للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إلعبوا امام بيوتكم....يا صحفيين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2014 الساعة 17 : 18


كليميم-صحراء بريس

مرر السيد رئيس المجلس البلدي بكلميم خطابا مهينا لكل الجسم الإعلامي المحلي والوطني عندما تطاول عليه واعتبر كل ما تدوالته من تجاوزاته وتعنته وفساده عبارة عن لعب والتمس من الصحفيين اللجوء للعب أمام منازلهم أراد من خلاله تصوير نفسه كشخص قديس لايمكن ابدأ محاسبته أو لربما مستغلا تواجده داخل حرم البلدية كحصانة معتبرا أن فيلمه الوثائقي عن انجازاته قد تم تصديقها من طرف الجميع.

 فان كانت الصحافة لعبا فلماذا يلتمس السيد الرئيس من الصحفيين الحاضرين النشر  ومشاركته في برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني؟

لكن استطاعة الصحافة في لحظة أن تبخس كل مجهود سبع ساعات للمجلس البلدي في التصنع وعرض فصول مسرحية شارك فيها اطر وممثلي أقسام المجلس البلدي  أمام والي جهة كلميم-السمارة. وأقدمت صحفية على مفاجأته بتناول الكلمة بإذن من السيد الوالي لم يكن مخطط لها من قبل لكن غيرتها على زملائها جعلتها تحاسبه بصفتها من ساكنة كلميم بعيدا عن مهنتها وبشكل مباشر وصريح وأبرزت من خلال مضامينها بان الصحافة شريك أساسي في التنمية وان الصحافة تلعب دور المراقب والمحاسب والمنوه أحيانا وهي صوت المجتمع المدني وتلعب دور ربط التواصل بين كل القيمين ولأذنب للصحافة إن كانت كل انجازاتك يشملها النهب والسرقة وكل تصرفاتك ممزوجة بالكذب والنفاق وفجرت أمامه مجموعة من القضايا مبرزتا الأولويات التي تجاهلها السيد الرئيس فلأسف في الوقت الذي كان السيد الرئيس يرسم ربحا وهدفا سيجنيه من خلال هدا اللقاء  الا وهو أن يوصل للجسم الإعلامي رسالة بكونه استطاع جلب تاييد السيد الوالي له تمكنت الصحافة من فضح أهم تلاعباته وجلب سخط وغضب السيد الوالي بعد إشعاره بأنه من العار أن يكون داخل المدار الحضري بكلميم.

 ولازالت هناك أحياء بدون ماء ولا كهرباء ولاصرف صحي في الوقت الحالي "كحي آم غزير سابقا حي لآلة حسناء حاليا نموذج والمخجل أن يضع أرقاما للمنازل وأسماء لأزقة وآن يقوم بتزفيت تلك الأزقة والشوارع ويجبر المواطنين على إجبارية الحصول على رخصة من أجل قطع ذالك التزفيت وان كانت السياسة المولوية تهدف إلي كون الإنارة والماء الصالح لشرب للجميع فكيف للسيد الرئيس أن يقف ضد الإرادة الملكية ممال أثار حفيظته وبدا بالتلفظ بالتافهات معتبرا أن حي لآلة حسناء  بني بشكل عشوائي بدون رخص و  بكونه خارج المدار الحضري فضيحة أخجلت كل المنتخبين بالإقليم .

 

 

 

 

 



23746

28






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ان لعب الكبار

وادنوني

انا من بين من حضروا اللقاء واظن ان الكلام كان موجها لصحفيا واحدا كان من بين الحاضرين واظن ان الصحفي المقصود يبدو انه اصبح يضايق ساسة القصر البلدي

في 15 مارس 2014 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حلال عليه حرام علينا

مغربي


استوقفتني الكتابة هذه المرة ليعود القلم للكتابة مجبراً لا مخيراً، من أجل التضامن ورفع الحيف عن شريحة تشكل مرآة الشعب وضميره وصوت الجمهور وقلبه النابض، ألا وهي الصحافة بكافة أنواعها أو ما يطلق عليها السلطة الرابعة؛ وما أثار اهتمامي لهاته الأسطر ما قاله السيد رئيس المجلس البلدي أثناء اللقاء التواصلي لوالي جهة كليميم السمارة مع أعضاء المجلس البلدي يوم الأربعاء 12 مارس الجاري، كون بعض الصحافيين يحاولون بيع جريدتهم أو موقعهم من خلال الإصطياد في المياه العكرة.

طبعاً رؤيتك للجسم الصحفي التي تتجلى في كونه بورصة بيع وثراء تنم على خلفيتك التجارية، وهو ما يناقض الواقع الحال؛ فبوجودها يتمثل أهم ركن من أركان الحياة الديمقراطية وليست التجارية، فالصحافة لها دور فعال ومهم جداً في التعبير عن أراء الأفراد والمواطنين وفي كل القضايا التي تهم حياتهم وفي عرض المقترحات والحلول في كل ما يتعلق بشؤون مجتمعهم أو منتخبيهم. فهي ليست تجارة هدفها الربح المادي أو المالي كما تعتقد، بل هي أكبر من ذلك بكثير.. فهي ببساطة النافذة التي يطل منها المواطن على العالم الخارجي ويرى من خلالها المجتمع  )ثقافة الشعب  ( .

السيد الرئيس المحترم إن صورتك للصحافة المحلية التي أشرت إليها لا تعكس الواقع الملموس، فالصحافيين لو كانوا تجاراً لما كانوا يعانون في صمت ويكابدون من أجل مهنتهم الشريفة في نقل الواقع والصورة كما هي بأدوات بسيطة  )قلم، كاميرا (، كما أنهم لا يملكون السيارات الفاخرة ولا يرتدون اللباس الأنيق والباهظ الثمن ولا يملكون القصور والفيلات والعقارات والشركات وأرصدة بالملايين في الأبناك.

ذلك هو حال الصحافة المحلية التي تشتغل من لا شيء من أجل الكل، والتي يتربص بها القاصي والداني من المسؤولين أصحاب الكراسي الجلدية والبذل الأنيقة ويتقمص الفرصة بأي زلة أو خطأ بسيط كأنها فريسة لينقض عليها ويقودها إلى السجن.

السيد الرئيس المحترم الجسم الصحافي ليس دائما هدفه التشويش على المنجزات والنقد من أجل النقد والمعارضة من أجل المعارضة، طبعاً فهذا دليل على عدم تقبلكم بصدر رحب الإنتقادات الموجهة إلى تسيير الشأن المحلي بالإقليم من طرف بعض المنابر الصحافية.

ولأنكم على رأس مرفق عمومي حيوي وهام، تغيب عنه المعارضة طبعاً ويتم الإتفاق على كل شيء بالإجماع دون أن يكون هناك صوت معارض يكشف الخبايا أو يرشد إلى فكرة مغايرة قد تكون أصلح وأهم وأكثر فائدة للسكان، وهو ما يجعل بالنسبة إليكم أي صوت يسبح ضد التيار سواء أكان صحافياً أو جمعوياً أو حتى مواطنة عادية تشكو همها مزايدات وتمرير خطابات، ‘’رحم الله إمرء أهدى إليَّ عيوبي ‘’.

فصوت المعارضة بالإقليم حرام على الجميع هنا وحلال للسيد الرئيس هناك عندما يكون داخل قبة البرلمان، طبعاً لن تتقبل آنذاك أن تعتبر المعارضة الحلال هناك معارضة من أجل المعارضة فقط ومن أجل التشويش لاغير، لأنه هناك سيستند إلى الدستور وقيم الديمقراطية التي لا مجال للحديث عنها محلياً.

إن ما نريد؛ أن تكون صحافتنا المحلية أروع تعبير عن إيماننا بالحرية والديمقراطية ونقل الحقائق كما هي دون إملاءات أو مزايدات، وأن يكون لها دور إيجابي في إيصال صوت الشعب والتعبير عن آماله وطرح همومه وتفتح صدرها لشكاويه ومشكلاته بعيداً عن الخوف؛ فغياب الصحافة يعني غياب الحقيقة وحجبها، والتأثير عليها يعني الإضطهاد والقهر وسلب الحريات وحرمان الساكنة من إيصال آرائها للسلطات والمنتخبين على حد سواء والتعبير عن أفكارهم أو معتقداتهم بكل حرية دون قيد أو شرط.

في الأخير لن ننساكم يا أبناء واد نون الصحافيين وستجدوننا دوما بجانبكم ونختم بالقول :

الحرية للصحافة .. الحرية للقلم.




في 16 مارس 2014 الساعة 19 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- امبراطور الفساد

صحفي

ايها الرئيس "ملأ السنابل تنحني تواضعا والفارغات روؤسهن شوامخ"

في 16 مارس 2014 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلميم

الصحافة سيف على رقبتك ايها الفاسد

ان كنت تضن اننا نصتاد في الماء العكر اتبتنا لك اننا نستطيع صيدك وسط الجميع

في 16 مارس 2014 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- طانطان

مراسل

فتحث عليك باب جهنم بمسراعيه

في 16 مارس 2014 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كليميم

صحفي

كانوا يحترمونك لكن انت البادي بالاهانة
وها انت اليوم تجرب اشكال وحلاوة لعبهم
نصيحة:بدل سلوكك واخلاقك او هوما يعاونوك او مدمتي كتهينهم باقي يلعبوا عليك

في 16 مارس 2014 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الرويبضاء

ولد أمان

مما لا شك فيه أن السيد عبد الوهاب تمادى كثيرا متناسيا بداياته المخجلة مع الوالي كبيري و السيد لحبيب الزويكي بضيعة بيسون ضواحي كلميم، و المراحل التي صاحبت صعوده الصاروخي على رأس مدينة أضحى أهلها مقسمين بطريقة كاريكاتورية....

في 16 مارس 2014 الساعة 24 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الرويبضاء

ولد أمان

مما لا شك فيه أن السيد عبد الوهاب تمادى كثيرا متناسيا بداياته المخجلة مع الوالي كبيري و السيد لحبيب الزويكي بضيعة بيسون ضواحي كلميم، و المراحل التي صاحبت صعوده الصاروخي على رأس مدينة أضحى أهلها مقسمين بطريقة كاريكاتورية....

في 16 مارس 2014 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- Scotland uk

ابو نواس

وانا بدوري اعرف الكثير عن السيد رئيس المجلس البلدي وعن الثروة التي يملكها الان والتي جمعها من خلال نهب المال العام وبمشاركة اللوبي المحيط به والتلاعب في رخص البنا وتفويت الصفقات لبعض المقاولين والتلاعب في مداخيل البلدية والكثير التلاعبات وبالحجج والأدلة ومن الوسط المحيط به ومن داخل البلدية وخصوصا قسم المداخيل وهذه بعض منها ( بني معظم حي لكرامز بدون رخص بتولي المقاول الشريف لكرامز عملية البنا وهو صاحب الارض وصديق السيد عبد الوهاب علي ان يحصل الاخير علي مبلغ مالي مقابل كل بيت يبنا بدون رخصة .اضف الي دلك صفقة الكورنيش وكيف تم رفع ثمن الارض ومسرحية التعرض لمن يسمون انفسهم اصحاب الارض ليحصل السيد الرئيس وأولاد  (د )علي أموال طائلة من المال العام زد علي دلك صفقات مواقف السيارات والتي يحصل رئيس المجلس البلدي علي دخل شهري عن كل موقف والكثير ... الرجل اصبح يملك ثروة هائلة يملك الكثير ويتشارك مع أخريين في العقار والخدمات والفلاحة والمواشي  (الإبل  ) والسيارات بعد ان كان يعمل في محطة البنزين .اما ما انجز في كلميم فهو ضمن التحولات التي يعرفها المغرب .ماشي عبد الوهاب الذي قام بكل شي وانما نهب بعض من الشي

في 16 مارس 2014 الساعة 21 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اتهامات الرئس باطلة

عبد القادر الوادنوني

الكلام موجه للصحفي خليج مدير موقع نون توداي الدي رفض عرض الرئيس الدي اسكت بعض اشباه الصحفيين بكليميم والعيون عبر شراء صمتهم مقابل اتاوات ظلوا يمجدون منجزاته في حلقات على مواقعهم الهشة والتي هي عبارة عن ابواق لمن يدفع اكثر اما الصحفي الحر والنزيه فقد ابتعد عن القدارة وهو ما اثارغضب كبير ناهبي المال العام معتبرا ان تلميحاته واتهامته قد توقف الاقلام الحرة ضد منجزاته الفاراغة والمغشوشة او تحركاته الفاشلة رغم كتر الاتباع والمريدين لكن دائما سيكون الاحرار اكبر فاضحي المختلسين والسماسرة اينما كانوا وتحية لكل صحفي شريف

في 16 مارس 2014 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- هذه محصلة تراكمات من النقد البناء

متتبع

اعتقد ان هذه التعليق الذي اقدم عليه رئيس المجلس البلدي في حق صحفيين محليين رفضو الانحناء والخضوع هو محلصلة لتراكمات من النقد البناء وفضح الاختلالات والتجاوزات الذي رفعه بعض الصحفيين الغيورين على مدينتهم منذ سنوات، الذين لم يكن لهم من هم سوى فضح ممارسات هذا المسؤول وتعرية تجاوزاته، سواء على صفحات الجرائد او المواقع الالكترونية، وما كان منه بعد ان شاق بهم ذرعا الا ان اطلق هذا التعليق في حقهم، وهنا يمكن ذكر احد الاقلام النزيهة التي كانت تنقد سياسة رئيس المجلس البلدي منذ سنوات، وانا باعتباري متتبع لما يجري وما يكتب عن تدبير الشان المحلي، كنت اتابع كتابات هذا القلم عندما كان بشتغل مع جريدة ورقية اسبوعية قبل ان يتحول الى العمل في احد المواقع الالكترونية الحديثة، واعتقد بانه من بين الاشخاص المقصودين بكلام رئيس المجلس، وباعتباري من المعجبين بكتابات هذا الصحفي اطالبه بالاستمرار على هذا النهج النزيه

في 16 مارس 2014 الساعة 21 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- فرع الجهوي كلميم السمارة

النقابة المستقلةلصحفيين المغاربة

السيد رئيس المجلس البلدي
ان اتناء اعتباركم الصحافة لعبا فانتم تقترفون داخل نفود هدا الاقليم اكبرفاجعة فبدون الصحافة لا تنمية ابدا فالصدافة هي معيار نجاحك.ومرأتك لتقيم نفسك.فان كان الخطاب موجه لشخص محدد كان حلي بك لو فتحت مجال للحوار مع الصحافةوعدم ححب المعلومة مادمت تعرف بآن ذمتك نظيفة.لكن انت بتعنتك جلبت عارا لك ولمجلسك الدي تتباهى به.حاول ان تكون اكثر قدرة على تقيم كلماتك وعباراتك.فالصحافة جسم ادا اشتكىعضوا تداعة له كل الاعضاء الاخر بى بالدعم والتازر.رغم اختلاف في التوجه ونوعية المواضيع

في 17 مارس 2014 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- متى ستشرق شمس الديموقراطية

الوفي

من خلال قراءتي للنص وللتعليقات لاحظت تواطؤا كبيرا لايبشر بالخير وتحايلا على مبادىء الديموقراطية. أن تسكت الصحافة سنوات طوال وتتوعد اليوم بكشف المستور شيء غير مقبول في البلدان الديموقراطية حيث التتبع اليومي والنقد البناء والحجج الدامغة.ان الصحافة الغيرواقفة بجانب التوابث الديموقراطية الكونية وبجانب الحق تسقط في عين المواطن والمتتبع .على الصحافة قول الحق ونشره دون انقطاع لان السلطة الرابعة سامية وكبيرة وفوق الخزعبلات الواهية. فلا تتركوا المداد يسيل الا على المواضيع التي تستحقه وليس على من هو في الدونية السفلية...ربما كلامي مفهوم يا أهل الدار.

في 17 مارس 2014 الساعة 07 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- المرجو النشر

وادنوني تكني

إن كان هناك شخص يجب أن يذهب ليلعب أمام بيته، فهو أنت أيه الدخيل على منطقة وادون تكنا، ماعلاقتك أصلا بوادنون حتى تصول وتجول فيها كما تشاء، ولكن مايجب أن تعرفه أنت وأمثالك ممن يريدون طمس الهوية الوادنونية التكنية، أنكم مهما فعلتم ستبقون دخلاء على أهل وادنون.

في 18 مارس 2014 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الله ينعل اللي ما يحشم dds

غيور

إن لم تستحيي فقل ما شئت

في 18 مارس 2014 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الحق يوقل

البهاوى محمد

انا من ساكتة كلميم انالسيد الريس المجلس افضل رايس عرفتة المنتقة كلميم اشجعة

في 19 مارس 2014 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- لاتظنوا بالرئيس ظن السوء

ولد ام لعشار

ارجوا ان تصححوا لرئيس البلدية معلوماته لانه عندما قال ما قال في حق الصحفيين لم يكن في مخيلته ولم يكن يعتقد الا بوجود صحفي واحد مبارك بوكفو

في 20 مارس 2014 الساعة 32 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- سؤال

a.b

اسالو رئيس البلدية كم من مقاولة محلية استفادت من مشاريع البلدية التي تقدر بالمﻻيير .الجواب ﻻ مقاولة اﻻ من كانت تحت لوائه. و السؤال الثاني .لمادا ﻻ تجزأ المشاريع الكبيرة اجزاء ليستفيد منها عشرة مقاولين محلييين بدل واحد اجنبي عن المنتقة  (اي مقاولة كبيرة؟  )الجواب ..الرئيس يعرف اين الربح ! انه في جمع عشرة مشاريع في مشروع واحد لتكون الفائدة اكبر و ﻻ فائدة في تجزيئه اﻻ انعاش مقاولي المنطقة فقطو هدا ﻻ يعنيه .

في 22 مارس 2014 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ﻻيهم

a.b

اﻻحض كثير من المبالغات في العنصرية .ﻻ لشئ اﻻ ان احدا قال لصحفي او صحفي قال ﻻحد.ما الفائدة اثنان مع بعضهم و يعرفون بعضهم . ونحن نبحث عن مالنا و مالهم.اسالو عن اﻻشياء المهمة من فضلكم. اما قال لصحفي فغدا الصحفي يقول ﻻحد.

في 22 مارس 2014 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- كاميم

محمد

لكل بداية نهاية وربما ستكونو نهاية بن لفقيه أشبه بنهاية القذافي. من تعدا حدود الله فهوا حسبه . فيلاة و قسور و 100 هكتاراة و 10000 إلا بل و لملا ير وتفوية سفاقاة ا صاحبو طاليبي قريب نها ية ديال هاد امافيا

في 23 ماي 2014 الساعة 40 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- لنحتفل بالمناسبة

مراقب

لك الحق ان تشير على الدين دفعوك الى كرسي الرئاسة الى اللعب لانهم فعلا كانوا يلعبون ولا يعرفون ما نوع السياسة التي كنت تضمرها لك الحق ان تشير على السيد بوفكو بالابتعاد لان التملق في غالب الاحيان يؤدي الى الاحتقار حين نقارن المستوى الدراسي بين الاشخاص اول ما نشعر به ان اقلهم مستوى يحاول ان يظهر نفسه على انه قوي ويدافع عن ضعف شخصيته بكافة السبل ومنها الحالة التي نحن بصددها لك الحق حين استغلال حاجة الاخرين لتدفعهم الى الاستنجاد والاسترزاق والانتظار قرب منزلك عفوا قرب قصرك الدي بني على اطلال اناس اخرين هنا تتسع المفارقات وتفقد الكلمة قوتها لاحتباسها وكتمانها في الصدر.....

في 10 يونيو 2014 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- sahpress@gmail.com

محمد

السلام عليكم لقد انكشفت للعبت لفراعنة بلديت كليميم كان يقول الشرع السارق تقطع يداه ولي لسف القنون اصبح يحمي المغفلين ويحمي السراق ولاكن العيب فينا نحن ابناء الصحرء ابناء حفرت كلميم الصامدة التي صبرت صبر ايوب امام كل نخبات فاسدة من عهد الزويكي الى لن سارق بعد سارق اين انتم عن ستلاء ازويكي لحبيت كل لأرض الي فيه الروضة لن سكتم ولن تعاقبو احد وارمضي اولاد بعيطة بالشطي لبيض واهي حريرة رمضان وصناميه اتن ولستلاى على لراضي التي عليه النزاع وفيرمت التي هي لان كما قالو ستعوضه الفلاحة السيبة حالة عينيه والكل ساكت سوتنا عليكم وصوتن لقد اصبحت لوادي تباع على رأس الحاضر والغايب حدري اشعلتم النار بأسا ستشعله بكليميم ههههه لعبة لقد اصبحتم فراعنت الصوصية وليست نخبت لصالصالح الشعب ويحكم لن ستصبح حقوق اللسان ستحرق لأخضر واليابس وسببها نخبت القمار باع اراصيهم فلعب القمار وسارو يبيعن اراضي الغير والولاية ساكتت والداخلية مشتركة في اللعنت ولن القانون اصبح يحمي المغفيون هههههههه واين انتم يرجال لكفاف حدكين غيرفي التصمير اخوتكم ولى الله اجيبه فلي جاتو هيهيهيه الله ينصر بنت لبلاد الصحفية الي فيه الحناس لغير

في 20 يونيو 2014 الساعة 06 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- كلميم والفساد

عبد اللطيف

حان الوقت لتنضيف مديثنةكلميم منالايادي الطويلو الخبيث اللتي ترحم الكبيروالصغير وكل من تسول له انه هو الاعلى فوق القا نون

في 17 شتنبر 2014 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- العجب

مغربي

العجب العجب ممن ظن ان للثعلب دين

في 13 أكتوبر 2014 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- طبييب الأسنان

farid

بسم الله الرحمن الرحيم لا يمكن لطبيب الاسنان ان يعمل عملية جراحية لا مراض القلب ادن نجاح او فشل المسؤولين والمقالين في ماهمهم اوليصبح مسؤول مسؤولا او المقاول مقاولا في اتخاد القرارات الصائبة في الوقت والزمان المناسبيين فالادارة الرشيدة تجعل من القليل كثيرا من ينجح ويتفوق في مجال المسؤولية والمقاولة .فهو شخص رزين ويتحمل ويعمل ويجتهد ليل نهار. وفي الأخيرلابد من محاسبة المسؤولين والقاولين لأن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة

في 06 دجنبر 2014 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الامية عار

مرشد

الي صاحب التعليق رقم16 ان هده الايام ستبدء دروس محو الامية تقف نفسك اولا

في 01 مارس 2015 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الصفقات

رجل الأعمال

كيفما كانت صورتك عن الواقع السياسي وبالتحديد عن هدا الشخص الدي تحوم حوله عدة تداعيات التي لاوزر منها التي تخص انتهاك المال العام والفرض لهده السلطة التي تبقى الا يومنا هدا كانها سلطة مطلقة تتجاوب لها ساكنة كلميم بكل ماتملك وتضفي عليها سمة الخضوع ٫ وفي قول مأتور يقال انه بدل ان تكره الاعب اكره اللعبة ٫ فمايتسنى لي الان الا توضيح بعض الاشارات ٫ ومن وجهة نظري الخاصة والخاصة جدا انه على كل واحد منا ان يكون واعيا في نسج تصوراته سياسية مادام يركز على هدا الشق اد صح التعبير لان سياسة تبقى وكما دكرت سابقا موضوع ادراك .. وأيضا دون أن ننسى أن مصائب قوم عند قوم فوائد ٫ فعلينا ان نكون متيقظين جدا وحريصين على انفسنا وأن نكون مسؤولين على قرراتنا٫ فجمالية العبارات ليست طريقة لاصلاح الواقعي السياسي ولاتكفي رغباتنا وماتملي علينا عواطفنا ازاء هدا الموضوع وأرى من الصواب ان على البعض عدم المشاركة فمتل هده الامور فالعبارات المجازية تبقى مجازية والخطابات الوهمية تبقى وهمية فلا حاجة لنا بالتصورات الضعيفة ..ولنكن صريحن قليلا فما وجدت العامة الا لتكون وسط رفيعا للاستفادة منه اينما وجدت ..ولنتسأل قليلا لمادا يتكبد العناء كل من أراد أن يصبح رئيس بلدية ؟ هل هدا من اجل الساكنة أو من أجله هو ؟ ام هي مصالح مشتركة ؟ دعني أقر أننا لسنا في عالم متالي فبتحديد نعرف كلميم اين تقع ٫ فلنقل ان هناك نوع من المشاريع تتعتمد على تسويق سياسي اد صح التعبير يعتمد على ادراك مجموعة ما لتوفير مردود ما وبلوغ لغايات ما ٫ لمادا نجد اختلافا بين رؤساء بلديات مدن الشمال و رؤوساء بلديات مدن الجنوب ؟
يحتاج كل من يريد تغيير الواقع السياسي بكلميم الى وعي وادراك قوي لماحوله ٫ أعتقد أن أساس هده الامور يتمركز حول المال فهده لعبة هدا الزمن والاقوى من يملك الكتير ولاعيب ان يعاني البعض لانهم فقط يلعبون دور من يعانون وهناك من يلعبون دور المنتقدين .. لاتختزل الامور في ماهو اخلاقي لان الطبيعة البشرية تعدت شرنقة العرف مند زمن ٫ بل تجدر الاشارة الى ضرورة الوعي ٫ هده الفراشة تتطلب الوعي لمواكبتها كل هدا وفق النظرة الخاصة والسلام ...

في 10 مارس 2015 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الله يمهل ولايهمل

عبد الرحمن

اذا كان الرئيس قد جاء من وراء جبال تاكنريت سارح أمي . لكن المثل يقول : الله لايبليك بالمشتاق إلى فاق . فالرئيس وجد كلميم سايب ويقول المثل : المال السايب إعلم السرقة . ولكن مهما سرق وتكبر ونهب وكون عصابة في الرباط تنوب عنه : ليسرق ويزور ويحرق العباد في حافة النفط المحروقة بلا محاسبة . كل ذلك سيكشف يوما ما فابن الزنى ابن زني وابن الحلال ابن الحلال والمال الحلال مال الحلال . اسألوني عنه لقد بدأ يؤدي الثمن العائلة مشتتة كل شيء فاسد هو مريض بالسرطان دون أن يعرف ذلك . يصاب بالدوار كل وقت وحين . لاينام بالليل يستيقض على الكوابيس . سيخرج من جوفه قريبا ما التهم . فمال واد نون لايخرج منها والسارق بواد نون يؤدي الثمن قبل خروجه منها أوالى القبر .اليس كل هذا عقوبة يا أهل واد نون إن الرئيس في خطر في خطر في خطر في خطر أقانا الله من مما أصابه .

في 10 نونبر 2016 الساعة 49 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

شباب المسير ة يحصد ثالث هزيمة على التوالي

مندوبية الانعاش الوطني بكلميم مخفر للاعتقال والتعذيب او إدارة عمومية ؟؟

ضيف الشرف رقم (02)

بيان :المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطاطا

لكم العلم ولنا الدم

تقرير الأمين العام عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية لسنة 2011

ما لا يقال عن الامازيغ؟؟؟

إحياء ذكرى استرجاع مدينة افني

شخصية العدد (8) : سويلم مول البيار

شعارات ورسومات مؤيدة للبوليزاريو تغزو جدران التجمعات السكنية بالعيون

إلعبوا امام بيوتكم....يا صحفيين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.