للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذه هوية المشتبه به الرئيسي في عملية السطو على             موريتانيون يحرجون سفير المغرب بنواكشوط بسبب             ترغب في تحسين عمل الغدة الدرقية والقلب إليك خليط طبيعي أساسه العدس             إصابة ستة اشخاص في حادث سير بين كليميم وطانطان             بالفيديو..إمام مسجد يفتح النار على مندوب الأوقاف بالعيون ويتهمه ب             أرقام صادمة حول المدرسة المغربية             يهم تلاميذ الباكلوريا.. هذا موعد وطريقة إعلان النتائج             الة حصاد تحول فلاح الى اشلاء بسيدي إفني             صحراء بريس تتعرض إلى هجمات إلكترونية يومية لمنعها من الظهور             العرب واللعب مع إيران             الجزيرة تفصل طاقم مكتبها في نواكشوط بعد تورطه في فضيحة             دراسة حسابية لعلماء الرياضيات تحدد الفائز بكأس العالم 2018             مارادونا يأمل في أن تفوز الأرجنتين على كرواتيا للاستمرار في المونديال             في أول خروج لمسؤول حكومي منذ انطلاق المقاطعة.. أوجار يدعو للتعامل مع الحملة الشعبية بطريقة جديدة             الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف             احتجاجات بمخيمات تندوف بسبب مقتل شاب على يد عناصر من البوليساريو(فيديو)             موقع القصر من المقاطعة وسيناريوهات “الزلزال الملكي”             بالفيديو.. إصطدام ست سيارات بشكل متتالي بالداخلة يخلف مجموعة من الإصابات             تذكير:اضافة 60 دقيقة مجددا الى التوقيت القانوني بالمغرب فجر غد الأحد             موريتانيّات يحتفلن بالطلاق             شاهد ثعبان ضخم بموريتان يبتلع رأس شاة والأهالي يتدخلون            لص يسرق هاتفين من محل لبيع الهواتف بطريقة خبيثة بالعيون            موريتانيّات يحتفلن بالطلاق لرفع معنويات المطلّقة ودعمها لبدء تجربة جديدة            فوضى أمام مخبزة بوجدور بسبب نقصان في مادة الخبز يوم العيد            مواطنة من افني تشتكي الإهمال الطبي وتحمل طبيبة مسؤولية وفاة والدها            بعد تصويتها ضد المغرب ،مغاربة بروسيا يهاجمون ال الشيخ و السعودية ويصفونه بالخائن           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ثعبان ضخم بموريتان يبتلع رأس شاة والأهالي يتدخلون


لص يسرق هاتفين من محل لبيع الهواتف بطريقة خبيثة بالعيون


موريتانيّات يحتفلن بالطلاق لرفع معنويات المطلّقة ودعمها لبدء تجربة جديدة


فوضى أمام مخبزة بوجدور بسبب نقصان في مادة الخبز يوم العيد


مواطنة من افني تشتكي الإهمال الطبي وتحمل طبيبة مسؤولية وفاة والدها

 
اقلام حرة

العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي


سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية


بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

اتحاد نقابات ڭـلـميم تهاجم مدير الوكالة الحضرية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه هوية المشتبه به الرئيسي في عملية السطو على

موريتانيون يحرجون سفير المغرب بنواكشوط بسبب

الجزيرة تفصل طاقم مكتبها في نواكشوط بعد تورطه في فضيحة

احتجاجات بمخيمات تندوف بسبب مقتل شاب على يد عناصر من البوليساريو(فيديو)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أهم وثائق ويكيليكس الخاصة بالصحراء الغربية (ملف متجدد)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 دجنبر 2010 الساعة 16 : 23


صحراء بريس

افادت مصادر صحفية مختلفة ان موقع ويكيليكس على شبكة الانترنت يتوفر على حوالي 2000 وثيقة عن المغرب من ضمن الوثائق التي تحصل عليها من وزارة الخارجية الامريكية.
وقالت هذه المصادر ان موقع 'ويكيليكس' يتوفر على 1861 وثيقة تهم المغرب، 245 منها تهم ملف الصحراء الغربية. وتوزعت الوثائق بين 1365 مراسلة من السفارة الأمريكية بالرباط، و232 مراسلة أرسلت من قنصلية أمريكا بالدار البيضاء، بالاضافة الى ورود مراسلات من أماكن أخرى في العالم ورد فيها الحديث عن المغرب.

وقالت الوثيقة المرسلة من السفارة الامريكية في الرباط ان زيارة ساركوزي للرباط كانت زيارة نجم وقدم فيها البيان الفرنسي الأكثر صراحة حتى الآن في دعم خطة الحكم الذاتي كأساس للتوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاع حول الصحراء.كما أشارت لوصف ساركوزي في يومية ''لوماتان'' لمشروع الحكم الذاتي بأنه ''جاد وذو مصداقية''، وعزز ذلك بموقفه في خطاب بالبرلمان أكد فيه الدعم الفرنسي بوضوح لخطة المغرب واعتبرها خطوة أخرى إلى الأمام، واصفا إياها بأنها ''عنصر جديد'' في عملية وصلت الى طريق مسدود طويل، وذلك باستخدام صياغة وكيل الأمين العام أنه ''يمكن ان يخدم كأساس للتفاوض في البحث عن تسوية معقولة لقضية الصحراء الغربية

وعلق محرر التقرير من السفارة الأمريكية بالرباط ''ولهذا نحن نفهم احتجاج قيادة البوليزاريوعلى تصريحات ساركوزي''.

افادت وثيقة نشرها موقع وِيكِيلِيكْسْ بأنّ المغرب ينفق ما يقارب الـ2,7 مليار دولار سنويا لتنمية مختلف ربوع الصحراء رغما عن عدم تجاوز تعداد سكانها لـ 385 ألف نسمة.. وقالت ذات |الوثيقة|التقرير" الصادرة عن السفير الأمريكي بالرباط بتاريخ 17 غشت 2008، والموجّهة صوب وزارة الخارجية بواشنطن، بأنّ معدّل الإنفاق المغربي على مشاريع التنمية والدعم الاجتماعي بالصحراء تفوق مستوى الإنفاق المماثل ضمن باقي جهات المملكة.. وأنّ تطور الاقتصاد المغربي قد مكّن خزينة الدولة من تحمل هذا الإنفاق المرتفع مقارنة بالماضي.

وقالت فحوى الوثيقة المذكورة بأنّ الإنفاق الرسمي على التنمية بالصحراء قد أفلح، رغم بعض الاختلاسات المسجلة في هذا الإطار، في تحقيق مستويات مرتفعة من التطور العمراني.. وأنّ هذا الاستثمار هو الذي جعل مدينة من حجم العيون يغيب عنها السكن الصفيحي، قبل أن تضيف: "المؤشرات الاجتماعية ومستوى الاستفادة من التعليم والخدمات الاجتماعية يعلو بالصحراء عن متوسط المعدّلات المحققة بالمغرب".

وأضاف السفير الأمريكي: "عزوف الصحراويين عن تلبية دعوات البوليساريو ضمن الانتخابات الجماعية المغربية في الـ12 من يونيو يثبت بأنّ دعم التيار الدّاعي للاستقلال مواصل إنخفاضه نتيجة ارتفاع تعداد الصحراويين الذين انخرطوا في إبداء الإهتمام بمقترح الحكم الذاتي الذي يضعه المغاربة كحل للنزاع بالمنطقة".. قبل أن يزيد: "لقد عمل المغرب على تنقيل كل مسؤول ثبت تورطه في خرق حقوقي بالصحراء، ومستوى التقيد باحترام مبادئ حقوق الإنسان آخذ في الارتفاع رغم منع السلطات المغربية لأي تعبير عن الرأي مؤيد للاستقلال وامتناعها عن الترخيص للجمعيات المشتملة على نشطاء مؤيدين للبوليساريو".

وبشأن تركيبة الساكنة بالصحراء نص السفير الأمريكي ضمن تقريره الموجه لوزارة هِيلاَرِي كْلِينْتُونْ بأنّ المغرب قد شجّع على الهجرة صوب المناطق الصحراوية منذ أن بسط سيادته عليها في منتصف السبعينيات، ما يجعل تعداد هؤلاء المهاجرين يصل حاليا إلى نصف تعداد الساكنة.. قبل أن يزيد: "إلاّ أنّ هذا لا يعني بأنّ المنتقلين للعيش بالصحراء غرباء عن القبائل الصحراوية.. بل بينهم تعداد كبير من الصحراويين المنتمين لشمال المنطقة التي كانت تستعمرها إسبانيا".

في وثيقة أرسلت بتاريخ 9 حزيران/يونيو 2009 تم التطرق لتصريحات لياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات العامة المعروفة بالمخابرات الخارجية في حوار جمعه بكودل بور عضو مجلس الشيوخ الأمريكي قال فيها ان المغرب مرتاح لحالة الاستقرار بالجارة موريتانيا وحريص على استمرار الأجواء الديمقراطية. وأكد المنصوري أن النزاع حول الصحراء مع الجزائر والبوليزاريو ثنى المغرب عن محاصرة توسع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي
وقالت وثيقة أمريكية أخرى بأن مدير لادجيد، ياسين المنصوري، قد قال في فبراير 2008 أثناء لقاء له مع مسؤول أمريكا للأمن القومي ومحاربة الإرهاب بأن البوليساريو ليست منظمة إرهابية وأن الخطر يأتي من تنامي الإرهاب الذي يجند أعدادا كبيرا من ساكنة مخيمات تندوف ضمن صفوف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قبل أن يضيف بأن المغرب هو الوحيد القادر على التحكم في الوضع دون باقي بلدان المغرب العربي وأن مشكل الصحراء ينبغي حله لنيل أمريكا تعاون أفضل وفعال.

في تقرير آخر حول الوضعية بالصحراء الغربية قال بوتفليقة لفراغوس تاونسند ان الجزائر 'لا تنوي الدخول في حرب مع المغرب، على الأقل ليس بسبب مشكلة الصحراء.. إذ لن نسمح للبوليزاريو بالدخول في الحرب بجعل الأراضي الجزائرية قاعدة لها'. ثم عرج على إشكال الحدود المغلقة بين البلدين الجارين ليعلق: 'نخبركم كأمريكان بغياب نية فتح الحدود مع المغرب ما دام الإشكال مع الصحراويين قائما دون التوصل إلى حل'.

وأضافت البرقية: ''الحكومة الجزائرية لازالت تأمل في تنفيذ مخطط بيكر لحل نزاع الصحراء رغم تأكيدنا في كل مرة بأنه انتهى''. وأضافت البرقية بأن الجزائريين يترقبون رحيل إدارة الرئيس جورج بوش الموالية للمغرب، على أمل أن يتغير الموقف الأمريكي من نزاع الصحراء الغربية.

قال بوتفليقة "لو كنت استطيع حل المشكلة لفعلت ذلك (...) لكنني لا استطيع التحدث باسم الصحراويين". واضاف ان "ما يجب ان يحصل هو ان يتوصل المغرب وبوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) الى حل ويمكنهم ان يفعلوا ذلك بمساعدة الاميركيين".

وفي برقية اخرى مؤرخة في شباط 2008 ارسلها دبلوماسي اميركي بعد لقاء مع بوتفليقة، قال الرئيس الجزائري ان المغاربة كان يمكنهم البرهنة على معالجة "راقية" للقضية بقبول استقلال الصحراء الغربية التي يمكنهم "مراقبتها" او "الاشراف عليها". واضاف ان المغرب يريد في الواقع "عملية ضم (مستخدما العبارة الالمانية انشلوس) كما فعل صدام حسين مع الكويت".

أبرزت احدى الوثائق أن "عددا كبيرا من المقابلات والمصادر المستقلة تعتبر أن الهدف الرئيسي لغالبية الصحراويين يتمثل في المزيد من الحكم الذاتي بدل تقرير المصير"، مبرزة أن ما يدل على ذلك هو معدل المشاركة "المعتبر" الذي تم تسجيله خلال الانتخابات الجماعية الأخيرة. ونقلت البرقية الدبلوماسية التي صيغت في غشت 2009 أن ناشطا مواليا للبوليساريو "أعرب لنا عن قناعته بأن غالبية الناخبين سيختارون الحكم الذاتي، إذا تم تنظيم انتخابات حرة اليوم".

أفادت برقية ديبلوماسية، نشرها موقع (ويكيليكس) الالكتروني، أن غالبية سكان الصحراء يؤيدون المخطط المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية مبرزة الفرق بين "تنافس سياسي حقيقي" يسود جنوب المغرب، و"النظام (الذي تقيمه البوليساريو) على الطريقة الكوبية".

واستنادا إلى "مصادر صحراوية ذات مصداقية"، أبرزت الوثيقة "الاهتمام المتزايد" داخل مخيمات تندوف بالتوصل إلى حل متفاوض بشأنه.

" وأشارت الوثيقة أيضا، إلى أن المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء بيتر فان فالسوم، كان قد وصف "بصراحة" خيار الاستقلال ب"غير الواقعي". وأكد المصدر ذاته أن السيد فان فالسوم اضطر إلى ترك منصبه "بإصرار من الجزائر والبوليساريو".

وأشار التقرير إلى أن أحد المسؤولين في الشرطة المغربية تم نقله للعمل من الدار البيضاء إلى مدينة العيون الصحراوية كإجراء عقابي، وذلك قبل أن يصف بعض عمليات قمع ومحاربة تهريب المخدرات التي تتم في المغرب بأنها مُسيّسة.

وقالت ذات الوثيقة ان الرشوة متفشية وسط كبار ضباط العسكر المغربي، موردة تفاصيل عن الحالة المالية الجدّ مريحة لأحد الجنرالات جراء تأثيره على سوق الاستثمارات المدنية واستفادته من عمولات عن الصفقات العسكرية، وسيطرته على قطاع الصيد البحري بالموانئ الجنوبية للمغرب، قبل التحدث عن الإقامات السكنية الفخمة التي يمتلكها جراء كل هذه الممارسات. كما تمت إثارة ممارسات رشوة جارية ضمن مدارس التكوين العسكري بالمملكة قال عنها السفير الأمريكي السابق انها تتمّ لتمكين الضباط المتخرجين من مناصب بالصحراء باعتبارها منطقة اغتناء...

واعتبرت الوثيقة المؤرخة في 8 ايلول/سبتمبر سنة 2006 أن الفاسي الفهري 'رغب في أن يكون مطمئنا على أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم المينورسو، حتى ولو لم يتم تقديم مشروع الحكم الذاتي في الآجال المحددة. ورد السفير الأمريكي عليه بأن التزاما بين المغرب وباقي الفاعلين أساسي، وأنه ينبغي تقديم مخطط حكم ذاتي حقيقي مع خطة لتطبيقه وإلا فإن الولايات المتحدة الأمريكية لن تدعم تمديد بعثة المينورسو''.

ملاحظة :المقال متجدد,سنضيف مايكشفه موقع ويكيليكس من وثائق تخص الصحراء



10154

27






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاخبار التي تاتي من العيون غير مطمانه ومخيفة جدا

Ahmed

الاخبار التي تاتي من العيون غير مطمانه ومخيفة جدا. الصحراويين هناك مهمشين ومواطنين من درجة ثانية في ارضهم. يعيشون على فتات ما يقدمه رجال المخزن وماتبعم. الصحراويين اعطوا درسا حضاريا بمخيم "اكديم ازيك" ولاول مرة يعترف لهم العالم وبرلماناته بذلك واذا واصلوا على ذلك فيستحقون ان بكون لهم وطن. لااويد بوليساريو ولكن احترمه ليس على حاضره ولكن على تاريخه. لا احد يفهم في اوروبا لماذا المغرب يغلق الصحراء في وجه الاجانب من صحافة وحقوقين? هل يريد اخفاء شئ ما ? اذا كان الصحراويين مغاربة فعلا فلماذا لايعطى لهم الحق في التعبير عن ذلك في استفتاء نزيه وتنتهي المشكلة? لماذا لم يستطع المغرب ان يثبت امام المحاكم الدولية منذ اربعين عاما ان" الصحراء مغربية" ? لماذا لاتوجد دولة في العالم تعترف له بذلك. المعطيات تغيرت والمقاربة الامنية لم تعد مجدية في زمن الاعلام والانترنت لان اي حادث في اي موقع سيصل العالم فورا

في 07 دجنبر 2010 الساعة 12 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- almaghreb

إلى رقم 1

لا يا أخي كل دول تعترف بمغربية صحراء إلى 70 دولة المغرب ينفق ما يقارب الـ2,7 مليار دولار سنويا لتنمية مختلف ربوع الصحراء ولكن أنا أعرف أن مواطن صحراوي مغربية لا يصله حتى ربع من أموال لتي تنفق كترت الفساد إداري من أعيان و ممتيلن الصحراويين و و يجب على مغرب محاربة فساد في صحراء وإعطاء مواطن حقو

في 07 دجنبر 2010 الساعة 51 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى رقم 2

علي

ليس هناك في العالم دولة تقول "الصحراء مغربية", بل العالم كله يقول الصحراء الغربية لأن هذا هو الموجود في وثائق الأمم المتحدة وأي دولة عضو فعليها احترام ذلك, ولكي تتأكد أرجع الى الخرائط الدولية

في 07 دجنبر 2010 الساعة 26 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الامم المتحدة

امبارك الصبار

الى تعليق رقم 2 من اين لك بهده المعلومات اعطيني دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء وارجع الى قوائم الامم المتحدة ولن تجد دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء ووثيقة ويكيليكس التي تظهر بان غالبية الصحراويين مع الحكم الداتي كانت قبل اجتياح مخيم كديم ازيكااما بعده فقدبرهن النظام المغربي انه يريدها ارضا بدون شعب الان تغير كل شيء وغالبية الصحراويين الدين كانوا بالامس يصفقون للحكم الداتي اصبح مطلبهم تقرير المصير وتصفية استعمار دام اكثر من 35 سنة

في 07 دجنبر 2010 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نعم صحراء مغربية

صحراوي 100/100

نعم صحراء مغربية ولكن يجب على دولة اعطاء حقوق للمواطنين من طنجة الى الكويرة نطلي من اقليم صحراوية تعاون معى شمال لتحرير سبتة ومليلية اسبانية والجزائر ضد المغرب معترف بهم

في 07 دجنبر 2010 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الصحراء مغربية

abouamine

الى كل من يشك في مغربية الصحراء اقول من هدا المنبر اياكم و التمادي في حمقكم فالصحراء مغربية و ستبقى مغربية بقوة القانون لا بقانون القوة . وان تنصروا الله ينصركم و يتبت اقدامكم.

في 07 دجنبر 2010 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أيه الصحرا ديالنا

سويلم

نعم يا اخي كل دول العالم تعترف بانها مغربية من طنجة إلى اسـتـراليا
كل من لا يعرف خريطة المغرب المعترف بها من طرف الامم المتحدة فليذهب الى موقعها الرسمي وليدخل الى الخرائط و يطلع على خريطة المغرب التي تبدأ من طنجة حتى استراليا الشرقية
United Nations
Cartographic Section
http://www.un.org/Depts/Cartographic/english/htmain.htm

في 07 دجنبر 2010 الساعة 00 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اسواغة

حاتم علي

موقع ويكيلكس واحل الا فاسواقة لا نعرف حقيقتها من كذبها,والصحراء الغربية ماهي مغربية ومشكلتها معقدة ولن تحل الا بالحرب ولا توجد دولة تعترف بمغربية الصحراء جميع الدول تدعوا للحوار بين الاطراف للتوصل لحل لهذه القضيةوحتي المملكة المغربية تفاوض بوليساريوا يعني ان المغرب يعترف ضمنيابان الصحراء ليست له

في 08 دجنبر 2010 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- البوليساريو والجزائر في ورطة

ابن العيون

ان المتتبع لملف الصحراء المغربية منذ بدايتها ،يستشف أن زعامة البوليساريو كلهم ينحدرون من جهة كلميم السمارة ومن طرفاية ،يعني لا يوجد أحد منهم ينتمي الى الصحراء المغربية.ولذلك فان المغرب قد طرح حلا توافقيا لا غالب ولا مغلوب في شأن الحكم الذاتي لان الجزائر وملشياته في مأزق نظرا لفشلهم في ميدان الحرب مع المغرب ،ثم استحالة تطبيق الاستفتاء بأقاليمنا الجنونبية لان الجزائر تحشر العديد من الجزائريين المنحدرين من الجنوب الجزائري ومن مورتانيا وتشاد واملي والادعاء أنهم من الصحراء المغربية ،ولحد الساعة الجزائر ترفض الترخيص لمنظمة الامم المتحدة احصاء ساكنة مخيمات تندوف المحتلة.
لذلك أقول أن الجزائر التي تراهن على ملشياتها البوليساريو من أجل نزع الصحراء من المغرب هي واهمة ،كما أنها متأكدة أن جيشها وسلاحها الذي يؤخذ من القوت اليومي للمواطن الجزائري الذي لا ناقة له ولا جمل في هذا الصراع المفتعل لن يفلح في أخذ الحقوق التاريخية المغربية.
ان المسيرة المليونية التي جرت بالبيضاء رسالة الى الاعداء قبل الاصدقاء ،مفادها أن المغاربة رهن اشارة نداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لصد المعتدين أينما كانوا سواء في الجزائر أو اسبانيا.
أقول لخونة الداخل لا تراهنوا على المخابرات الجزائرية ولا الدولة الاستعمارية اسبانيا فالمغرب في ارضه وسيعيد انشاء الله أراضيه المحتلة لدى الجزائر واسبانيا طال الزمن أو قصر.
ان الدولة المغربية يصل تاريخها الى أربعة عشر قرنا وليست وليدة 1973 ،ومن أراد أن يتأكد عليه بالعودة الى التاريخ ودراسة الملاحم والدروس التي لقنت للمستعمرين. عاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة والموت للخونة والعملاء الاقزام.

في 08 دجنبر 2010 الساعة 27 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إلى رقم 8

saad

يعني أنت موريتاني اش دخلك ، أدخل سوق راسك و صحراء مغربية جميع دول تعترف بدلك إلا 70 دولة حتى أن أمريكا تدرس إمكانية ضم بوليساريو إلى منضمة ارهابية يا موريتاني روح اشعل نار فتنة في بلدك أما الحرب فهدا كلام لا يخصك

في 08 دجنبر 2010 الساعة 41 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- امن امنين حابت ويكيليكس وثائقها

صحراوي

.هذا صاحب ويكيليكس جاب معلوماتو الا من عند لمغاربة وجاب املي راي الحكومة الجزائرية . السؤال هون امن ارسل اباش يعرف راي الصحراويين. ماخالق صحراوي لا فالمناق المحتة ولل فالمخيمات في تيندوف اقد يقبل عنو اعيش تحت الراية المغربية والا قال واحد ولل ثنين عنهم امع المحكم الذاتي راهم الا خافين ولا طامعين. وانا عن راسي وعن ياسر امن الخلق الي نعرف .نعرف عنا انفضلوالموت اعلى العيش تحت السيادة المغربية. اولاتغلطوا الصحراء الا للصحراويين طال اص الزمن ولا اقصار.

في 08 دجنبر 2010 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- إلى رقم 11

saad

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أبد

في 09 دجنبر 2010 الساعة 49 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- و الله الى العجب

صحراوي ولد وادنون

فعلا يا أخي هذا امر مريب . لأنه في حبن وجود تقارير مؤكدة على كون الصحراويين يطالبون و لديهم رغبة في الحكم الذاتي لم لا بتفضل المغرب بطرح استفتاء و العمل به ان كان يعلم أنه هو الفائز حسب تقارير اجنبية و مؤكدة ؟؟؟؟؟؟ أم أن هناك خبايا لا نعرفها و خيوط لا نعلمها مع العلم أن هناك اشكالية غير معروفة مجهولة و ظاهرة للصحراوي و غيره .
أم ان الولايات المتحدة لها رؤية أخرى و تعمل على مشروع معارض للافكار المغربية و الصحراية ؟؟؟؟؟؟؟

في 09 دجنبر 2010 الساعة 40 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- نداء إلى إنفصاليين

saad

نداء إلى إنفصاليين المغرب كدولة و- شعب ليمكنه تفريط في صحراء لأن مغرب بلا صحراء لا يساوي شيئ ، يجب أن أقول لكم كمواطن مغربي أن الملك لن يعطيكم الصحراء اد اعطاكم صحراء فهدا يعني نهاية الملك لدى فانتم أمام اختيارين سواء القبول بحكم داتي وإنشاء حكومة لكم وبرلمان لكم و احتفاض بتروتكم مع إحتفاض مغرب بحقه في دفاع على صحراء أو ألإختيار تاني و هو بقاء في تيندوف إلى أبد لأن دول العربية ومغاربية الكبيرة لا تريد إنشاء دولة في صحراء لا سعودية تريد دلك ولا مصر تريد دلك ولا تونس تريد دلك حتى أن ليبيا لا تريد دلك ، كما أنا أمريكا و بريطانية و- فرنسا لا تريدان إنشاء دولة في صحراء لهدا يجب أن تحدو حدو الأكراد في عراق و حدو الباسكيين في إسبانيا وتقبلوا بحكم داتي كطريق سوف يضمن لكم حقكم في ترواتكم وفي إختيار حكومتكم و- قوانينكم لأن أي إختيار من غير هدى سوف يؤدي إلى حرب أهلية لن تنتهي وسلام

في 09 دجنبر 2010 الساعة 09 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- سحقا للنازيين ذوي الفكر الاستعماري

مغربي حر

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية احب من احب و كره من كره

في 10 دجنبر 2010 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- sous30@hotmail.com

محمد

الصحراء مغربية  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !
كيف?????????????
البوليزاريو تقول بانها تريد تصفية الاستعمار
ما يعني ان المغرب استعمر دولة مستقلة يعني ان اسبانيا استعمرت الصحراء حيث كانت دولة بسيادة
هل كانت الصحراء الغربية دولة مستقلة قبل الاستعمار الاسباني ?????
هل 250000 نسمة من المعقول والمنطق ان تكون دولة مستقلة
لمادا الجزائر و اسبانيا تدعم استقلال هده المنطقة بكل قواها اهي الدفاع عن الحق في عالمنا ام هي عداوة وكراهية للمغرب

في 10 دجنبر 2010 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- يحيا المغرب

سلام

الصحراء مغربيةوالجزائرهدفها منفد للمحيط الاطلسي امااسبانبا لم تنس بعد مرارتهاالخروج من الصحراء بدون حرب

في 10 دجنبر 2010 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كم نهب المغرب من الصحراء

حراوي

المغرب ينفق على نفسه من خيرات الصحراء التي يتم نهبها والصحراوين وغاليبيتهم تعيش تحت خط الفقر كما تبين اخير في اكديم ازيك يجب ان نسال كم يجني المغرب من الصحراء يوميا وما بالك ب35 سنة من النهم المكثف

في 13 دجنبر 2010 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- تمنيت سلاحا لكي اشفي غليلي في شيوخنا والاعيان

لعروصي

تركنا الحمار وامسكنا البردعة.ان من كان عليه ان يدبح هم اعيان وشيوغ القبائل والطامة الكبرى هي كما يقال جا ايكحلها عماها.الدولة عوض ان تتحرى اسباب المشكل الدي ادى الى تدهور الاوضاع في العيون تكافي المتسبيبين وهم شيوخ القبائل ورئيس المجاس البلدي وبعض موطفي ولاية العيون بتركهم يعبثون بكرطيات الانعاش الوطني والبقع الارضية المخصصة للمعوزين.ان كان للشيوخ دور مهم فهو ادكا نار الفتنة والانقسام وتشجيعنا على ماهوا اكتر من الدبح...............

في 13 دجنبر 2010 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الحقيقة

صحراوية مغربية

تاريخ الصحراء المغربية محاضرة الدكتور راغب السرجاني
http://www.youtube.com/watch?v=IA-QAAkUGEQ

في 14 دجنبر 2010 الساعة 10 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- اتقوا الله وذروا الفرقة ودعوى الجاهلية فإنها منتنة

حمدون

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. كأن الناس أعمتهم أنفسهم عن رؤية ما يصلح للأمة وما يصلح حالها..لنتق الله ولنبحث عما يوحدنا لا ما يضعفنا وينهكنا كأنكم لم تتعلموا التاريخ والجغرافبا إلا الآن. كأنكم نسيتم المغرب كيف كان ممتدا من السنغال جنوبا إلى مصر شرقا والأندلس شمالا. كأنكم نسيتم أن الاستعمار لا زال يعمل بمنطق فرق تسد..كأنكم نسيتم أن أوروبا وأمريكا وقبلها الاتحاد السوفياتي إنما قوتها من اتحادها..كأنكم نسيتم أن الشعوب لا تهتم بالتاريخ والجغرافيا.. فمن يحرك يرمي خلفه بالتاريخ والجغرافيا صوب الآخر ولو كان يرفضه ويمقته. لنول الوجوه إلى بعضنا البعض ولنعمل معا لصالح مغرب قوي لا مكان فيه للانتهازيين والوصوليين ومن يقتاتون على آلام الناس وآمالهم. ولا تكونن فيكم بدعة أن كل من لحقه الضرر من الدولة يناهض الوطن.. فلتعلموا أن الوطن أقدس من كل مزايدة من أي جهة..ورحم الله امرءا انتبه إلى ما في خطاب إخوتنا الجزائريين من جنرالات الريع وسياسييهم الذين  (يسوسون )نفط الشعب الجزائؤي المسكين وخيراته بدعوى نصرة الصحراويين..لينتبهوا إلى ما في خطابهم من دعاوى جاهلية ،، الله ورسوله براء منها.. وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون..

في 30 دجنبر 2010 الساعة 01 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- نحن لم نعترف بالسيادة المغربية على الصحراء

عبدالودود

من قال لك باننا نعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية مع العلم أننا أوصياء على ملكيتكم والمدافعين عن بقائها في الوجود , لاتكن غبيا وتصدق هرطقات المخزن وتحسبه يستطيع الدفاع عن نفسه مابالك قضية مفبركة وهي الآن في طور الإنفراج أو زلازال العرش وفناءه .

في 01 ماي 2011 الساعة 41 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الصحراء غرب شرق كلها مغربية

marribi hor

تتكلمون فقط عن الصحراء المغربية وانتم تعرفون ان هدا الامر بين .وتعرفون كذالك ان الصحراء الشرقية وولا ية ا لصاورة ..من عين صالح الى تندوف ..كلها مغربية الاصل زد على ذالك تلمسان .وتقولون ان المغرب مستعمر الصحراء أليس هذا هراءا ياقتلا شعوبكم ضرب الله استقراكم.وتريدون إلهاه المغرب بصحرائه كم أنتم جبناء .

في 15 شتنبر 2011 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- المغرب أو المجرم

أمان

هل من العدل صاحب الدار يشقى ودخيل فيها يعيش سعيدا مغرب الغدر و الهمجية

في 08 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- لكل داء دواء ولكل كرب فرج

mansour cfast

لو لم يكن يفصل المغرب وامريكاالمحيط الاطلسي لادعى المغرب ان امريكا تاريخيا ملك له لكن كل مايمكنني قوله هو الله بنصر الحق ويخزي الضالمين واني بتعليقي هذا لا اقلل من قيمة الشعب المغربي لان الشعب له كل العذر لما حصل له من فبركة للمعلومات لان الشعب المغربي افضل من طبق المثل القائلْ""اطيعو السلطان حتى لو صلى سكران""

في 12 نونبر 2011 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- نرويج

khaled

همابعض الكلملت لا اكثر ;
ليست المحافضة على الدول بالكلام.

"الفيلسوف السياسي الشهير نيقولا ميكيافللي"

في 14 نونبر 2011 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الصحراء مغربية

شوك ابو الفضل

ايها البوليزاريو اقرؤا التاريخ عن الصحراء فلن تجدوا ابدا ان اية قبيلة صحراوية واحدة قد انفصلت عن وطنها المغرب مند الدولة الادريسيسة الشريفة الي الدولة العلوية الشريفة اي مند زمن بعيد وان المغرب كان المزود الوحيد للقبائل بالمواد الغدائسة والكتب العلمية ويبني المدارس والمساجد ويعين القضاة وينشر الاسلام والعدل بين الناس لا فرق بين الشمال والجنوب والان انتم تريدون الانفصال فاي انفصال تريدون...... فالمغرب والمغاربة لن يعترفوا بجمهور يتكم الوهمية ولو تحولت الصحراء الي جهنم بيننا وبينكم فالصحراء هي حياة المغاربة قاطبة ولن نسمح في حبة رمل واحدة تدنس باقدامكم النجسة ولو تدخل العالم اجمع في انتزاعها منا فلن يستطيع دلك ايقنو ا ايها الخونة انكم سوف تموتون في رمال تندوف خالدين فيها ابداواللعنة تطاردكم الي يوم الدين اما المغرب فهو في صحرائه امنا مطمئنا والمغار بة والصحراويون المغاربة هم في ديارهم امنين تحت راية مغربهم ومحبة ملكهم الشاب الديموقراطي الدي يحب شعبه ويحبه شعبه ايها البوليزاريو اقترح عليكم ان تؤسسوا ولاية جزائرة بتندوف هو افضل لكم ولابنائكم واننا المغاربة فحتي الحكم الداتي لن تستحقون ابدا منا والمغرب لا يهاب امريكا ولا الامم التحدة ولا الجزائر ولا غيرها اقرؤا تاريخ المغرب الدي لا يقهر علي ارضه عاش المغرب

في 19 أبريل 2013 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

سوق عكاظ

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

أهم وثائق ويكيليكس الخاصة بالصحراء الغربية (ملف متجدد)

كجمولة منت بي تحاول كشف حقيقة أكديم إزيك فإذا بهم يشككون في وطنيتها

معانات المخازنية (القوات المساعدة) الجزء الثاني

لماذا هذا التحامل على قناة الجزيرة ؟

من اختطف الرهائن الاوروبيين الثلاثة من مخيمات اللاجئين الصحراويين؟؟؟

بركاتك يا برادعي

الإعلام الجزائري و قضية الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

دراسة حسابية لعلماء الرياضيات تحدد الفائز بكأس العالم 2018


مارادونا يأمل في أن تفوز الأرجنتين على كرواتيا للاستمرار في المونديال

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
ترغب في تحسين عمل الغدة الدرقية والقلب إليك خليط طبيعي أساسه العدس

بوتين:نرفض الدعوات لمنع الروسيات من ممارسة الجنس مع مشجعي المونديال

هل تعرف كيف يؤثر الملح الزائد في أمعائك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.