للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دعم 16 مشروع بجهة كلميم-السمارة في إطار صندوق التنمية القروية بمبلغ 10 ملايين درهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يناير 2011 الساعة 09 : 17


صحراء بريس / و م ع

أفادت المفتشية الجهوية للإسكان والتعمير والتنمية المجالية لجهة كلميم-السمارة بأنه تم، برسم السنة الماضية، وفي إطار صندوق التنمية القروية، دعم 16 مشروعا تابعا لجمعية وجماعات قروية بالجهة، وذلك بمبلغ 10 ملايين درهم.

وأشارت المفتشية، في تقرير عن حصيلة برنامج عملها برسم سنة 2010، إلى أن هذا الصندوق، الذي يشكل رافعة تمويلية لمشاريع التنمية المندمجة بالوسط القروي، ساهم أيضا في تمويل برنامج تنمية سلسلة الإبل بالأقاليم الجنوبية وبرنامج تنمية وحماية الواحات الذي تشرف عليهما وكالة تنمية أقاليم الجنوب بقيمة 70 مليون درهم.

وأضاف التقرير أن مجلس الجهة صادق، خلال السنة الماضية، على المخطط الجهوي لإعداد التراب بالجهة، الذي يعتبر أداة استراتيجية لدعم التدبير الترابي.

وفي إطار السياسة الرامية إلى التغطية الشاملة لتراب الجهة بوثائق التعمير، قامت الوكالة الحضرية بإبرام الصفقة المتعلقة بإعداد المخطط المديري للتهيئة العمرانية لساحل الجهة، وإعطاء انطلاقة لدراسة تصميم تهيئة مركز فاصك بإقليم كلميم و12 تصميما للنمو بأقاليم الجهة، بالإضافة إلى المصادقة على تصميمي النمو لأبطيح وتلمزون بإقليم طانطان.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه في إطار دعم القدرات المحلية، قامت المفتشية الجهوية بتنسيق مع الوزارة الوصية بإعداد برنامج تكويني في مجال التعمير لفائدة الفاعلين المحليين والذي سينطلق يوم 18 يناير من الشهر الجاري بإقليم طاطا.

وبخصوص مجال الإسكان، تواصل (شركة العمران للجنوب) عملية تهيئة 6091 بقعة أرضية بالمجال الحضري خصصت منها 3363 بقعة في إطار برنامج مدن بدون صفيح لمدينة السمارة بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 4ر232 مليون درهم.

وفي مجال محاربة السكن غير اللائق، فقد تم الانتهاء من أشغال بناء 144 مسكنا بجماعة الوطية بتكلفة 16ر20 مليون درهم، وانطلاق أشغال الطرقات بحي المسيرة ببويزكارن (إقليم كلميم) بتكلفة إجمالية تقدر ب 6ر3 مليون درهم في إطار إعادة هيكلة هذا الحي.

أما في المجال القروي، فإن الأشغال متواصلة في عملية تهيئة 492 بقعة أرضية بست جماعات قروية، وبناء دار للخدمات بجماعة تيسينت بطاطا بتكلفة إجمالية تقدر ب 1ر22 مليون درهم.



3676

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السمارة مشاريع على الورق

غيور على السمارة



ان الزائر الى مدينة السمارة عندما يرى هذا الكم الهائل من الا ليات والعربات والشركات المنتشرة في احياء المدينة يتخيل له انه داخل ورش اقتصادي كبير كالذي في طنجة او الدار البيضاء وكان الامر يتعلق باعادة بناء هذه المدينة لكن الحقيقة غير ذلك لانه كما يقول المثل=  (الكتاب باين من عنوانه )
فعند دخولك للمدينة تستقبلك بالروائح الكريهة المنبعثة من مجارير الواد الحار بواد سلوان
والغبار المنتشر في كل مكان و رائحة الازبال التي تسد الانفاس.
كل هذا والمسؤولين في دار غفلون يترقبون الهمزات والمناسبات ليعبثوا في ميزانياتها كالتي شهدتها المدينة في ذكرى 11 يناير 2011 والتي نودي فيها على البطل العالمي صلاص الذي يجر الاليات ويكسر الاجور فوق راسه .
فما احوجنا لمن يجر قاطرة هذه المدينة المهترئة التي تتكائل يوما بعد يوم نتيجة الفساد المتفشي والذي وصل ذروته
وما احوج هذه المدينة لبرنامج استعجالي ينقد ما تبقى من اطلال ائلة للسقوط وطرق تستحي حتى العربات ان تسير عليها و مستنقعات الواد الحار التي تعيق المارة من دخول منازلهم او قضاء حوائجهم .
وما احوجنا لذلك الكم الهائل من الاجور الذي كسر فوق راس البطل الكبير صلاص والذي يكفي لبناء براكة لاناس ينامون في العراء تقيهم شدة البرد القارس فمتى تتحرك قاطرتنا يا ترى ؟

في 12 يناير 2011 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دور الصحرووين بويزكارن

أحمد

أنا من بويزكارن هذه العبارة الواردة في تقرير :وانطلاق أشغال الطرقات بحي المسيرة ببويزكارن  (إقليم كلميم ) بتكلفة إجمالية تقدر ب 6ر3 مليون درهم في إطار إعادة هيكلة هذا الحي هذا تقرير ربما أنجز في كلميم بعيدا عن هذا الحي أما الحي فلم يثم تجهيزه و نحن بحثين في موضوع تهيئة حضرية لمدينة و لنا أبحاث في هذا الصدد و من سكان هذا الحي اذن تقرير مزيف لهذه المؤسسة فعلا مبلغ مرصود للحي لكن ثم انجاز بتكلفة مشروع حديقة قرب منزل الرئيس

في 13 يناير 2011 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دعم 16 مشروع بجهة كلميم-السمارة في إطار صندوق التنمية القروية بمبلغ 10 ملايين درهم

وزارة السياحة: مباراة لشغل 16 منصب -آخر أجل هو 21 شتنبر 2016

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: مباراة لشغل 167 منصب

دعم 16 مشروع بجهة كلميم-السمارة في إطار صندوق التنمية القروية بمبلغ 10 ملايين درهم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.