للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خلفيات التحرك الدبلوماسي الإسباني لحل النزاع في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2011 الساعة 11 : 12


بقلم : عبـد الفتـاح الفاتحـي *

يؤكد تحليل التطورات التي يعرفها ملف النزاع في الصحراء، وخاصة التحرك الإسباني ضمن الدول الخمس أصدقاء الصحراء (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واسبانيا وبريطانيا وروسيا) أن المفاوضات قد تسير نحو تطورات حاسمة خلال الجولات التفاوضية القادمة.

تكهنات تبقى جد واردة غداة قيادة إسبانيا لحملة دبلوماسية مكثفة لبحث سبل حل النزاع في الصحراء. حملة تباشرها وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خمينيث بتصريح داعم لمقترح الحكم الذاتي المقترح المغربي. وهو ما يؤكد أن خطة المشاورات الدبلوماسية الاسبانية تمت بعد تنسيق غير علنية مع المغرب، في وقت تأكد فيه تسجيل تحسن في العلاقات بين البلدين باستقبال كبير خص به العاهل الإسباني خوان كارلوس لأحمد ولد سويلم، وتراجع حملة التحرك الدبلوماسي والشعبي المغربي على الإعلام الإسباني عقب ارتكابه لأخطاء مهنية قاتلة في تغطيته لأحداث العيون.

وفي هذا السياق شرعت خمينيث في جولة دبلوماسية التقت خلالها بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون بواشنطن تبادل أثناءها وجهات النظر بخصوص قضية الصحراء. كما التقت الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء السيد كريستوفر روس وتباحثت معه "وضعية وآفاق مسلسل المحادثات" حول الصحراء، بعد الجولة الخامسة من المحادثات غير الرسمية التي جرت بمانهاست (نيويورك) ما بين 21 و23 يناير الجاري.

جدية التحرك الإسباني تأكدت برغبة إسبانيا في لعب دور دبلوماسي على الساحة الدولية مستغلة ارتباطها التاريخي بالصحراء، وانتماءها لمجموعة الدول الخمس أصدقاء الصحراء، سعي بدا أيضا واضحا في ما عبر عنه رامون خاوريغي وزير لدى رئاسة الحكومة الاسبانية حين قال: "نريد أن تظل إسبانيا بلدا أساسيا من أجل إيجاد حل مشكل الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة، إضافة إلى كون بلاده حريصة على الحفاظ على علاقات الصداقة مع المغرب.

إضافة إلى ذلك فإن هذه التحركات تمت بعد التطورات التي تعرفها المنطقة، حيث تسود اليوم قناعة لدى المنتظم الدولي يرى في البوليساريو ما يهدد مصالحه الاقتصادية في المنطقة، خاصة بعد صدور عدة تقارير استحباراتية وتقارير صحفية تفيد بتورط عناصر من جبهة البوليساريو في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وبعد إعلان المغرب عن تفكيك المجموعة الإرهابية أمغالا على الحدود مع تندوف رفقة ترسانة من الأسلحة الخفيفة.

مؤشرات اقتناع الدول الكبرى المؤثرة في ملف الصحراء، بدت واضحة في التأكيدات الرسمية الإسبانية على أفضلية مقترح الحكم الذاتي المغربي كخيار أساس لحل النزاع في الصحراء. فقد أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية ترنيداد خمينيث في حديث للمحطة الإذاعية "كوبي" الإسبانية أن هناك بدائل أخرى لحل النزاع في الصحراء من غير الاستفتاء، وأن "ممارسة حق تقرير مصير الصحراويين توفر أكثر من حل واحد".

ودعت جبهة البوليساريو إلى الوعي بـ "صعوبة إجراء استفتاء" كوسيلة لحل هذا النزاع كما هو الحال بالنسبة لنزاعات أخرى في شتى أنحاء العالم. مؤكدة أن "البوليساريو، نفسه، يعترف بالطبيعة المعقدة لإجراء هذه الاستشارة، لأنه غير قادر على تقديم إحصاء" للأشخاص الذين يمكن لهم المشاركة فيها.

هذا الدعم الإسباني تعزز أيضا بدعوة رامون خاوريغي، الوزير لدى رئاسة الحكومة الاسبانية، "البوليساريو" إلى عدم رفض خيار الحكم الذاتي في الصحراء الذي اقترحه المغرب كحل لهذا النزاع، وقال: "لو كنت رئيسا لجبهة البوليساريو فإنني لن أرفض خيار الحكم الذاتي بدلا من العيش ثلاثين سنة في الخيام".

تحليل هذه المواقف الرسمية الداعمة للموقف المغربي تؤكد بما لا يدع مجال للشك أن الدبلوماسية المغربية الإسبانية قد عملت على اجتياز حالة الاحتقان، وعملت على حل النقط الخلافية بين البلدين. وقد تجلت معالم ذلك في الاستقبال أو بالأحرى الاحتفاء الذي خص به العاهل الإسباني خوان كارلوس للسفير المغربي أحمد ولد سويلم عشية تقديم أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة للمغرب في اسبانيا.

وكان المغرب قد تحمل ضغطا رسميا وشعبيا وإعلاميا من الجارة إسبانيا في أزمة خفية حول إصرار المغرب على تعيين ولد سويلم سفيرا له بإسبانيا، حرب أشعلها الإعلام الإسباني بتنسيق مع الجزائر والبوليساريو وكلفت المغرب تشويها لصورته الحقوقية على الصعيد الدولي، قبل وبعد أحداث العيون.

الحرب الاسبانية تواصلت بتزييف الحقائق في تغطية أحداث العيون، ومكنت من إقناع البرلمان الأوربي باستصدار قرار ضد المغرب.

غير أن هذه الأزمة ترتب عنها انجراف الكثير من المياه الراكدة تحت جسر العلاقات المغربية الإسبانية، دفعت إسبانيا من جهتها مصداقية إعلامها داخل الفضاء الأوربي حين ارتكب أخطاء مهنية قاتلة في تغطية أحداث العيون.

ودعت بالمغرب إلى القيام بحملة دبلوماسية وإعلامية قوية للتعريف بحقيقة ما وقع في العيون، لاستعادة ثقة الإتحاد الأوربي عبر عدة لقاءات دشنها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري بمقر البرلمان الأوروبي وتواصلت عبر الدبلوماسية البرلمانية والموازية، فأعاد الدفء إلى علاقاته مع الاتحاد الأوربي، وجعل عددا من الدول في البرلمان الأوربي تدعو إلى مراجعة القرار الذي صدر في غير صالح المغرب عقب أحداث العيون.

وتأكد تحسن علاقات المغرب مع الاتحاد الأوربي بالتوقيع معه على اتفاق بشأن الإطار العام الخاص بتواجد المغرب ضمن برامج الاتحاد الأوروبي، واتفاق ثان بشأن تبادل الدراسات والمعطيات الكفيلة بتحديد سبل تحرير سوق المنتجات الفلاحية المصنّعة والمنتوجات السمكية، إضافة لاتفاق تسوية النزاعات.

وهو ما اعتبر ردا قويا على الأصوات من البرلمان الأوربي التي دعت إلى سحب صفة الوضع المتقدم من المغرب. الموقف الأوربي تأكد أيضا بعدما وافقت اللجنة الأوروبية، على منح المغرب مساعدة مالية جديدة بقيمة 135 مليون أورو، في شكل هبات، من أجل دعم الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة في مجال السياسة الفلاحية والاجتماعية.

المغرب وبعد تسجيله لعدة نقط قوة لصالحه، في ضل أزمة اقتصادية خانقة تعيشها اسبانيا، هدد بإعادة النظر في مجمل علاقاته مع الجارة الشمالية، تهديد وجد صداه لدى الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين الإسبان.

وفي إطار هذا الوضع لم يكن أمام اسبانيا سوى الدخول في مفاوضات غير علنية مع المغرب لتحسين العلاقات، فتجلى ذلك جليا في قبولها بأحمد ولد سويلم سفيرا للمغرب في مدريد بعد طول تردد، وبرز ذلك في التصريحات الاسبانية الرسمية الداعمة لمقترح الحكم الذاتي المغربي، وهي تطمينات أولية للمغرب قبل أن تباشر وزيرة الخارجية الإسبانية تحركاتها الدبلوماسية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس، ثم المشاورات مع باق الدول الأربع أصدقاء الصحراء.

قراءة أخرى لهذا التحرك تؤكد بأن الدول أصدقاء الصحراء قد أجمعت على موقف واحد ومشترك للإسراع بحل النزاع في الصحراء، وخاصة في ظل التقارير التي أكدت الارتباطات القوية بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بأعضاء من جبهة البوليساريو، وبعد تدهور الوضع الاجتماعي والسياسي والداخلي للجزائر إضافة إلى ثورة تونس، هي مؤشرات تجعل الدول الكبرى المؤتمرة في ملف الصحراء مقتنعة بضرورة التشريع بإيجاد حل للنزاع في الصحراء، يكون مخرجه الأساليب صيغة الحم الذاتي بعد اقتناع الجميع باستحالة تطبيق خيار الاستفتاء لأسباب موضوعية.

* محلل سياسي مهتم بالنزاع في الصحراء

elfathifattah@yahoo.fr



2610

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كاتب و لكن ماذا كتبت

واحد

راجع نفسك و كن موضوعيا في بحثك و كفانا ترديدا للخطاب الرسمي سواء للمغرب أو لجبهة البوليساريو..عليك أن تعي أنه لمصلحتك كباحث أن تقول الحقيقة و تحلل بشكل موضوعي و إلا لن يكون لك وزن سواء على المستوى الشعبي أو عند المختصين..فالكل يعلم أن البوليساريو لا تجرؤ على أن تربط علاقة مع القاعدة و لو كان ذالك في مصلحة الصحراووين, الا ستفتاء عرقله المغرب و الحكم الذاتي خيار غير واقعي في ظل غياب الديموقراطية و انتشار الفساد و تغييب الصحراويين عن المشهد او فرض الوصاية عليهم
الحل الذي يلوح في الافق هو تقسيم بالتراضي و لعل المفاوضاوت سوف تسلك هذا السبيل ..و تذكروا شهادتي و لك الحق أن تبحث في الأمر

في 31 يناير 2011 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إني أشاطر رأي الكاتب

مـــراد من الربـاط

إني أشاطر رأي الكاتب المحترم السيد عبـد الفتـاح الفاتحـي. إن تحليله منطقي وواقعي. كما لاحظت أنه يكتب بأسلوب سلس وبلغة سليمة لا تشوبها أخطاء.

من جهتي أتمنى أن يتم هذا التصالح بين جميع المغاربة سواء الذين يعيشون داخل المغرب أو الذين تحتجزهم الجزائر في مخيمات تيندوف، وأن يوضع حـد لمعاناة ساكني هذه المخيمات.

مــراد من الربـاط

في 01 فبراير 2011 الساعة 12 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الفرسن

عيشتو

اريد فقط ان اشير الى ان ِِِِِْ{الكلوة والفرسن مايخلطو فى اشدك°}.
هذا المثل الحسانى ارجو ان يطلع عليه صاحب التعليق رقم 2 وليستعن بصحراوى لتفسيره.

في 02 فبراير 2011 الساعة 35 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إجترار للعفن فى تهريج مقزز

المحفوظ السالك

بعض الكتابات تثير فينا الشفقة على اصحابها المتملقين للسلطان والذين يسبحون فى تيار احلام الاحتلال طمعا فى فتات مقزز يرمى لهم على هامش الحياة فهذا السيد لم يأتى بجديد على معزوفة الاحتلال وتهريجاته السخيفة بل وضع نفسه مرددا لهذه الترهات الواهية ومجترا لمخلفات المخزن النتنة

في 05 فبراير 2011 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلة وفرسن ما يخلطو..يغير ايبان الصيد اخلطهم

صحراوي فقط

مقالك يا استاذي المحترم ماهو الى جمع لجذاذات من جرائد المجارير/البالوعات/لخراريج ووكالة الانباء المغربية الفاقدة للمصداقية..
عن البوليزاريو تتحدث حديثث المتاكد..وكأن الامر لايأتيه الباطل..
واعتمادك على خلية امكالة اعتماد فاشل افشل مصداقية مقالك..فوحده المغرب يقول بأن البولييزاريو جماعة ارهابية..ويستعين في ذلك بعدد من الصحف التي يكتب فيها مغاربة او صحفيون غربيون افاشلون او تم تنويمهم..خلية امكٌالا هي من صنع المغرب..فلم المغالطة..وقبل ان تهب علينا وكالة الانباء المغربية بتوضيح عن تورط مغاربة ..كانت الصحف المغربيةاسبوع مصطفى العلوي قيدوم الصحفيين المغاربة.وغيرها من صحف المجارير لها قدرلاة عجيبة على خلق العلاقات وربطها وان لم يكن هناك رابط..
لول كان هناك رابط لكان للسيد كلينتون رأي خاص..لذا حاول نزع تلك الكرة من رأسها ..فما انزل الله بها من سلطان..
اما الحديث عن ولد اسويلم= (اخـْلى عنـّا )..فذلك ارشكٌ منو الذيب وكٌفة..
الاعلام الاسباني اعلام له مصداقية وله قراؤه..اما تلك الصور التي جعل منها المغرب كل شيء فلن تهزه..لأنه ببساطة اعلام يتطيع ان يدافع عن نفسه..وان اخطأ يستطيع ان يعتذر بدل الاعلام المغربي المخطيء دائما وغير المعتذر وان تنبه احد الى خطإه يعتبر الامر مجرد مؤامرة..وشوف النتيجة الآن..ثم هو اعلام اكثر حرية من الاعلام المغربي ولن ينكر ذلك الا من غايته الانكار فقط..
مقالك مجرور=من الجر والمضغ ومكرر وتعبد الفكرة المغلوطة على سبيل التأكيد..
وماهو الا مقال خرج من صحف المجارير الخراريج و وكّالة الانباء المغربية وله خلفية ولكن ليس له اساس..
والدفاع عن الوطن ليس بالافتراء و القراءات الاحادية الجانب..ولكن اعرف نفسك قبل ان تعرف عدوك..
وتحياتي لك استاذي المحترم

في 08 فبراير 2011 الساعة 37 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

مغرب الاحتجاجات

مديرية المياه والغابات والمجلس الجماعي يتراميان على أراضي السكان بجماعة أسرير

قراءة في واقع حال الأزمة الاجتماعية بالصحراء

وفاة غامضة لشابين يرجح انها حادثة سير بين بلدتي أسرير وتغمرت بكلميم

تسريبات "ويكيليكس".. دروس للمستقبل

وحدة الوطن .. فوق الصراعات يا قادة حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

اللهم اني قد بلغت...

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع الصحراويين ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر حزب الأصالة والمعاصرة

خلفيات التحرك الدبلوماسي الإسباني لحل النزاع في الصحراء

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

تقرير الأمين العام عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية لسنة 2011

وقفة احتجاجية لتنسيقية المعطلين بالسمارة وتنديد بسياسة الحلول الترقيعية

بيان حول مصادرة حق المواطن الصحراوي البشرة صالح في التوظيف

مسؤول اسباني: إذا فقد المغرب الصحراء قد تسقط الملكية وإذا سقطت الجزائر سقط المغرب العربي

صحف : شبح الجفاف يقرب أخنوش من المعارضة-تفاصيل خطته لإصلاح التقاعد

مساهمة في اطار النقاش العام بجماعة افران الاطلس الصغير حول ورش اعداد برنامج عمل الجماعة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.