للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حفظهم الله..عمود كهربائي يسقط على هوندا بكليميم             تفاصيل:تشريح جثة غرقى فاجعة لأنزروتي،وتحقيقات معمقة لتحديد المسؤولين عن شبكة التهريب             الدنمارك تصفع البوليساريو بهذا القرار             تعزية في وفاة رمز من الرموز الحقوقية بالمغرب             بالأسماء.. الناجون في حادث غرق القارب المطاطي بجزيرة لأنزروتي(كناريا)             الموت في الأنتظار             الحكومة تحصل على حقوق بث مباريات “الأسود” في مونديال روسيا مقابل مبلغ مالي محترم             تفاعل رواد الفيسبوك مع مآساة غرق قارب مطاطي للهجرة غير الشرعية بجزيرة لأنزروتي             هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه             6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم             كناريا:غرق قارب مطاطي قبالة جزيرة لأنزروتي قادم من إفني وعلى متنه شباب من كليميم والعيون(فيديو)             مواطن يحاول حرق نفسه أمام ولاية العيون             كليميم:انفجار قنينة غاز بمنزل يتسبب في خسائر فادحة             سيارة شرطة تصدم شيخاً قبالة مسجد المسيرة بكليميم             بلاغ حول عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا             قربالة بجماعة لقصابي تكوست وهذا هو السبب(فيديو)             كليميم:الباعة المتجولون يغلقون أزقة بشارع المسيرة في غياب تام للسلطة والبلدية.             أغنياء الانتخابات..             تقرير عن الثلاث أيام الأولى لمعركة المقصيين الصحراويين بالرباط             وقفة حاشدة أمام مستشفى طانطان تنديدا بالخدمات الصحية(فيديو)             حكايات حسانية(طلع) في جو البادية            صمود المعتصمين الصحراويين            المقصيين الصحراويين بالرباط             حقائق مثيرة حول الصندوق المغربي للتقاعد على لسان رئيس لجنة تقصي الحقائق            جموع غفيرة تحتج أمام المستشفى الإقليمي بطانطان            ولى فيديوهات التدخل ومحاولة التهجير القسري لجبهة محاربة الفساد من الرباط           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حكايات حسانية(طلع) في جو البادية


صمود المعتصمين الصحراويين


المقصيين الصحراويين بالرباط


حقائق مثيرة حول الصندوق المغربي للتقاعد على لسان رئيس لجنة تقصي الحقائق


جموع غفيرة تحتج أمام المستشفى الإقليمي بطانطان

 
اقلام حرة

الموت في الأنتظار


أغنياء الانتخابات..


خطر "الخلايا الإرهابية الذائبة" ومأزق "أطفال ونساء" مغاربة "داعش"


تنمية الوهم :ظاهرها ضباب وباطنها سراب


الصناعة التقليدية بين العولمة وسبيل الحفاظ على هويتنا الثقافية .


استهامات واقعية


أم الشهيد صيكا شخصية العام 2017


تأثير الجفاف على المنمين والمزارعين معروف، لكن ما تأثيره على العمال والموظفين؟

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

بلاغ حول عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا

جمعية مديري ومديرات التعليم بكليميم تهاجم المدير الأقليمي للتعليم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تفاصيل:تشريح جثة غرقى فاجعة لأنزروتي،وتحقيقات معمقة لتحديد المسؤولين عن شبكة التهريب

الدنمارك تصفع البوليساريو بهذا القرار

بالصور..حوادث برالي "أفريكا رايس" 2018

اخر التطورات:اسلحة ثقيلة ومروحيات،وعناصر البوليساريو يقيمون حاجز عسكري،و كوهلر يتحرك

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 52 : 12


بقلم :سعيد مروش *

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

نموذج وضعية فئة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي

المدارس العليا للأساتذة (أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي سابقا)


يبدو أن تدبير الشأن التعليمي، خاصة في الشق المتعلق بتدبير الموارد البشرية، لا يتم وفق رؤية واضحة تستحضر ضرورة استغلال كفاءات الأطر التربوية من اجل تطوير المنظومة التعليمية، ومن اجل تحسين الوضع المادي والأداء التربوي للشغيلة التعليمية بالمغرب، بدل هدر الطاقات وضياع فرص بالإمكان توظيفها لتطوير تلك المنظومة. هذا الواقع ينطبق تماما على أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة،أساتذة التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي سابقا،بالنظر إلى وضعهم القانوني التعامل الفريد للوزارة الوصية معهم جراء اجتهادهم ورغبتهم في تحسين وضعهم المادي و الاجتماعي، استنادا إلى مؤهلاتهم التربوية و المعرفية. ولتوضيح معاناة أساتذة هذه الفئة لابد من تقديم صورة شاملة عن منشأ خصوصيتها ومشاكلها، وكيفية تعامل وزارة التربية الوطنية مع مطالبها.

   يتعلق الأمر بأساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي، المتوفرين على أقدمية أربعة سنوات أو أكثر من الأقدمية في الإطار تسمح لهم باجتياز امتحان ولوج المدارس العليا للأساتذة، إضافة إلى نقط امتياز جامعية تؤهلهم لاجتياز ذات الامتحان، بهدف تغيير الإطار إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي . هؤلاء تمكنوا بالفعل من النجاح في الامتحانات الكتابية و الشفوية، و خضعوا لتكوين استغرق مدة سنة، انتهى بالنجاح في امتحان التخرج مما يعني أنهم من أكفأ الأطر التربوية حيث خضعوا لتكوينين (مركز تكوين المعلمين أو المركز التربوي الجهوي+المدرسة العليا للأساتذة) يفترض أن يتم استثمار خبرتهم لتحسين الأداء التربوي للمدرسة المغربية، ذلك أنهم راكموا بحوثا تربوية مهمة في مختلف مجالات البحث التربوي، لقد ولجوا المدارس العليا للأساتذة إذن بهدف تحسين تكوينهم البيداغوجي، لكن أيضا من اجل تحسين وضعهم المادي و الاجتماعي، انسجاما مع أهداف التكوينات التي دأبت الوزارة على تخصيصها للأطر التربوية وفق القانون الجاري به العمل.

   عند انقضاء سنة التكوين بالمدارس العليا للأساتذة، وجد هؤلاء أنفسهم عرضة لتعيين جديد لم يراع النيابات الأصلية التي اشتغلوا فيها، وخصوصية هذه الفئة، حيث اعتبروا بمثابة اطر متخرجة جديدة ينبغي أن تسد الخصاص أينما وجد ، مما جعل الوزارة تعينهم بعيدا عن النيابات الأصلية التي قدموا منها، وهو ما مثل ضربا لاستقرارهم الاجتماعي       و النفسي، لكن هذه ليست سوى البداية.

    بعد استيفاء أساتذة هذه الفئة لست سنوات في الدرجة الثانية ، تقدموا بطلبات لاجتياز امتحان ولوج الدرجة الأولى في إطارهم الجديد، لكنهم عوملوا من قبل الإدارة بالازدواجية و الغموض : سمح لبعضهم لاجتياز المباراة و رفضت طلبات البعض شفويا فيما توصل آخرون بقرارات رفض مكتوبة ،الشيء الذي جعل الوزارة هنا تتعامل بمنطق التخبط والمزاجية و الازدواجية ، انه منطق إدارة فاقدة لرؤية إستراتيجية لكيفية تحسين أداء الموظفين بدل قرصنة أقدميتهم كما هو حال هذه الفئة .

    اثر استشعار أساتذة الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة –أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي سابقا- للمأزق القانوني ولقرصنة أقدميتهم في الإطار السابق وعدم احتسابها في الإطار الجديد ، قاموا بتشكيل منسقية وطنية منذ متم موسم 2008/2009 والتي اتخذت خطوات نضالية ووقفات احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية، لم تعرها الجهات الوصية أية أهمية، وظلت صيحات الشغيلة في واد لا تنصت له الآذان.

    ولتشخيص جوانب الخروقات القانونية التي مست هذه الفئة، نعرض جملة منها على أمل التدخل ومعالجتها لإعادة الاعتبار لخريجي المدارس العليا للأساتذة وصونا لكافة حقوقهم ، هذا ونسجل أن استمرار هذا الوضع يمثل أمرا خطيرا ويوحي إلى وجود التمييز بين موظفي الوزارة الواحدة، فضلا عن اعتبار ولوج الموظفين للمدارس العليا للأساتذة بمثابة عقاب من خلال المعطيات التالية:

1-     قرصنة الأقدمية العامة في الدرجة الثانية في الإطار السابق (الابتدائي أو الإعدادي) وعدم احتفاظ خريجي المدارس العليا للأساتذة بها ونقلها إلى الإطار الجديد(الثانوي التاهيلي) وهو ما يعني حرمان أساتذة الفئة من حق اجتياز مباراة ولوج الدرجة الأولى إلى غاية استيفاء ست سنوات في الإطار الجديد. هذا الأمر يتنافى مع وضع مماثل لأطر تربوية قامت بتغيير إطارها مع احتفاظها بأقدميتها العامة في الإطار السابق، كما هو شأن الملحقين التربويين وملحقي الإدارة و الاقتصاد، ومجموعة المائتين (الأساتذة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية) .

إن حرمان أساتذة الفئة قيد الحديث من أقدميتها في الإطار السابق، يجعلنا نتساءل عن المبررات التي جعلت الوزارة لا تتنبه إلى هذا الخرق القانوني الذي يميز بين فئات موظفي نفس الوزارة في احتساب أقدميتها العامة بعد تغيير الإطار، لنصل في الأخير إلى أن الإبقاء على هذا الوضع معناه أن خريجي المدارس العليا للأساتذة –أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي سابقا- تمت معاقبتهم جراء اجتهادهم، فوضعهم كان سيؤول إلى الأفضل لو لم يغيروا الإطار ، إن وضعهم هو القهقرى دون انعقاد أي مجلس تأديبي!!! وتجدر الإشارة إلى أن هذا العقاب يزكيه حرمانهم من جملة حقوق أخرى مثل المشاركة في التباري لمناصب إدارية وفقدان الأقدمية في المنصب السابق فضلا عن اعتبارهم بمثابة موظفين جدد لن يستفيدوا من اية استحقاقات كانوا سيضمنونها لو بقوا في الاطار السابق، وفي كلمة واحدة فقدان مجمل الحقوق؟؟؟

2-     تحيلنا النقطة الأولى إلى وجود تمييز إداري وقانوني في التعامل مع موظفي وزارة التربية الوطنية، وهو ما يتنافى مع المادة الخامسة من الدستور المغربي الذي يعتبر كافة المواطنين المغاربة متساوين في التمتع بحقوقهم. انه خرق دستوري يتعين الانتباه إليه وتجاوز السكوت عنه ، فكل قانون لا يتم تعميم تطبيقه على الجميع يتناقض مع شرط القاعدة القانونية( التجريد).

3-     بعد امتلاك أساتذة الفئة لست سنوات في الدرجة الثانية اللازمة ،تقدموا لاجتياز مباراة ولوج الدرجة الأولى،فسمح للبعض بذلك،فيما منع آخرون من ذلك حسب اجتهادات و مزاجية مسؤولي النيابات و الاكاديميات ،انه عبث ليس بعده عبث!!!

4-     من بين الذين سمح لهم باجتياز تلك المباراة من أتبث استحقاقه بنجاح ،غير انه سرعان ما رفض قبول نجاحه وبالتالي رفضت ترقيته دون أي تبرير كتابي معلل لهذا التناقض الإداري.

5-     تؤكد المادة 115 مكررة من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، انه يحق لمن خضع للتكوين وغير الإطار دون أن يغير الدرجة، يحق له الاستفادة من سنتين جزافيتين وهو ما تقره إجابات التضامن الجامعي للمعنيين بعد مراسلتها واستشارتها من طرف العشرات منهم، إما الوزارة الوصية فتقر أن لا حق في التمتع بهاتين السنتين بعد 2003 تاريخ صدور النظام الأساسي، وتكاد إجابات المسؤولين مركزيا تتفق لكن في حدود الاجابات الشفوية، ذلك أنها لا تجيب على مئات المراسلات التي طلب فيها الأساتذة تمتيعهم بها .لم يتم الرد عليها إطلاقا مما يشير إلى وجود تردد وتعدد القراءات بشأن المادة 115 مكررة.

6-     بعض الأساتذة امتلكوا الدرجة الأولى قبل ولوجهم المدارس العليا للأساتذة، وعند تخرجهم طالبوا التوصل بقرارات التسمية، لكنهم تفاجئوا بمطالبة الوزارة منهم التنازل كتابيا عن الدرجة الأولى، بمبرر أنهم خلقوا وضعا استثنائيا، لكون المدارس العليا للأساتذة لا يتخرج منها الأساتذة بالدرجة الأولى .فهل توجد وزارة تستخف بموظفيها أكثر من هذه التي تطالب منهم التنازل عن درجة حصلوا عليها باجتهادهم واستحقاقهم؟ ومن المسؤول عن هذا الوضع الذي تبرر به الوزارة هذا الاستثناء هل الموظف؟ أم الوزارة المعنية التي سمحت له بمتابعة التكوين ثم طالبته لاحقا بالتنازل عن الدرجة الأولى؟ إن هذا الخرق القانوني يؤيد فكرتنا السابقة و القائلة بأن أساتذة الفئة هنا بصدد القهقرى مع ما يرتبط بذلك من عصف بحقوقهم و ضرب لاستقرارهم النفسي و الاجتماعي.

7-     بعد حرمان أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة-أساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي سابقا- من أقدميتهم في الإطار السابق و التي تصل عند البعض إلى عشر سنوات او تفوقها، تمادت الوزارة في حرمانهم من الترقية بالاختيار عند استيفاء عشر سنوات في الدرجة، حيث تشير المستندات إلى أن التسجيل في لائحة الترقي سوف يكون ممكنا لهؤلاء بعد استيفاء عشر سنوات في الإطار و ليس في الدرجة،مما يعني إقصاء آخر من حق مضمون للجميع إلا لهذه الفئة. وسوف تكون عواقب هذا الإقصاء وخيمة على المعنيين الذين سيجدون وضعهم أسوأ من الوضع المفترض لهم لو لم يغيروا الإطار، وهذا المعطى يعني بكل وضوح أن وزارة التربية الوطنية تقوم بهدر الطاقات في بلادنا وتحرم من استحق التشجيع وناضل من اجل تغيير اطاره بالتكوين المستمر من كافة حقوقه، بدل استثمارها بالشكل المناسب لتطوير المنظومة التعليمية و تحسين الوضع الاجتماعي للموظفين.

    تجدر الإشارة كذلك إلى تضرر أساتذة هذه الفئة جراء تغيير الإطار ،من خلال حرمانهم من جملة استحقاقات لعل أبرزها الحرمان من ولوج مراكز تكوين المفتشين(الابتدائي و الإعدادي) و تدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج،  وولوج مركز تكوين أطر التخطيط و التوجيه، هذا فضلا عن إدارة المؤسسات الابتدائية و الإعدادية حسب الإطار السابق لكون الوزارة المعنية لم تراع أقدمية المعنيين في الإطار الأول و مصالحهم،هذا فضلا عما الغموض الذي يكتنف الوضع الاداري للتكوين المهني للمعنيين( إما باكالوريا+ستة أو باكالوريا + سبعة) مما يفرض ضرورة إيجاد صيغة قانونية مواتية لهذا الاستثناء .

     من اجل التنديد بهذا الإقصاء ولرفع الحيف على عشرات الأساتذة بربوع الوطن ، أسس المعنيون منسقية وطنية سطرت ملفا مطلبيا مدعما نقابيا(على الاخص كل من الجامعة الوطنية للتعليم و النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش والنقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم) وتم تنفيذ جملة إضرابات واحتجاجات ووقفات أمام وزارة التربية الوطنية تجاهلها المسؤولون وتعاملوا معها باستخفاف لغاية إصدار المنسقية لبلاغ تضمن تهديدا بمقاطعة امتحانات الباكالوريا لموسم 2009/2010 مما جعل ممثلي الوزارة ،في شخص مدير الموارد البشرية ،يقبلون التحاور مع المعنيين بحضور ممثلي بعض المركزيات النقابية الداعمة للمطالب العادلة للفئة وكانت النتيجة تشكيل اللجنة الموضوعاتية رقم 13 والتي يبدو أنها لم تقم بأي شيء عدا ذلك الاجتماع الشكلي لتشكيلها، والحال أن الملف له خصوصية استعجالية، يقتضي المعالجة الآنية إذا علمنا أن بعض الأساتذة استوفوا ست سنوات في الإطار الجديد، مما يعني أنهم مقبلون على اجتياز الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى هذا الموسم بعد حرمانهم من هذا الحق مدة سنوات ظلما.

   إن تدارك هذه الثغرات القانونية وإنصاف خريجي المدارس العليا للأساتذة –أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي سابقا - يستدعي التعجيل بتنفيذ جملة من الإجراءات و التدابير الأساسية التي نجملها فيما يلي:

1-     إصدار قرار يسمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة –أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي سابقا- بالاحتفاظ بأقدميتهم العامة في الإطار السابق ،أي نقل تلك الأقدمية إلى الإطار الحالي،وتعديل المادة 28 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ضمانا لمساواة الموظفين امام القانون وانصافا لهذه الفئة.

2-     تفعيل المادة 115 مكررة من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية وذلك بتمتيع أساتذة الفئة بسنتين جزافيتين مع تعويض مادي لمن حرم منها سابقا.

3-     الإسراع بتسوية الوضعية المالية و الإدارية للذين توفقوا في ولوج الدرجة الأولى عقب نجاحهم في الامتحان المهني، والتعجيل بمنح قرارات التسمية لمن ولجوا الدرجة الأولى قبل الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة بدل مطالبتهم بالتنازل كتابيا عنها.

4-     الإسراع بصرف المستحقات المالية عن فترة التكوين وفق مرسوم 2.05.1366 المنظم للتكوين المستمر وذلك بتسهيل الوثائق المطلوبة في إعداد الملف المطلوب.

5-     إقرار حق أساتذة التعليم الابتدائي سابقا في اجتياز مباراة ولوج مركز تكوين المفتشين (الابتدائي) وحقهم في اجتياز مباراة تدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وحق أساتذة الثانوي الإعدادي سابقا في اجتياز امتحان ولوج مركز تكوين مفتشي الثانوي الإعدادي وحق اجتياز مباراة التخطيط و التوجيه بهدف الاستفادة من خبراتهم المراكمة في السلكين معا .

6-     إصدار مذكرات تسمح لأساتذة هذه الفئة بالتدريس بمراكز تكوين المعلمين و بالمراكز التربوية الجهوية و المدارس العليا للأساتذة بهدف استثمار خبراتهم البيداغوجية المراكمة.

7-     معادلة سنة التكوين بالمدارس العليا للأساتذة بالسنة الأولى ماستر(المتريز) بالنسبة لحملة الإجازة الجديدة في نظام LMD  ومعادلتها بالماستر بالنسبة لحملة الإجازة في النظام القديم لاسيما بعد إلحاق المدارس العليا للأساتذة بالجامعات.

8-   العمل على إيجاد صيغة تسمح بترقية المتضررين من الثغرات القانونية التي كان أساتذة الفئة ضحيتها، وإعمال المفعول الرجعي ،كالسماح لهم بالمشاركة في اجتياز مباراة ترقية أساتذة حملة الماستر لولوجهم الدرجة الأولى،لاسيما وأن عدد أساتذة الفئة قليل.

  في انتظار الالتفات إلى هذه الفئة التي عانت جراء تجاهل واضعي القوانين الجاري بها العمل في منظومتنا التربوية لمصالحها، ونتيجة لتجاهل الوزارة لمطالب المعنيين التي رفعوها مرارا إلى المعنيين خلال محطاتهم النضالية المختلفة عبر إقفال باب الحوار فضلا عن تجميد تفعيل اللجنة المشكلة بهذا الصدد ، في انتظار كل ذلك ندعو المعنيين الى الالتفاف حول المنسقية الوطنية لاساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة –أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي سابقا- و المساهمة في إنجاح مختلف المحطات النضالية المزمع تنفيذها وأخيرا ندعو النقابات الداعمة لمطالب هذه الفئة الى جعل ملف هذه الفئة ضمن أولوياتها المطلبية بالنظر الى خصوصية مطالبها وكونها لا تقبل التأخير و الانتظار .


 *  مروش سعيد عضو المنسقية الوطنية لخريجي المدارس العليا للاساتذة-اساتذة

التعليم الابتدائي و الثانوي الاعدادي سابقا- وعضو منسقية الاقاليم الصحراوية لذات الفئة.



4996

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لست من لبام

معلم

يجب على وزارة التربية ان تادي ما بدمتها من مليون محفظة لسنة 2009.2010و2010.2011 عار على وزير التربية الذي يحسرتاه ينتمي الى حزب يدعي انه جاء باش اصاوب لبلاد.
اترضو ذاك المتملق وما تخلصنا كاع.

في 16 فبراير 2011 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أساتدة الصحراء يزحفون في اتجاه الرباط

أساتدة الصحراء يزحفون في اتجاه الرباط

ابتداء من يوم الإثنين سيرى الظالمون اي منقلب ينقلبون

في 16 فبراير 2011 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكر

استاذ

نشكر كاتب المقال ونعلم ان الفئة موضع الحديث فعلا مظلومة كما نعلم ان اساتذة الصحراء والكاتب واحد منهم عازمون على تنفيذ اعتصام امام الوزارة ابتداء من الاثنين المقبل وهي فرصة لاسماع صوت اساتذة يعانون في صمت بهذه الربوع من الوطن. مزيدا من العطاء استاذي الفاضل سعيد مروش

في 17 فبراير 2011 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تعليق

عادل دريدر

اشكرك أخي سعيد
جزيل الشكر على المقال الذي اوضحت فيه و عرفت بمطالب هذه الشريحة المتضررة و التي قدمت الوزارة من خلالها نموذجا حيا لكل رجل تعليم تسول له نفسه التفكير في تطوير مستواه و تحسين وضعيته.
لكن أحب أن أشير الى فكرة استراتيجية نحتها المفكر مالك بن نبي رخمه الله و هي قابليتنا، نحن كرجال تربية و تعليم، لأن تمارس علينا أشباه الوزارات مختلف أشكال الحيف و الظلم، لقد وصلنا ألى مستوى مخجل من الخنوع و الصمت و الانتهازية..ننتظر بفارغ الصبر الفتات كيفما كان...أشد على أيادي الاخوان بالمنسقية الوطنية و بمنسقية الصحراء...و أرجو منهم أن يقدموا نموذجا حضاريا في الدفاع عن حقوقهم و أيضا استرجاعها..

في 17 فبراير 2011 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- bravo said

professeur de assa

vous avez ecrit un tres bon article c'est bien pour informer le  public les details du dossier.n'oublions pas que said marouch est membre actif de la federation nationale de l'enseignement fne_umt.bravo mon ami said.

في 19 فبراير 2011 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- beau article

boubaker

tous qui ce que vous avez écrit mon professeur Said Mairouche est bien j'ai l'occasion d'avoir ce professeur et j'ai beaucoup apprenti chez lui je lui remercie sur ce beau article et espèrent que ces professeurs auront leurs droits un jour

في 09 مارس 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تبا لهذا النظام العفن

محمد بهدان

تحية المجدوالخلود تحية لكل الاساتدة من بينهم الاستاد المحترم سعيد للأسف الشديد نحن نعيش في بلد، تتم إدارته من قبل أناس مريضي العقول، وبشكل غير معقول  ! ! ! فهل يعقل أن يرمى الاساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا وحرمانهم من حقوقهم ان هذا النظام يريد أناسا على درجة بسيطة من الذكاء، بحيت يتمكنون من إدارة الأعمال والمهام، في صمت رهيب انهم يردون من يدعون انهم وزارة التربية الوطنيةافساد التعليم لكن أصبحنا اليوم ندرك وبالواضح والملموس، أن الجماهير الشعبية ترغب في التغيير الجدري من أجل الديمقراطية والعدالة الإجتماعية.... وشكرا

في 10 مارس 2011 الساعة 27 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نخبة فاسدة

مينتو

عن اي نخبة من رجال التعليم تتحدت اغلبهم مخبرون للمخابرات المغربية مقابل استفادتهم من تغيير الاطار او التسجيل في الجامعة او تمكينهم من الانتقال او ادخالهم مركز تكوين المفتشين او المدرسة العليا للاساتدة لاتنسى ان الدولة المغربية لاتسجل الا العملاء بالجامعات وتطرد المناضلين وخصوصا الصحراويين من الوظيفة بعد حرمانهم من التسجيل بالجامعات ومنعهم من الترقية هل تريد ان توهمنا ان رجال التعليم يلجون الوظيفة بالاستحقاق ويترقون بالاستحقاق ما هدا الكدب المغرب يزور الانتخابات البرلمانية التى يتوقف عليها مصير البلد وهو ايضا يزور مباريات التوظيف و الترقية التي لايستفيد منها الا عملاء المخابرات المغربية رجال التعليم في المغرب عملاء للمخزن منحهم الشواهد والدبلومات والوظائف والترقيات زورا رجال التعليم في المغرب ينهالون ضربا وشتما على ابناء المناضلين ويحرصون على السلامة العقلية والجسدية لابناء العسكريين والعملاء رجال التعليم ونساؤه يزورون المعدلات الدراسية لابناء المناضلين لطردهم من المدارس هولاء هم رجال التعليم ونساؤه المخبرون والمخبرات الدين يحاصرون البلد بملاهم للنقابات والاحزاب و الجمعيات المناضلون من رجال التعليم اقلية قليلة جدا لا يسمح لهم بالا نخراط في النقابات والاحزاب والجمعيات ويمنعون من الترقية والتسجيل بالجامعات ويتعرضون تدريجيا للطرد من الوظائف

في 26 يونيو 2011 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وزارة فاسدة

bihi


لااحد يجحد ان وزارة الطباشير تميز بين موظفيها فكيف يعقل : نفس الدبلوم والشهادة واحد من حقه الولوج خارج السلم بينما الاخر لا حق له.تلك هي وضعية اساتدة الابتدائي والا عدادي فلا حق لهم بخارج السلم بينما زملاؤهم من التاهيلي لهم الحق.....اليس هذا تمييز؟

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 21 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

تعيينات جديدة قي قناة العيون وإلحاق المعفيين بوزارتي التعليم والصحة

وزارة التربية الوطنية تشجع الهدر المدرسي بجماعة أخفنير بالصحراء

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

أزمة فريق شباب المسيرة ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

يا جماعة الخير..من الفارس ومن الجواد ؟

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

الكحل البلدي

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الحكومة تحصل على حقوق بث مباريات “الأسود” في مونديال روسيا مقابل مبلغ مالي محترم


المصري محمد صلاح خلفاً للجزائري محرز كأحسن لاعب إفريقي

 
جمعيات
ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
للمدخنين وأصحاب الشيشة:ارتفاع في أسعار التبغ والمعسل ابتداء من اليوم الاثنين

دم الإبل يساعد في صناعة عقاقير مضادة للأمراض

بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة رمز من الرموز الحقوقية بالمغرب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.