للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تلاعب منتخبين نافذين بفقراء ومعطلي إقليم كلميم للي ذراع والي الجهة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 11 : 00


صحراء بريس / براهيم ح - كلميم


علم من مصادر موثوقة على ان احد المنتخبين النافذين بالمدينة وزع مبالغ مالية مهمة على أتباعه من الشباب والنساء مع تعهده بحمايتهم مقابل تاجيج الوضع الاجتماعي بالمدينة .

وقد فسر بعض متتبعي الشان المحلي بمدينة كلميم هدا التحرك المفاجئ للمنتخب المذكور الي خطوات والي جهة كلميم السمارة الجديد السيد عبد الله عميمي الاصلاحية التي أربكت حسابات  ناهبي المال العام وهددت مصادر عيشهم ,مما أدى بهم الي زعزعة استقرار المنطقة  عن طريق استغلالهم للمشاكل الاجتماعية لفقراء والمحتاجين والمعطلين للي ذراع الوالي , وتجدر الاشارة انه خلت ولاية الوالي السابق لجهة كلميم السمارة السيد  أحمد حمدي من اي شكل من اشكال الاحتجاج ذات المطالب الاجتماعية مما يفسر سر حصوله خلال حفل وداعه بمناسبة انتهاء ولايته ,على هدية عبارة عن سيارة ذات الدفع الرباعي قدر ثمنها باكثر من 40 مليون سنتيم عرفانا له على ما قدمه من تسهيلات للبعض النافذين بالمنطقة والاغنياء بين ليلة وضحاها المتحكمين الان بأهم المجالس المنتخبة ...

وفي ذات السياق  أشار كثير من المواطنين الي ان بعض اتباع المنتخب المذكور يتحركون بكثرة وسط جموع المحتاجين والمعطلين اصحاب الشواهد الجامعية في استغلال فاضح للفقراء والمعطلين لتمرير مخطط سيدهم لضغط وعرقلة  برنامج الوالي الاصلاحي ومحاربته  أباطرة الفساد وتجار الانتخابات وناهبي المال العام .

ومن جهة اخرى لوحظ بعض الشباب من اتباع نفس المنتتخب يعتصمون ليل نهار امام احد المقاطعات المتواجدة بساحة تكنا( قرب مقهى علي بابا)...وأكد الكثيرين هده الملاحظة سواء من المواطنين او المسؤولين فقد اكد احد موظفي ولاية جهة كلميم السمارة على "ان السلطات على علم بمن يقف وراء هده الاحتجاجات المفاجئة ولكن تجهل لحد الساعة اسباب صمتها " يقول الموظف الذي لم يرغب في كشف اسمه للقراء.

وأمام هدا الوضع اصبح الشارع الكلميمي يطرح تساؤلات كثيرة حول أسباب صمت السلطات عن  زمرة من الفاسدين وتلاعبهم بالوضع الاجتماعي المتازم لفقراء المدينة , خاصة وان رائحة إغتنائهم الفاحش والسريع وحتى فوزهم في الانتخابات الاخيرة شابه الكثير من الشوائب وهداالامر لا يخفى على المواطن العادي فما بالك بالاجهزة الامنية...؟؟؟؟؟



4628

26






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تكانت بريس

تكانت بريس

سلام هناك منشورات مجهولة المصدر بتكانت سبقت واشارت الى كون عبد الوهاب بلفقيه يحرض المعطلين على الاحتجاجات لاراع الوالي الجديد بعما تبين لهم انه لا يسبح في بحره
فهل سيركع الوالي لهم ام انه بيس كخلفه السابق
تكانت بريس

في 16 فبراير 2011 الساعة 58 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نفس الطرق يستعملها بعض الموظفين

غيور

لو كان هدا المنتخب لديه فعلا القدرة لتحريك كل هدا الكم الهائل من الناس المحتاجين فهو ادن فاعل و مؤثر أو الناس سدج و طماعين و منافقين. و لا تنسى أن بعض الموظفين الفاسدين يستعملون نفس الطرق الجبانة و يستعملون حتى بعض النقابيين الانتهازيين المنتمين لآل الأموي لاسكات كل من يعارض نهب مال الشعب بدون وجه حق. و المثال واضح و مكشوف في المديرية الجهوية للفلاحة حيث النهب لمال الشعب المغلوب على أمره تحت كثير من المسميات (دراسات. تكوين.تحسيس.التكوين المستمر.تحسين دخل الفلاح.تكثيف الانتاج.دعم المرأة القروية.اصلاح قنوات الري.الخ ) فهده المسميات كلها حبر على ورق و لا شيئ على أرض الواقع. فمند 30 سنة و ادارة الفلاحة بكل مصالحها موجودة بكلميم ورغم دلك فلن تجد في السوق أي منتوج فلاحي محلي اللهم الشيئ البسيط جدا موسميا.من الرابح الأكبر ادن من كل هده الاستتمارات من اموال الشعب.وها هو مرة اخرى المدير الجهوي للفلاحة رجع الى كلميم بعد ان قضى بها 12 سنة بدون نتيجة على الأرض و لا على الفلاح بل على نفسه و دويه.و يستعمل صنيعته النقابي الانتهازي الأموي في الفلاحة لاسكات الشرفاء الدين يعرفون جيدا هدا المدير و طريقة عمله و أهدافه و لا ينتظرون منه اي خير لا على البلاد و لا العباد. جاء مرة اخرى لنهب ما يضمن به تقاعدا مريحا. فقد اشترى قوافل من السيارات على اعين كل الفقراء و العاطلين و اموالهم و ليس من أجلهم. و ها هو يبني 05 منازل من ثلاثة الى اربع غرف و بدون طوابق و المساحة المغطات لكل منزل من 100 الى 120 متر مربع لاسكان المهندسين (المتاجون؟ ). أما ثمن كل منزل بدون احتساب ثمن الأرض لأنه أخد الأرض عنوة و بدون اي وجه حق قانوني من المركز الفلاحي المؤسسة العمومية دات الاستقلالية المادية مستغلا في دلك نفوده و خنوع مدير المركز و الارساليات الادارية اما الاجراءات القانونية لتسليم العقار فلم تتم.قلت ثمن بناء السكن الواحد فهو خيالي فلن يقبله اي عقل فهو 60 مليون يعني 300 مليون لبناء 5 بيوت سكنية متواضعة جدا و ستكون مغشوشة. هدا مثال بسيط فالفساد اصبح القاعدة و النزاهة هي الاستثناء. وا شعباه. وا شباباه. وا عاطلاه. وا مقصياه

في 16 فبراير 2011 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التورة قادمة في وجه الفاسدين والملك احد التوار

معطل كلميم

للاسف المواطن الكلميمي مازال نائما انا اتمنى التورة ان تشب في وجه هؤلاء اللصوص الدين ينهبون اموال الملك العام بما فيها بطائق الانعاش

في 16 فبراير 2011 الساعة 34 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عاقبوا الفاسدين لكي لا يصبحوا فوق القانون

متتبع

صدقت اخي ابراهيم فعبد الوهاب بلفقيه وشلته الفاسقة يتلاعبون باولاد الشعب عبر تسخير بيادقهم لنشر الاشاعات والاكاذيب ووصلت جراته الي حد استغلال بعض الشباب والنساء من اتباعه  (بعض وليس الكل ) للوقوف امام المقاطعة الاولى والمبيت هناك اضافة الي زعزعة الاستقرار بالمنطقة وهو الفعل الذي يجب معاقبته عليه.
ان الدولة للاسف تساعد الفاسدين على تسلق المناصب وعرقلة النمو الاقتصادي وهدا الامر هو مايفعله منتخبو جهة كلميم السمارة فعبد الوهاب بلفقيه وقطيعه يعرقل النمو الاقتصادي للجهة ويعرقل خطوات الوالي الجديد فهل ستتحرك الاجهزة لردعه وفتح ملفاته الكثيرة التي ستسقطه ليصبح عبرة لمن يعتبر ؟
ام ان سياسة مكافئة الفاسدين هي المتبعة في العهد الجديد هدا ان كان هناك عهد جديد اصلا ؟
تذكرو مخيم اكديم ايزيك وعاقبوا الفاسدين حتى لا يصبحوا فوق القانون

في 16 فبراير 2011 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- موعدنا 20 فبراير تحت شعارالشعب والملك يد واحدة،

مغربي

ان شاء الله يوم 20 فبراير سيهب الشباب بكلميم في وجه شردمة لصوص المال العام تجار الانتخابات الذين أسسوا لدويلاتهم داخل الدولةالذين كانوا سببا في انشاء كدميزيك ويحاولون الان تكرار المأساة. موعدنا يوم 20 فبراير لنقول: الشعب والملك يد واحدة، من اجل استكمال بناء المغرب الحديث ومحاسبة الذين يعوقون قاطرة مسيرة التنمية التي يقودها محمد السادس

في 16 فبراير 2011 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفقر والبطالة

brahim d...

السلام عليكم
أريد أن أطرح سؤال أين غابت السلطات في حل مشاكل المعطلين والفقراء
هل سوف تختبؤن وراء أموال الشعب أم تقولون أن الشعب لا يدري بما يجري
****************كلميم*********الشعب**************

في 16 فبراير 2011 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- زوبعة في فنجان

سالم

ثورة الوالي الجديد لا تعدوا زوبعة في فنجان ،ما يلبث ان يحعود للاصتفاف في صف ناهبي المال العام و مصاصي دماء الفقراء فلا يخدعنكم بمحاولاته الاصلاحية االكاذبة التي تخفي ورائها تواطئ مع اللوبي المتحكم في خيرات البلاد و العباد فالاصلاح يأتي من ابناء المنطقة وليس من الغريب.

في 16 فبراير 2011 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لقد طغى بعض المنتخبين وقد حان وقت الحساب.............

باعمراني

بعض المنتخبين غير الشرفاء الدين وصلو الى مناصب محلية بشراء دمم ضعاف النفوس من المواطنين والتلاعب بنتائج الانتخابات وادلال المواطنين ثاروا على الوالي الجديد الدي و مند تعينه بادر الى اصلاحات و تعديلات و قف في وجة هولاء المنتخبين الفاسدين فعمدوا الى شراء دمم بعض الشباب المنحرف و النساء قصد اثارة الفتن و القلاقل للتاثير على الوالي و للي دراعه

في 16 فبراير 2011 الساعة 35 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- من المستفيد

عبدو

سلام.الى ابناء كلميم اتدرون ان عمال الزويكي وعبد الوهاب والنفاوي واسماء اخرى لاتظهر في العلن كلها تتقاضى اجورا ببطاقة الانعاش الوطني.لو دهبتم الى مقر الانعاش قرب حي الرحمة يوم صرف تلك البطائق لاندهشتم مما ترون كان السلطات بجميع اطيافها لا ترى ولا تسمع.لان اعوانهم هم كدلك مستفيدون من البطائق وهم من يفسدون على الايتام والارامل وكل من له حاجة .
هاهم اليوم يعيدون نفس الذكرى ونفس المراحل التي مر عليها الانعاش مند ظهوره في هذه المدين وهو السبب الرئيسي لتخلف ابناء المنطقة.لانهم يتبعون طريق المال السهل ويبيعون الكرامة من اجل سد لقمة العيش كما يقولون.اما من قال ان المقاطعة الاولى هم اتباع لبلفقيه فهو ضال لان المحتجين هم من فئة معوزة ينقصهم التنظيم وصرف عنهم اتباع المدكورين .
من منطق تجربتي في هذا الميدان واعرف خباياه واحمد الله اني نجوت من شرها .
هنا نشكر الوالي وكاتبه العام لانهم اناس تظهر عليم بوادر النهوض بالمدينة والضرب على ايدي المفسدين كما نقول اليد الواحدة لا تصفق فلنجعل ايدينا في ايدي الوالي وكاتبه للنهوض بمدينتنا رغم ان قيادنها ابناء المدينة هم من خربوها وما زالوا.هذه هي اللحضة المناسبة لذلك بكل سلمية وشفافية.
قالوا الناس القدام اللي بغا يشرب اصفي.
تحية خاصة لابنا شارع الجديد وتيرت اما المقاطعات الاخرى كثر فيها بائعي الضمير اخوكم من المقاطعة الاولى ع

والسلام المرجوا النشر ابن كلميم البار

في 16 فبراير 2011 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- السلطات تتكامل

باعمراني1000

الاصل في السلطات الثلاث التكامل.الا أن في الدول المتخلفة أو القابضة ذيلها تتصارع فيها الاجهزة المتنوعة لاحباط عمل نظيراتها.وتكون حجر عثرة في وجه الابداع والتفاني.وأنا كقاطن للمدينة منذ عشرين سنة ما رأيت نشاطا و حيوية الا مع الرئيس الجديد.و أأكد أنه يحترم حتى أضواء التشوير على الطرقات معرفة منه أنه واجب أولا ومراقب الى درجة عد أنفاسه من قبل بعض منافسيه السياسيين الذين لا يملكون من المشاريع سوى القبلية والاتهام بالسرقة والزبونية دون دليل

في 16 فبراير 2011 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ان شاء الله يوم 20 فبراير

safah

ان شاء الله يوم 20 فبراير

في 16 فبراير 2011 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ستبدي لك الايام ما كنت جاهل

متتبع

يعلم الصغير و الكبير أن " حركة معطلو كليميم" بدأت أشكالها النضالية قبل هذه الاحتجاجات التي كان سببها هذا المنتخب ، بداية مع أصحاب " المازوط " و نهاية الى المعطلين و الفقراء ، فمن الواجب الاخلاقي و السياسي محاسبة هؤولاء المنتخبون الفاسدون من طرف أبناء كليميم و ليكن يوم 20 فبراير محكا حقيقيا لمحاسبتهم.

في 16 فبراير 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سينقلب السحر على الساحر

حمدي محمود

اداكان عبد الوهاب هو من يحرك هده الاحتجاجات فقد سمعنا من الكثير من الناس على انه كان يستوحد على 130 من بطائق الانعاش الوطني والرأي العام بداء يتعباء ضده هو تشكيلة المجلس البلدي الفاسدين مما يعني سينقلب السحر على الساحر

في 16 فبراير 2011 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لاحياة لمن تنادي

معطلة

كلميم مند سنوات ياتي الوالي تلو االوالي ولاشئ يتغير سواء نهب وسرقة المال العام هم يزدادون غننا والفقراء فقرا الي مثي مثل هؤلاء اللصوص يكبرون ويغتنون ولا يمكن سحقهم كالاخطبوط الدي لديه عشرة ارجل والحل هو ان ننتفض ونقف وقفة صمود في وجه هولاء اللصوص الدين ضيعوا المثقف والفقير والعاطل والمحتاج والساكت عن الحق شيطان اخرس وايضا الاعتصام امام باب الكلب عبد الوهاب لانه راس الحرباء

في 16 فبراير 2011 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- آل بلفقيه

كلميمي

كفانا من اليأس ان كان الوالي الجديد يريد اصلاحا فلمادا لا نقف بجانبه في وجه أخطبوط الفساد في كلميم . الكل لايعلم أن المدعو بلفقيه هو محرك الاحتجاجات لأن الوالي قرر سحب بطائق الانعاش منه ومن الزبانية الاخرى أرقام خيالية هو عدد البطائق التي يستفيدون منها دون وجخ حق والأولى أن يتظاهر هؤلاء المغرر بهم ضد من نهبو هده البطائق وليس احراج الوالي الجديد وتأزيم الوضع خاصة في ظل هده الظروف .الكل يعلم خروقات رئيس المجلس البلدي ونحن نطالب بتدخل ملكي لوقفه عند حده فهو سبب ويلات كلميم وهو من سيقف في وجه النهضة التي أرادها جلالة الملك لهده المدينة .وأنا شخصيا لن أسامحك على الى يوم الدين بصفتي مواطنا كلميميا فالويل لك يوم الحساب

في 16 فبراير 2011 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- اننا كذلك

سيمو

انه يتدخل في كل كبيرة وصغيرة سابقا ونتمنى من الوالي الجديد استبعاده.فقد اعد قائمة باسماءشيوخ و مقدمين موالين له حزبيا وعلى الوالي الجديد ان تمر هذه العملية في شفافية تامة وفتح باب الترشح للشباب حاملي الشواهذ وليس لاتباع ع.و.ب.

في 16 فبراير 2011 الساعة 10 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الفساد المشفر (codé

مستنتج

تبين من المقال و بعض التعليقات مكتوبة من مأجورين من لدن الفاسدين و رعات الفساد الحقيقيين و أطلب من متصفحي هده النافدة الحرة ألا ينساقوا وراء هده الحملة المسعورة و المقصودة. الفاسدين الحقيقيين هم المتسترون وراء هده الحملة و تقديم الأقزام من البيادق المنتخبون كأكباش و تصويرهم كأنهم السبب في الفقر و البطالة. كلا ثم كلا ادا كان هؤلاء المنتخبون يستغلون 1 في المأة من بطاقات الانعاش فان المسؤولين المباشرين عن توزيع هده البطائق اصحاب السلطة هم أكبر المستفيدين. و ادا كان هؤلاء يستفيدون من المازوط فمن يحميهم و بكم أصحاب السلطة هم المستفيد الأكبر. و هل سمعتم عن فساد كبار الموظفين في الجهة. تتهجمون على المنتخبون البيادق المغلوبون لأنكم اما مأجورين أو ما زال المخزن يخيف مهما فعل. لما لا تتحدثون عن القضاة و المحامات و الأطباء و القواد و العمال و البوليس و الجادرمية و النقابات و الأحزاب و الجمعيات و المواطن.كلنا مسؤولون. و في الأخير المنتخبون لا سلطة لديهم و لا حرية القرار فهم كلهم غير راشدين لأنهم كلهم تحت وصاية ما. و القاصر ليس مسؤولا عما فعل. فمناصب الشغل تأتي من المركز و يأتي معها من سيشغلها. و الفقر و التهميش هو نتاج سياسات مركزية لا شعبية. أما منتخبون الجهة ما فيهم الا الجبهة و الصنطيحة و الكلام الفارغ و الوعود ما في يدهم والو. هناك غضب لكن أرجو الا يكون في هدا الاتجاه بل في الاتجاه و العنوان الصحيح لكي لا ينطبق عليكم المثل ( طاح أكويدير و علكوا بيشة )

في 16 فبراير 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- متى تحاور الدئب مع الحمل

التكناوية الحرة

نحن نرحب بوالى جهة كلميم السارة الجديدة وامالنا كلها معلقة عليه
فى انقاد كلميم كما نرحب بالسيد الكاتب العام والسيد رئيس الدائرة ونائب وكيل الملك لمحكمة كلميم الابتدائية ونتمنى ان يتغير كدللك وكيل المحكمة الابتدائية لكلميم لانه لايتصرف الا بامر من الاخطبوط عبد الوهاب بلفقيه

فبل الوقفات امام المقاطعات والعمالة لما لا يقف الشباب الكلميمي امام البلدية التي جعلت الكل يتابع جبروت رئيس المجلس البلدى دون اى ضجة تدكر
فكيف لبلدية ان تتقدم ادا كان بعض قاداتها شبه اميين ينصبون الفاعل ويجرون المنصوب فهل المصاب بداء الفنطازيات وبداء العنطريات الفارغة التى اكل عليها الدهر وشرب هل يمكن ان يعول عليه طبعا لا والف لا
ولهدا يا شباب تكنى ثورو لكن ضد الاخطبوط وسترون التغيير

في 16 فبراير 2011 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- إلى السيد وزير الداخلية و السيد وزير العدل

amaiche

عندما نحاول القيام بجرد لأهم قضايا الشان العام المحلي نجد المرأة الصحراوية أكثر صلابة في مواجة الفساد الإداري بالمناطق الصحراوية من كلميم الى العركوب,فهي مرأة تدافع عن المظلومين والمستضعفين أكثر من غيرها,بخلاف المسؤل الصحراوي الذي تسيطر عليه النزعة الرجولية في بناء الذات وبناء محيطه الشخصي وتحقيق الغنى السريع,وهو ما يظهر بصراحة في الوثيرة التي يتسلق بها المسؤل الصحراوي السلم الإقتصادي, أغلب المسؤولين في الصحراء حتى وإن لم يكونوا صحراويين طريقة بورجوازيتهم غريبة جدا؟؟ في بلد ينتمي الى العالم الثالث, ونعود مثلا إلى رئيس المجلس البلدي لكلميم ونقارن ثروته في سنة2001 عندما كان يبيع الوقود؟؟ وثروته الحالية؟؟ وسنجد أن ثروته إنطلاقا من راتبه الشهري لا يمكن بتثا أن تخضع للمنطق بل الأكثر من ذالك نعود إلى ثروات المحيطين برئيس المجلس البلدي لكلميم قبل ونقارنها بثرواتهم 6سنوات ماضية وستجد العجب؟ لا وجود للأزمة العالمية الإقتصادية في ميدانهم؟؟ لاتوجد معادلة رياضية ستقبل الطريقة التي يستفحل بها الغناء الفاحش في منطقة كلميم, مما قد يسيل لعاب التجار الغربيين ويعودون من جديد بعد ان طردهم أجدادنا في ما يسمى بالإستقلال,رغم أن رجال الإستعمار سواء الفرنسي أو الإسباني كانوا يخضعون لمحاسبة رؤسائهم في باريس أو في مدريد. أما في كليميم فالمحاسبة غائبة؟و إلا لماذا لا يفعل تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2008.
قد لا نفقه في القانون المغربي؟؟مما يستدعي أن نوجه سؤال إلى السيد وزير الداخلية و السيد وزير العدل المغربيين, هل من حكم عليه بستة أشهر موقوفة التنفيذ له الحق أن يترشح للإنتخابات؟؟ هل المشرع المغربي يضمن حق النسب؟؟إذا كان كذالك لماذا المحكمة لم تطلب بإجراء تحليل الحمض النووي خصوصا عند ما يكون المتهم من أكبر المسؤلين بكلميم؟
هل تعلموا أن رئيس المجلس البلدي ونائب بمجلس المستشارين والنائب الأول للمجلس الجهوي؟وأخوه رئيس المجلس الإقليمي؟؟؟ والحمد لله الأمم المتحدة ليست تحت النفوذ المغربي وإلا أصبح شخص المذكور امينها العام؟؟؟
ولم يبقى للأبناء جهة كلميم السمارة من مناصب سوى نصب خيام مع إخوانهم في مخيم إكديم إزيك كما فعلوا سابقا؟؟؟ ورفع إيديهم لعلي القدير أن يرفع هذا الإستعمار الوهابي الجديد؟؟لو كان أجدادنا يدركون أن أبناء الصحراء سيلحقون بالإستعمار الإسباني في قوارب الموت لما طردت

في 17 فبراير 2011 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- بداية الطريق

sirdouf sahara/ facebook/

سلام كليميم وا عودة الفكر النضالي اي الثوري وهدا مانبشر الجماهير الصحراوية وتكنية خاصة الئ بداية تجدد لاتحاد التكني لوقف جميع اصحاب الفساد
والاهم من مشكل الانعاش الوطني هو المخطط الممنهج لمحو الطباع الصحراوي عن اهم امتداد لهده الثقافة بوادنون

في 17 فبراير 2011 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- موعدنا الاحد 20 فبراير

صـــــــاامد

شباب مدينة كلميم بوابة الصحراء لن اقوم بدعوتكم لتلبية نداء الحق والتغيير.... اناديكم اناديكم وأشد على أياديكم لنغير سلوكنا ولنجعل من يومه الاحد يوم مشهود مسيرات سلمية وثورة اسقاط الاخبطوط كما تدعونه او تلقبونه اسقاط المجلس البلدي بكل اطيافه وقف نواب غرفتي البرلمان....ودعم الوالي في اصلاح هده المدينة واعطاء لدوي حقوق حقوقهم شباب ورجالات المدينة نساءها وشيوخها حان موعد التغير والرقي بالمدينة وايقاف المفسدين عند حدهم ولما محاسبتهم؟ . ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر اوقفوا انفاسهم دعوهم يستفيقون من احلاامهم ولنضع يدي في يد من اجل التغيير ومن اجل مدينة خالية من المفسدين والله ولينا ووليكم فتقدموا بني البلااااااااااااد لاسجن يتنينا ولا ارهاب فاصنع يا مسؤل ما شئت فليس عتاب ايا سجن ما انت العداب لكن عيش المدلة والهوان فلكميم عداااااااااااااب ............ترمونا بالحجارة نرميكم بالورود

في 17 فبراير 2011 الساعة 54 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ثوري ياتكنى ثورى

التكناوية الحرة

بصفتي كتكناوية حرة فانني ادعو الكل الى الانضمام الى ثورة 20فبراير 2011 على الساعة 10 صباحا امام مقر البلدية بكلميم ضد الاخطبوط عبد الوهاب

في 17 فبراير 2011 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الثورة

ثوار باب الصحراء

صفتي كتكناوية حرة فانني ادعو الكل الى الانضمام الى ثورة 20فبراير 2011 على الساعة 10 صباحا امام مقر البلدية بكلميم ضد الاخطبوط عبد الوهاب

في 18 فبراير 2011 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الحقيقة التاريخية المرة

كلميمي شيباني

لتنوير الرأي الشبابي الكلميمي الواعد و الشريف أود أن ألخص في سطور بعض مراحل الوجاهة بكلميم. أبنائي الأعزاء لابد أن تعرفوا أن هده المدينة مند أن كانت جماعة قروية كان الرؤساء ناستثناء الأستاد بوجيد كلهم اما رعاة شناقة للابل أو مهربين للشاى و المانطة و المرشة و الحجرة و تيدكت من افني و الطانطان و الكروشي. أو مهربين للقهوة و الكتان من تيندوف. و حتى ما نسميهم اليوم بالأعيان هم أحفاد هده الطينة أو أحفاد مهربي العبيد من مالي. ادن هده المدينة مكتوب عليها أن يرئس مجالسها اما رعاة شناقة أو مهربين أو نخاسين. ادا أردتم فعلا التغيير فشاركوا في الانتخابات و لا تتخلفوا و تتركوا الميدان للآقطاعيين الجهلة ز لا لحماة العبودية و الاسترقاق و استصغار محرري و حماة هدا الوطن. و لا تتركوا الميدان فارغا لمهربي الدمم و لصوص التاريخ من صناعه. و لا تبيعوا ضمائركم بثمن قليل لهؤلاء المتخلفون الدين لا عمل لهم و لا كفاءة سوى النخاسة و حتى الديوتية و السماسرة. و تجنبوا القبلية لانها هي نقطة ضعفنا التي يستغلها كل صغار الضمائر من مديرين جهويين كالمدير الجهوي للفلاحة و كل الموظفين المسؤولين الجهويين. كما أظن أن كاتب هدا المقال قد أخد ثمن ما كتب من المدير الجهوي للفلاحة لان المجلس البلدي و الاقليمي و الجهوي وقفوا له بالمرصاد و زيروه و هده الدسائس من شيمه لافساح المجال امامه لنهب أموال الشعب. ان هدا المدير الجهوي للفلاحة رجع مرة أخرى بعد ان قضى هنا 13 سنة من النهب و العجرفة و قلة الأدب. رجع لنهب أرزاق بوادي الجهة كلها و ارزاق الفلاحين الصغار و الفقراء القرويون. فقفوا انتم كدلك بالمرصاد نصركم الله.

في 18 فبراير 2011 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- استرجاع مال الشعب

ثوار باب الصحراء

شباب مدينة كلميم بوابة الصحراء لن اقوم بدعوتكم لتلبية نداء الحق والتغيير.... اناديكم اناديكم وأشد على أياديكم لنغير سلوكنا ولنجعل من يومه الاحد يوم مشهود مسيرات سلمية وثورة اسقاط الاخبطوط كما تدعونه او تلقبونه اسقاط المجلس البلدي بكل اطيافه وقف نواب غرفتي البرلمان....ودعم الوالي في اصلاح هده المدينة واعطاء لدوي حقوق حقوقهم شباب ورجالات المدينة نساءها وشيوخها حان موعد التغير والرقي بالمدينة وايقاف المفسدين عند حدهم ولما محاسبتهم؟ . ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر اوقفوا انفاسهم دعوهم يستفيقون من احلاامهم ولنضع يدي في يد من اجل التغيير ومن اجل مدينة خالية من المفسدين والله ولينا ووليكم فتقدموا بني البلااااااااااااد لاسجن يتنينا ولا ارهاب فاصنع يا مسؤل ما شئت فليس عتاب ايا سجن ما انت العداب لكن عيش المدلة والهوان فلكميم عداااااااااااااب ............ترمونا بالحجارة نرميكم بالورو

في 19 فبراير 2011 الساعة 31 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الصحراء الغربية

rasd

غدا ان شاء الله سيعلنها ثوار الصحراء من اجل بناء الحلم الصحراوي

في 19 فبراير 2011 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

سلطات العيون تترامى على 21 هكتار من أرض مواطنة صحراوية شرق المدينة

خروقات وتجاوزات في عملية تمويل مخيم الوحدة بالعيون

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟

دروس السيد أكديم إزيك

مؤسسة القبيلة بالصحراء الى زوال.

خلاصة مخيم أكديم أزيك

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

أوجه التشابه بين جلموس و حمدي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.