للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)             الجيش يتحرك لوقف زحف مافيا التهريب،وتسلل الإرهابيين عبر الحدود             الهاكا تمنع الإحسان العمومي عبر الإعلام وتوجّه إنذاراً             فشل عملية سطو مسلح على حافلة للنقل بين مدينتي السمارة وطانطان             سلطات الرباط الأمنية تجبر المعتصمات الصحراويات على التوقيع على محاضر يجهلن محتواها‎             العيون: البلدية تلتزم الصمت عن كثرة حوادث السير بحي مولاي رشيد             مجددا انفجار لغم أرضي يبتر اطراف شاب قرب معبر الكركرات الحدودي             نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن             تحويلات دورية بالملايير من وزارة الداخلية لشركات مشبوهة،والعدوي تفتح تحقيقا             عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط            شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون            دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي            نفوق قطعان من الغنم بسبب موجة الثلوج التي تضرب المغرب           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل


الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط


شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون


دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي

 
اقلام حرة

القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎


الحقوق المغتصبة و أرجوحة التماطل..فإلى متى؟

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن

بعد سحب البارغوي اعترافها بالبوليساريو ،المغرب يمنحها هيبتان سخيتان

تجميد المفاوضات بين المغرب والبوليساريو وبوادر أزمة مع المبعوث الأممي، واجتماع عسكري بالصحرا

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إقليم سيدي افني المآل والآمال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يونيو 2014 الساعة 56 : 12


بقلم  بوبكر الاخصاصي

 أصبحت مدينة سيدي افني محطة احتجاج بامتياز اذ مند الالتفاف على المطالب الاجتماعية للساكنة ودخول أغلبية أعضاء السكرتارية التجربة الانتخابية قبل تحقيق مطالب الجماهير، تشهد المدينة  احتجاجات متكررة ،غالبا ما تنتهي بمواجهات بين الشباب المحتج وقوات عمومية مختلفة الألوان  والتسميات .
   إن العجيب في  هذه الأحداث والاحتجاجات  أنها تتكرر باستمرار والأغرب من ذلك آن نفس ردود الأفعال عليها من طرف القوات المخزنية تتكرر  كذلك في اتجاه محدود الأفق دون أي تفكير يدقق في الأسباب ويعجل بالحلول ويضع حد لسنوات من التخبط والعجز والظلام .
      إن هكذا وضع لا اعتقد أنه في صالح من يبتغي خيرا لهذه المنطقة وله غيرة على أهلها البقعة  التي تحررت بدماء زكية  وضحى عنها أجدادنا بأرواحهم الغالية ثمنا لعيش أبنائهم وأحفادهم بحرية وكرامة ، وضع استسلم فيه المخزن  لتعنت خطير تقابله طاعة أحزاب ونخب سياسية وجمعيات تبارك الخطوات وتفرط في المدح ويعيش الأطراف بعيدا عن الواقع الذي لا يمكن وصفه إلا  بالكارثي اجتماعيا وسياسيا وثقافيا... ولا أحد للأسف أراد أن يستفيق من سباته العميق وتبجحه الزائد،  قبل أن تتحول المنطقة إلى شظايا وأشلاء متعددة الألوان ، آنداك لن يفيد كلام السفسطائيين ولا بكاء الشعراء على البحر والجبال ولا نظريات السياسة وعلم الاجتماع .
    إن عوائق ومشكلات ايت بعمران أعمق من صعوبات المغرب بأسره وتقتضي  تعامل الدولة/المركز بنوع من الجدية  في العمل وبعيدا عن الخطابات ولن يتأتى ذلك إلا بتغيير سياستها تجاه ساكنة هذا الإقليم  وإعادة النظر في تعاملها القديم الذي لا يتجاوز اللامبالاة والإهمال أحيانا والوعود الزائفة والقمع والسجون أحيانا أخرى ، اذكر هنا نماذج  وأطرح استفهامات حيرت العامة  والخاصة بايت بعمران ، فأين المخطط التنموي 2009 -2012 ؟ الذي التزمت به الدولة مباشرة بعد أحداث السبت الأسود ، لماذا لم يتم تنفيذه؟ ألم تعترف الدولة بوقوع خروقات في التدخل الهمجي الذي قامت به القوات الرسمية المختلفة في حق أبناء سيدي افني ؟ ألم تترك مكان الاعتصام في الميناء وهاجمت بهستيريا منازل واستباحت الحرمات واعتدت على الشيوخ والنساء والأطفال في كلومينا وبولعلام... ففضلت العقاب الجماعي لأهل المنطقة على ما أدعته من فك الاعتصام وضبط الأمن والاستقرار، آلم يصرح عباس الفاسي ومعه وزير داخلتيه شكيب بن موسى بأنه لم يقع أي إعتداء على المواطنين بسيدي افني انداك ؟ قبل آن تظهر الصورة واضحة للعالم ، ولم تحرك لا المسطرة القانونية ولا السياسية لردع الجناة هؤلاء ؟ أليس من الأجدر محاكمة وزير الداخلية شكيب بن موسى والجنرال العنكري... المسؤولين عن التدخل انداك ؟ عوض ترقية الأول رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي  ثم سفيرا بفرنسا ؟ الم تلتزم الدولة بإنشاء وتعبيد الطريق الرابط بين افني طانطان المنفذ الرئيسي لضمان انتعاش اقتصادي بالمدينة المهشمة مند 1969 ؟ وإلى الآن حفاظا على مصالح لوبيات اقتصادية بمدن أخرى مجاورة ولهواجس سياسية لم يخرج هذا الطريق إلى الواقع ؟ أليس من الأجدر إنشاء شركات متخصصة في المنتوجات البحرية عوض نقل هذه المنتوجات إلى اكادير فاس مكناس الدار البيضاء... خوفا من تضرر شركات مستثمرين نافدين ولوبيات اقتصادية /سياسية ؟
     البعض يتبجح بإحداث العمالة ؛ أقول نعم ولكن ما نوع العمالات وأي نوع من العمال ؟ هل نحن نريد عمالة تتزين بكاميرات  في الداخل  والخارج خوفا من إرهابين أو من سيارات مفخخة ؟ أم عمال يعينون شكليا تصفية لخواطر بعض قبائل الصحراء في إطار النسبة الممنوحة لأقاليم الصحراء في المناصب.
     صحيح آن تعيين عامل على الإقليم جعل الكثير يتفاءل خيرا فإذا بالسيد العامل ماماي باهية أول من ينكت العهود والاتفاقات ، فاستقبل الجميع ووعد الجميع بووعود براقة وعندما حان الوقت الموعود صدم الجمع الموعوود فتنبأ المستقرؤون للأحداث بالأفق المسدود وبالعودة إلى النهج القديم ، فبدأ الاحتجاج وغلقت أبواب الحوار فاستدعيت قوات "البلير" ليتفاقم الوضع ، فوزعت بطاقات الإنعاش كمسكنات للبعض و على المخبرين عوض الأسر الضعيفة  وعلى ... عوض الأرامل والمطلقات  وعلى االثلاميذ لثنيهم عن متابعة الدراسة  فاختلط الحابل بالنابل ، لكن ما المنتظر من عمال يعينون ليس استنادا لكفاءات في التدبير والتسيير والتنسيق بل فقط استجابة لحصة الصحراء من مثل هذه المناصب ؟
وها هم يعيدون الكرة بتعيين عامل جديد/قديم لا يختلف عن إبن عمه إلا قي التسمية والشكل فدشن بدايته الميمونة  "بشطحات حقوق الإنسان" ولن ينتهي بولائم أسياده الشيوخ ولما لا ؟ فأبناء الإقليم أغنياء عن الخدمات الصحية والشغل... لذلك اجتهد عمال  الإقليم في إبداع وظائف جديدة لهم تضمن سماع وابل من التصفيقات التي تغطي آلام ومعاناة نفد صبرها مند زمن بعيد .
     أما الفاعل الذي يؤمل منه آن يكون لاعبا أساسيا ومؤثرا فقام يصفق للسياسة الحكيمة للسلطة في المناسبات وغير المناسبات ويلبس قناع الاستكانة والهروب إلى الوراء ، ويتفرج في أجيال المستقبل تضيع دون أي نقد ذاتي يدفعه للقيام بدوره الحقيقي في التأطير وخلق دينامية وفاعلية ، وتستمر الأحزاب الورقية في التقرب إلى السلطة علًها تحسن إليها  وتغض الطرف عن العيوب والأخطاء ويظهر الأميين وأنصاف المتعلمين كالأبطال في أحسن صورة ، وكيف لا ؟ فنخب سياسية من هذا الطراز تليق بشعارات العهد الجديد ، الدستور الجديد الحكامة الجيدة  ، دمقرطة الحياة السياسية .
    إن ما يقال عن الهيئات السياسية يقال عن بعض الفعاليات الجمعوية ، إذ يتسابق هؤلاء نحو أحضان السلطة طلبا للاعتراف بالأصل التجاري للفاعل الجمعوي وبحتا عن ريع مادي من الصناديق السوداء دون مراقبة فيما ينفق  فيه المال العام ، وتهمش جمعيا ت أخرى لمواقف أعضائها أو لحزازات شخصية وتضيع مصالح المواطنين بين  أطماع وصراعات أعضاء المجالس قروية كانت أو بلديات ورغم أننا لا نعيب ولا نرفض التكتل مع الجميع لإخراج المنطقة من مأزقها هذا إلا إننا نرفض تحول هؤلاء النخب إلى كراكز تفرط في المدح وتنسى ألهم الكبير والوظيفة الأساسية لإنشائها.
    في الأخير افتح قوس لأقول يا معشر المسؤولين مركزيين ومحليين ايت بعمران وإقليم سيدي افني بشكل عام يحتاج إلى إرادة سياسية  حقيقة ويتطلع  أبناؤها إلى فتح نقاش/حوار مركزي جدي ومسؤول مع جميع من يمكن أن يساهم في صنع مستقبل المنطقة المجروحة و بعيدا عن المزايدات و عن أحكام مسبقة ولا وعود زائفة ، تلبى المطالب التاريخية ، إننا هنا نسعى إلى الوضوح أولا لنحدد المسؤوليات  ندقق في الأخطاء نحاكم الجنات  مجلدي الأبرياء ماديا أو معنويا نسترد الحقوق لمن ضاعت له ظلما نصفي ملفات حقوقية عالقة نفتح الاوراش و نبدأ تأهيل حقيقي في البنيات الأساسية  ، هل أقول المستحيل؟ طبعا لا، ولكن أؤكد أن هناك إشارات من مسؤولين مخيبة للآمال إذ يعاود فقط تكرار الصياغة القديمة ويؤجل المطالب إلى وقت لاحق مما يعقد الوضع أكثر و يدعم طروحات سياسية أخرى ستغير الأمر بأكمله.



815

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

أعوان السلطة من شيوخ ومقدمين العمود الفقري للآجهزة الامنية

إضراب الشاحنات في الجنوب يلهب أسعار الخضر والفواكه ويشل حركة النقل بالموانئ الجنوبية

المسيحيون الصحراويون" بين السرية و حلم الانتشار

اعتقال مجاز عاطل بكلميم بعد احتجاجه ومطالبته بحقه في الاستفادة من أدنات النقل

الدكتور : ابراهيم الصبيو

دروس السيد أكديم إزيك

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.