للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         إحباط محاولة اختطاف تاجر عملات بكليميم             تدهور خطير في صحة معتقلي مجموعة اكديم ايزيك             أوضاع مزرية يعيشها المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة " اكديم ازيك"             مذابح جماعية على الهواء             تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون تدعوا الصحراويين الي الاحتجاج             المغرب في طريقه لتوقيع اتفاقية مع بلجيكا ضد الجالية المغربية ببلجيكا             شكايات ضد جشع بعض سائقي سياراة الاجرة الصغيرة بكليميم             دخول معتقلين صحراويين بسجن طاطا في اضراب عن الطعام             المجلس البلدي لطاطا وسوء تدبير المدينة‎             صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور             النقابات تطالب راس المدير الاقليمي‎             برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم             بالصور ..فضائح بالجملة في ترميم مدرسة الشريف الادريسي بتغمرت بطلها المقاول حيدرا براهيم             5 نقابات تعليمية بطانطان تفتح النار على المدير الاقليمي،وتطالب..             أنباء عن تأجيل زيارة الوفد الوزاري لجهة كليميم،وتضارب الرويات حول سبب التأجيل             خطير : السلطات المغربية تحقن المتظاهرين الصحراويين بحقن خطيرة             السلطات المغربية تفرج عن الصحراوي وليد السالك البطل بعد عشرة اشهر في سجون المغرب             مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"             الفساد ينخر مركز تكوين وتدريب القوات المساعدة             الإهمال:انفجار أنبوب للماء بحي الكويرة بكليميم يثير استياء الساكنة             برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم             قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل            جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم             طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب            تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون            صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم


قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل


جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم


طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب


تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون

 
اقلام حرة

مذابح جماعية على الهواء


مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"


الأسماء الأمازيغية والجدل المستمر


إيمِيتْكْ بين البُستان والإزعاج


كليميم...اسم يستعصي على الفهم


المواطن البسيط ، بين شبح الفساد وجبروت المفسدين‎


صرخة طانطان


التضليل الإعلامي وصناعة الكذب في الصحراء الغربية

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
إضراب أطباء كلميم يوم الثلثاء المقبل‎

عودة الاحتقان الى قطاع الصحة بالسمارة ‎

التنسيق الميداني قسم الشهيد ينتفض ضد الإعتداء على المناضل المهابة الدرعي

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
المغرب في طريقه لتوقيع اتفاقية مع بلجيكا ضد الجالية المغربية ببلجيكا

السلطة الفلسطينية تطعن المغرب في صحرائه

موريتانيا:انتشار مخيف لوباء ذبح البشر

فضيحة:منظمة تستحوذ على مساعدات إنسانية موجهة للاجئين الصحراويين

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان اجتماع أطر و شباب قبيلة أيت لحسن مراكش 29 يناير 2011
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2011 الساعة 02 : 19


صحراء بريس / منير الكتاوي

في إطار الحراك السياسي و الاجتماعي الذي يعرفه إقليم الصحراء و خصوصا بعد أحداث مخيم كديم إزيك و ما نتج عنه من تداعيات داخلية و خارجية حركت جميع الفاعلين السياسيين داخل المغرب لمناقشة الوضع و التساؤل عن أسباب و خلفيات هذه الكارثة، و بعد صدور تقرير اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول ما حدث في مخيم اكديم إزيك و العيون،  و الذي خلص إلى تعويم الأسباب الحقيقية للنزوح الجماعي و تجاهل المكون القبلي الرئيس و الحقيقي الذي شكل النواة الأولى لهذا المخيم و عضوية اللجنة الممثلة له، عقد أطر و شباب قبيلة أيت لحسن اجتماعا بمراكش يوم السبت 29 يناير 2011 معلنين ما يلي:

1-    رفضهم التام لسياسة التهميش و الإقصاء الممنهجة من طرف الدولة لقبيلة أيت لحسن من أية مقاربة سياسية و اقتصادية و اجتماعية تنهجها في الصحراء؛

2-    أن عدم معالجة الأوضاع المزرية التي تعيشها العديد من فآت هذه القبيلة داخل الصحراء و التي أدت بها إلى النزوح الجماعي صوب منطقة كديم إزيك لن تؤدي إلا إلى المزيد من الاحتقان الاجتماعي و السياسي؛

3-   تطالب الدولة بالقطع مع أسلوب التعاطي مع هذه القبيلة و سياسة الكيل بمكيالين تجاهها؛

4-   ضرورة القطع مع طريقة تعاطي مكونات القبيلة مع الشأن السياسي المبنية على الولاءات المجانية لمختلف الجهات المتدخلة في ملف الصحراء؛

5-   إطلاق سراح جميع المعتقلين على إثر أحداث مخيم اكديم ازيك؛

6-   رد الاعتبار للقبيلة و مكوناتها في تدبير ملف الصحراء بما ينسجم مع حجم الأطر التي تتوفر عليها داخل و خارج الوط؛

7-   المطالبة بإشراك أفراد جالية القبيلة بالمهجر و التي تعد أكبر جالية صحراوية في تدبير ملف الصحراء خارجيا؛

8-   تحذر كافة الأطراف داخليا و خارجيا من مغبة تجاوزها و اعتبارها مجرد رقم زائد في معادلة قضية الصحراء؛

9-   إحداث تنسيقية لقبيلة أيت لحسن تتكون من اللجنة التحضيرية لاجتماع مراكش يعهد إليها بالتفكير في وضعية القبيلة و تقديم الأفكار و المقترحات بشأنها وطرق أجرأتها و التشاور مع كافة الفاعلين؛

10-  و في أفق أجرأت ما تقدم تدعو تنسيقية القبيلة إلى عقد الجمع العام لمختلف مكونات هذه الأخيرة بمدينة العيون في تاريخ سيحدد لاحقا.



4034

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طاح لما سندو اذراعو

الكادح

صدق المثل الحساني القائل لما شاف السماء لا تنعتهالو او بالاحرى اذا ما اراد حجبها فلا يحجبها بالغربال وهذا ما يريدان يفعله اعراب من الصحراء كانو بالامس القريب رعاع واجلاف في فيافي الصحراء فاصبحو بين عشية وضحها اسياد الارتزاق السياسي على حساب وحدتنا الترابيةو ذالك بمحاولاتهم البائسة في اقصاء وتهميش اسيادهم عبر التاريخ تكنة وابناؤ الحسن بالخصوص وما اكديم ازيك ببعيدالذي كان الرسالة الواضحة للدولة ومن يتملقونها من اذناب قبائل الصحراء ولن يرضى احد بتقزيمه واقصائه وطاح لما سندو اذراعو ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز

في 01 فبراير 2011 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الهجرات السرية التى تودي الى الموت

مجهول

لبسم الله الرحمن الرحيم الهجرات السرية عبر سيداي افني هي منبع الموت الهم نغمر بي الفلوس او بروح

في 03 فبراير 2011 الساعة 37 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القبلية والانتهازية وجهان لعملة واحدة

صحراوي وكفى

اجتماعات قبلية تلو اجتماعات ولا واحد منها ينص على الهم المشترك للصحراويين باختلاف عشائرهم
اجتماعات تجسد بحق القبلية المقيتة ،فياللاسف أن تكون بعض مايوصف ب "النخب" هي الطليعة في الدعوة الى الخطاب القبلي
مجرد سؤال لماذا لايقع الاجتماع في وادنون اذا كان ذا طابع قبلي.
بالامس طلعت علينا مجموعة حركة اعتبار ازركيين ترفع شعار التهميش واليوم قبيلة ايت لحسن فمن سياتي غذاليرفع شعار الحيف
اتقوا الله فالتهميش والحيف يطال مختلف الشرائحوهو مايستدعي نفض القبلية وتوحيد الخطاب
وشكرا على النشر

في 06 فبراير 2011 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جميعا من أجل تأسيس مجتمع مدني بعيدا عن لغة القبلية

من طانطان الم..د..ي..ن..ة..

نتمنى للقبيلة كل التقدم و الرخاء..ولو أني و مع احتراماتي لا أرى في هذا النوع من التجمعات ذات البعد القبلي أي جدوى تذكر على شباب القبيلة و فقرائها..فالأمر مرتبط بالتطبيل لجهة معينة و لغاية في نفس يعقوب..لا أقل و لا أكثر..فلا يجب بتاتا جعل القبيلة كمطية..فهي اطار يؤسس للتكافل الاجتماعي و التضامن و التعارف بعيدا عن الاديولوجيات و التوجهات السياسية ! ! ! !و يجب علينا جميعا بكل مكوناتنا جماعات و فرادى أن ندعم تأسيس مجتمع مدني متحضر يؤمن بالكفاءات و تكافؤ الفرص بعيدا عن اللغة الخشبية للفبيلة

في 07 فبراير 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

بيان اجتماع أطر و شباب قبيلة أيت لحسن مراكش 29 يناير 2011





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب :جنون الفساد في الصحراء

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

 
رياضة

جمعية السمارة للألعاب التقليدية والرياضة ضيفة شرف مهرجان الألعاب التقليدية ببيروت


إختتام فعاليات الدوري المنظم من طرف النادي الرياضي إثران إفران (صور)

 
جمعيات
النقابة الديمقراطية لإرباب المحالب توحد اسعار الحليب بالعيون

فعاليات المجتمع المدني الصحراوي تشارك في الدورة 36 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

مهرجان "احمد ولد بلا "لتمازج الثقافات في نسخته السابعة بجماعة فاصك

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

تدهور خطير في صحة معتقلي مجموعة اكديم ايزيك

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد حمودي بجرجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.