للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             “تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا             اجتماع بمنزل حمدي ولد الرشيد للاطاحة بحميد شباط             ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون             اخنوش يدفع بمباركة بوعيدة الي الاستوزار             العثماني يقدم لائحة وزراء حكومته للملك ..حذف وزارة الإتصال             جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم             اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة             أطفال اغرغار .... شغف كرة القدم يتحدى وعورة التضاريس و اكراهات غياب الملعب (صور)             نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !             بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين             مقتطفات من مرافعة احد افراد مجموعة اكديم ايزيك المعتقل "الشيخ بنكا" أمام المحكمة             باستقبالها وفد البوليساريو، تساؤلات حول موقف روسيا من الصحراء             مركز للدراسات يتهم رئيس المجلس الاقليمي لإسا الزاك بالسرقة             سعد الدين العثماني يعلن رسميا تشكيل الحكومة             رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة             رجل اعمال بمنطقة مجاط يتبرع بتشييد و بناء مركز صحي لتصفية الدم بجماعة إبضر اقليم سيدي افني             معتقلي الباكادوريا يرون النور بعد ثمانية اشهر داخل السجون             الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)             بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور            معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون            الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة            
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور


معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة


تنكل وتعنيف للاطر المعطلة بالعيون+تصريح لأحد المصابين

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)


السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة

بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين

لقاء حول إعداد برنامج عمل جماعة أداي 2017 -2022

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
“تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا

واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2011 الساعة 08 : 00


صحراء بريس / كليميم

     تم مؤخر توظيف مجموعة من الشباب المنحدرين من الأقاليم الصحراوية في  أطار عملية تشغيل حاملي الشواهد الجامعية المعطلين لكن  العملية لم تخلو من ردود أفعال حيث أثير حولها الكثير من الجدل داخل صفوف المعطلين  و المهتمين  بخصوص مدى استجابتها لحاجيات أبناء المناطق من عدمه.  كما أثيرت العديد من الأسئلة حول شفافيتها و لتسليط الضوء على على هدا الموضوع اجرت الجريدة حوارا مع واحدا من أللدين ظل الإقصاء يلازمهم بسبب بعض الشروط المجحفة او بسبب التدخلات الفجة لبعض المسؤولين .؟

    خنفر محمد فال واحد من أبناء المنطقة كافح في سبيل الحصول على شواهد تؤمن لهم المستقبل لكن سيجد نفسه دائما من بين المقصين لأسباب منها الواضح و منهاالمبهم...؟

     خلال عمليه التوظيف الأخيرة كان هناك شرط جعله  خارج حلبة الانتقاء هدا الشرط يتعارض تماما مع أهداف المبادرة التي يقال أنها جاءت لإدماج الشباب المنحدرين من الأقاليم الصحراوية في أسلاك الوظيفة العمومية...؟

   في الحوار التالي يقدم لناهدا المواطن مجموعة من الحقائق التي يرسم من خلالها صورة  توضح فعلا أن هناك مواطنين  يناضلون في صمت  من اجل مطالب إنسانية  مشروعه تقرها الديانات السماوية و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و يتضمنها الدستور المغربي نفسه.

   لم يترك مسلكا مشروع ألا وسلكه للحصول على مورد قار لكن بدون جدوى و هنا نطرح سؤالا مشروعا حول الغاية من شعار التنمية البشرية و محاربة الهشاشة الاجتماعية حين لا زلنا نصادف من يصارع من اجل الحق ابسط الحقوق فأي مجتمع هدا الذي نعيش فيه...؟

 ***   ما تقيمك لعمليات التشغيل.؟

    أولا أوجه تحية خاصة إلى كل من عبر عن مساندته لملفي ألمطلبي، من جمعيات و فعاليات مجتمع المدني و عموم المواطنين . آما فيما يتعلق بتقييم عمليات التوظيف المدرجة تحت يافطة تشغيل المنحدرين من المناطق الصحراوية فهي عموما  ليست على ما يرام حيث مند1996 تاريخ التحاقي بصفوف خريجي الجامعات المغربية الباحثين عن عمل و أنا أتابع إلى غاية اليوم ،الفرق الشاسع بين شعارات التوظيف و ما يمارس على ارض الواقع حيث تصريف المناصب تشوبه العديد من الاختلالات و هو  ما افرغ كل العمليات  من مضمونها.

***كيف دلك؟

   لان شح العرض و ارتفاع سقف  المطالبة بالتوظيف و النفور الشديد من مبادرات التشغيل الموازية و اعني التشغيل الداتي و العمل في القطاع الخاص، الدي لا يوفر الحماية الكافية لليد العاملة، وراء تغيب عنصر التدبير الشفاف و الديمقراطي للملف و احلال  محله المحسوبية و الزبونية خصوصا وان عمليات التوظيف لا تأتي كصيرورة  لمعالجة معضلة شائكة بل كنتيجة لتدبير أزمة ..؟

  ***هل هناك من خلاصة لعمليات التشغيل

    بالرجوع إلى كرونولوجيا عمليات التوظيف فهي شبيهة بقطار انطلاقاته غير منتظمة شديدة الصلة بالأحداث المؤلمة.تلك الاحداث التي يتنصل منها الجميع...المسؤولين عند حديثهم عن البطالة يعتبرونها معضلة اجتماعية و اقتصادية شائكة تعاني منها كل الدول.؟

        طيب ما دام الأمر على هدا النحو أليس من المفروض أن يتم تدبير هدا الملف و غيره على أسس شفاف و ديمقراطية لزرع الثقة بين المواطن و مركز القرار؟

    عملية التشغيل الأخيرة وضحت و بجلا أن هناك منطقين في تصريف الوظائف اولا الاستغناء عن أجراء المقابلات ثانيا البث الفوري  في التعيينات و مراجعتها حيث تأكد لدينا التراجع عن قاعدة الابعاد عن المنطقة من خلال إرجاع جل من تم توظيفهم إلى مدنهم أو أماكن قريبة منها. تفاديا لأي انزلاق خصوصا اما ارتفاع عدد المتنازلين عن الوظيفة.؟؟

    اما في السابق الوضع كان مختلف حيث المرشح مجبر على المرور  بإجراءات معقده منها إجراء المقابلة و الالتزام بشرط مكان التعين بعد الانتقاء و العمل به لمدة 3 سنوات…اما النتائج فكان يتم التلاعب فيها من خلال ارجاع سبب عدم الانتقاء الى عدم التفوق في المقابلة !!!؟

  من بين الخلاصات كدلك سجلنا تحت ظل شعار ترشيد نفقات الدولة  و حماية المال العام و صيانة مصالح المواطنين هدر الإدارة للوقت و الجهد. فخلال كل عملية توظيف الإدارة لا تجد حرجا في  تسجيل نفس البيانات لنفس الشخص سبق وان سجلته في عمليات سابقه كما نجد المعطل يعاني الأمرين ماديا و معنويا و هو  مجبرا على أعداد نفس الوثائق كمن ينسخ نفسه... لم نعد نفهم شيء عن وظيفة الإدارة و استقرار حال المجتمع  !!!؟ ادن و الحالة هده  ما فائدة تخزين المعطيات و الاستغناء عنها ثم المطالبه بها لاحقا.؟

    البطالة ليست قدرا محتوما بل ظاهرة يمكن التحكم فيها و بالتالي محاربتها من خلال التحكم في معطياتها لتجنب سلبياتها التي لا تحمد عقباها.؟ أليس من واجب الادارة  تتبع و مراقبة مؤشر البطالة و تحين المعطيات و  تنقيح  اللوائح و فق منظومة علمية قارة لضبط عملية التشغيل بشكل واضح وشفاف كما يقع مع اللوائح الانتخابية...؟

    الاكيد ان مثل هدا الإجراء ليس غائبا عن ذهن  المسؤولين لان الأمور واضحة وضوح الشمس ألا آن هناك من يفضل خلط الأوراق لتعم الفوضى لان  طفيليات الفساد لا نتعش لا في مثل هده الظروف خصوصا مع غياب الية المراقبة البعدية لعمليات التشغيل هدا واحد من الاسباب التي جعلتني  و جملة من المجازين ضحايا للإقصاء الممنهج...؟

 تكريس الحقد الاجتماعي و حرمان أبناء الشعب ليس بالمسلك السوي لاستقرار الاوضاع بل معالجة الأمور على أسس ديمقراطية الخالية من المحاباة و الملفات المطبوخة.

      تصريف قضايا المواطنين ديمقراطيا مدخل اساسي للمواطنة الكاملة و هنا أتساءل أين ذهبت كل البيانات التي تم تخزينها في عمالة الإقليم مند 1996 و  بإدارة التكوين المهني حول المجازين المعطلين المنحدرين من المناطق الصحراوية مند 1999 إلى اليوم لمعرفة من استفاد منهم و من لم يستفد من عمليات التوظيف تم ما معني أن تكون منحدرا من المنطقة تم يتم إقصاءك بسبب الدراسة خارجها ؟ 

***    كيف أقصيت؟

   أولا استمراري في المطالبة بالحق في العيش الكريم وسبل توفيره حق من حقوقي  الطبيعية  التي لا ينالها التقادم و غير قابلة للتصرف و لا تسقط لأي سبب من الأسباب و من هدا المنطلق من واجب الدولة توفيره لي كمواطن.لكن و للأسف نجد عدم تكافؤ الفرص فيما يتعلق بالتوظيف و بدائله حيث خلال عملية  التوظيف الأخيرة كان هناك  اقصاء قبلي  من خلال وجود شرط الحصول على الباكلوريا  في الإقليم...وهدا يضع  أكثر من علامة استفهام حول الجهة التي وضعت مثل هده الشروط و التي لم تأخذ في الحسبان الإحصاء الوطني لحملة الشواهد بالإقليم و لا بيانات التسجيلات السابقة التي على أساسها شاركت في كل عمليات التوظيف السابقة...؟

*** ألم تحاول البحث عن عمل بصيغ التشغيل الداتي ؟

      اجل قمت على فترات متقطعة بعدة محاولات في هدا الاتجاه بمفردي و أحيانا رفقة بعض الأصدقاء،بكل من مدينة كلميم و العيون و الدار البيضاء لكن بسبب غياب الاحتضان و الدعم المالي من الجهات الرسمية التي عرضت عليها تلك المشاريع توقف كل شيء...؟

***لكن حاليا تدير  مشروعا تجاريا ؟

    أشكرك على طرح هدا السؤال. أولا أتحفظ على" مفهوم مشروع  تجاري" لان المشروع التجاري من الوجه التجارية و الاقتصادية هو المشروع القائم على دعائم مالية قوية تمنحه الاستمرار و التفاعل الجيد  داخل السوق و امتصاص تقلبات العرض و الطلب.بالنسبة لحالتي  لا تنطبق عليها هده الصفة و ما أمارسه حسب منطوق الفصل 723 من قانون الالتزامات و العقود المغربي و ما يليه هو أجارة الخدمة نظير اجر و هدا بالفعل ما هو منصوص علية في بنود الاتفاق مع المؤسسة المعنية.

    آما كيف حصلت على هدا العقد أشير فقط إلى أن المبادرة جاءت للمساهمة في إنعاش سوق الشغل حسبما هو منشور في الإعلان عنها و هي مفتوحة أمام الجميع باستثناء أقارب موظفي المرفق المذكور من الدرجة الأولى ( الأب و الأم و الزوجة و الأبناء) من جهة و من جهة ثانيه هناك تعاطف مع وضعي بحكم اطلاع الجميع على الظروف القاسية التي مررت منها ما بين 2002 و 2003، و التي  نشرتها و بعض وسائل الإعلام بدون رتوش و لا تنميق، حيث تعرضت و عائلتي لضغط كبير، على يد المسؤول الذي أصبح حاليا برلمانيا!!!؟ ،لكي أغادر المنطقة حتى لا أواكب محاضرة لابراهام السرفاتي التي ألقاها بسينما الخيمة عند زيارته لمدينة كلميم... و بعد سنوات من ذلك أي في سنة2007 حين  جاءت بمبادرة الإسناد الجزئي لبعض خدمات المكتب الوطني للكهرباء للخواص قدمت ملفي للجنة الانتقاء،عند فتحها للمرة الثانية لباب طلب العروض ؟؟، و فق ما هو محدد في دفتر التحملات و تم اختيار ملفي بناء على معايير مضبوطة منها على الخصوص المستوى التعليمي و لجنة الانتقاء المذكورة لم  يكن آخي من بن أعضائها.

 ***طيب قلت أن الأمر يتعلق بتعاقد ادن ما هي إرباحك ؟

    بداية الربح هو الشيء الفائض عن الحاجة و ضمنيا يحيل على فكرة الادخار؟ و أنا و الحالة هته أتقاضى فقط عمولة تبلغ في أحسن الأحوال 2500 درهم في الشهر. منها   أسدد الضرائب و نفقات محل العمل( الكراء- فاتورة الكهرباء و الهاتف-النظافة و الحارس الليلي – أتعاب بعض المتعاونين...) و يبقى نصف الحد الأدنى للجور فبالله عليكم هل يمكن لفرد واحد أن يعيش بهذا الدخل فما بالك بأربعة أفراد ؟؟ لا أقول هدا من باب المبالغة أو التنطع في الكلام بل هدا هو الواقع و أتحدى أين كان أن يثبت غير ذلك...من أراد الحقيقة عليه أن ينظر إلى من تصرف له بطائق الإنعاش بالإقليم و إلى من تسند له الوظائف و عقود العمل و المشاريع و للننظر الى من تغيرت اوضاعهم بين عشية و ضحاها...  أتمنى هنا أن تشمل مراقبة المجلس الأعلى للحسابات هده الملفات لكشف الحقيقة أمام الرأي العام لفضح و محاكمة من يسبب في معانات أبناء الشعب من خلال الإجهاز على حقوقهم حينها فقط سيعرف الجميع من من يتربص بهذا البلد الدوائر.

    و إلى من يقولون أننا نرفل في رغد العيش نقول لهم أننا نعاني بكبريا كالجميع لكن لا نقبل الصمت على هدا الواقع المفروض علينا كما لا نقبل الانبطاح أو التسلق  ... و أشير هنا إلى أن صحافيا كان يشتغل  بقناة العيون طلب مني عند انطلاقة هده القناة تسجيل مقابلة ،لأنه كان مطلعا على ملفي إلى جانب مشاطرة الهم الحقوقي داخل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكلميم،لكنه اخلف الموعد لما وافقت على أساس أن يتم التسجيل باسرير حتى أبرز للجميع  و بالمكشوف ما في حوزتي من إمكانيات  حيث لا املك لا سكنا ولا دخل قارا و لا شيء بل أعيش مما أجنية من الاعمال الحرة و سوق العمل كما تعرفون تسوده كل أصناف الاستغلال بدون ضمانات و لا حقوق فهل نحن مواطنين من درجة ثانية ؟؟

*** أليست هناك أمور أخري  أن وراء إقصاءك المتكرر ؟   

      لم افهم القصد من سؤالكم لكن حين تابعت الردود وجدت فيها أثار لفيف المندسين أللدين يعملون كل ما في وسعهم لخلط الأوراق لان الجلوس وراء الشاشة يغري بكتابة أي شيء خصوصا مع وجود إمكانية المشاركة الحرة التي لا تلزم الشخص لا برقم بطاقة ولا شيء قد يقلب عليه المواجع  و في هده الحالة يبقى الرقيب على أفعالنا الخالق ثم الضمير و آدا ما انتفاء كل هدا تحول الإنسان إلى آلة دمار شامل و شاشة تعكس الصالح و الطالح...؟

     علينا أن تضع الأمور في نصابها نحن نعيش داخل  مجتمعا يعيش صراعا طبقيا مرعبا تحت ظلال الراسماليه المتوحشة و طبيعي أن ينتصب الخصوم الطبقين ضد  المناضلين العضويين و ضد كل فئات المجتمع المتنورة هدفهم تسميم  الأجواء  و في هدا الباب أقول لهؤلاء آتوا برهانكم أن كنتم صادقين فيما تدعون ... صحيح أُمارس النشاط الحقوقي و السياسي .ناضلت مند 1980 لعدة سنوات داخل حزب يساري مغربي و ترشحت باسمه مرتين بجماعة أسرير لكن الأمور تغيرت لما أصبحنا أمام الترحال وقلب المعاطف من اجل المصلحة و ليس من اجل المبادئ و العمل السياسي النبيل.

    من جانبي فضلت النشاط الحقوقي الخالي من الخلفيات حين تفرق الرفاق شيعا بين ولوج الحكومة أو البرلمان و بين رحاب الثقافة و الأدب... أنا عضو  في منظمة العفو الدولية و في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مند 1983 و ساهمت في تأسيس فرع لها بمدينة كلميم خلال السنوات الاخيرة. كما ساهمت في تأسيس عدة جمعيات بجماعة أسرير منها على وجه الخصوص جمعية الخيمة للمعطلين بالجماعة و التي حصلت على الصفة القانونية ناهيك عن مؤازرتي لنضالات الأهالي بجماعة أسرير فطبيعي أن أكون هدفا مفضلا لكل السهام القاتلة حتى من اقرب المقربين...و رغم دلك أقول الإنسان ما خلق عبثا و أنما خلق لتخليد بالصالح من أفعاله ما ينفع الناس أما الزبد فيذهب جفاء و نحن لسنا مجرد عابرين في زمان عابر بل نحن جزء من هده الأشياء التي تتفاعل مع جغرافيا و تاريخ الفضاء الذي نعيش فيه و طبيعي أن يتأثر الإنسان بهذا التفاعل...الغريب أن رصيدي النضالي مع  الحزب اليساري المذكور و شبيبته  لما  يسعفني في مواجهة الخصوم و لا في مواجهة الاتهامات المجانية التي تلاحقني بشكل ممنهج...فأن يستهدفك الخصوم شيء طبيعي لكن أن يدير لك الرفاق الظهر في ظل هدا الوضع الملتبس فتلك مصيبة.

ما هي أخر المستجدات حول معركة ملفك ألمطلبي؟

لقد راسلت وزير التشغيل و والي الجهة الحالي و أشعرت قائد قيادة أسرير بالموضوع و لا زلت انتظر ردهم و الجميل أن هناك إطارات جمعوية و نقابية و حقوقية و محامون يدعمون مطلبي العادل و المشروع ناهيك عن المساندة الطلابية و الجماهيرية حيث عملية جمع التوقيعات لا تزال متواصلة.



5822

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من المحزن

عمر

أولا أضم صوتي لك و لملفك المطلبي المشروع,
في حقيقة الأمر لقد أصبح اسمك /الوفا لدي’ وفي كل مرة أقرا مقالة عن وضعيتك أقول هيهات هيهات أن يكون هناك رحيم من بين المسؤولين المخربين/ ولكن للأسف فلا خير يرجى من من فقده

في 01 فبراير 2011 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تجمع التغيير للمعطلين الصحراويين طانطان

امين عام

تجمع التغيير للمعطلين الصحراويين حاملي الشهادات بمدينة طانطان يتضامن مع المعطل الصحراوي محمدفال خنفار و تطالب بتحقيق حقه الدستوري و الكوني في الشغل القار و العيش الكريم.

في 13 فبراير 2011 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إقصاء ممنهج

كريم

إقصاء بصيغة أخرى ؛خصوصا في مناطق شمال الصحراء فإدا تم توظيف إجازات 2010فإن شمال الصحراء تم التوقيف عند 1998خصوصا منطقة إفران حيث تصل البطالةأعلى مستوياتها في الصحراء بكاملها ....؟؟

في 03 مارس 2011 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- معك

محمد باستور

محمد فال الرجل والانسان لا يستحق الا كل الخير فنضاله واخلاقه وكبريائه كانوا دائماومازالوا راسماله، فلو كان يتملق لما ظل عاطلا عن العمل كا هذه السنين. فمزيدا من الصبر فكلنا نتضامن معك ومع ملفك المطلبي المشروع.

في 07 أبريل 2011 الساعة 43 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- منك واليك

ناديه

انا اضم صوتي لك واقول لك نحنو دئما معك وطالب بحقك ولا تدعه للمفسدين

في 12 أبريل 2011 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الشعب المغربي سئم التغييرات على الورق

ahmed

قال تشارلز ستوارت سنة1879 خلال إضراب عن دفع الأجور في إيرلندا قال ما يلي: لايفيد الإعتماد على الحكومة؟؟ عليكم الإعتماد على عزيمتكم, ساعدوا أنفسكم من خلال وقفكم معا وأمنحوا ضعفائكم القوة, وتوحدوا ونظموا صفوفكم لكي تنتصروا.

في 15 أبريل 2011 الساعة 08 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- يا تركز

محمد المكلي

بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله وحده لا شريك له في الملك و بعد الصلاة على الرسول الكريم. لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لكل الغيورين على عوينة تركز لا من قريب و لا من بعيد.كما انه يتوجب علينا الانخراط الفعال في ما تشهده الساحة على كل المستويات و خصوصا على المستوى السياسي من اجل الرقي بهده الارض الكريمة الى ما نصبوا اليه جميعا من تقدم و ازدهار. كما و لله الحمد ان للعوينة موقع استراتيجي و لها مساحة كبيرة لله الحمد لهدا يجب ان يساهم كل الغيورين على المنطقة بالانخراط الفعال من اجل الدفع بها الى الامام و جعل موقع تركز على فيس بوك نافدة لتدارس وضع المنطقة. غيور على المنطقة. و السلام

في 01 ماي 2011 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

خليفة قائد(طباخ عالي كبيري)يهدد قيدوم المجازين بكلميم ومراسل صحراء بريس بالدهس بالسيارة

عريضة توقيعات تضامنية مع قيدوم المعطلين بالصحراء

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

التنسيقية الصحراوية للأطر العليا المعطلة تندد بالمقاربة الأمنية تجاه الملفات الاجتماعية للصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم

رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

 
ملف الصحراء

ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة عمر أسفي زوج شقيقة السيد " محمد جرو"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.