للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رداً على رئيس المجلس البلدي لكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 شتنبر 2014 الساعة 49 : 13


بقلم : محمد الفنيش

رداً على رئيس المجلس البلدي لكليميم ، ليست حملة انتخابية سابقة لأوانها لسبب بسيط لأن شعارنا المقاطعة الإنتخابية .. إلا في حالة ما إذا تمت محاسبة لوبيات الفساد، فلكل حادث حديث.ولا نؤمن بالإنتخابات ولم ولن نشارك فيها لفسادها حاليا.

فدعونا نُذكر رئيس المجلس البلدي لكليميم ببعض خروقاته ، تلك الخروقات الذي وضح جلالته كم من مرة أن المغرب قد إتخذ قرار لا رجعة فيه من حيث وضع دولة المؤسسات وقد يكون رئيس المجلس البلدي رفقة أصدقائه المفسدين في الدولة المغربية من لوبيات الفساد غير آبهين بخطاب جلالة الملك، ولا بتوجهات حكومته؛ وهذا ما يذل مقاطعة رئيس المجلس البلدي لكليميم للأنشطة الوزارية بكليميم ظنّا أنه "قطعْ الوَادْ وْنَشفُوا كْرَاعِيهْ أو رَجْلِيهْ".
السيد رئيس المجلس البلدي نسي دور صانع لوبيات الفساد في مدينة كليميم "الوالي" الذي أتى به من محطة البنزين ليضعه على رئاسة المجلس البلدي وبعدها أدخله قبة البرلمان.
السيد رئيس المجلس البلدي ممنوع قانونيا وأخلاقيا من المشاركة في الإنتخابات السابقة لصدور أحكام عدة في حقه .. ونستدل بحكمين قضائيين على سبيل المثال لا الحصر وما خفي كان أعظم :
الحكم الأول : تحت رقم 9666 عن محكمة الإسثناف بأكادير بتاريخ 04-11-2003 في القضية الجنحية رقم 2779\03 والذي قضى عليه بتأييد الحكم الإبتدائي رقم 299 الصادر عن المحكمة الإبتدائية بكلميم بتاريخ :25\03\2003 بإدانته 6 أشهر حبساً موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 15.000.00 درهماً مع الصائر والإجبار في الأدنى.
الحكم الثاني : صدر تحت رقم 9102 عن محكمة الإستئناف بأكادير بتاريخ 28\10\2005 في الملف الجنحي عدد 4442\04 والذي قضى بتأييد الحكم الإبتدائي الصادر عن المحكمة الإبتدائية بكلميم بتاريخ : 05\10\2005 بالحكم عليه بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ إلى أخر ما جاء في القرارين.
الغريب أن الإدانة بعد حكم موقوف التنفيذ في ظرف خمس سنوات يكون الحكم نافذ ؛ والتنفيذ .. الحكم السابق ، لكن ما دام الأمر يتعلق برئيس المجلس البلدي بكلميم فحدث ولا حرج.
ذكر في العدد 94 شهر يناير2007 لنشرة مشاهد في إستجواب أو تصريح لأحد النواب البرلمانيين بطانطان بأن رئيس بلدية كليميم يتربع على رأس جماعة مهربي البنزين الذين تتوفر لهم التغطيات اللازمة لتمرير كميات كبيرة من البنزين نحو أقاليم الشمال.

عندما تظاهرت ساكنة مدينة كليميم ، أمام فيلا رئيس المجلس البلدي مطالبة إياه بالرحيل والمحاسبة، فبدل أن تتحرك الدولة وتحمي مواطينها وتجسد دولة الحق والقانون، زجت بتلاميذ في السجون بتهم فبركتها الأجهزة الأمنية آنذاك ، والتي تشهد اليوم منظمة العفو الدولية على إنتهاكاته. وظلت القوات المساعدة فرقة "موبيل" أو ما يسمى بالمخزن المتنقل مرابطة بعشرات السيارات لمدة شهور تحمي رئيس المجلس البلدي من منتخبيه كما يقولون، فمتى تكون منتخباً من الساكنة وفي ذات الوقت تتظاهر أمام مقر سكناك؟؟
خرج التلاميذ والشباب الذين سجنوا لأنهم قالوا لا للفساد .. لكن أغلبهم خرج ساخطا ناقما على الوضع، وعرف أن شعارات دولة الحق والقانون شعارات فضفاضة في مدينة كليميم، بل البعض من هؤلاء الشباب ضرب بالوطنية عرض الحائط، وإلتحق بالفكر الإنفصالي في وقت كان صحراويواْ وادنون أكثر إخلاصاً وأكثر دفاعاً عن الوحدة الوطنية، استغل رئيس المجلس البلدي لكليميم نفوذه القوي على رجال الأمن ورجال العدالة في الإقليم، وأنشأ دولة داخل الدولة، واستمر هدر المال العام واستمر التعذيب واستمرت إهانة الشعب؛ واستمر تكديس الثروة. السجون مكتظة بأبناء الشعب المغربي ، البعض منهم جرائمهم لا تساوي ذرة من جرائم رئيس المجلس البلدي لكيلميم .. هذا الأخير الذي يضع الكاميرات أمام مكتبه وينظر للمواطنين من الداخل ، فيستقبل من يريد ويرفض من يريد دون استقبال.
كل أبناء المنطقة يعانون من عجرفة الرئيس ، فمثلا : مدير موقع نون توداي هو كذلك مرفوعة عليه دعوة من طرف رئيس المجلس البلدي لكليميم حتى لا يتجرأ على التقرب من فضح ملفات فساد هذا الأخير، فتاة تقارب 12 سنة تطالب رئيس المجلس البلدي بكليميم بحق الأبوة، والملف الآن في مرحلة النقض، ووالدة الضحية تطالب بتحليل الحمض النووي لرئيس المجلس البلدي لكليميم .. لكن العدالة تتجاهل هذا المطلب لحاجة في نفس يعقوب، والعدل هو أن يتم تحليل الحمض النووي لكي يقطع الشك باليقين، ويعطى لكل ذي حق حقه، لكن ما دام الأمر يتعلق برئيس المجلس البلدي لكليميم، فالقانون مشلول والعدالة معطلة .. بل كما أشار إليه النائب الجريء والمحترم أفتاتي وسلم ملف رئيس المجلس البلدي لكليميم لوزير العدل والحريات خلال جلسة البرلمان وعلى الهواء مباشرة .. إذا غابت العدالة فعلى الشعب المغربي أن يعرف أن العدالة أمامها جدار من المفسدين لابد من الإطاحة بهم، وإذا تمت الإستجابة وفتح التحقيق فعلى الشعب أن يتوحد ويدافع عن العدالة لأنها أساس الوطن.

توجد عشرات الشكايات ضد رئيس المجلس البلدي لكليميم لم تفعل بعد؟ فمن يعرقل العدالة؟ ومن يدعم هذا الجبروت الذي كلما طغى كلما آنهار الوطن؟؟
الدولة مغربية تعرف جيداً أصدقاء رئيس المجلس البلدي لكليميم، وعليها أن تضع النقاط على الحروف .. كما وضعتهم في ملف ادريس البصري وجماعته، حتى لا تفتح المجال أمام مستقبل المفاجآت لأن المظلوم يفكر في رفع الظلم، والظالم لا يفكر، بل يظن أن القوة بيده إلى أن يجد نفسه مثل القذافي أو بنعلي أو غيرهم....
أخبار تقول أن قضية مخدرات مراكش الأخيرة يوجد على رئسها شخص بمدينة كليميم من كبار المفسدين، ولا نريد استباق التحقيق لكن قد تكشف لغزاً خطيراً لسكان وادنون، رئيس المجلس البلدي لكليميم راكم ثروة في وقت وجيز لا تحتاج للحساب لكشف فسادها، فالأمور واضحة وضوح الشمس.
كان هذا رداً بسيطاً على رئيس المجلس البلدي لكليميم، رداً متواضعاً تجنبنا فيه بعض المحطات لأنها لا تعنينا ، مثل .. طبيبه الخاص في فرنسا، في وقت المستشفى الإقليمي بكليميم يعاني فيه المرضى الويلات، بل أصبح مكان للقطط والكلاب الظالة، فما أدراك بمصطلح مستشفى، وأمور أخرى بفرنسا لا نريد الغوص فيها حالا... هناك الكثير لا يسع هاته الصفحة البيضاء استعابها، لكن نكتب بهدوء تام وبنفس طويل، إلى أن تتجسد العدالة، وجميعا من أجل مغرب حر ونزيه، مغرب الشعب وليس مغرب الأشخاص.



9523

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وما خفي أعظم

عالي

رئيس المجلس البلدي عليه أن يجيب عن الأسئلة التالية:
لماذا اخترق المادة 22 في صفقة مرجان؟
إذ لا يحق له تحت أي ذريعة كانت أن يكون طرف في صفقة عمومية مثل صفقة مرجان.
أين هي الملايير التي صرفتها البلدية؟
ما علاقة أحد نواب رئيس المجلس البلدي بمخدرات مراكش الكوكايين الخالص؟
كيف اشترى رئيس المجلس البلدي فيلا من أغنى أمراء السعودية في أكادير؟ ومن أين أتى بهذه الأموال؟ لماذا يقيم في أكادير ويدرس أبنائه في أكادير؟
ما علاقة رئيس المجلس البلدي بالشرقي الضريس وعلى ماذا تعتمد هذه العلاقة؟
ما علاقة رئيس المجلس البلدي بكلميم بعالي كبيري وعلى ماذا تعتمد هذه العلاقة؟
لماذا بنى رئيس المجلس البلدي بكلميم فيلا في منطقة خضراء بحي تيرت؟
ما علاقة رئيس المجلس البلدي بكلميم بقريبته التي تبني ثلاثة عمارات بحي الداخلة فأكادير؟
لماذا تتغاضى الدولة عن تهريبه للوقود من رأس المنفرة في اتجاه أكادير؟
لماذا الدولة المغربية لم تطبق القانون والنائب أفتاتي قد فضح رئيس المجلس البلدي بكلميم خلال جلسة البرلمان وعلى الهواء مباشرة؟
رئيس حماية المال العام طالب بمحاكمة شعبية؟
السؤال إما أن تطبق الدولة المغربية القانون أو يجب أن ننشئ دولتنا لكي نضع دستورنا وقانوننا،مثل زمن أيت أربعين. حيث كانت القبائل تختار أربعين شخصا نزيها ويقيمون العدل ويقرروا الأحكام،أو أن ننشئ دولتنا على غرار جنوب سودان ونسميها مثل دولة وادنون، أو دولة الصحراء الشمالية أو ما يتوافق عليه الشعب. ويحيا الشعب

في 24 شتنبر 2014 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مقال جميل

متابع

مقال جميل و مجهود جبار ...ما تحتاجه هو شرح كل فكرة من أجل اعطاء المقال جمالية وانتقال سلس بين الافكار.

في 24 شتنبر 2014 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- غرباء في وطننا

محمد عالي

أصبحنا غرباء في وطننا، أصبح ملك ثاني في المغرب إذا لم تعطي الولاء له فالتهمة جاهزة والقضاء جاهز الكل في خدمة رئيس المجلس البلدي الذي يزداد غطرسة في منطقة أهلها يعيشون منذ الأزل تحت سقف الإحترام المتبادل سواء مع الإستعمار سابقا حيث كانت القوات الإسبانية والفرنسية تبتعد من الإحتكاك بحقوق المواطنين وجاء عبد الوهاب فظن أنه سيركع المنطقة مستغلا فساد القضاء وبعض رؤساء الأجهزة الأمنية. المستقبل سيكون سوداويا إذا ما لم يحاسب. إستعدوا يا أهل وادنون عرب وأمازيغ لرفع الظلم. فأنتم قوة وادنون وحضارته.

في 24 شتنبر 2014 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أين العدالة

سلامة

إن جبروت رئيس المجلس البلدي بكليميم قد تجاوزت الحدود,رشوة وابتزاز, وظلم وجبروت حيث وكيل الملك ورجال الشرطة تحت امرته لقد كرهوننا في هذا الوطن بإستبدادهم. نناشد جلالة الملك نصره الله بتدخل عاجلا قبل فوات الأوان. الرشوة في كل مكان في المجلس البلدي الرشوة في كل وثيقة الرشوة وصلت في طلب عدم التجزئة عشرة ألالاف درهم, إذا حاولت تشكيل تجزئة بقع أرضية إذا لم تعطي لرئيس خمس بقع فلن تحصل على الترخيص. ثم إنتقلوا إلى خارج المدار الحضري حيث يهجمون على الأراضي السلالية تحت مسمى التحفيظ, في حين أن الأحزاب تنهب أراضي القبائل والمواطنين. مما سيخلف قطع الوصل مع الإنتماء للإرض والوطن.

في 25 شتنبر 2014 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المزيد من النضال

يوسف

تحية للإخوة كلهم الساهرين على محاربة الفساد، المرجو الإستمرار ومواصلة النضال إلى أن يسقط رمز الفساد، وجميعا من أجل وادنون حرة أبية، وتحية للجماهير الشعبية.

في 29 شتنبر 2014 الساعة 54 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرًا ولدينا المزيد

وادنوني

تحية عالية لكل من لم يدفن رأسه في رمال الفساد، تحية لكل من قرروا الصمود ضد لوبيات الفساد رغم الإكرهات والعراقيل، لكم منا جميعا تحية الشرفاء، سيسقط قريبا رمز الفساد عبد الوهاب بلفقيه.

في 02 أكتوبر 2014 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

أرخص الوسائل لعلاج السمنة هو شرب الماء قبل الأكل

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

'القاعدة' تزداد خطرا.. فمن المسؤول؟

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

المجازون والتقنيون المعطلون الصحراويون تندد بالقرارات الأحادية التي تصدرها سلطات العيون

بيان جهوي 3 : الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي-جهة كلميم السمارة

بيان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي - جهة كلميم السمارة

نشطاء حقوقيين صحراويين يتعرضون للضرب بقاعة محكمة الدار البيضاء(بالصور)

تتويج رجل سلطة بالعيون بطلا للملاكمة بعد تعنيفه مواطن أمام بوابة الولاية

تجاوزات بالجملة بالمكتب الوطني للماء الصالح لشرب بإقليم أسا وأثارها على المواطنين

عضو غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم السمارة يرد على رئيس الغرفة

إعفاء رئيس المقاطعة الحضرية الرابعة عشر بالعيون من مهامه

ولاية العيون تجري تحقيقا حول اختفاء سيارة سلمت لرجل سلطة

شكاية ساكنة تاركاوساي ضد ترامي ادارة المياه و الغابات على املاكهم

لجنة المراقبة الصحية ببلدية العيون تحتاج لمن يراقبها

الثانوية الجديدة التأهلية بطاطا على صفيح ساخن

تغجيجت: مستشار جماعي بتغجيجت فوق القانون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.