للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         السعودية تمنع الحجاج من زيارة غار حراء             هل يعيد الرئيس الجديد لكوبا الدفء للعلاقات بين المغرب وكوبا ؟             التامك:إحداث فرق خاصة للتدخل وللتحري لمواجهة التمرد داخل السجون المغربية             المديرية العامة للأمن الوطني تصدر بطاقة وطنية جديدة،وهذه مواصفاتها وتاريخ العمل بها             بالفيديو..الكثبان الرملية تغلق الطريق بين طرفاية وفم الواد مهددة بحوادث سبر             إلغاء لقاء الملك محمد السادس برؤساء الجهات             محزن:وفاة استاذ بكليميم بعد غيبوبة 3 أيام             سقوط بحار من مركب للصيد التقليدي بطانطان وفشل محاولات العثور عليه             شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا             للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة             بالفيديو..رجل يحاول الانتحار من اعلى عمود كهربائي بالوطية بطانطان             الشرطة تتفاعل ايجابيا مع ما نشرناه..وتطلق حملة مداهمة لمقاهي الشيشة بكليميم             اختطاف تلميذة لمدة 24 ساعة والاعتداء عليها بكليميم             العيون:مشادات كلامية بين سائق سيارة اجرة وسيدة والإخيرة تسحب منه مفاتيح السيارة وتستنجد بالسلطة             الداخلية تستعد لإطلاق مباريات توظيف بالجماعات وسط فائض من الأشباح بهذه المرافق             فقدان بحار بين سواحل بوجدور والداخلة يستنفر فيلق عسكري             بلا عنوان             المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي             تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد             التصحر الأخلاقي!             عادات سيئة بحفلات الزواج بالصحراء تعكس التباهي والتفاخر لا أكثر            سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال            بحر إفني يلفظ حوث ضخم            أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم            لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها            عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عادات سيئة بحفلات الزواج بالصحراء تعكس التباهي والتفاخر لا أكثر


سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال


بحر إفني يلفظ حوث ضخم


أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم


لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها

 
اقلام حرة

بلا عنوان


التصحر الأخلاقي!


الهداية سعادة ونعمة..والإلحاد جهالة ونغمة !!


مالذي يتوجب علينا فعله؟


تبيض الفساد


تكفير الفكر


وزارة التعليم تردد سنويا.. من أنتم؟


نفحات بوح زاكوري.

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا

7 تنسيقيات للمعطلين بالصحراء تصدر بيان في الذكرى الثانية لإستشهاد صيكا براهيم

المركز المغربي لحقوق الانسان يصدر بيان بخصوص الوضع بالمستشفى الاقليمي بطانطان

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية تمنع الحجاج من زيارة غار حراء

هل يعيد الرئيس الجديد لكوبا الدفء للعلاقات بين المغرب وكوبا ؟

شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا

المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :سحب البساط من تحت اقدام النقابات-ارتفاع الاسعار-30 الف منصب شغل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 دجنبر 2015 الساعة 09 : 10


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- ابن كيران يسحب البساط من تحت أقدام النقابات بفرض تصوره لإصلاح التقاعد.. إذ سيشرع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ابتداء من الأسبوع القادم في سحب البساط من تحت أقدام النقابات، من خلال تنفيذ خطته الرامية إلى فرض تصور حكومته لإصلاح أنظمة التقاعد. وكشفت مصادر الجريدة أن رئيس الحكومة وجه طلبا إلى فرق الأغلبية لتخصيص أسئلتها خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، المقررة يوم الثلاثاء القادم، لملف إصلاح التقاعد.

- حركة انتقالية جزئية بالمديريات الجهوية لإدارة السجون.. حيث أجرى محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ظهيرة أول أمس الأربعاء، حركة انتقالية جزئية في صفوف المدراء الجهويين التابعين للمندوبية. وتأتي هذه الحركية الانتقالية في إطار خطة إصلاح السجون من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة وضخ دماء جديدة قادرة على مواكبة مسلسل الإصلاح الذي يهدف إلى الرقي بأوضاع السجون.

* أخبار اليوم المغربية:

- العلمي يراهن على 30 ألف منصب شغل في الصناعات الكيماوية.. فقد أعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، صباح أمس الخميس، عن إحداث أزيد من 30 ألف فرصة عمل جديدة في مجال الصناعات الكيماوية، وذلك بعد إطلاق منظومتين صناعيتين بهذا الخصوص، ويتعلق الأمر بكل من منظومة الصناعة الكيماوية الخضراء، ومنظومة الصناعة الكيماوية العضوية.

- آلاف الأساتذة في الشارع لإسقاط مرسومين لبلمختار.. حيث خرج الآلاف من الأساتذة المتدربين، صباح أمس الخميس، في مسيرة ضخمة في الرباط للمطالبة بإسقاط المرسومين المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة إلى حوالي النصف. الأساتذة المتدربون، المنتمون إلى 41 مركزا جهويا لمهن التربية والتكوين، حجوا، صباح أمس الخميس، إلى ساحة باب الأحد في الرباط قبل انطلاق المسيرة.

* الصباح:

- طرامواي البيضاء يعاني عجزا بثمانية ملايير.. فقد كشف عبد العزيز العماري، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، استقرار العجز التشغيلي لطرامواي البيضاء عند 80 مليون درهم بنهاية السنة الجاريةº موضحا أن هذا العجز تتم تغطيته من قبل الحكومة، وتحديدا وزارتي الداخلية والمالية، وكذا الجماعة الحضرية للمدينة.

- مليار و400 مليون للدراسات بمجلس المستشارين.. فقد خصص حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أغلفة مالية لرؤساء الفرق والمجموعات النيابية تقدر بنحو مليار و400 مليون، ووضعها رهن إشارتهم من أجل تدبير أنشطة فرقهم، تهم بالأساس الخبرة والدراسات. بيد أن مصدرا مقربا من الرئاسة أوضح للجريدة أن غموضا كان يكتنف صرف هذا المبلغ في عهد الدكتور محمد الشيخ بيد الله من طرف بعض رؤساء الفرق الذين كانوا يستفيدون منه في جنح الظلام.

* بيان اليوم:

- فريق التقدم الديمقراطي يدعو إلى رفع "أجور" الشيوخ والمقدمين.. حيث دعا النائب في الفريق إدريس بوطاهر إلى تطبيق الحد الأدنى للأجر لصالح أعوان السلطة "الشيوخ والمقدمين"، وكذا توفير الحماية لهم، خاصة أن بعض أفراد هذه الفئة يمثلون أحيانا كطرف أمام المحاكم دون تقديم المساعدة لهم على مستوى تكاليف تنقلاتهم أو على صعيد ضمان الدفاع لهم. وأعرب بوطاهر عن الرغبة القوية لفريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب في إحداث نظام أساسي للشيوخ والمقدمين بغية تمكين هذه الفئة من معرفة الإطار الذي يحدد عملها.

- مديرية الضرائب تراجع الأسعار المرجعية للعقارات.. حيث ستقوم المديرية العامة للضرائب بإعادة النظر في الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية التي حددتها بالنسبة لبعض المدن، كما ستقوم بتعميم هذه التجربة على أكثر من 30 مدينة أخرى. وفي هذا الإطار تعهد عمر فرج، المدير العام المعين حديثا على رأس مديرية الضرائب، أمام ممثلي المنعشين العقاريين، خلال لقاء عقد بالرباط، بإعادة النظر في الأسعار المرجعية للعقار حسب وضعية السوق.

* المنعطف:

- المنتدى الدولي حول "تجنب النزاعات وتعزيز الوئام" بالرباط يناقش سبل حث الشباب على التشبع بقيم السلم والتعايش، والدكتورة أمينة الحجري المديرة العامة المساعدة للإسيسكو، أوضحت أول أمس في تصريح للجريدة على هامش افتتاح أشغال المنتدى بالرباط، أن هذا المنتدى ينعقد في ظرفية يواجه فيها العالم أزمات على مستوى القيم والمرجعيات، وأصبح فريسة للحروب والانقسامات، منبهة إلى ضرورة أخذ الحيطة من الصعوبة التي تنتظر مستقبلا مشتركا في غياب التواصل والتفاعل بين الثقافات وقبول الآخر.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحمل الدولة مسؤولية اختلالات التدبير المفوض.. فقد صادق المجلس أمس على تقريره المتعلق بتشخيص واقع التدبير المفوض. وقد حمل تقرير المجلس الدولة مسؤولية الاختلالات التي يشهدها قطاع التدبير المفوض بالمغرب، بسبب التخلي عن مسؤوليات "سيادية" تتمثل في ضمان الحق في الولوج المتكافئ والشامل إلى المرافق العمومية، وإسناد قطاعات استراتيجية وحيوية إلى القطاع الخاص دون وضع أي إطار قانوني أو آليات للمراقبة والتتبع وحماية مصالح المرتفقين ومستهلكي الماء والكهرباء.

* الأحداث المغربية:

- الليبيون يوقعون على اتفاق تاريخي بالصخيرات لإخراج البلاد من ويلات خلافات داخلية مدمرة.. فبعد مفاوضات طويلة، خرج أطراف النزاع الليبي أمس الخميس من اجتماعهم بمدينة الصخيرات باتفاق سياسي نهائي سيكون من شأن تطبيقه وضع حد للأزمة الليبية، وذلك بعد التوقيع بالأحرف الأولى على نفس الاتفاق بنفس المدينة في يوليوز الماضي.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، يقول إن السابقة القضائية، التي دشنتها المحكمة الأوروبية بقرارها إلغاء اتفاقية التبادل الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب نزاع الصحراء "لا تعني المغرب بأي شكل من الأشكال". ورمى مزوار الكرة في ملعب شركاء المغرب في أوروباº معتبرا أن على "الاتحاد الأوربي تحمل مسؤوليته في هذا الصدد، لأن موقف المملكة قوي في هذا الملف، ولأنها تحتفظ أيضا بحريتها في التعامل والرد انطلاقا مما سيصدر من تدبير هذا الملف.

* رسالة الأمة:

- فوضى الزيادات المرتفعة في الأسعار تتفاقم وتهدد ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطنين نتيجة غياب تفعيل قانون الأسعار والمنافسة وفشل التعاطي الحكومي معها.. فمن بين القضايا المطروحة اليوم وبقوة وشغلت حيزا واسعا من النقاش داخل الساحة البرلمانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنقابية إشكالية المحافظة على القدرة الشرائية للمواطن في مواجهة سياسة تحرير الأسعار وإلغاء الدعم الكامل والتدريجي عن المواد الأساسية، والتي كان على رأسها المحروقات التي خضعت ابتداء من الشهر الجاري لتحرير الكامل في انتظار استكمال ما تبقى من مواد أساسية كالسكر والبوتان.

- وفد برلماني يعرب باستراسبورغ عن استغرابه لقرار المحكمة الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي "والذي يتنافى مع الاتفاقيات" التي تجمع بين الطرفين.. جاء ذلك خلال سلسلة من اللقاءات عقدها برلمانيون مغاربة عن اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية مع نظرائهم الأوروبيين بموازاة مع الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي المنعقدة باستراسبورغ في الفترة ما بين 14 و17 دجنبر الجاري.

واعتبر الوفد المغربي أن هذا القرار "سياسي بامتياز لما يشوبه من أخطاء سواء على مستوى حيثيات البناء أو المضمون".

* الحركة:

- المجلس العلمي الأعلى بالرباط يعقد دورته الخريفية العادية.. فبإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الخريفية العادية الحادية والعشرين، يومي 18 و19 دجنبر الجاري، بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات بالرباط. وذكر بلاغ للمجلس أن لجانه ستعكف خلال هذه الدورة على دراسة عدة قضايا تتمثل في تعميق النظر في آليات تطوير اشتغال المجالس العلمية المحلية في ظل المتغيرات الحديثة، وتقوية المجتمع وتحصين الأسرة من أسباب الغلو والتطرف والانحلال من خلال تطوير عمل المرأة العالمة والمرشدة الدينية.

- "ريضال" تعترف بوجود اختلالات في فواتير الماء والكهرباء.. فقد أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، أن أكثر من 30 ألف فاتورة مراقبة عدادات الماء والكهرباء لشركة ريضال، بمدينة الرباط، تجاوزت حد الاستهلاك الحقيقي. شركة "ريضال" بدورها اعترفت بكون 3 في المائة من مجموع الفواتير لا تراقب بل أن أسعارها تحدد بناء على تقديرات، و"هذا غير مقبول" حسبما عبر عنه الوزير حصاد الذي احتج ضد تلاعبات ريضال.

* العلم:

- بوادر الجفاف تهدد الوسم الفلاحي وخبراء الأرصاد يطمئنون المغاربة.. حيث أن المعطيات تؤكد تخوف المغاربة مسجلة تراجع نسبة التساقطات خلال نفس هذه الفترة من العام المنقضي ب 47 في المائة، وتراجعا حادا في حقينة السدود بلغ نسبة 40 في المائة، إلى جانب ارتفاع ملحوظ في سعر الخضر والفواكه في الأسواق وتوجس حاد في صفوف الفلاحين حول مصير محاصيلهم الزراعية. واعتبر عبد السلام الشعشوع المدير السابق لمديرية الأرصاد الجوية، بأن السنة الفلاحية لن تكون شديدة الجفاف، مبديا تفاؤله بأن الأسبوع المقبل سيعرف بحول الله تساقطات في مناطق متفرقة من المغرب.

- هدايا الحكومة للمغاربة بمناسبة السنة الجديدة: زيادات في تذاكر القطار ورسوم عقود التأمين ومواصلة تحرير أسعار المواد المدعمة.. إذ تشير الأرقام والمعطيات المتوفرة حسب قانون المالية 2016 إلى وجود زيادات جديدة في أسعار بعض المواد والخدمات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يشد الخناق أكثر فأكثر على القدرة الشرائية للمواطنين وبشكل خاص قدرتهم على مواكبة الارتفاع المرتقب لكلفة المعيشة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تشييع جثمان الفقيدة زليخة نصري بمقبرة الشهداء بالرباط.. فقد تم، بعد صلاة عصر أول الأربعاء بالرباط، تشييع جثمان الفقيدة زليخة نصري، مستشارة جلالة الملك، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه ولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الفقيدة إلى مثواها الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووريت الثرى.

- مسيرة غضب حاشدة للأساتذة المتدربين مصحوبين بعائلاتهم.. حيث حج عدد كبير من الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وطلبة معاهد المدارس العليا للأساتذة وعائلات هؤلاء الأساتذة، إلى ساحة باب الأحد بالرباط يوم أمس، من كل مناطق المغرب، من أجل المطالبة من جديد بإلغاء المرسومين الذين أصدرتهما الحكومة مؤخرا والمتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة.

* لوماتان :

- عقب مشاوراته مع المملكة لعام 2015، صندوق النقد الدولي يشيد بالتدبير الماكرو-اقتصادي الحكيم الذي اعتمده المغرب ومواصلته الإصلاحات القطاعية التي مكنت على الخصوص من تعزيز هوامش التحرك على مستوى الميزانية، واستعادة النمو وكذا تقليص البطالة والفقر. ومؤسسة "بريتون وودز" تحافظ على توقعاتها للنمو على المدى القصير وتتوقع ارتفاعا في الناتج الداخلي الخام ب 4.7 في المائة في 2015. وبالنسبة لعام 2016، اعتبر صندوق النقد الدولي أن الآفاق تبقى على العموم مشجعة وتوقع تحقيق معدل 3.1 في المائة من النمو.

- الصناعة الكيماوية تتعزز بإحداث منظومتين تهمان قطاع الصناعة الكيماوية الخضراء والصناعة الكيماوية العضوية. ولمواكبة تطويرهما ، تم إبرام عقدي أداء خاصين بكل تخصص على حدة، علاوة على عقد خاص بالتدابير الأفقية، وذلك من طرف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والاقتصاد والمالية، ورئيس فدرالية الصناعات الكيماوية والشبه الكيماوية. وتتمثل الأهداف في إحداث 12 ألف و430 فرصة عمل جديدة مباشرة وقارة و20 ألف و570 فرصة عمل غير مباشرة، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 6ر14 مليار درهم في أفق سنة 2020. ويتعلق الأمر أيضا بتوليد قيمة مضافة إضافية بما قدره 8ر3 مليار درهم، إلى جانب تحقيق رقم معاملات إضافي موجه للتصدير بقيمة 8ر9 مليار درهم.

* لوبنيون :

- النشاط الاقتصادي المغربي يواصل انتعاشه مقارنة مع أداء السنة الماضية، حسب تقرير جديد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية المتعلق بالظرفية الوطنية. ويعتبر هذا الأداء، الذي يأتي في سياق عالمي يتميز بانخفاض قوي لأسعار النفط وظروف مالية إيجابية في الإجمال، ثمرة انتعاش واضح في الأنشطة الأولية، والأداء الجيد للصادرات والتحسن الملحوظ في بعض القطاعات كقطاع البناء والأشغال العمومية.

- تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمسرح الحساني بعاصمة سوس من أجل النهوض بالمسرح الحساني عبر تعزيز إشعاع الثقافة الحسانية على الصعيد الوطني باعتبارها مكونا من مكونات الثقافة والهوية المغربية. وتروم هذه الدورة أيضا المساهمة في تطوير الممارسة المسرحية الاحترافية بالجهات الجنوبية، وتقوية جسور التواصل بين الفنانين المسرحيين الحسانيين وباقي الفنانين من مختلف جهات المملكة.

* أوجوردوي لوماروك :

- وقف العمل بعربات النقل المدرسي التي لا تتوفر على مقاعد فردية. إذ تعتزم الحكومة تعميم عربات بمقاعد على مستوى القطاع. ولأجل ذلك، وقعت الوزارة الوصية بروتوكول اتفاق مع التمثيليات المهنية لقطاع التعليم المدرسي الخصوصي. وينص هذا الاتفاق على فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات من أجل الإلغاء الكامل لعربات النقل المدرسي المجهزة بمقاعد جلوس مشتركة. مستجدات أخرى يتعين على المدارس احترامها تهم ضمان تكوين في السلامة الطرقية لفائدة المدرسين بهدف تعزيز كفاءاتهم في هذا المجال.

- بلغ عجز استغلال ترامواي الدار البيضاء 80 مليون درهم في عام 2015. وتتكفل الحكومة والجماعة الحضرية للدار البيضاء بتغطية هذا العجز. لكن في سنة 2016، سيتعين على مجلس المدينة تحمل هذا العجز البالغ 80 مليون درهم، حسب عبد العزيز العماري، عمدة المدينة.

* ليبراسيون:

- (راميد) حقق هدفه وأكثر.. حيث وصلت التغطية الصحية بالنسبة للمحتاجين اليوم 113 في المئة من الساكنة المستهدفة، وذلك بعد 3 سنوات من تعميمها. وبلغ عدد الأشخاص المسجلين في نظام (راميد) مع نهاية شهر نونبر 2015 أزيد من 9 ملاين شخص، أي أزيد من 3.4 أسرة.

- قامت بعثة تضم رجال أعمال مغاربة فاعلين في قطاعي الجلد والسيارات، بزيارة إلى أبيدجان من أجل استكشاف السوق الإيفوارية. وتهدف البعثة، الأولى من نوعها، والتي نظمت بمبادرة من (المغرب تصدير) والجمعية المغربية للصناعة والتجارة والسيارات والفدرالية المغربية لصناعات النسيج، إلى تعزيز حجم صادرات المقاولات المغربية نحو السوق الإيفوارية.

* البيان:

- الوزيرة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، تقول إنه في إطار المخطط الوطني للماء، سيتم إعادة استعمال ما يناهز 325 مليون مترا مكعبا من المياه العادمة في أفق 2030. وأضافت أفيلال، خلال ورش متعلق بإعادة استعمال المياه العادمة الخميس الماضي، أنه "على الرغم من المؤهلات الحالية وحجم المياه المستخدمة التي تمت معالجتها بفضل 90 محطة للتنقية، فإن إعادة استخدام هذه المياه تبقى محدودة جدا".



901

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :شباط يخرج منتصرا-جطو يستعد لطرح تقريره السنوي

صحف :سحب البساط من تحت اقدام النقابات-ارتفاع الاسعار-30 الف منصب شغل

تفجيرات مراكش..... الرسالة وصلت....

بيان رقم 2 للحركة التصحيحية لمعطلي اصبويا: النعالة تدق ناقوس الخطر

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

الشباب يسحب البساط من تحت أرجل رئيس بلدية بوجدور "عبد العزيز أبا"

قضية الصحراء و خطة "بين قوسين" المرزوقية

بيدالله يلتقي زعيم البوليساريو محمد عبدالعزيز وأنباء تتحدث عن تعيينه رئيسا للكوركاس

أكثر من 50 ألف طلب مشاركة في الحركة الانتقالية للأطر التعليمية بالمغرب والوفا يسحب البساط من النقابا

العفو على "البونوفيل " دنيال ، هل أملته مصالح اسبانيا في الصحراء ، أم لتوريط الحزب الحاكم

اصلاح التعليم بين تطلعات هؤلاء ...و....نوايا اولائك

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد


نتائج قرعة نصف نهائي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي(تاريخ المباريات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

نداء للمحسنين من أجل المساهمة في بناء مسجد حي لكرامز بكليميم

 
مختارات
اكتشاف عضو جديد فى جسم الانسان

فيس بوك يسرب بيانات مستخدميه

راعي إبل يصبح مليونيرا بعد عثوره على عملة نادرة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.