للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2014 الساعة 41 : 13


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..
 
* الصحراء المغربية:
 
- مؤشرات إيجابية لتوفر النفط قرب مدينة سيدي إيفني: فقد أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشركاؤه، ممثلين في شركات (جينيل) و(سان ليون) و(سيريكا) عن وجود مؤشرات إيجابية لتوفر النفط ببئر (س م 1) الواقع على بعد 59 كيلومتر قرب مدينة سيدي إيفني على عمق يبلغ 2087 مترا. المكتب أوضح أن أشغال حفر هذه البئر انطلقت في 30 يوليوز الماضي لتصل إلى عمق نهائي يبلغ 2825 متر في 16 أكتوبر الجاري.
 
- زيادة الاعتمادات المخصصة للاستثمار في الميزانية العامة للدولة. مشروع قانون المالية يرتكز على خمسة محاور كبرى تتمثل في إصلاح أنظمة التقاعد، وتقوية البرامج الاجتماعية، وصندوق المقاصة، وإنعاش الاستثمار، واستكمال تنزيل مقتضيات الدستور. محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية أوضح في تقديمه للمشروع أمام البرلمان أن قانون المالية يرتكز على مواكبة دينامية الاستثمار باتخاذ التدابير الكفيلة بتسريع تنزيل مقتضيات الدستور والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى وفي مقدمتها ورش الجهوية.
 
- 31,19 مليار درهم حجم اعتمادات المقاصة في مشروع قانون المالية لسنة 2015. فقد حدد المشروع اعتمادات المقاصة في حوالي 31,19 مليار درهم، منها 30,39 مليار درهم خاصة بالتكاليف المشتركة المتجلية في دعم الأسعار بما يناهز 20,9 مليار درهم ، بما فيها 4,79 مليار درهم كدعم مباشر للفيول لصالح المكتب الوطني للماء والكهرباء ، ثم التدابير المصاحبة لنظام المقايسة ب 2 مليار درهم، وتصفية متأخرات المقاصة برسم السنوات الماضية ب 7,49 مليار درهم.
 
* بيان اليوم:
 
- الجيش يحرم من جمهوره لأربع مبارياتº إذ قضت لجنة الانضباط التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ب 30 ألف درهم غرامة في حق فريق الجيش الملكي وإجراء أربع مباريات بدون جمهور على إثر أعمال الشغب التي شهدتها المباراة التي أقيمت يوم 19 اكتوبر الجاري بملعب الفتح بالرباط، بين الفريق العسكري والدفاع الحسني الجديدي برسم الدورة الخامسة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم.
 
- الداودي يشترط على الراغبين في التدريس بالجامعة إتقان الإنجليزية. فقد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي أن المترشحين مستقبلا للتدريس في الجامعات المغربية ، وخصوصا في التخصصات والمسالك العلمية، سيكونون "ملزمين بإتقان اللغة الإنجليزية". الداودي أوضح أن هذا القرار يهم توظيف الاساتذة الباحثين ابتداء من يناير 2015 ، ولا ينطبق على الطلبة وأساتذتهم، مضيفا أنه "حينما سيتم توظيف أستاذ جامعي في تخصصات محددة ، يتعين عليه أن يتقن اللغة الإنجليزية لكونها لغة العلم بامتياز".
 
- المغرب يبدأ في تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية. رئيس الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري أعلن عن بدء تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية "نور 1" بمدينة ورزازات العام المقبل . تكلفة المحطة تبلغ مليون يورو ومن المتوقع أن تسمح بتوليد 160 ميغاواط.
 
* رسالة الأمة:
 
- الحكومة تعترف بضعف تواجد المرأة في المناصب العليا. حيث سجل تقرير النوع الاجتماعي المرفق مع وثائق مشروع قانون المالية لسنة 2015 ضعف معدل تمثيل المرأة في مناصب المسؤولية. التقرير كشف أن هذا المعدل أظهر تطورا بطيئا نسبيا ب 10 بالمائة سنة 2001 إلى 6 بالمائة سنة 2013 بزيادة لا تتعدى 6 نقط مئوية خلال 12 سنة. وهكذا فإن 88 بالمائة من النساء المسؤولات يشغلن منصب رئيس مصلحة ورئيس قسم، فيما لا تتجاوز نسبة النساء في مناصب كاتب عام ومديرة 6 و 1 بالمائة على التوالي.
 
- تقرير رسمي: الحكومة تورط المغرب في مأزق المديونية. تقرير صادر عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية كشف أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي بلغ خلال الفصل الأول من 2014 نحو 587,4 مليار درهم مقابل 554,3 مليار خلال الفترة ذاتها من سنة 2013 أي بزيادة بلغت 33,1 مليار درهم.
 
- الاتحاد الدستوري يعبر عن رفضه لمشروع القانون التنظيمي للجماعات. الحزب دعا لوضع قانون تنظيمي يعكس مستوى المنظومة الدستورية والبناء الديمقراطي والمؤسساتي والديمقراطية المحلية، كفيل بتطوير آليات الممارسة الديمقراطية على المستويين الجهوي والمحلي.
 
* التجديد:
 
- احتجاجات بسبب ارتفاع فواتير الماء والكهرباء. دفعت الزيادات الأخيرة في فواتير الماء والكهرباء عددا من سكان المدن والجماعات القروية إلى الاحتجاج في الشارع ، فيما تؤكد وكالات الاستغلال بأن فواتير شهري غشت ويوليوز هي التي سجلت ارتفاعات كبيرة بحكم ارتفاع درجة الحرارة حيث يعرف الماء والكهرباء استهلاكا كبيرا .
 
- أزيد من 184 مليار درهم مجموع الضرائب المتوقع تحصيلها سنة 2015. إذ ينتظر أن تحصل الدولة خلال لعام المقبل أزيد من 184 مليار درهم من الضرائب تتمثل في الموارد الخاصة بالضرائب المباشرة وغير المباشرة والرسوم الجمركية ورسوم التسجيل والتمبر، وفي المداخيل غير الجبائية، وكذا مداخيل بعض الحسابات الخصوصية.
 
- ابن كيران يدعو المقاولة لأن تكون قوة اقتراحية لصالح الاقتصاد الوطني. فخلال جلسة مناقشة بالدار البيضاء حول "المقاولة في قلب استراتيجية الحكومة"، دعا رئيس الحكومة المقاولة لأن تكون قوة اقتراحية تهتم بكيفية علاج المعوقات الكبرى للاقتصاد الوطني وتستشعر مسؤولية الأدوار الموكولة إليها. رئيس الحكومة قال إن إعادة إصلاح القضاء وأنظمة التقاعد وتعميم التغطية الصحية وإصلاح المقاصة وغيرها من الأوراش تهدف إلى تحصين الاقتصاد الوطني والحفاظ عل ثقة الشركاء الدوليين.
 
* الخبر:
 
- تراجع صادرات الفوسفاط بنسبة 4,6 في المائة متم شتنبر الماضي. فبحسب مكتب الصرف فإن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 28,35 مليار درهم في متم شهر شتنبر 2014، مقابل حوالي 29,71 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلا تراجعا بنسبة 4,6 في المائة. المكتب الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية برسم الفترة ما بين يناير وشتنبر 2014 ، أشار إلى أن صادرات قطاع السيارات ارتفعت بنسبة 31,3 في المائة في نهاية شتنبر الماضي، على أساس سنوي، وهو ما يمثل أقوى ارتفاع قطاعي بفضل الارتفاع الهام في مبيعات صناعة السيارات (82 في المائة) وكذا النمو الذي حققه فرع الأسلاك (زائد 3,7 في المائة).
 
- بوسعيد: إصلاح أنظمة التقاعد "مر" للمنخرطين ولميزانية الدولة. أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن إصلاح أنظمة التقاعد هو إصلاح "مر ومستعجل ومصيري" . بوسعيد قال أمام البرلمان إن إصلاح أنظمة التقاعد يشكل أحد الإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية، مبرزا أنه إصلاح "مستعجل ومصيري لفئات عريضة من الموظفين حتى يتمكنوا من ضمان معاشاتهم في المستقبل".
 
* العاصمة بوست:
 
- المعارضة مستاءة من نشر القانون المالي قبل عرضه على البرلمان. فقد أثار انفراد "أخبار اليوم المغربية" بنشر تفاصيل مشروع قانون المالية قبل عرضه على البرلمان استياء نواب المعارضة الذين اعتبروا التصرف "انزلاقا خطيرا" من شأنه الإخلال بالعلاقات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
 
- الاتحاد الاشتراكي يتهم المجلس الأعلى للحسابات باستهدافه. بلاغ للحزب قال إن جهات حكومية تستفيد من تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تدين أعضاء الحزب للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها، ولإخفاء الإفلاس الحكومي في التدبير العمومي.
 
- زيادة كبيرة في محاولات المهاجرين السريين .. اقتحام مدينة مليلية. سجلت محاولات المهاجرين السريين اقتحام مدينة مليلية ارتفاعا ناهز الضعفين خلال العام الجاري مقارنة مع السنة المنصرمة، وجمعيات مدنية تعبر عن القلق في الإفراط في استعمال القوة في مواجهة هؤلاء.
 
* أخبار اليوم المغربية:.
 
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتصالح مع اتحاد مقاولات المغرب ويفتح أمامهم كتاب الربح والخسارة. فأمام ممثلي أفضل 500 مقاولة مصنفة في المغرب، تحدث ابن كيران لمدة تزيد عن ساعة من الزمن، حيث انتزع ابتسامات المقاولين وأرسل العديد من الرسائل، ووعد المستثمرين بمستقبل حافل بالإنجازات. كان ذلك أول أمس بالدار البيضاء حين حضر رئيس الحكومة الإعلان عن ترتيب أفضل 500 مقاولة بالمغرب.
 
- تقرير حكومي يكشف التفاوتات الكبيرة في أجور الوظيفة العمومية.. فقد قدم تقرير أعده محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة صورة قاتمة عن التفاوتات المهولة للأجور في الوظيفة العمومية، إذ يفوق الفرق بين الأجر الأدنى والأعلى 20 ضعفاº كما لاحظ أن الإدارة في طريقها إلى الشيخوخة، ما دام 53 في المائة من الموظفين تتجاوز أعمارهم 45 سنة.
 
- خزينة الدولة تخسر 3400 مليار سنتيم بسبب الاستثناءات الضريبية.. حيث أفاد تقرير النفقات الجبائية الذي تنشره وزارة المالية بالتزامن مع مشروع القانون المالي 2015، أن عدد الاستثناءات أو ما تطلق عليه الوزارة ب"التدابير" التي تم إحصاؤها انتقل من 412 تدبيرا سنة 2013 إلى 402 تدبيرا سنة 2014، منها 300 تدبير كانت موضوع تقييم سنة 2014، مقابل 302 تدبير سنة 2013
 
* المساء:.
 
- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصف إصلاح التقاعد ب" المر" ويعلن عزمه إيقاف نزيف "المديونية"º مؤكدا، خلال عرضه مشروع قانون المالية لسنة 2015 أمام البرلمان بغرفتيه أول أمس، أن "هذا الإصلاح مستعجل ومصيري لفئات عريضة من الموظفين حتى يتمكنوا من ضمان معاشاتهم في المستقبل".
 
- فواتير الماء والكهرباء تشعل الاحتجاجات بمدينتي صفرو والراشيديةº والسلطات تدخلت لتفريق السكان الغاضبين الذين كانوا ينوون التوجه صوب مقر العمالتين.
 
- تراجع العجز التجاري وصادرات السيارات تسجل أعلى مستوياتها.. فحسب النشرة الصادرة عن مكتب الصرف حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2014، فإن العجز التجاري استفاد من الارتفاع المهم المسجل على مستوى الصادرات بأزيد من 9.3 مليارات درهم، مقابل استقرار نسبي في الواردات، التي لم ترتفع إلا بحوالي مليار و 600 مليون درهم.
 
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطمئن المقاولات ويدافع عن إجراءاته لتحسين مناخ الأعمال.. حيث أكد، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء خلال جلسة مناقشة حول "المقاولة في قلب استراتيجية الحكومة"، أن تطوير المقاولة وتسهيل عملها وتحسين مناخ الأعمال يوجد في صلب أولويات الحكومة.
 
* الاتحاد الاشتراكي:.
 
- الفريق الاشتراكي يراسل رئيس الحكومة ويطالب باجتماع لجنة الخارجية للرد على الاستفزازات المتوالية من طرف الدولة الجزائرية ومن خلال مؤسساتها، كان آخرها الهجوم الذي تعرض له مجموعة من المواطنين والذي استعملت فيه عيارات نارية.
 
- الحكومة تنفق على الديون أضعاف ما تنفقه على الاستثمار في القطاعات الاجتماعية.. حيث من المقرر أن تصل نفقات الدين العمومي في العام المقبل إلى أزيد من 68 مليار درهم، بينما لن يتعدى مجموع ما ستنفقه الدولة على الاستثمارات 54 مليار درهم، وهو ما يعني أن الديون باتت تبتلع ما يناهز ربع ميزانية البلاد.
 
- المعارضة بمجلس النواب تحتج على تسريب مشروع قانون المالية إلى الصحافة قبل إحالته على البرلمان.. حيث نبهت المعارضة الحكومة إلى إخلالها بواجباتها الدستورية والمتمثل في تمكين بعض وسائل الإعلام من نص مشروع القانون المالي.
 
* الحركة:.
 
- ائتلاف الجمعيات المغربية والإسبانية ينظم غدا وقفة احتجاجية تضامنا مع محجوبة محمد حمدي داف والتنديد باحتجاز "البوليساريو" لهذه الشابة الصحراوية، التي تحمل الجنسية الإسبانية، منذ الصيف الماضي بمخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر).
 
- خديجة أم البشائر المرابط، رئيسة جمعية النساء الحركيات، تقول إن المرأة الحركية قادرة على تدبير الشأن العامº داعية إلى ضرورة تحسين قدرات النساء وتسهيل ولوجهن إلى عالم السياسة من بابه الواسعº وذلك خلال اجتماع للمكتب التنفيذي لجمعية النساء الحركيات.
 
* العلم:.
 
- الحكومة ماضية في إغراق البلاد بمزيد من الديون: ثقب في ميزانية 2015 بحوالي 2.77 مليار دولار. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أوضح أن ميزانية سنة 2015 تحتاج إلى ما يناهز 2.77 مليار دولار، أي ما يعادل 24 مليار درهم، وهو المبلغ الذي لا تتوفر عليه خزينة الدولة للميزانية المقبلة، مما سيدفع الحكومة، حسب وزير الاقتصاد، إلى المؤسسات الدولية من أجل الاقتراض.
 
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يزور ضحية الحادث الحدودي الغادر بوجدة. شباط أشاد بهذه المناسبة بالدور الوطني الفعال لساكنة الشريط الحدودي الشرقي في حماية حوزة التراب الوطني، مطالبا الحكومة بالتعامل بحزم مع "حادث الاعتداء الذي استهدف الشعب المغربي بأكمله".
 
* المنعطف:.
 
- مهنيو النقل الطرقي يستعدون للتصعيد وشن إضرابهم المؤجل منذ شهر ماي الماضي، وذلك بعد خيبة أملهم في مشروع قانون مالية 2015 . المهنيون يطالبون بتلبية مطالبهم وعلى رأسها المطالب الضريبية وأيضا تمتيع مهنيي النقل بإعفاءات بالنسبة للغازوال الصناعي وتخفيض الضريبة على الاستهلاك الداخلي.
 
* الصباح:.
 
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن حزب العدالة والتنمية مستعد لدفع الثمن الانتخابي للإصلاحº مضيفا، في لقاء عقده أمس الثلاثاء في مقر حزبه بالرباط، أن بعض الإصلاحات قد تكون مؤلمة. ابن كيران هدد برلمانييه بإجراءات زجرية إذا لم يسووا أمورهم المالية.
 
- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن " قانون المالية يهدف إلى تقليص العجز ودعم الاستثمار العمومي"º مؤكدا، خلال عرضه لمضامين مشروع ميزانية 2015 أمام مجلسي البرلمان أول أمس الإثنين، عزم الحكومة على مواصلة الجهود للالتحاق بالبلدان الصاعدة.
 
* الأحداث المغربية:.
 
- نقابة حزب العدالة والتنمية (الاتحاد الوطني للشغل) تعتبر أن الإضراب المرتقب الأربعاء المقبل "لا يعنيها"، واكتفت خلال اجتماع مكتبها الوطني الجمعة الماضية، بمطالبة الحكومة بالعودة بملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى طاولة الحوار الاجتماعي، وكذلك الشأن بالنسبة لباقي الإصلاحات الهيكلية ذات البعد الاجتماعي.
 
- الإجراءات الأكثر صعوبة في قانون المالية: قانون المالية يدافع عن نظرة أحادية للحكومة في إصلاح أنظمة التقاعد. والمقاصة: في أفق حذف دعم المواد النفطية، الحكومة تواصل خفض نفقات صندوق المقاصة. والضرائب غير المباشرة: الطريقة غير المبشرة لاستهداف جيوب المواطنين.
 
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن الحكومة أوفت بالتزامات اتفاق 26 أبريل 2011، والتي همت بالأساس الرفع من الحد الأدنى القانوني للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة والرفع من أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، والرفع من الحد الأدنى للمعاش بالقطاعين العام والخاص.
 
* لوبنيون:.
 
- مشروع قانون المالية 2015 لا يحمل الجديد. دون أي مستجدات كبرى من شأنها الاستجابة بطريقة فعالة لانتظارات المغاربة وللاقتصاد، فإن مشروع قانون المالية لا يعد بالشيء الكثير، وهذا ما تعكسه أيضا "هزالة مضمونه"، حيث يشتمل على أربعة محاور ترسم توجهاتها أهدافا فضفاضة ودون تجانس لكي تترجم سياسة تنموية للحكومة.
 
- خبير فرنسي يدعو الجزائر للاعتذار.. قال مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان برو، إنه يتعين على الجزائر تسليط الكثير من الضوء على الحادث الحدودي الذي وقع بمنطقة وجدة، والمتمثل في إطلاق عسكري جزائري النار على مدنيين مغاربة. وأضاف سان برو أنه يجب على الجزائر، إذا لزم الأمر، تقديم اعتذار للمغرب كما تقتضي ذلك قواعد حسن الجوار والقانون الدولي، مشيرا إلى أنه يجب أيضا على النظام الجزائري، أن يضع حدا لمضايقاته للمغرب، خاصة وأن الوضعية الدولية والجيوسياسية المحلية، تستدعي تعاون الدول بكل صدق من أجل التصدي للتطرف وضمان الاستقرار الإقليمي.
 
* ليبراسيون:.
 
- تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ضد النقابات تسير في اتجاه مناقض للممارسات الديمقراطية. المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي عقد اجتماعا أول أمس الإثنين، أوضح أن تصريحات الخلفي والاتهامات التي رمى بها النقابات تكشف عن خلفية تحكمية ووقوفا واضحا في وجه أي ممارسات ديمقراطية.
 
- الدين الخارجي يأخذ أبعادا كبيرة. فالحكومة تعد برفع الدين الخارجي للمغرب بشكل أكبر، حيث إنها بحاجة إلى 24 مليار درهم خلال 2015 من أجل مواجهة العجز في الميزانية المقدر ب 43 في المئة.
 
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
 
- شركة الخطوط الملكية المغربية نجحت في تحقيق مضامين مخطط إعادة الهيكلة الذي أطلق في سنة 2011. إدريس بنهيمة الرئيس المدير العام للشركة قال في عرض قدمه ، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب خصص لتدارس الوضعية المالية والتدبيرية والخدماتية للشركة وسياسة النقل بالمغرب ، إن هناك عدة مؤشرات تؤكد ان الشركة تمكنت من تحسين التنافسية والخدمات وعملية الاستغلال، من ضمنها انخفاض عدد المستخدمين الذي مكن بشكل ملحوظ من الرفع من نسب إنتاجية الموظفين، وانخفاض كتلة الأجور بنسبة 34 بالمائة مقارنة مع سنة 2011 .
 
- ظرفية... أصدر المركز المغربي للظرفية مؤخرا نشرته الشهرية "المغرب ظرفية" التي خصصها لموضوع "السكان والنمو الاقتصادي: أية علاقة¿". النشرة سجلت أن العامل الديمغرافي يظل حاسما في تطور الحاجيات الاجتماعية، مشيرا إلى أن "الأسر الجديدة تحدث عموما حاجيات إضافية بالنسبة لمجموع القطاعات الاجتماعية، خاصة في السكن والصحة والتعليم". وبخصوص موضوع الفقر في المغرب، أشارت نشرة المركز إلى أن غياب التوازن الهيكلي بين النمو الديمغرافي والنمو الاقتصادي يشكل عاملا رئيسيا ساهم في انتشار الفقر بالمغرب.
 
* اوجوردوي لوماروك:.
 
 
- الدين العمومي. خيار لجوء الخزينة العامة للدولة إلى الاستدانة داخليا وخارجيا تميله أساسا إكراهات أبرزها العجز في الموازنة العامة للدولة، فبقدر ما يزداد هذا العجز يتم اللجوء إلى الاستدانة. وثيقة صادرة من وزارة الاتصال كشفت أن الدين العمومي قد يرتفع مع متم العام الجاري إلى 587 مليار درهم ، وهو رقم مرتفع بالمقارنة مع السنة المنصرمة ، والحكومة ترجع هذه الوضعية إلى تراجع مداخيل الخوصصة ونفقات منظومة المقايسة وارتفاع كتلة الاجور وتراجع المداخيل الجبائية وارتفاع حجم الاستثمارات العمومية.
 
مشروع ميزانية 2015... تحسين الولوج الى الخدمات الصحية الأساسية وإلى التعليم من ضمن أولويات مشروع قانون المالة لسنة 2015. الحكومة خصصت لهذين القطاعين اعتمادات بلغت 59 مليار درهم.
 
* ليكونوميست:.
 
 
- مشروع قانون المالية... خدمة الدين ستؤثر على المؤشرات الاقتصادية. فخدمة الدين ستكلف خزينة الدلة مبلغا ماليا قدر ب 68 مليار درهم ستستخلص من ميزانية السنة المقبلة، هذه التكاليف ستمتص لوحدها 86 بالمائة من مداخيل الضريبة على الدخل وعلى الشركات.
 
البيان:.
 
- مشروع قانون المالية لسنة 2015 : التحكم في عجز الميزانية العامة وتشجيع الاستثمار العمومي ضمن أوليات المشروع. المشروع يرتكز على مواكبة دينامية الاستثمار باتخاذ التدابير الكفيلة بتسريع تنزيل مقتضيات الدستور والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى وفي مقدمتها ورش الجهوية.
 
- ملوحة المياه تثير قلق الفلاحين في منطقة سوس. فلاحو هذه المنطقة من المملكة المعروفة بمؤهلاتها وريادتها في مجال زراعة الخضر والفواكه ، أبدوا قلقهم من وضعية الفرشة المائية بالمنطقة التي تتراجع باستمرار. وبحسب المكتب الوطني للفدرالية المهنية لمنتجي الفواكه والخضر فإن تحلية مياه البحر من شأنه أن يشكل بديلا لتفادي استنزاف ما تبقى من الفرشة المائية.



841

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.