للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعيين الإطار يوسف امخروك على رأس المكتب الوطني للكهرباء بجهة كليميم وادنون             بالتزامن مع وقف مجلس جهة كليميم،مجلس المستشارين يعقد ندوة بالداخلة لمناقشة التنمية بالصحراء             حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة             العثور على جثة مسنة نواحي السمارة             الحموشي يحقق في خروقات تزوير شواهد لولوج سلك الشرطة             بعد ابتلاع اعيان الصحراء لألسنتهم ،الباحث الأمازيغي الدغرني يدخل على قضية الطالب المقتول             بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون             العدالة والتنمية بكليميم يعلنها مدوية،لفتيت تجاوز صلاحياته وسنطعن ضد قراره             تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس             السفير المغربي الجديد بموريتانيا يقدم أوراق اعتماده             بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول توقيف مجلس جهة كليميم وادنون             بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول جهة كليميم،يثير غضب وسخرية اعضاء بالحزب ونشطاء             كليميم:وقفة احتجاجية تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير(فيديو)             بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة             عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!             الامن يطلق حملة اعتقالات في صفوف الطلبة الأمازيغ بعد تورطهم في قتل طالب صحراوي             وفاة شابين صحراويين بحادث سقوط طائرة كوبية بهافانا(الصورة)             بالفيديو..مواجهات عنيفة بين رعاة صحراويين ومزارعين باليوسفية             ناقد فني:أعمال رمضان مكررة وتتجاهل تغيرات المجتمع             البوليساريو تتحدى المغرب وتعتزم إقامة مناورات واستعراضات عسكرية بتفريتي             كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير            قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون            نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)            رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل            جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم            لحظة تدخل الشرطة على عناصر من الصم والبكم قيدوا أنفسهم بسلاسل حديدية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير


قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون


نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)


رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل


جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم

 
اقلام حرة

بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن


كلميم وادنون : ليس في المجال ما يستحق الاهتمام.


المقاطعة سلاح الفقراء


نفحات بوح زاكوري.(الجزء 3 و4)


الدوباج المدرسي .. ودوامة الشحن والتفريغ


المدرسة الإيطالية "للصوص"

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بيان استنكاري ائتلاف اليسار بكليميم بعد منع السلطة لندوة سياسية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس

السفير المغربي الجديد بموريتانيا يقدم أوراق اعتماده

وفاة شابين صحراويين بحادث سقوط طائرة كوبية بهافانا(الصورة)

البوليساريو تتحدى المغرب وتعتزم إقامة مناورات واستعراضات عسكرية بتفريتي

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أكتوبر 2014 الساعة 34 : 13


صحراء بريس/صحف

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الجمعة من "الصباح" التي نشرت أن وزراء في حكومة بنكيران يحملون جنسيات كندية وبريطانية إلى جانب الجنسية المغربية، حسب البرلماني عادل ياسر، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، وأن رئيس الحكومة أحال الطلب، الذي تقدم به البرلماني المذكور، على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات الذي تهرب بدوره من الإجابة عن السؤال الكتابي الذي وجه إليه عن طريق رئيس الحكومة، متحججا بكون اختصاصات الوزارة في مجال الجنسية محددة بموجب الظهير الشريف رقم 1.58.250 من قانون الجنسية كما تم تغييره وتتميمه.. الرميد أضاف أن الوزارة الوصية مختصة فقط بالبث في الطلبات والتصريحات المقدمة لاكتساب الجنسية المغربية ولا يدخل ضمنها المغاربة المجنسون بجنسيات أخرى حسب تعبير "الصباح".

وفي خبر أخر أفادت "الصباح" أن أسرة الحامل التي وضعت مولودها الأحد الماضي وسط مدار طرقي قريب من المستشفى المحلي بأبي الجعد، قررت رفع دعوى قضائية ضد السلطة المحلية وإدارة المستشفى اللذين رفضا استقبالها وطلب منها التوجه إلى المستشفى بمدينة خريبكة. مشيرة إلى أن قائد أبي الجعد حضر بدوره إلى المستشفى وطلب من الحامل وأسرتها إخلاء المؤسسة الصحية وإلا اظطرإلى استعمال القوة العمومية لإخلاء المكان، وأن الضحية وأسرتها امتثلوا لأوامر رجل السلطة إلا أن المخاض لم يمهل الحامل إذ اظطرت إلى الإحتماء بحديقة قرب المركز الصحي مستعينة بإحدى المولدات التقليديات.. وما إن وصل الخبر إلى قائد أبي الجعد حتى حضر إلى عين المكان وشرع في اعتقال أقارب الحامل فيما تم نقل هاته الأخيرة رفقة مولودها إلى المستشفى الإقليمي لمدينة خريبكة على متن سيارة اسعاف.

"الأخبار" نشرت أن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، كاد أن يتعرض لاختناق بعدما ظل محتجزا داخل المصعد المؤدي من الطابق تحت أرضي إلى مكتب رئيس المجلس لمدة ساعة من الزمن، وذلك نتيجة عطب طال المصعد و تطلب تدخل عناصر الوقاية المدنية والفرق التقنية.. مضيفة أن رئيس مجلس النواب كان يهم بالذهاب إلى البناية الجديدة للمجلس من أجل التدخل بين فرق المعارضة والأغلبية بعدما شتد الصراع بينهما خلال اجتماع لجنة الداخلية، لكنه فوجئ بتوقف المصعد بين الطابقين الأول والثاني وهو ما جعله يستنجد ويستغيث بالإسراع بفتح الباب ليتمكن من استنشاق الهواء بسبب احساسه بالإختناق.

وفي موضوع أخر ذكرت "الأخبار" أن طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يخوضون اضرابات يومية احتجاحا على شركة النقل الحضري التي أقدمت على حذف الخط الرابط بين الحي الجامعي بمنطقة الساكنية وجامعة ابن طفيل، وكذا على الزيادة في تسعيرة التذاكر التي انتقلت من درهم واحد إلى ثلاثة دراهم ونصف.

من جهتها أفادت"المساء" أن الشكايتين اللتين رفعتا ضد عبد اللطيف الحموشي، مدير مديرية مراقبة التراب الوطني DST، في طريقهما إلى الحفظ نتيجة عدم وجود المعني بالاتهامات فوق التراب الفرنسي.

وكتبت "المساء" كذلك أن المغرب سينضم إلى التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروفة اختصارا بـ"داعش"، وأن تنسيقا بين المسؤولين المغاربة والأمريكيين جار بهدف تحديد نوعية التدخل المغربي في عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على التنظيم المتطرف"داعش". وأشارت الجريدة إلى أن المسؤولين المغاربة والأمريكيين ينتظرون الوقت المناسب للإعلان عن حيثيات المشاركة المغربية، خاصة وأن أمريكا مرتاحة للمجهودات التي يقوم بها المغرب لمواجهة خطر "داعش" وفق تعبير "المساء".

ومع نفس الجريدة التي تطرقت للسرقة التي طالت حقائب وزراء موريتانيين بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء مخلفا حالة من الاستنفارا وسط سلطات المطار بحثا عن الحقائب المسروقة.

وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن الدولة المغربية مدينة بـ 3000 مليارسنتيم نتيجة أحكام قضائية ضدها من المحاكم الإدارية لصالح المواطنين المغاربة.. مضيفة أن هاته الأحكام صدرت لفائدة من انتزعت منهم أراضيهم من أجل المنفعة العامة بأثمنة قليلة،أو لصالح مقاولات قامت الدولة بإلغاء الصفقات المبرمة معهم من جانب واحد دون الرجوع إليهم.

وفي خبر آخر أشارت نفس اليومية في ملف لها لعملية التبرع بالأعضاء في ظل كثرة المحتاجين وقلة المتبرعين، إذ كتبت اليومية أن أغلب الناس لا يريدون التفكير في مصير أعضائهم بعد الوفاة. مضيفة أن عدد المغاربة المحتاجين إلى زراعة الكلى في المغرب وصل إلى 13 ألف شخص، وأن المغرب قام فقط بـ 359 عملية زرع للكلى على امتداد 13سنة، لكون عدد المتبرعين لا يتجاوز 800 متبرع، بالإضافة إلى السمسرة والمتجارة التي يعرفها ميدان زرع الكلى.



918

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تصنيف المنتخبات العربية لكرة القدم عالميا،تونس أولا والمغرب ثانيا ومصر ثالثا


إنجاز لوادنون:باب الصحراء لكرة اليد إناث تتأهل إلى نهائي كاس العرش

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
فوائد قيام الليل في رمضان

حبوب تكبير أرداف النساء (دردك).. تسبب السرطان !!

لماذا تصاب أجزاء من الجسم بالتنميل؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.