للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مشهد مؤلم:كيف بدأت حادثة التدافع بالصويرة من اجل حفنة دقيق..وكيف انتهت ؟             اسا: عون سلطة متورط في تهريب المخدرات             احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك(فيديو)             الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين             كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"             رئيس المجلس الإقليمي لكليميم ايفرضان يهاجم بلفقيه ويصفه بالميكروب             إحداث محكمة إستئناف بكليميم وترقية المركز القضائي إفني إلى محكمة ابتدائية             حالة استنفار مفاجىء وهلع بميناء الجزيرة الخضراء،وهذا هو السبب             إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية             هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال             استياء واسع من استغلال حضور عامل افني للدعاية السياسية لصالح بلفقيه             تدشين سقاية بصنبورين بجماعة افني تثير سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي             الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل             احتجاج واعتصام بحارة امام مقر مندوبية الصيد البحري بالداخلة             حالة استنفار غير مسبوقة بمنطقة بئر كندوز وهذا هو السبب             80 بالمائة من مصابيح LED التي تباع في الأسواق تسبب العمى             وزارة الداخلية تقاضي رؤساء جماعات ومستشارين بسبب ارتكابهم اعمالا مخالفة للقانون             معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر             فضيحة الامن بالعيون : مكبرات الصوت لتفريق وقفة احتجاجية لمجموعة من الصم والبكم             المعتقل السياسي الصحراوي عبدالخالق المرخي يدخل في اضراب مفتوح عن الطعام بالسجن المحلي بوزكارن             محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية            احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك            تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا            تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا             تسريب جديد:رئيس جهة كليميم يعطي دروس للمعارضة في فقه الأولويات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية


احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك


تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم


مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا


تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا

 
اقلام حرة

كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"


اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن


لماذا ينتحر المغاربة؟ !


متى يترك "البام" أيت الجيد يرتاح في قبره؟

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

تهديد مستشار جماعي بالتصفية الجسدية بافران الاطلس الصغير

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
حالة استنفار مفاجىء وهلع بميناء الجزيرة الخضراء،وهذا هو السبب

هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال

الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل

تعرف علي هدية السعودية للمنتخب المغربي بعد تأهله ”للمونديال”

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طفيليات العمل النقابي بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2014 الساعة 31 : 17


بقلم : نقابي

في خضم العيد الأممي للطبقة الشغيلة، ومع اقتراب المحطات الانتخابية، تسعى بعض الأحزاب السياسية ومن يدور في فلك مالكيها إلى تحريك كراكيزها النقابية خدمة لأجندات ضيقة مستغلة هامش حرية التعبير والحركة وتوفر الوسائط التقنية والمعلوماتية، الأمر الذي لم يكن متوفرا في الزمن الجميل للنضال فترة السبعينات والثمانينات،زمن أضحى من خيال وذكرى.
ولان واقع التشكيلات النقابية المتسم بالتفريخ وغياب الفاعلية، قد أدى إلى نفور المنخرطين الشرفاء من هذه التشكيلات التي يقودها مركزيا وجهويا ومحليا (فاعلين) يخالفون ما يجب أن يفترض في الفاعل النقابي الحقيقي من تربية صحيحة، ونزاهة وقناعة ومرجعية إيديولوجية واضحة ،ومستوى فكري وثقافي متميز، والتزام بالدفاع عن الحقوق، موازاة مع التأطير للقيام بالواجبات والعمل على تعميق الوعي المهني،إضافة إلى التضحية ونكران الذات والتطوع (بلا مقابل)، والواقعية والإلمام بأدبيات العمل النقابي الذي يتأسس على الإقناع، الإيجابية في التدخل، الديمقوراطية، القيادة الجماعية، التشاور،المسؤولية،المراقبة والمحاسبة،النقد والنقد الذاتي، تقبل الرأي المعارض،الموضوعية في اتخاذ القرار.هذا الواقع الباعث على التأفف من تسلل فيروسات انتهازية وصولية أضحت زعامة من ورق لنضال البيانات الجوفاء وطفيليات ظلامية تعشعش  خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي أساسه السب والقذف والشتم بعيدا عن الضوابط الأخلاقية للعمل النقابي المبني على المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز في حرب البيانات الجوفاء ، ظاهرها محاربة فساد وجوهرها إعلان حرب باستعمال كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.

نماذج تشترك في إسقاط عيوبها على الأخر والهستيرية الاستعراضية التي تحاول جذب انتباه الآخرين عبر الخداع والصدام المقرون بالسادية وإلحاق الأذى بالأخر دون إغفال النرجسية وتضخيم الذات ووهم تمثيل الجماعة.
لقد أصيب جسد العمل النقابي بمرض عضال، استشرى فيه فساد حقيقي،وفقد بوصلة الصراط المستقيم،فأصبحت مفاهيم الابتزاز والكذب والشتم والعربدة عوامل إغراء لجذب الطفيليات بما لايخدم قطعا آمال وتطلعات الشغيلة في مختلف القطاعات المهنية.
كل فاتح ماي وانتم بألف خير.



124669

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام جميل

صدام

الواقع الباعث على التأفف من تسلل فيروسات انتهازية وصولية أضحت زعامة من ورق لنضال البيانات الجوفاء وطفيليات ظلامية تعشعش خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي أساسه السب والقذف والشتم بعيدا عن الضوابط الأخلاقية للعمل النقابي المبني على المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز في حرب البيانات الجوفاء ، ظاهرها محاربة فساد وجوهرها إعلان حرب باستعمال كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.

في 30 أبريل 2014 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ماسح الأحذية

نقابي مزور

هذا المقال ليس من إعداد نقابي، ولكنه من خدام النائب الظاهرة عيدة بوكنين ونقاباته المحبوبة، وإليكم الأدلة التالية:
1 "...لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى..."
هل عيدة بوكنين يستحق لقب مسؤول؟؟؟ فالكل يعلم أن السلطة هي من أتت به إلى سدة حكم النيابة. وهل هو نزيه؟؟؟ الجواب عند القراء الكرام من خلال التقارير والتحقيقات التي نشرتها صحراء بريس.
2 نسي صاحب المقال أن يذكرنا أن هنالك بعض الكائنات التي يمكنها أن توهم نفسها بأنها قادرة على كتابة مقالات صحافية دون الوقوع في تناقض، وإليكم دليل على مرض صاحب المقال بالزهايمر الصحفي؛فقد بدأ في بداية مقاله بانتقاد كافة التنظيمات النقابية، ليقوم في الأخير بادعاء أن تلك النقابات لها قواعد.
3 لقد لخص صاحبنا " النقابي" والذي لا علاقة له بالعمل النقابي الجاد والمسؤول لا من قريب ولا من بعيد قطعا مقاله في انتقاد ثلاث جهات تقوم كلها بحكم عملها النقابي والصحفي بتشخيص الوضع التعليمي بنيابة كليميم ونقل الحقائق إلى الشغيلة التعليمية بتفاصيلها واتهم هذه الجهات التي تفضح سيده عيدة بوكنين بأنها طفيليات العمل النقابي بكليميم.في حين أن باقي النقابيين الموالين لبوكنين لم يذكر أي اسم منهم.
عجبا لهؤلاء، أيظنون أن الشغيلة التعليمية لا تدرك حقائق الأمور ولال تعرف الفاسد من المصلح؟
إن الجميع يعلم جيدا من ينقل الحقائق ممن يخفيها من النقابيين الذين يقضون وقتهم في المكوث كل يوم أمام باب النيابة لتقبيل يد سيدهم النائب مقابل تكليف لأشباح يحصلون من ورائه على نصيب من المال. مقابل اتباع سياسة الصمت عن خروقات القطاع بالإقليم، وبعث تقارير ممجدة لسيدهم إلى المسؤولين بوزارة التعليم.

في 30 أبريل 2014 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فضيحة كبرى

journaliste

إنها لفضيحة كبرى أن يدعي صاحب المقال أنه نقابي، وإذا كنت كذلك فلماذا تخفي شخصيتك.
والفضيحة الأكبر هي أنه يظهر نفسه دون خجل بأنه من المدافعين عن النائب الفاسد، ومن أعداء منتقديه.
سير أوليدي تكتب على الحريرة والمسمن د رمضان، راهو بقا ليه شهرين، أما تحليل الوضع النقابي، فراك مقلوب وكتبتيه بالمقلوب.
كما أن ما كتبته لا يعدو أن يكون نصا سرديا من تأليف فاسد لا علاقة له بالميدان النقابي.
أو تظن أننا نعيش في بلاد الوطواط ولا نعلم حقيقة الوضع النقابي بالإقليم.
براكا من النفاق والكذوب مقابل الحصول على عظمة عفنة من مسؤول فاسد، تفر منها حتى الكلاب.

في 30 أبريل 2014 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- العز للرجالة

مريزيق،طومزين،الحاميل

إذا أتتك مذمتي من فاسد فعلم بأنها الشهادة أني كامل.
بداية على موقع صحراء بريس أن لا يسمح لمثل هولا ء الخفافيش بنشر نفايتهم بهذا الموقع الرائد وباسماء متسعارة،فإذا كان صاحب هذه السطور نقابي ويحث على المواجهة فلماذا يخفي اسمه؟ ببساطة لانه يعرف مصيره في حالة ذكره فسينكشف امره وسيفضح امام الرأي العام.
هذه السطور تحمل بين طياته عدد من المغالطات،فالاشخاص الذين ذكروا وهم الاساتذة الحاميل عبد اللطيف ومريزق هشام وعزيز طومزين من أهم الاشخاص الذين يتصدون للفساد بقطاع التعليم
المسألة الاخرى هي محاولة تضليل الرأي العام من خلال الزج باسم الاستاذ الفاضل عزيز طومزين بين النقابين،فالاستاذ معروف بعدم ولاءه لاي نقابة او حزب وقتصار عمله على الجانب الاعلامي الذي تميز فيه ووقف في وجه الفاسدين وأربك حساباتهم من خلال عمله المتميزة.اذن لماذا تم تصنيفه مع النقابين؟
اخيرا هنيئا لكم ايها الافاضل فقد تم توشيحكم من طرف كلاب صيد النائب والمخزن من خلال هذه الشهادة.تعازينا لنويب بوكنين وزبانيته فقد فشلتم في تحقيق الهدف من هذه المحاولة.

في 01 ماي 2014 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الساحة النقابية

متقاعد

غاب عن ساحة العمل النقابي الشرفاء
وبقي فيها الرعناء.

في 01 ماي 2014 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من الغبى ما قتل

موظف الصحة

صاحبنا يدندن حول امور وهي:
مستغلة هامش حرية التعبير والحركة وتوفر الوسائط التقنية والمعلوماتية
طفيليات ظلامية تعشعش خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي
الضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.
المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز
من خلال ما سبق يبدو أن المقصود هو الاستاذ عزيز طومزين الذي فضح نائب التعليم والمستفدين معه منذ وصوله الى كليميم قادما من اسا عبر الحركة الجهوية،هذا الشخص اعرفه عن قرب رجل بمعنى الكلمة قل نظيره في زمن الانبطاح والمصالح
أيها الاغبياء إنكم بهذه الخطوة أكدتم أن الرجل أقوى منكم وفعلا أعجزكم وأعطيتموه الشرعية وقدمتم له إشهار مجاني
في الاخير أدعو السيد محمد علي فضيلي والزميل عزيز طومزين الى التدخل العاجل لحماية الخط التحريري لهذا الموقع الذي تكلم عندما سكت الاخرون.

في 01 ماي 2014 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حلق بوكنين

الشوكة

يبدو أن النائب بوكنين أصبح يحس أن شوكة النقابة المستقلة وشوكة الإعلام النزيه بدأت تحدث جروحا غائرة في حلقة وأن ساعة عودته إلى إطاره الأصلي قد اقتربت.لذلك فقد هو وزبانيته بوصلة الرد بالحجج والأدلة على اتهامات المستقلة والإعلام المستقل له بالفساد.
وبدل ذلك يلجؤون إلى أسلوب أقل ما يقال أنه منحط وتضليلي.ولعل التعاليق بينت أن محاولة التضليل باءت بالفشل.


















في 02 ماي 2014 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عار وذل

استاذ

سؤال بسيط :كم هو المبلغ الذي تقاضاه صاحب هذا الهراء لدفاع عن شخص فاسد كبوكنين ومهاجمة رموز المقاومة بامتياز في هذا الموسم الدراسي؟
هل هي بداية ظهور اقلام انتهازية داخل هذا الموقع المحترم تدافع عن الفاسدين على حساب مصلحة العامة؟
أللهم إنى هذا منكر.

في 03 ماي 2014 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مقارنة

متصفح

شتان بين مضمون المقال الجميل وتعاليق ناشزة ممن وردت اسماؤهم في المقال.

في 04 ماي 2014 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحرب علي المفسديين

المناضل

ايها المفسد لقد اعلنت الحرب علي نفسك لو كنت راجل ونقابي نزيه بين اسمك وصورتك بزاف عليك نقابيين انت مجرد انبطاحي مصلحي اخدت المال العام من اجل الرد علي الابطال الشجعان افا لك.

في 07 ماي 2014 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كلميم

مبروك الحج

فعلا الحاميل و مريزق طفيليات و مكروبات ولا يستحقان ان يدكرا في صفوف رجال التعليم.لو كان المرور لدى طبيب نفساني شرطا من شروط ممارسة مهنة التدريس،لكان الطبيب منع هدين المكروبين من التدريس.وبالتالي ايداعهما مصحة للامراض النفسية الى ان يتبين علاجهما.

في 23 أكتوبر 2015 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كلميم

محمد متابع

عبد اللطيف الحاميل و ما أدراك ما عبد اللطيف الحاميل.حين تنصت الى الرجل،تخال نفسك مح انسان متزن وناضج.وعندما تعاشر الرجل ،تتأكد من أنك مع شخصية مركبة نفسيا.عقد ما بعدها عقد.يسقطها الرجل على تلامدته في مدرسة وادنون.يقول التلاميد أن الرجل كله سب و شتم و لكم و قمع و كل ما جاور دلك.وعندما تسأل من أين قدم الرجل؟ من مدينة تراست أحد هوامش إنزكان المرعبة.بعد هدا الجواب تلتمس له العدر.فليس من السهل أن تجد نفسك مولودا بتراست و تكبر بها.الإنسان ابن بيئته.ويكون بدلك صحيح ما ورد في التعليق رقم 11 مائة بالمائة.أنقدوا الرجل أو انقدوا التعليم إن هو إسند الى هده الأشكال.

في 30 أكتوبر 2015 الساعة 48 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كلميم

اسريري

وافق شن طبقة.الشخصان وجهان لعملة واحدة.انكشارية دائمة ضد كل شيء.وتضخم للأنا غير الموجودة أصلا.النقابات مسئولة عن هده الأشكال التي تسند لها الزعامة.وعند علمك بأن الأمر يتعلق بنقابة الإسلاميين و النقابة المستقة للتعليم الإبتدائي،يبدو لك الأمر منطقيا جملة و تفصيلا.

في 02 نونبر 2015 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استنكار من حرمان المرضى المصابون بمرض الهيموفليا والتلاسيميا وأمراض سرطان الدم

النفايات تحاصر بيوت الله بالعيون مسجد حي التعاون محاصر ببائعي السمك والباعة الجائلين

سكان حي القدس بالعيون يطالبون برفع التهميش عن حيهم

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

مكتب الشرطة بالمحطة الطرقية بكلميم مرفق عمومي ام نادي خاص..؟

التقسيم الجهوي الجديد بين الديمقراطية والكلبتوقراطية

مشاهد كاريكاتيرية أمام مندوبيات وزارة الفلاحة بجهة كليميم السمارة

شخصية من شخصيات طانطان

رجال التعليم .......سماسرة الإنتخابات

انتخابات 2011 بالصحراء : في دعاوى المصانعة والمقاطعة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

مغرب الاحتجاجات

وقفة إحتجاجية أمام المديرية الجهوية للفلاحة لجهة كلميم-السمارة

تسريبات "ويكيليكس".. دروس للمستقبل

الكونفدراليون بإقليم طاطا ينتفضون ضد العبث المستشري بقطاع التعليم

"أحمد ولد الدية " قائد ثورة الملفات الاجتماعية بالعيون في تصريح لـ " صحراء بريس"

الأعوان العرضيين التابعين لعمالة العيون... موظفون مع وقف التنفيذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين


المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

فيديو:أضرار التلفاز على الاطفال..تأخير النطق،عدم الانسجام،التوحد

قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة محمد بن مولود بن محمد بن بركة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.