للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 مارس 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2014 الساعة 12 : 14


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية:.

- تقرير للأمم المتحدة حول الموارد المائية توقع أن تعرف الموارد المائية تراجعا كبيرا في المغرب وباقي بلدان شمال أفريقيا. وجاء في التقرير، الذي أعلن عنه أمس الجمعة، أن عدة مناطق في العالم ستعيش مشكلة ندرة المياه وستفقد 20 في المئة من مخزون المياه الجوفية التي ستتعرض للاستغلال المفرط.

- حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية رفضا اقتراحا لممثلي التجمع الوطني للأحرار داخل لجنة تدقيق أولويات البرنامج الحكومي، يقضي بإخضاع الوزراء لسلطة الأمناء العامين للأحزاب التي ينتمون إليها في حالة اتخاذ قرار الخروج من الحكومة. - مصادر بوزارة التربية الوطنية قالت إن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة المكلفة بتنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الطفل، طالبت الحكومة المغربية بتقديم تقرير بشأن الإجراءات التي اتخذتها بخصوص ولوج أطفال المغرب إلى تعليم عمومي بجودة عالية، حتى لا يتوسع التعليم الخصوصي على حساب المدرسة العمومية.

* المساء:.

- بعد ما يربو عن ستة أشهر من تشكيل حكومة عبد الإله بن كيران الثانية.. زعماء أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية صادقوا، أول أمس الخميس برئاسة الحكومة، على الميثاق الجديد للأغلبية، في حين تم إرجاء التأشير السياسي على ورقة أولويات البرنامج الحكومي خلال ما تبقى من ولاية الحكومة الحالية إلى الخميس القادمº والأغلبية تتفق على تقديم تصريح حكومي أمام البرلمان واجتماع تنسيقي لقياداتها وبرلمانييها قبل دورة أبريل.

- الشركة الأمريكية (كوزموس إنرجي) قررت بدء عمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المياه المغربية بعد أيام قليلة فقط عن إعلان شركتين للتنقيب عن البترول والغاز بالمغرب توقفهما عن الحفر وانسحابهما بعد نتائج مخيبة للآمال والعثور على نفط ثقيلº والشركة، التي يوجد مقرها في ولاية دالاس الأمريكية، أشارت إلى أن الحفر سيتم على منطقة يمتد عمقها إلى حوالي 600 متر، في الوقت الذي يبقى هدف الشركة الوصول إلى عمق 4000 متر، وهي عملية التنقيب الثانية للشركة الأمريكية في الشهور الأخيرة.

- عبد اللطيف بروحو، عضو الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، طالب وزير التعليم العالي بفتح تحقيق عاجل في الاختلالات التي تعرفها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة طنجة، والوقوف على الظواهر السلبية التي تعيشها هذه المدرسة، إذ كشف أن عددا من أساتذتها يملكون مدارس ومعاهد خاصة تشابهها في البرامج والمناهج، مما يؤدي إلى الإضرار بمستوى الدراسة بهذه المؤسسة.

* الصباح:.

- رئيسة العصبة المغربية لمحاربة داء السل بجهة الدار البيضاء الكبرى، الدكتورة نادية شفلي، كشفت أن 27 ألف مغربي يصابون بداء السل كل سنة، 20 في المئة منهم متمركزون في البيضاء، مشيرة في اتصال هاتفي مع الجريدة، إلى أن الرقم مهول وينذر بخطر أكبر، خاصة أن وزارة الصحة تقوم بمجهودات كبيرة لمحاربة الداء، إلا أن مجموعة من الظروف الاجتماعية التي تعانيها الشريحة الهشة من المرضى تجهض هذه المجهودات.

- المغرب مهدد بأزمة ماء حادة.. حيث دق تقرير أممي حول "الماء والطاقة" أعلن عنه أول أمس الخميس، ناقوس الخطر جراء تدهور الموارد المائية في العديد من البلدان، في مقدمتها البلدان النامية وذات الاقتصادات الصاعدة ومنها المغرب، مؤكدا أن سكان بلدان شمال أفريقيا سيعانون عطشا حادا خلال عام 2050.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال حسم في الخلاف الدائر حول الاستجابة لدعوة محمد ساجد بالمشاركة في تسيير مجلس مدينة الدار البيضاء، بين تيار كريم غلاب والجناح النقابي في الحزب الرافض لهذه الدعوة، وتيار ياسمينة بادو منسقة الحزب والمتمسكة بالتنسيق مع ساجد، عندما أكد أن حزب الاستقلال يجب أن يبقى في المعارضة، مؤيدا في ذلك موقف تيار كريم غلاب.

* الحركة:.

- سفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال، قدم أمام (شيكاغو كاونسيل أون غلوب أفيرز) رؤية جلالة الملك محمد السادس بخصوص العلاقات مع أفريقيا، في ضوء الجولة الملكية الأخيرة بالعديد من بلدان غرب أفريقياº وبلاغ لسفارة المغرب بواشنطن أوضح، أول أمس الخميس، أن بوهلال استعرض أمام ثلة من المسؤولين السياسيين وممثلي المجتمع المدني وعالم الأعمال مختلف مراحل الجولة الملكية بأفريقيا، التي قادت جلالة الملك إلى كل من مالي وكوت ديفوار وغينيا والغابون.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق استعرض، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية، أول أمس الخميس بالرباط، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني بالمملكة وخصائص إمارة المؤمنين والمبادئ والقيم المؤطرة للممارسة الدينية، مشيرا خلال هذا اللقاء إلى أن نظام المغرب لا يمكن أن يفصل فيه الدين عن الدولة عكس التجارب التاريخية لبلدان أخرى، ومبرزا أن المملكة طورت العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني وكيفتها مع اختيارات المغرب في السياسة والاقتصاد ولا سيما في جانب المؤسسات والحقوق دون تناقض مع المبادئ الأساسية للدين.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي قال، أول أمس اليوم الخميس بالرباط، إن الإطار التشريعي والتنظيمي لحماية المعطيات الشخصية يساهم في خلق بيئة ملائمة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية لا سيما في مجال ترحيل الخدمات، موضحا خلال افتتاح ندوة حول حماية المعطيات الشخصية، أن "إقرار القانون 08.09 ذي الصلة بحماية الأشخاص الماديين في ما يتعلق بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي شكل تقدما مهما سواء على مستوى حقوق الإنسان والحريات العامة أو على المستوى الاقتصادي والاجتماعي".

* الصحراء المغربية:.

- ميثاق جديد لتحالف الأغلبية الحكومية دعا إلى التزام الأحزاب الأربعة المكونة للتحالف بروح التضامن بينها، والتشاور "القبلي والبعدي في كل صغيرة أو كبيرة تخص التحالف"º وهيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية، المشكلة من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، صادقت أول أمس الخميس، على ميثاق عملها الجديد، الذي يرسم معالم المباح والمحظور لكل حزب مشارك في التحالف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية.

- أرباب المخابز العصرية حددوا، في اجتماع عقدوه أول أمس الخميس بالبيضاء، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، موعدا لتنفيذ إضراب وطني، ينتظر أن تشارك فيه حوالي 13 ألف مخبزة منضوية في الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلوياتº والحسين أزاز، رئيس الجامعة، قال إن "قرار الإضراب اتخذ من قبل المكتب الوطني بحضور مندوبي الجامعة في عدد من الجهات، امتدادا لاجتماع مكناس في فبراير الماضي، الذي فوض له تحديد موعد تنفيذ الإضراب ومدته".

* الخبر:.

- رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية صادقت، بشكل رسمي، خلال اجتماعها العادي أول أمس، على الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية، بالتركيز على عدم المساس بالبعد الاجتماعي في تنفيذ الإصلاحات، وتشكيل هيئة عليا للتواصل والتشاور مع المعارضة بخصوص القضايا الاستراتيجية. كما تقرر، خلال اللقاء، أن يتم استكمال دراسة مشروع تدقيق أولويات البرنامج الحكومي في الاجتماع المقبل للهيئة.

- علي لطفي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل، أكد أنه لحل معضلة تشغيل خريجي الجامعات لابد من تخفيض أجور كبار المسؤولين واجتثاث الموظفين الأشباح الذين ينهكون ميزانية الدولة، وذلك خلال ندوة عقدتها التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز، مؤخرا، بشراكة مع حكومة الشباب الموازية. كما دعا إلى مراقبة صرف الأموال المقترضة باسم التشغيل والنهوض الاجتماعي، معتبرا أن سبب المشاكل التي يعاني منها المعطلون حاملي الشواهد هي حماية سياسة الريع والفساد وتبذير الأموال العمومية من طرف حكومة عبد الإله بن كيران.

- الحليمي يستنجد بالطلبة وأطر المجتمع المدني لإنجاز الإحصاء العام.. حيث أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن فتح باب الترشيح للمشاركة في عمليات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لشتنبر 2014º وبلاغ للمندوبية أوضح أن باب الترشيح لإنجاز وتأطير هذه العملية الوطنية الكبرى مفتوح لفائدة موظفي الإدارات العمومية، ومستخدمي المؤسسات العمومية وشبه العمومية، والجماعات المحلية، وكذا طلبة التعليم العالي بمستوى باكالوريا زائد سنتين على الأقل من جامعات ومدارس ومعاهد تكوين أطر ومؤسسات التكوين المهني، علاوة على حاملي الشهادات العليا وأطر المجتمع المدني وكل من له المؤهلات للقيام بهذه المهام بحكم تجربته في هذا المجال على الخصوص.

* الأحداث المغربية:.

- أرباب المخابز أعلنوا الدخول في إضراب عن العمل يومي الأربعاء والخميس القادمين، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة الزيادة في أسعار الخبز وتحيين البرنامج التعاقدي الخاص بالقطاعº ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يرد بأن الحكومة لن ترضخ للضغوط وستطبق القانون في حق كل من يعمد إلى الزيادة في أسعار الخبز المدعم من طرف الدولة.

- "ما سميتيش عزي" تنطلق من الرباط: المغاربة ضد العنصرية.. فقد احتضنت الرباط، أمس الجمعة، الندوة التي استدعت إليها التنسيقية الوطنية لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين بالمغرب، مجموعة من الوجوه المعروفة في مختلف الميادين. وتم خلال اللقاء تعميم نداء وقعته شخصيات مدنية وسياسية يؤكد على أن "مواجهة العنصرية والدفاع عن حقوق الأجانب هو في حقيقة الأمر دفاع عن الديمقراطية ودفاع عن المغرب".

* صحيفة الناس:.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال إن أهمية الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية تكمن في كيفية إخراج هذه الأراضي من تعقيداتها كي تصبح قابلة للاستثمار، لكونها تشكل خزانا وطنيا واعدا. جاء ذلك خلال الإعلان عن انطلاقة الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية بوزارة الداخلية مساء الأربعاء الماضي.

- فرق المعارضة بمجلس النواب اعتبرت أن الحكومة ارتكبت أخطاء كبيرة على مستوى التواصل بخصوص برنامج "مسار"، متهمة إياها بعدم اعتماد مقاربة تشاركية في إعداد البرنامج. واستغربت الفرق، خلال اجتماع لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بالغرفة الأولى يوم الأربعاء الماضي، احتكار شركة فرنسية للمعلوميات لصفقات الوزارة، متسائلة عن كلفة البرنامج التي ستتجاوز 14 مليون درهم في الوقت الذي اعتمدت وزارة التعليم العالي برنامجا معلوماتيا لم يكلفها سنتيما واحد.

* رسالة الأمة:.

- أرباب المخابز يقررون خوض إضراب وطني يومي الخميس والجمعة المقبلينº والحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، أكد، في تصريح للجريدة، أن القرار جاء بعد طول انتظار تفعيل الحكومة لوعودها، قائلا إن الزيادة في أسعار الخبز ستكون اضطرارية في حال تجاهل الحكومة لملفاتهم المطلبية التي ظلت في خانة الانتظار لوقت من الزمن دون أن تراوح مكانها.

- المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) حسمت في شكل التصعيد وتوقيته خلال لقاء جمع، أمس الجمعة، بين الأمين العام للنقابة الأولى والكاتبين العامين للمركزيتين النقابيتين الثانية والثالثة، حيث تم التوافق على قرار خوض مسيرة احتجاجية حدد لها تاريخ الأحد 6 أبريل موعدا لتنظيمها بالدار البيضاء بعدما لم تتجاوب الحكومة مع مذكرة النقابات في أجل مقبول.

- المغرب ينتج سنويا أزيد من 1.4 مليون طن من البطاطس يوجه أساسا إلى السوق المحلية، وفق إحصائيات أعلنت خلال مؤتمر دولي حول "بطاطس المغرب" نظم أول أمس الخميس بالجديدة.

* العاصمة بوست:.

- سجن موقوف التنفيذ في قضية "مزوار وبنسودة".. فقد قضت المحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الجمعة، بإدانة عبد المجيد ألويز، المهندس الموقوف عن العمل بوزارة المالية المتهم بإفشاء السر المهني في قضية ما بات يعرف بÜ"تبادل البريمات بين مزوار وبنسودة" بشهرين موقوفة التنفيذ. وبالمقابل حكمت المحكمة بالبراءة لمحمد رضى، المتابع أيضا في قضية علاوات وزارة الاقتصاد والمالية، بينما حكمت في ما يخص الدعوى العمومية بعدم الاختصاص في البت في القضايا المدنية.

- ميلودة حازب، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، أكدت أن الحكومة الحالية تعيش أزمة حقيقية ولا تعرف دورها بالتحديد، هل هو السلطة التنفيذية أم السلطة التشريعية أم المعارضة، مضيفة، خلال لقاء أول أمس بالرباط، أن دستور 2011 جاء بالكثير من المكتسبات، لكن الحكومة لم تفعلها على أرض الواقع بسبب التماطل وغياب إرادتها في تنزيل مقتضياته.

* العلم:.

- الخصاص في الأطباء والخلل في انتشارهم يعيقان تطور العرض العلاجي.. سيارة إسعاف لكل 35 ألف نسمة وطاقم الطب الاستعجالي يمثل 10 في المئة من مجموع الموارد الطبية.. ذلك ما تمت إثارته خلال اللقاء الأول للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات يوم الأربعاء الماضي.

- قناة العيون الجهوية تبث تحقيقات سرية من تندوف عن جبروت "البوليساريو".. فبعدما كانت قد اخترقت في وقت سابق مخيمات "البوليساريو" وبثت تصريحات لأحد شباب المخيمات المحتجزين، عادت قناة العيون إلى بث روبورتاجات جديدة من قلب تندوف حول معاناة المحتجزين هناك، حيث الشعارات المنادية برحيل قيادة "البوليساريو" التي يصفها المحتجون بالفاسدة.

- أزيد من 400 شخص من قبيلة كيش الأوداية بأحواز الرباط، يوم الثلاثاء الماضي، في وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية الشؤون القروية بملحقة وزارة الداخلية بالرباط للتنديد بالأضرار التي رافقت هدم منازلهم والعنف الذي تخللها بقرار يصفونه بالتعسفي، مطالبين الدولة بتعويضهم عن فقدانها بمساكن أخرى وفتح تحقيق حول قرار الهدم.

* بيان اليوم:.

- ملثمون يهجمون على مركب الوداد البيضاوي ويعتدون على لاعبين ومسيرين: المشاكل داخل الفريق ليست مبررا للإجرام.. حيث عاش مركب محمد بن جلون بالبيضاء لحظات من الرعب والتخريب، جراء الهجوم الإجرامي الذي تعرض له لاعبو ومدرب وإداريو الفريق من طرف مجهولين، البعض منهم يرتدي أقنعة لإخفاء الوجهº والهجوم خلف إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف اللاعبين والمدرب وبعض الإداريين، كما تعرضت تجهيزات النادي للإتلاف والتخريب والسرقة، بما في ذلك أمتعة الذين كانوا يستعدون لخوض حصة تدريبية.

- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، أول أمس الخميس، إن إصلاح القضاء العسكري يمثل خطوة تاريخية على مستوى النهوض بحقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة والانسجام مع المعايير الدولية المرتبطة بهذا المجال، مبرزا خلال ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن هذا الإصلاح خطوة تاريخية تحققت بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، ومذكرا بتعبير الحكومة عن تثمينها واعتزازها وتقديرها لهذه الخطوة.

- المغاربة لا يزالون يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي في إسبانيا إلى غاية متم فبراير 2014º وإحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية كشفت، أول أمس الخميس، أن عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي، إلى غاية متم فبراير 2014 بلغ 184 ألفا و634 منخرطا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- النيابة العامة المختصة في جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس قررت متابعة عدد من المسؤولين بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، وسط مدينة صفرو، في حالة اعتقال بتهمة اختلاس أموال عمومية، وذلك بعد أن توصلت جهات نافذة بالإقليم برسالة من داخل المستشفى تتهم مسؤولين بالاختلاس من صندوق المستشفى وميزانيتها.

- هجوم عنيف على مركب الوداد من طرف ملثمين.. إذ اقتحمت مجموعة كبيرة من العناصر المدججة بالسكاكين والسيوف مركب نادي الوداد البيضاوي، بعد أن اعتدوا على الحارسين اللذين كانا متواجدين بالباب، واقتحموا مستودع ملابس لاعبي الفريق وسلبوا هواتف نقالة ومبالغ مالية وأمتعة، ثم توجهوا بعد ذلك نحو اللاعبين والمدرب مصطفى شهيد الذي تعرض لإصابة على مستوى الوجه، كما أسفر الهجوم عن إصابات في صفوف اللاعبين.

* البيان:.

- حزب التقدم الاشتراكية قال إن مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري يعد خطوة مهمة تروم تعزيز ضمانات المحاكمة العادلةº والمكتب السياسي لحزب الكتاب أشاد، خلال اجتماعه الدوري المنعقد يوم الاثنين الماضي، بمصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري، الذي جاء ليعزز الطفرة الهامة التي يعرفها المغرب في ما يخص حماية حقوق الإنسان وصيانة الحريات الفردية والجماعية، تجسيدا لدولة الحق والقانون، وفق المعايير الدولية والمواثيق والاتفاقيات ذات الصلة.

* ليبراسيون:.

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، قال، في آخر خروج إعلامي له، إنه سيتم تصوير تدخلات قوات حفظ الأمن، مضيفا أنه دعا وزير الداخلية إلى تعميم كاميرات المراقبة في المدن الكبرى بالمملكة.

- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نظمت، أول أمس الخميس، ندوة صحافية للتنديد بما وصفته ممارسات "في حق الجمعية ونشطائها من تضييق وتطويق وانتقام وتحجيم".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة بطنجة، على إعطاء انطلاقة مشاريع بنيوية هامة تعكس العزم الوطيد لجلالته على الارتقاء بمدينة البوغاز إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مشروع كورنيش المنارتين (الشطر الأول)، وممر سفلي على مستوى شارع الجيش الملكي- حي بنديبان- بني مكادة، ونفق تحت أرضي على مستوى ساحة الجامعة العربية، ومشروع الطريق الدائري مجمع البحرين (الشطر الأول)، ومشروع تهيئة شوارع المدينة، وآخر متعلق بإحداث طريق دائري بالمنطقة الصناعية مغوغة. وتشكل هذه المشاريع، التي رصدت لها استثمارات يتوقع أن تناهز 727 مليون درهم، جزء من برنامج طنجة الكبرى، الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في 26 شتنبر الماضي، والرامي إلى ضمان تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز وجعلها وجهة مفضلة بامتياز.

- إضراب معلن لأرباب المخابز والحلويات: يومان بدون خبز، الأربعاء والخميس المقبلان.. والتهديد بتنفيذ الإضراب، الذي أعلنت عنه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات منذ شهور، قد يصبح موضع تنفيذ في غضون الأسبوع المقبل.

* لوبنيون:.

- المغرب بات فاعلا مرجعيا في مجال الطاقة الشمسية واستعمال الطاقات النظيفة، لا سيما عبر المشروع الرائد للمحطة الشمسية ورزازات "نور 1". وأول حصة من كيلواط "نور ورزازات 1"، التي تعد أكبر محطة في العالم بهذه المواصفات التكنولوجية، سيتم ضخها في الشبكة الكهربائية الوطنية انطلاقا من شهر غشت 2015.



1134

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.