للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         لقاء مشبوه بين عبد الوهاب بلفقيه والوالي الجديد لجهة كليميم وادنون قبل تنصيبه.             ازدواجية المعايير..شرطي مرور بكليميم يغرّم البعض ويعفو عن اخرين كأنها ضيعة أبوه(بالاسم)             السلطات المغربية تشن حملة إختطافات بشوارع العيون             قفة رمضان..نصيب المواطن الصحراوي من خيرات ارضه !!             الملك وسياسة تنقيل عمال وولاة الاقاليم دون محاسبة ؟؟             تفاعل غريب:بعد فاجعة فيضانات كليميم،ترقية أحد المتورطين             نبذة عن عمال الملك على كليميم بوجدور والسمارة             احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على الخطيب(فيديو)             الولاة والعمال الجدد بالأقاليم الصحراوية،وهذا أبرزهم             تنقيلات وتعينات في صفوف الولاة والعمال(لائحة)             أسرة "صحراء بريس" تهنيء القراء الاوفياء بعيد الفطر             ميدي 1 تصب مزيدا من الزيت على نار العلاقة بين المغرب والامارات             كليميم:دهس تلميذة بسيارة لتهريب الوقود ومقتلها             طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !             متغيرات في مشهد الحراك             السجن المحلي بويزكارن: وفاة نزيلين سنة 2016 ، و 16 محاولة إنتحار             الجزيرة ترد بتقرير روعة على الدول الخليجية المطالبة بإغلاقها             احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على موضوع الخطبة            فيديو يسخر من التوظيف السياسي لخطبة الجمعة            زيارة التنسيق الميداني قسم الشهيد للمعتصمين            نحن أولى من قطر يا ملك البلاد ...            وقفة الاحد 12 يونيو بكليميم ضد الحكرة والتهميش التي تعرضت للقمع           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الجزيرة ترد بتقرير روعة على الدول الخليجية المطالبة بإغلاقها


احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على موضوع الخطبة


فيديو يسخر من التوظيف السياسي لخطبة الجمعة


زيارة التنسيق الميداني قسم الشهيد للمعتصمين


نحن أولى من قطر يا ملك البلاد ...

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !


متغيرات في مشهد الحراك


نحن والفســــاد


الضغط يولد الإنفجار


صلاة التراويح والاستجداء القبيح !


الحركات الانتقالية "العبث" 2017 تفييض الرسمي وتشغيل المتعاقد


الفساد ينتج الإحتقان والإحتقان ينتج العنف والعنف المضاد: جدلية الريح و العاصفة‎


الملحفة لا تحتمل العصرنة والتجديد

 
الصورة لها معنى

قفة رمضان..نصيب المواطن الصحراوي من خيرات ارضه !!


صور لضحايا قمع البوليس المغربي للمعطلين الصحراويين بالعيون

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
رئيس المصلحة الاقليمية للشرطة القضائية بكليميم يخون حزب الاستقلال

بيان استنكاري للمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان

بيان تضامني : منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع كليميم

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
صور الشهيد صيكا براهيم تلعلع في أجواء أمستردام

غضب مغربي بسبب محاولة الإمارات والسعودية توظيف قضية الصحراء

منتخب بجهة العيون الساقية الحمراء يفقد صوابه بمفر الجمعية الاممية

الملك يقاطع قمة “الإكواس″ الافريقية في ليبريا بسبب حضور نتانياهو

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع خليهن الكرش، عضو الشبيبة الاتحادية وأحد المشاركين في المهرجان العالمي للشباب بجنوب إفريقيا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2011 الساعة 54 : 19


حاوره: منير الكتاوي /الوطن الان

يعتبر خليهن الكرش، عضو الشبيبة الإتحادية وأحد المشاركين في المهرجان العالمي للشباب بجنوب إفريقيا، أن ضعف التنسيق المسبق، وعدم التحضير في مدة كافية، إضافة إلى مؤامرة خصوم المغرب، هو ما جعل الوفد المغربي يعود من جنوب إفريقيا قبل انتهاء المهرجان



 ماهي الوفود التي تواصلتم معها وتمكنتم من تغيير موقفها بما يخدم قضية الصحراء في المهرجان العالمي للشباب في جنوب إفريقيا؟
 على سبيل المثال، تواصلنا بشكل مكثف مع شبيبة الحزب الشيوعي الروسي وفي ظل تغييبنا عن الحفل الختامي رفع أعضاء الوفد الروسي العلم المغربي، احتجاجا على طردنا، كما تواصلنا مع وفود شبابية أفريقية كزامبيا وغانا، رغم أن حكومتيهما تعترف بـ «الجمهورية الصحراوية»، وكذا الوفود العربية من قبيل البحريني والفلسطيني والأردني..

كيف يستقيم وصف مشاركتكم بالإيجايبة، والحال أنه منذ أن وطأت أقدامكم ببريتوريا، وأنتم مغيبون عن الأنشطة الرسمية، بل وتم إقصاؤكم في الدور الأول؟
 لم نقص في الدور الأول، وما تعرضنا له من طرد كان في الأيام الأخيرة للمهرجان، وهذا ما كنا نلمسه من خلال المضايقات في الأيام الأولى، ورغم ذلك استطعنا المشاركة في عدد من الورشات والنقاشات المفتوحة، بل تمكنا من المشاركة في الورشة التي كان يشرف عليها وفد شبيبة «البوليساريو»، رغم منعنا من إبداء مداخلات في هذا الصدد..

 أشرت إلى أن ماوقع لكم من طرد هو مؤامرة، ألا ترى أنه من غير المعقول الاستمرار في هذا التباكي وتقديم الوفد المغربي على أنه ضحية، والمفروض أن تكون المشاركة بإرادة وعزيمة في فضاء عالمي للحجج والإقناع آلياتهما؟
 المؤامرة هي تحصيل حاصل، ومع ذلك لايمكن أن ننكر أن هناك عوامل ذاتية وموضوعية ساهمت بشكل أو بآخر في ما وقع.. ومع ذلك فلايمكن تحميل مشاركتنا أكثر من حجمها، فلم يكن بالإمكان تغيير مواقف بقية الوفود الشبابية بسهولة..

 ألا ترى أن ما وقع من ارتباك هو نتيجة أيضا لضعف في التنسيق بين أعضاء الوفد الرسمي في المغرب قبل اتجاهكم لجنوب إفريقيا؟
 فعلا، هذه إحدى النقط السلبية التي اعترضت سبيلنا، ولم يكن هناك أي لقاء تنسيقي بين الوفود الشبابية المغربية، كما أن ضيق الحيز الزمني تسبب هو الآخر في ما وقع لنا بجنوب إفريقيا، لكن استدركنا ذلك بعد وصولنا لجنوب إفريقيا، واجتمع الوفد بكامل أعضائه، ووضعنا خطة العمل وآليات الإشتغال والتنسيق.. ونعتبر أن حضورنا لمدة أسبوع كامل ضمن المهرجان رغم المضايقات يشكل نجاحا للوفد المغربي، وإفشالا لمخطط خصومنا في إبعادنا في اليوم الأول..

 موعد هذا المهرجان محدد منذ أكثر من 4 سنوات، والمفروض أن يتم التهييء له بشكل مسؤول، بعيدا عن ارتجالية آخر دقيقة..
 أنا قلت لك إن ضعف التنسيق القَبْلي بين الوفود الشبابية المشاركة هو من بين الأسباب التي أدت إلى تلك الوضعية في جنوب إفريقيا، ومع ذلك تداركنا الوضع ولو بصعوبة من أجل تصحيح كل الاختلالات والارتباكات، وكان هناك تنسيق متواصل بين مسؤولي الشبيبات الحزبية ضمن الوفد المغربي ككل..

لكن أعضاء ضمن رابطة الشباب الديمقراطي والحركة الشعبية، آخذوا على الوفد الشبابي الرسمي ما اعتبروه «تواطؤا» من قبلكم وعدم تمكنيهم من المشاركة رغم حلولهم بجنوب إفريقيا، كيف ترد على هذه الإتهامات؟
 ليس لنا دخل في عدم قبول شباب هذين التنظيمين ضمن فعاليات المهرجان، وهناك قانون ينظم المشاركة، ويحدد الممثلين عن المغرب المحددين في الشبيبات الاتحادية والاستقلالية والاشتراكية، وكذا الإتحاد العام لطلبة المغرب، ولايمكننا إلا الانضباط لهذا القانون.. ولو كان هناك تنسيق مسبق لكان بالإمكان أن يشارك جميع الإخوة بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، والدليل هو مشاركة شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد ضمن الوفد الرسمي، وما ينبغي التأكيد عليه أن الوفد الرسمي لم يكن يمثل حزبا معينا أو اتجاها بل موقفا شبيبيا موحدا..

 ماذا عن دور السفارة المغربية والمخابرات العسكرية في جنوب إفريقيا في ما وقع، على الأقل بخصوص المساعدة في التحضير والتهييء المسبق بحكم أن هذه الأجهزة موجودة هناك؟
 نحن وفد شبابي نمثل أحزابا ديمقراطية تقدمية، ولاعلاقة لنا بالأجهزة، ونمثل المغرب بشكل مستقل تماما، ولنا مواقفنا الوطنية المعروفة، وما نؤاخذ على القائم بأعمال السفارة المغربية هو عدم مواكبته لتحركاتنا وللمضايقات التي كان أعضاء الوفد المغربي يتعرضون لها، وكان بالإمكان أن نقدم الأفضل لو كان هناك تنسيق قبلي مع مختلف الجهات..

 حتى على مستوى وفد الشبيبة الاتحادية فالبعض يؤاخذ عليكم عدم مشاركة أي ممثل عن جهتي الساقية الحمراء ووادي الذهب، والتي تعرفي بـ «أرض النزاع»؟
 نحن كمغاربة وصحراويين لا نفصل بين الجهات الصحراوية الثلاث، وما يصطلح عليه بـ «أرض النزاع» هو طرح غير مقبول، بدليل أن 52 في المائة من الصحراويين المقبولين في عملية تحديد الهوية ينحدرون من شمال الطاح، ولا ننس أن المجتمع الصحراوي كان متنقلا ولا يعرف استقرارا في مكان معين، ولا يمكن أن نقصي أي طرف صحراوي بدعوى أنه ينتمي لطانطان أو كلميم، وهذا طرح يشكل نوعا من الانقسام في الجبهة الداخلية



4766

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المتاجرة بنضالات الشعب الصحراوي

محمد لمين

مالفرق بين الصحراويين الدين تم تجنيدهم قسرا في صفوف الجيش المغربي والدفع بهم الى مقاتلة الصحراويين، وبين عينات من الشعب الصحراوي،في الاراضي المحتلة يتم تجنيدهم لمواجهة الصحراويين في المنتديات الدولية،في الحالة الأولى يمكن تجاوزها بالنظر الى ان أغلب المجندين هم من الفقراء، أما في الحالة الثانية فان مايحركهمهم هو الارتزاق ، والبحث عن الفتات، واتركيع، لايعرفون الخجل، مستعدين للدوس على كل القيم من أجل الف درهم، لن اخفيكم عندما أسمع كلامهم يكبظني شي لخلاك،

في 11 يناير 2011 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا تستغرب

عضو في لجنة التقنيين الصحراويين ابناء العيون في UM

انا شخصيا اعرف هدا النوع من المرتزقة. ففي الوقت الدي ابناء متقاعدي شركة فوس بوكراع لهم الحق في العمل مكان ابائهم تقدم لهدا المرتزق والعميل وظيفو مايخبط فيها بالة. ويتمتع بالامتيازات وهدا النوع من البشر لاتربطه بالصحراء الا الارتزاق والمنفعة. ايوا اللي مايحشم يوكل ايلين يشبع.

في 12 يناير 2011 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عار الرجال امام كرامة النساء

المحفوظ السالك

لقد سبقتك اجيال على راسها الداهية الحسن الثانى وفشلت امام عدالة وقوة حجة القضية الصحراوية والجميع اصبح متفق على ان اى تحرك مغربى ضد القضية الصحراوية سيكون مأله الفشل وما عليك إلا القيام ببعض التقييم البسيط لشطحات الوفود المغربية وستجد الجواب وإن كنت صحراوى فأحرى بك ان تخجل من رجولتك امام شجاعة وبطولة النساء الصحراويات وهن يواجهن القمع والتنكيل المغربى الذى تلعق انت الان دمائهن على سكاكين الغزاة

في 05 فبراير 2011 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تعليق

احمد محمود

يدخل تعليقي هدا في توضيح بعض المواقف لبعض الاشخاص مثل صاحب هدا الحوار الدي اعرفه شخصيا بانتهازيته المبنيةعلى اسغلال الفرص حتى وصلت به الانتهازيةحد الركوب على قضايا الشعوب العادلة والتى تحتويها المرجعية الاديلوجية لحزب هدا المناضل الانتهازي والدى يعرفه الجميع من خلال تاريخه الانبطاحي و تهافته على اسغلال الفرص مند كان طالبامرورا بعلاقته الاستخباراتية مع العامل السابق السيد جلموس ولي نعمتة و الدى يعود له الفضل الكبير فى توضيفه مع تجنيده داخل مخيم اكديم ازيك هدا كله يدخل فى اطار توضيح بعض المواقف .....الانتهازيه لهذا المناضل . ! ! ! !

في 17 فبراير 2011 الساعة 34 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هكذا هو المناضل

محمد الحسن الصحراوي

أستغرب حقيقة لبعض التعاليق التي تنم عن حقد دفين لمجموعة من الأشخاص الذين لم يرقوا بالنقاش نحوالأحسن فخليهن يشهد له الجميع بعدم تبنيه للفكر اٌلإرتزاقي وأتحدى صاحب التعليق الأخير أن يثبت العكس بأدلة ملموسة فهذا الشخص ،أعترف له بمجهوداته التي بدلها من موقعه كرئيس للجمعية الصحراوية للضباط و بحارة الصيد البحري حيث خلق طفرة لدى ناشئة الأقاليم الجنوبية بالإهتمام بهذا المجال وساهم بمعية زملائه في خلق أزيد 200 منصب شغل لهذه الشرائح و كذا في تأطيرهم من دون إبتزاز أي شخص كما أدعوكم للتحري .. لكن ليس هذا هو المهم كان يفترض أن نناقش موضوع الحوار بغض النظر عن الذي أدلى به حتى نتجنب تلك الملاسنات الصبيانية و التي لن تخدم الوضع المعاش علينا جميع أن نؤمن بتعدد الأٍراء و نؤمن بالإختلاف و ننبد الفكر الإستئصالي ..كلها مواقف من شأنها ، إن تحلينا بها سنعيد للإنسان الصحراوي أنفته و قيمته ....

في 18 فبراير 2011 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لإعتراف بالحق ،كما يقال فضيلة

امحمد الأغظف  ( العيون  )

و أنا كعادتي اطلع على محتويات هذه الجريدة و إذا بي أجد الحوار الدي أجراه خليهن الكرش مع جريدة الوطن الآن لكن ما حز في نفسي هو التعليقات الأربع و التي لم تناقش موضوع الحوار بقدر ما صبت جام غضبها على صاحب الحوار و الأكيد أنهم لايعرفوا عن خليهن أي شئ أو أن طباع الحسد و الحقد حاضرة بقوة ، الشئ الدي إضطرني الى أن أشارك و أقول كلمة حق في شخص هذا المناضل و الذي واجه جبروت المخزن في محطات مختلفة: ( سواء بالترهيب أو بالترغيب  )، في مواقع مختلفة إنطلاقا من طانطان ، أكادير ، آسفي و العيون ، ويمكن أحيلك على السجل الخاص بتسليم البقع أو الإمتيازات الأخرى بطانطان هل ستجد هذا الإسم ضمن قوائمه و أنا أتحدى أيا كان إذاأثبت العكس أن يدلي به عبر منبركم الإعلامي هذا عليكم إخوتي أن تقفوا بجانب المناضلين الشباب الذين لهم غيرة على هذه المنطقة و أن نتحلى بالحوار الجاد لأن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية وأن نتجنب أسلوب الإقصاء .. و النجاح مسألة رهينة بالعمل و المثابرة و التحلي بالصفات الحميدة...

في 23 فبراير 2011 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جوابا على مهاترات

صحراوي ابن العيون

ان الشاب خليهن الكرش هو مثال صادق للشباب الصحراوي النزيه والمناضل الشريف من اجل قضايامجتمعه والرافض لكل اشكال الارتزاق والمحسوبية ويشهد بذلك اعدائه قبل اصدقائه بالاضافة الى وقوفه المشرف والجرئء ضد كل اشكال الظلم والاستغلال وبالتالي من غير المستغرب ان تتحرك أقلام الارتزاق والقبلية البائدة وبلطجية الاعيان قصد تشويه سمعته من خلال الاكاذيب المعهودة فيهم ولكن خليهن ابن المجتمع الصحراوي والجميع يعرفه ويعرف مسار عائلته الاصيلة والكريمة والنزيهة

في 24 فبراير 2011 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- إذا لم تستحيوا فأكتبوا ما شئتم

محمود

يقول الكاتب اللبناني شفيق الحوت : من يتحرك يثير الغبار .. فنتيجة للحركية التي يتمتع بها هذا الشاب مند كان تلميذا بالثانوي ومرورا بالمرحلة الجامعية و إنتهاءا بالممارسة المهنية، من خلال إنخراطه في عدة هيئات مدنية ، راكم خلالها تجارب متعددة سمحت له إكتساب كفاءات و قدرات كانت وراء تبوئه لمواقع متقدمة في بعض التمثيليات ، جعلت البعض و منهم صاحب التعليق رقم 4 و الدي يظهر حقده من خلال التركيز على الشخص المحاور دون التطرق لموضوع الحوار لا من قريب و لامن بعيد . فهذا الشاب المناضل و التي أتيحت لي فرصة مشاركته في بعض التمثيليات ، يتمتع بالنزاهة الأخلاقية من خلال إحترامه للإنسان في إنسانيته و تبنيه لثقافة حقوق الإنسان الكونية و إيمانه بتعدد الرؤى و إختلافها ...كلها مواقف تتجسد في طريقة تدبيره للشأن الجمعوي لكن من باب الأخوة و المجال الصحراوي الدي تربينا فيه و ترعرنا في رماله و كذلك من باب الأنفة و قول الحقيقة ( حتى في حق عدوك  ) التي يتصف بها الإنسان الصحراوي ينبغي علينا أن نحترم هذا المنبر الإعلامي بذكر الحقيقة و لا شئ غير الحقيقة حتى يتسنى لنا جميعا أن نوظف هذه القناة  ( صحراء بريس  ) بشكل الذي يخدم القضية الصحراوية عامة و الإنسان الصحراوي بشكل خاص ...

في 24 فبراير 2011 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- قول الحقيقة

متابع للشان الصحراوي

ان المناضل خليهن الكرش يعبر من خلال السلوك والممارسة عن ايمان عميق بقضايا مجتمعه وعن وعي كبير بهموم ومعاناة الانسان الصحراوي وما فتئ يدافع عنها من خلال فضحه ورفضه لكل اشكال التهميش والاقصثاء والفساد والافساد الذي تعاني منه هذه الاقاليم من طرف لوبيات الا عيان المتنفذة التي راكمت الثروات والامتيازات على حساب الاغلبية الصامتة التي تعيش البؤس والحرمان في مختلف اشكاله وذلك بتواطؤ هذه العينة من اشباه المثقفين والمتملقين من امثال المعلقين 1و2 لذا نقول لامثال هؤلاء المرتزقة كفى من التطاول على مناضل صحراوي اضيل ونزيه وينحدر من عائلة صحراوية اضيلة ومشهود لها بالنزاهة والعفة والكرم وخير مثال لكم في ذلك مواقف أخوه الاكبر الاستاذ صالح الكرش نائب التعليم السابق بكلميم الذي ضحى بالمنصب من دفاعه المستميت عن العدالة في التسيير والشفافية في االتدبير بالاضافة الى كتاباته الملتزمة ومواقفه المشرفة كمثقف ملتزم ومؤمن بقضايا مجتمعه

في 25 فبراير 2011 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إعتراف بالجميل

بحري

أنا إنسان بسيط ، أنتمي لعائلة فقيرة . بعد الفشل في الدراسة ، كنت في الطريق للإنحراف المؤدي في الأخير إلى السجن ، قصدت هذا الشاب المناضل الحقيقي و ليس المزيف خليهن الكرش ، و الدي يشهد له الجميع بذلك ، من أجل مساعدتي للحصول على شغل و بالفعل قام بالواجب دون مساومتي أو إبتزازي .الآن أصبحت بحارا محترفا بعدما ساعدني بمعية زملائه في الجمعية  (جمعية ضباط و بحارة الصيد البحري ) في الإستفادة من دورات تكوينية:التكوين بالتدرج في معهد التكنولوجيا للصيد البحري بطانطان . أعتبرهذا الأمر شهادة حية في حق إنسان أنقذني من الضياع ، و ما ينطبق علي ينطبق على أزيد من 600 فرد . أتمنى أن نعترف و لو بشكل رمزي بالمجهودات التي يبذلها الشاب الواعد و الدي غالبا مايردد هذه العبارة : (دير أو عدل الخير و أنساه  ) .

في 25 فبراير 2011 الساعة 54 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- أوتاد الخيمة الحراوية

المرابط

ألأخ الكرش ليس هناك صحراوي في العالم ينكر صحراوية الحسني و المسوعلي واليسيني والزفاطي وليتوسي وطركزي والبوعشراوي الزكراوي و ليكوتي و إزركي والللائحة طويلة عندما نبحت عن جذور هؤلاء الصحراوين الذين لايعرفون كلمة الزون وجدورهم التكنية غنية عن كل تعريف نعم نحن أبناء لبيار أسريرلكصابيأفركط وكيرأساالبرج تيدالتتغمرت عبودا وأبوهم المحترم كليميم ،عندما كالأحتلال الأسباني مغتصبا صحرؤونا الحبيبة لم تكون بوجدورمعروفة أكثر من أزرويلة وبالاحرى كليميم وأوسرد المهجور لم يكون معروف أكثر من أسرير وبا لأحرى أسا وقيس على ذالك جميع بوادي الصحراء اللاتي أصبحت1 مدنا و عمالات و الى آخره ، هدفي من هذه المقدمة التاريخية أن أبيين لبعض ألأخوة أن واد نونكم هو عاصمة الصحراء وأقدم مدينة في الصحراء ولقد إرتكب المغرب خطأ كبير في حق وادنون وهذا موضوع آخر يمكن الرجوع له في وقت ما،أما فيما يخص المشاركة في لقاء جنوب إفريقيا كان فاشلا، لأن المغرب شارك ببلطجية ألأحزاب وأكبر بلطجي رئييس كلميم وينتمي مع كامل ألأسف لحزب الشهداء بن بركة وعمر بن جلون، وأتمني من الأخ الكرش أن يطردوا عبد الشفار من الحزب

في 25 فبراير 2011 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- حقيقة

ضابطة بحرية

السلام عليكم جميعا
حز في نفسي بعض التعليفات التي لا تعكس حقيقة الكرش فعوض النقاش والتعليق على موضوع الحوار اجدبعض التعليقات لا اساس لها من الصحة فخلهن الكرش شاب صحراوي معروف بكفاحه المستمر صراحة لقد سبق وساعدني بعد تخرجي من معهد التكنولوجيا والصيد البحري بالعيون بصفته رئيس الجمعية الصحراوية لضباط وبحارة الصيد البحري فمباشرة بعد التخرج ساعدني على العمل ب O.N.P.F بالطانطان فهو عكس مقيل انسان غير اننتهازي .مساعد.محب للخير . ..

في 26 فبراير 2011 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إعتراف و تأكيد

مواطنة غيورة

واصل أخي خليهن الكرش على نفس المنوال ، متسلحا بنفس الصفات الحميدة التي عهدت فيك  ( الأخلاق الحسنة حب الآخر إحترام الأخر في أفكاره و مبادئه الإيمان بتعدد الأراء و إختلافها نبذ الكراهية و الحقد ... ) . و نحن من واجبنا الإعتراف بذلك

في 27 فبراير 2011 الساعة 33 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- إستمر فالنجاح حليفك إنشاء الله

محمد  (بحري من الداخلة  )

تستحق أخي الكرش خليهن كل التقدير و الإحترام و من خلال مبادرتك و بفضل مجهودات أخيك  (الأستاذ محمد سالم الكرش أستاذ سابق بمعهد التنولوجيا البحري بالداخلة  ) تمكنا من تأسيس جمعية ضباط و بحارة الصيد البحري بهذه المدينة و التي كان لها الأثر الإيجابي علينا من خلال ترسيخ ثقافة البحر والتعاطي الإيجابي للشباب مع هذا المجال ، شكرا مرة أخرى على نصائحك و توجيهاتك لنا في كل ما يتعلق بالميدان الجمعوي و كذا المهني

في 28 فبراير 2011 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اتوا برهانكم ان كنتم صادقين

مشاهد

الى صاحب التعليق الدي قال انه بحري .ادا كنت صادقا انت و ال600 بحري الاخرين الدين تدعي ان المسمى القرش ساعدهم في ايجاد فرص للعمل .اتحداك ان تقدم دليلا ملموسا واحدا على كلامك .مع انني متاكد انك لن تفعل .لانك شخص غير حقيقي وتوجد فقط في خيال.......'' خليه المخابرات''

في 17 مارس 2011 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تنوير

عضو من الجمعية

بالمناسبة ، الشكر موصول لكافة أعضاء موقع هسبريس ، فبعد ما كنا محرومين من التعبير عن أرائنا من خلال فضح الجهات الفاسدة بهذا البلد و كذللك الإشادة ببعض الشرفاء رغم قلتهم ؛ أصبح اليوم هذا الموقع منبرنا لنعبر من خلاله عن تطلعاتنا التصحيحية طبعا ، لنقول بدءا من اللحضة أن زمن العبث قد ولى لا رجعة له و حانت لحضة البناء من خلال مرجعية المواطنة الحقة .

ردا على المقال رقم 15 ، إن العمل تحت الإطار الجمعوي واجب على كل مواطن  ( التضحية – نكران الذات – التطوع ... ) ، فقيمته تتجلى في الدول الغربية و المواقف التي يتسلح بها الفاعل الجمعوي الحقيقي يمتلكها إبان فترات تكوين مختلفة إنطلاقا من المدرسة و مرورا بالجامعة و إنتهاءا بالحياة العملية و لما لا نقول أيضا حتى في ظل فترة التقاعد . إن السمة التي أصبحت تطبع العمل الجمعوي في هذا البلد و خاصة في المناطق الجنوبية هي توظيفه من أجل الإرتزاق و خاصة بعد بزوغ ما يسمى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛ حيث أصبح التهافت على تأسيس جمعيات عديدة تحت يافطات متنوعة  ( تربية النحل – صناعة الكسكس – زراعة الصبار تربية المعز ..... ) و بقانون أساسي واحد فقط نعمل على نسخه و نغير العنوان ، بالإضافة إلى كلمة واحدة في الإسم العريض للجمعية . إن تأسيس أكثر من 400 جمعية  (مدينة طانطان  ) مباشرة بعد خطاب صاحب الجلالة بخصوص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، يدل مما لا يدعو للشك أن القصد من وراء هذا التفريخ المتنامي للجمعيات هو إختلاس للمال العام و كذللك ضرب عرض الحائط عمل الجمعيات الجادة في الإقليم . و في هذا الإطار يدخل رد صاحب المقال رقم 15 ، لأن طابع الفساد هو الذي أصبح يسود في ممارسة العمل الجمعوي و بالتالي أصبح من حقه أن يفقد الثقة في هذا الجسم . لكن من باب تنوير هذا الأخ و إزالة غبارهذه الرؤية التشاؤمية حول العمل الجمعوي ، نؤكد له أن بدور التصحيح في الجسم الجمعوي في تنامي بفضل مجهودات بعض الشرفاء رغم قلتهم فهذا هو مصيرنا ، حتم علينا المثابرة و المكابدة لتخطي الصعاب . فالجمعية الصحراوية لضباط و بحارة الصيد البحري ، تأسست قبل إعلان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و كانت السباقة في فتح ملف الصيد البحري في الأقاليم الصحراوية و فضح سياسة الإقصاء و التهميش ضد أبناء الأقاليم الصحراوية في هذا القطاع و الذي و اجهته بمجموعة من الأشكال النضالية من وقفات إحتجاجية و مسيرات و تنظيم و إصدار بيانات للصحافة و عقد لقاءات تحسيسية و تواصلية مع جميع الفعاليات السياسية و النقابية و الجمعوية و التي لاقت إستحسان من طرف ساكنة إقليم طانطان و جميع ساكنة الأقاليم الصحراوية و التي أجبرت الوزارة على الجلوس لطاولة الحوار مع الجمعية في الرباط في منتصف سنة 2006 ، و الذي كان وراء إقرار جهوية مباريات ولوج معاهد تكنولوجيا الصيد البحري بالأقاليم الصحراوية مما ساهم في إستفادة مجموعة مهمة من شباب هذه الأقاليم من التكوين و الشغل بقطاع الصيد البحري بعدما كانوا مغيبين تماما و من يشكك في هذا الأمر ، فليأتينا بنسبة أبناء الأقاليم الصحراوية المستفدين من التكوين و التشغيل في قطاع الصيد البحري قبل تأسيس هذه الجمعية  ( يوم 21/04/2005 ) و تمكين الشباب العاطل من مستوى السادس إبتدائي إلى حدود التاسعة إعدادي من الإندماج في قطاع الصيد البحري عبر التكوين بالتدرج و كان عددهم 600 شاب من إقليم طانطان و للجمعية اللوائح الكاملة للمستفيدين و ساكنة إقليم طانطان تشهد على ذلك و في إطار نفس البرنامج ، تم إدماج 104 من أبنا مدينة العيون . و كانت الجمعية وراء فتح شعبة الميكانيك و السلامة البحرية بمعهد التكنولوجيا و الصيد البحري بالعيون . و لازالت تناضل من أجل فتح شعبة صناعة الصيد بمعهدي العيون و الطنطان . و في سياق متصل ، عملت الجمعية على تنظيم حملات تعريفية بقطاع الصيد البحري بكل من جهة كلميم / السمارة و جهة العيون / بوجدور الساقية الحمراء بالمؤسسات العلمية كما تنظم سنويا ملتقى البحار بطانطان و أيام قطاع الصيد البحري بالعيون و نظمت مجموعة من الحملات الطبية لفائدة البحارة  ( طب العيون  + قياس ضغط الدم و السكري ... ) و لها مجموعة من الشراكات و الإتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات و الجمعيات الوطنية و الدولية . و في إطار شفافية الجمعية تدعو كل قراء صحراء بريس لزيارة المقر الرئيسي للجمعية للإطلاع على صدق ما تمت الإشارة إليه .

في 20 مارس 2011 الساعة 53 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- إن لم تستح فافعل ما شئت

أبـا المحفوظ

1. اريد أن أأكد على ما قاله أصحاب التعليقات الأربع الأوائل، و أقول أن مثل هذا المدعو الكرش، ومن على شاكلته، الصحراء الغربية و الصحراويون الأحرار منهم براء.
2. لقد عجز هذا الكرش عن تقديم أسباب فشله و أسياده في الوفد المغربي أمام النصر المؤزر الذي عاد به وفد الجمهورية الصحراوية من مهرجان جنوب إفريقيا. هو فشل موسول و متصل عاد به قبلكم اكثر من وفد مغربي. لأن أحرار إفريقيا يئسوا من جوقة المخزن و أكاذيبه، و أنتم واهمون إذا ظننتم أن آلتكم الدعائية قادرة على ممارسة  (نفس السحر ) الذي تمارسه على أغلبية المغاربة. العالم الآن يعرف تفاصيل القضية و عدالتها، ولولا حماية فرنسا الوصية لانتهى النزاع من زمن.
3. في الحوار فاحت الدعاية المغربية الرخيصة، من قبيل أن نسبة المصوتين المحتملين في الإستفتاء المرتقب من خارج منطقة النزاع هي 52 في المائة، إنه البهتان بعينه. من أين لك يا لكرش هذه المعلومة؟
لائحة المصوتين التي أعلنت عنها الأمم المتحدة سنة 2000 نشرت أسماء ما يزيد قليلا على 86000 تكاد تكون مطابقة للإحصاء الإسباني سنة 1974، و يمثل فيه سكان الصحراء الغربية ـ مع الأخذ بالإعتببار الزياة السكانية ـ  (منطقة النزاع ) مايزيد عن 92 في المائة  (عد إلى لوائح الأمم المتحدة ) أيها الأفاق. و ما رفض المغرب للإستفتاء، وهو الذي قبله قبلا، إلا دليلا على فشل مخططه، حين حاول إقحام أكثر من 200000 مغربي من خارج الصحراء الغربية في لوائح المصوتين.
4. الفرق يظل موجودا و قويا بين السكان الأصليين للصحراء الغربية و أولئك المرتزقة الذين يحاولون المتجارة بقضية الصحراويين و بعرقهم. و رغم علمنا أن في واد نون و في واد درعة صحراويين أقحاح يشاطرون إخوتهم نفس الهم و نفس القضية و نفس الطموح، إلا أننا نعلم أيضا أن فيهم من باع نفسه و ضميره إلى المخزن، هذا الصنف الأخير ليس منا و لسنا منه. و ليقرر مصير واد نون إن أراد، أما الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا لا ينتمي لها و لا تنتمي إليه. عـد من حيث أتيت يالكرش و كون ما شئت من جمعيات. أما الصحراء الغربية فهي لأهلها، و سيأتي يوما يتبين فيه الخيط الأبيض من الأسود و الصحراوي الحقيقي من المزيف الذي يستعير لفظ الصحراوي ليتحول إلى  (حصان طروادة بائس ) يحاول المخزن من خلاله أن يمرر ما عجز عن تمريره هو بنفسه.
" وسيعرف الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ".

في 26 ماي 2011 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

حوار مع خليهن الكرش، عضو الشبيبة الاتحادية وأحد المشاركين في المهرجان العالمي للشباب بجنوب إفريقيا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

هل أجّهِضت التنمية بجهة كليميم واد نون ؟

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

الزفزافي صدق شيعي..ما قدنا فيل بغاو يزيدونا فيلة

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف - ذكور وإناث. الترشيح قبل 25 ماي 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

حراك الريف ،الشجرة التي تخفي الغابة

 
رياضة

النسخة 17 للملتقى الوطني للمرحوم احماد الدرهم لألعاب القوى بالعيون


إستدعاء ابنة السمارة "مينة البطاش" للمشاركة ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية

 
جمعيات
جماعة تيكليت....توزيع قفة رمضان على الأسر المحتاجة

أمسية متميزة للاحتفال بالتلاميذ المتفوقين بإعدادية حي الفلاحة بكليميم

ثلاثة مشاريع تراتية في اطار التصنيف كترات وطني بجماعة بوطروش اقليم سيدي افني .

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء إنساني : نداء مساعدة لإمرأة من كليميم

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

محاكمة معتقلي اكديم ايزيك : الاستماع الي الشهود

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.