أو على مستوى المنشورات، والملتقيات المسرحية، وذلك برؤية تشاركية حيوية وفعالة وجادة، تنعكس إيجابا على حضور المركز في الفضاء العلمي والثقافي، المغربي والمتوسطي والدولي.
يذكر أن مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع ينظم بدعم من وزارة الثقافة، وبشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، والجماعة الحضرية للعيون ولمدينة المرسى، ومؤسسة البنك الشعبي، ووكالة الجنوب.
ويسعى مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع منذ دورته الأولى السنة الماضية إلى إبراز الطاقات الثقافية والفنية التي تزخر بها مدينة العيون، وكذا تأكيد قدرة العيون على احتضان تظاهرات فنية كبرى من هذا الحجم في أفق أن تتحول إلى قبلة لفناني ومثقفي العالم.



2303

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لامسرح الشارع ولازنقة سيحل المشكل

مهتم بالشان الثقافي بجهة الصحراء

عروض المسرح المدكور ليست في المستوى لاننا اتبعنها السنة الماضيبة ووجدناها كمهتمين بالشان الثقافي متل الحلقة لانقاش ولاشيء مفهوم مجموعة من حلايقية مراكش وكازا وانزكان يتم تجميعهم في ساحة المشور ويقومون بترديد الحجايات على الناس واضحاكهم اللي فارغ همهم واغلبهم من ابناء الشمال اما الصحراويين لايهتمون بهده العروض التافهة والتي تهدف الى هدر المال العام والنمودج من جمعية اوديسا التي تقدم نشاط في العام وتغطيه بانها ستستضيف دول اجنببية ومن بعد ما دا سيقدم هؤلاء الحلايقية لساكنة الصحراء ادا كان بو بزة يتحدث عن استغلال المسرح في السياسة اقول له ان سياسة المغرب بخصوص قضية الصحراء فاشلة ومما زاد فشلها هو ظهور طفيليات في مختلف المجالات توظف قضية الصحراء للتسول عند عتبة المخزن فساكنة الصحراء تريد التنمية الحقيقية والحرية والديمقراطية والقطع مهع سياسة الريع ومحاسبة لوبي الفساد الدي نهب برا وبحرا وما زال مستلقي على ظهرة والدولة عاجزة عن فعل اي شيء شانه شان ملف الصحراء الدي يعرف تعقيدا لكن مسرح الزنقة سيساهم في حلحلته هههه

في 03 أبريل 2016 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

نساء ورجال التعليم قي إفران وتيمولاي يسجلون أول خروقات النيابة الاقليمية بالسنة الدراسية الجديدة

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

شاعر موريتاني يفوز بلقب

إصابة مشارك ببرنامج قوافي بخلل عقلي بعد تأخر صرف مستحقاته على قناة العيون الجهوية

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

فرار جماعي في وضح النهار من سجن بعنابة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب : دورة جهة كليميم وادنون،فرصة جديدة لفرض هيبة الدولة

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

ما علياش الله

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يتلقى صفعة قوية بشأن ملف تنظيم كأس العالم 2026.


نتائج قرعة كأس العالم 2018،المغرب في مجموعة الموت،ومصر والسعودية في مجموعة واحدة

 
جمعيات
ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
دم الإبل يساعد في صناعة عقاقير مضادة للأمراض

بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد المدير الإقليمي للكهرباء بكليميم "يوسف أمخروك"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.