للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب            مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب


مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 فبراير 2014 الساعة 28 : 05


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

- على خطى شباط.. لشكر يمهد لطرد خصومه من الحزب.. فقد تقرر خلال اجتماع للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، الاثنين الماضي، عرض عدد من الأسماء الغاضبة من طريقة تدبير ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، على اللجنة التأديبية، في أفق طردها منه. وأكدت مصادر من داخل الحزب أن الأمر يتعلق بعضو المكتب السياسي محمد بوبكري الذي يقاطع اجتماعات المكتب منذ فترة طويلة، والقيادي النقابي وأحمد رموز الحزب الطيب منشد، إضافة إلى أعضاء آخرين، منهم جواد بنعيسى، وكلهم محسوبون على تيار الانفتاح والديمقراطية.

- حفر بئر بترول جديد في المغرب.. فقد كشفت شركة "كوزموس إنرجي" أنها ستقوم بحفر أول بئر بترول لها في سواحل المغرب، منتصف شهر مارس المقبل، حسب العقد الذي يربطها مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن. وجاء إعلان الشركة عن حفر أولى آبارها، منتصف مارس المقبل، خلال أشغال الأسبوع الدولي للبترول في لندن. وكشفت الشركة، التي يوجد مقرها في ولاية دالاس الأمريكية، أن عملية حفر البئر ستتبعها عمليات حفر لآبار بترول أخرى.

- مصادر مطلعة كشفت أن عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس مجلس صيادلة الجنوب، قدم طعنا لدى الغرفة الإدارية بمحكمة النقض ضد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، والحسين الوردي، وزير الصحة، لإلغاء مشروع المرسوم رقم 2-13-852 القاضي بتخفيض أثمنة الأدوية الذي يعتبر أحد أهم إنجازات الحكومة الحالية. وأكدت المصادر ذاتها أن الطعن الذي تقدم به المنفلوطي يروم الاعتراض على قرار الحكومة التخفيض من سعر الأدوية بداعي عدم استشارة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب قبل الإقدام على هذه الخطوة.

* أخبار اليوم المغربية:.

- المجلس الدستوري يلغي مقعدا برلمانيا لحزب الاستقلال بسبب تحقير ابن كيران.. حيث قرر المجلس إلغاء فوز الحسين الشهبي بناء على الطعن في الخطاب السياسي الذي رافق الحملة الانتخابية، والذي تضمن عبارات السب والشتم والتحقير في حق المنافسين.

- انفراد.. المجلس الأعلى للحسابات يعتبر صفقة لقاحات ياسمينة بادو "غير قانونية". فقد كشف تقرير رسمي وموثق أنجزه المجلس حول طريقة تدبير وزارة الصحة للأدوية عن وجود تلاعبات كبيرة واختلالات مسطرية وعديدة تجعل الصفقة الشهيرة تدخل رسميا خانة الصفقات المشبوهة والمتسمة بالاختلال الفاضحº واسم الكاتب العام للوزارة رحال مكاوي تردد كثيرا في التقرير باعتباره مسؤولا عن جل الاختلالات.

- إحالة "قاضي" الجديدة المعزول من قبل المجلس الأعلى على القضاء.. حيث من المنتظر أن يمثل قاضي الجديدة الذي يتهمه أحد المدانين بالاتجار الدولي في المخدرات بتسليمه رشوة قدرها 78 مليون سنتيم مقابل إلغاء مذكرة بحث وطني صادرة في حقه.

* الصباح:.

- الملك يضع أسس التعاون الثنائي الشامل بمالي.. إذ أشاد عدد من أعضاء الحكومة المالية بالتزام المغرب لخدمة بلدهم، معتبرين أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لباماكو تضع أسس تعاون ثنائي متعدد الأبعاد وصحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، واسعة الانتشار أشادت، أول أمس الثلاثاء، بالدينامية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في مالي من أجل إقرار سلام واستقرار دائمين بهذا البلد، مؤكدة أن الدور القيادي متعدد الأبعاد لجلالة الملك يساهم بشكل كبير في التوصل إلى حل توافقي للأزمة المالية.

- مصالح المفتشية العامة لوزارة الاقتصاد والمالية أعدت تقريرا مفصلا عن وزارة الشباب والرياضة على عهد الوزيرين السابقين نوال المتوكل ومنصف بلخياطº ومصدر مطلع كشف أن التقرير تضمن تجاوزات مالية في التسيير والتدبير همت، حسب مصادر عليمة بوزارة الشباب والرياضة، جانبا من الصفقات العموميةº والمصادر ذاتها أشارت إلى أن الكاتب العام للوزارة، الذي استمر في منصبه على عهد أربعة وزراء، هو الذي يتحمل مسؤولية هذه الخروقات التي وصفت ب "الخطيرة جدا" والمستمرة إلى حدود اليوم مع أوزين.

- وتيرة الإضرابات بالمغرب تقلصت بنسبة 40 في المئة خلال سنة 2013 مقارنة مع السنوات التي ما قبلها، وذلك بفعل الإجراء الحكومي القاضي بفرض الاقتطاعات على رواتب الموظفين والمستخدمين المضربين ومصادر حكومية أشارت إلى أن الحكومة تمكنت من وقف نزيف الإضرابات التي كانت تنخر عدة قطاعات، أهمها قطاع الجماعات المحلية الذي حقق مستويات غير مسبوقة من الإضرابات شلت هذا المرفق خلال الفترة السابقة لمجيء الحكومة الحالية.

* العلم:.

- لأول مرة في تاريخ اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: انتخاب أول امرأة في شخص خديجة الزومي عضو الفريق الاستقلالي في مجلس المستشارين، عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد.

- بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المنعقد أول أمس الثلاثاء، يسجل وجود "تراجعات خطيرة جراء السياسات المرتجلة للحكومة وقراراتها اللاشعبية"، مشددا على "ضرورة التصدي بقوة للسياسات التحكمية الموجهة ضد مصالح الطبقات الشعبية ".

* رسالة الأمة:.

- تظلمات كثيرة للمتضررين من نتائج للمجلس الأعلى للقضاء على طاولة المكتب التنفيذي لنادي القضاة على خلفية نتائج الدورة الأخيرة للمجلس المتعلقة بالتعيينات والانتقالات والمسؤوليات أو التأديباتº والنادي ينفي استفادة رئيسه من الترقية وأعضائه من امتيازات خاصة.

- مستشارون عن فرق المعارضة يذكرون بتأخر الحكومة في تنزيل العديد من مقتضيات الدستور الجديدº ومستشارون من فرق الأغلبية صرفوا حساباتهم مع احمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط من خلال توجيه انتقادات لهذا الأخير، خلال مناقشتهم المشروع القانون المتعلق بإحداث المجلس الأعلى.

- أساتذة التعليم العالي يحذرون حكومة ابن كيران من أي إجراء يخلق بديلا عن الجامعة العموميةº وذلك خلال وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي أمس الأربعاء.

* بيان اليوم:.

- سحب من الغبار الأسود تجثم على مدينة القنيطرة.. السكان يرتدون أقنعة واقية في انتظار تدخل السلطات، ومسؤولة بمصلحة البيئة بالجماعة الحضرية للقنيطرة تقول إنه تم إرسال عينة من هذه المقذوفات الغبارية إلى مختبر متخصص تابع لمصالح الدرك الملكي من أجل تحليلها في أفق التأكد من مصدر انبعاثها.

- 123 مليون درهم كدعم عمومي ل 534 جمعية خلال سنة 2013º وإسماعيل العلوي، رئيس لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني، يقول إن "الدعم المالي ضروري لكن على أساس مراجعة طرق تقديمه ومراقبة أوجه صرفه".

* الصحراء المغربية:.

- صحيفة (الغابون ماتان) أكدت أن الجولة الإفريقية الجديدة لجلالة الملك تبرهن على التزام المغرب التضامني تجاه الفضاء الإفريقي، موضحة أن هذه الزيارات الملكية تعطي الدليل على الالتزام الشامل والتضامني للمغرب داخل فضائه الإفريقي، ومشيرة إلى أن هذا الالتزام يرتكز على تاريخ مشترك ويستند أيضا على "التطلعات المشتركة من أجل إفريقيا موحدة ومصممة على التخلص من كل مشاكلها وضمان غد أفضل لأبنائها".

- المملكة المغربية تسعى لصالح تعاون ثنائي متميز.. إذ ناهزت المبادلات التجارية بين المغرب ومالي حتى نهاية أكتوبر الماضي، 237.75 مليون درهم مقابل 289.72 مليون درهم المسجلة سنة 2012º ومعطيات وزارة التجارة الخارجية أفادت بأن المبادلات التجارية بين المغرب ومالي بلغت، خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر من السنة الماضية 237.75 مليونا، في حين وصلت خلال الفترة ما بين يناير وغشت من السنة الماضية 191.170 مليونا.

* الأحداث المغربية:.

- لشكر يحاكم معارضيه وجبهة الرافضين لقراراته تتسع: جلسات تأديبية لقيادات وأسماء اتحادية وازنة، اعتزام جر أعضاء تيار "الديمقراطية والانفتاح" إلى المحاكمة، حروب الفروع، عنف وتشابك بالأيدي داخل الشبيبة.. ذلك هو الاتحاد الاشتراكي الذي يعيش الآن على وقع لحظات عصيبة. وجبهات الرفض للقيادة الحالية للحزب ولأدائها في تسيير الحزب لم تقتصر على الاتحاديين الغاضبين من نتائج المؤتمر الوطني الأخير، بل امتدت لتشمل كذلك أعضاء في المكتب السياسي الحالي العامل إلى جانب ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب.

- الداخلية تفتحص مقاطعات البيضاء وتستمع للمنتخبين.. فقد حلت بمقر مقاطعة الفداء، أول أمس الثلاثاء، لجنة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية من أجل التحقيق في العديد من الملفات. وحسب مصادر من داخل المقاطعة، فقد استمعت اللجنة لكل من رئيس المقاطعة ورئيس الدائرة والكاتبة العامة. وأضافت المصادر نفسها أن لجنة مماثلة انتقلت إلى مقاطعة البرنوصي لافتحاص عدد من الملفات. بينما تحدثت مصادر أخرى عن أخبار غير مؤكدة حول زيارة هذه اللجان كذلك لمقاطعات عين السبع والمعاريف صباح أمس.

* ليبراسيون:.

- إضراب الأساتذة الباحثين يشل الجامعات.. إذ نظم الأساتذة الباحثون، أمس الأربعاء، إضرابا لمدة 24 ساعة احتجاجا على السياسة التي ينتهجها لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وحسب عبد الكريم مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، فإن إضراب يوم أمس سجل نجاحا كبيرا، بالنظر إلى أن نسبة المشاركة بلغت 100 في المئة في جميع المراكز الجامعية، في كل من وجدة ومراكش وأكادير والرباط وآسفي والدار البيضاء وغيرها.

- الاتحاد الاشتراكي يتخذ تدابير لحماية سمعة الحزب.. إذ أفاد بلاغ لحزب الوردة بأن المكتب السياسي للاتحاد قرر فتح مسطرة تأديبية في حق بعض الأعضاء "الذين صدرت عنهم سلوكات وتصرفات منافية للقوانين ولأخلاقيات العمل السياسي"، مؤكدا أن "أي حديث باسم الحزب، خارج الهياكل الشرعية المنتخبة والمنصوص عليها في قوانينه يعتبر إخلالا وانتهاكا، سيتم التعامل معه بالحزم اللازم"º والبلاغ ذكر أن فتح المسطرة التأديبية يأتي تفعيلا لمقتضيات النظام الأساسي، واستنادا إلى مجموع الوثائق التي يتشكل منها ملف المخالفات في حق الحزب.

* الخبر:.

- شهر مع وقف التنفيذ و 500 درهم غرامة لصاحب فتوى التكفير الشيخ السلفي أبو النعيم، الذي هاجم المؤسسات الدينية للدولة وكفر إدريس لشكر ووصف الاتحاديات ب "البغايا".

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر "يؤدب" قياديين اتحاديين لاتهامهم بعدم الانضباط لأجهزة الحزب وممارسة العنف، ويتعلق الأمر بمحمد بوبكري والطيب منشد وأحمد الزايدي وخالد بوبكري وسفيان خيرات، الذين تمت إحالتهم على اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات، والتي تعتبر بمثابة مجلس تأديبيº وبوبكري يقول "لا أعير قرارات لشكر أي اهتمام لأنه يشتغل لوحده ولا يشرك المكتب السياسي".

- أجور الموظفين والمقاصة تثقل كاهل الدولة بما يزيد عن 147 مليار درهم، حيث أكدت الخزينة العامة للمملكة أن أجور الموظفين خلال السنة الماضية فاقت سقف 98 مليار درهم مسجلة تطورا بحوالي 2 في المائة مقارنة مع 2012.

* صحيفة الناس:.

- الغرفة الجنحية في المحكمة الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء أدانت، أمس الأربعاء، عبد الحميد أبو النعيم بشهر موقوف التنفيذ وأداء غرامة مالية قدرها 500 درهم مع تحميله صائر الدعوى من أجل إهانة منظمة بقانون.

- تقرير: المغرب لا يملك سياسة لمحاكمة الفساد.. فقد خلص مجلس أوروبا، من خلال تقرير حول "تشخيص الإطار المؤسساتي والقانوني لمكافحة الفساد في المغرب" أنجز بالتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، إلى أن المغرب لا يملك إلى حد الآن سياسة وطنية لمكافحة الفساد مع اعتماد الأهداف والموارد البشرية واللوجستيكية على المدى المتوسط والبعيد بشكل محدد بوضوح، "بصرف النظر عن بعض المبادرات الداخلية في بعض المؤسسات العامة".

* الحركة:.

- عدد من أعضاء الحكومة المالية أشادوا بالتزام المغرب لخدمة بلدهم، معتبرين أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لباماكو تضع أسس تعاون ثنائي متعدد الأبعادº ووزير التخطيط والاستشراف الشيخ سيدي دياوارا قال على هامش الزيارة الرسمية التي بدأها جلالة الملك، أول أمس الثلاثاء لمالي، إنها ثاني زيارة لجلالته في ظرف أشهر قليلة مما يؤكد "دينامية التعاون بين البلدين"، قائلا "إننا فخورون بذلك". وأضاف الوزير أن الزيارة "هي أيضا دليل على التضامن والصداقة اللذين يقدرهما الشعب المالي حق قدرهما"، خاصة وأن التعاون بين البلدين ليس وليد اليوم على اعتبار الروابط العريقة التي تجمعهما.

- سفيرة المغرب ببريطانيا للا جمالة أكدت، أول أمس الثلاثاء بلندن، أن المغرب وإفريقيا يتقاسمان رؤية موحدة للمستقبلº مشيرة خلال حفل استقبال نظمته سفارة المملكة المغربية ببريطانيا وشركة الخطوط الملكية المغربية، تحت شعار (الخطوط الملكية المغربية تحتفي بإفريقيا)، إلى الأهمية التي يوليها المغرب لتطوير علاقاته مع البلدان الافريقية في إطار تعاون جنوب - جنوب فعال ومتضامن.

- الوزير الكناري المكلف بالفلاحة وتربية المواشي والصيد البحري والمياه خوان رامون فيرنانديز أعلن، أول أمس الثلاثاء، أن ما مجموعه 33 سفينة صيد كنارية بمقدورها ولوج المياه المغربية للصيد، عقب المصادقة على البروتوكول الجديد للصيد البحري المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، موضحا أمام البرلمان الجهوي، أن هذا الاتفاق وهو ثمرة "مفاوضات مكثفة"، سيمكن مئة سفينة صيد إسبانية، معظمها مخصصة للصيد التقليدي من ولوج المياه المغربية، ومضيفا أن 700 عضو بطاقم السفن هم أساسا من الأندلسيين والكناريين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- مالي تخصص استقبالا رسميا وشعبيا لجلالة الملك محمد السادس الذي حل عشية أول أمس الثلاثاء بباماكو في زيارة رسمية لدولة مالي، المحطة الأولى من جولة إفريقية تقود جلالته إلى كل من الكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون. وتعليقا على هذا الحدث، أبرزت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، واسعة الانتشار، أول أمس، الدينامية التي أطلقها جلالة الملك في مالي من أجل إقرار سلام واستقرار دائمين بهذا البلد، مؤكدة أن الدور القيادي متعدد الأبعاد لجلالة الملك يساهم بشكل كبير في التوصل إلى حل توافقي للأزمة المالية.

- بلجيكا تثمن الجهود الجدية وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب للتوصل إلى حل لقضية الصحراء.. فقد ذكر بيان مشترك توج أشغال اجتماع اللجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية، أول أمس الثلاثاء، أن "بلجيكا تجدد التأكيد على دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس للتوصل إلى حل مستدام ومقبول من قبل الأطراف، وتثمن الجهود ذات المصداقية والجدية التي يبذلها المغرب للتوصل إلى حل مستدام لهذه القضية، خصوصا عبر تقديمه لمخطط الحكم الذاتي".

* لوبنيون:.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال نددت، في بلاغ صدر عقب انعقاد اجتماعها الأسبوعي، بالتراجعات الخطيرة الناجمة عن السياسة المرتجلة والقرارات اللاشعبية للحكومة، المناقضة لالتزاماتها الواردة في البرنامج الحكومي والبرنامج الانتخابي للحزب الذي يقود الحكومة.

* أوجوردوي لوماروك:.

- نقل المواد الخطيرة لا تؤطره على نصوص تطبيقية: قنابل متنقلة على طرقنا!.. فعلى الرغم من أن المغرب صادق سنة 2013 على الاتفاقيات الدولية بشأن نقل المواد الخطيرة، فإن النصوص التطبيقية لا تزال تنتظر إخراجها إلى النور. ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك طلبت دعم الاتحاد الأوروبي بحكم تجربته في مجال إعداد هذه النصوص التطبيقية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب يثبت إرادته في استقرار وتنمية مالي: الزيارة الملكية إلى مالي تعكس الانخراط الدائم والواضح للمملكة المغربية إلى جانب مالي في مرحلة إعادة البناء والمصالحة الوطنية وتعزز علاقات التعاون بين البلدين، يؤكد رئيس جمعية الصداقة المغربية المالية موسى ديارا.

- الانتقال الطاقي قرار راشد من أجل مستقبل المغرب. وهو، إلى ذلك، قرار استراتيجي راشد يستجيب للرهانات التي تفرض نفسها على المغرب، وفق ما أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال منتدى الطاقات المتجددة أول أمس الثلاثاء.

* ليكونوميست:.

- الزيارة الملكية لإفريقيا: المغرب يبهر. إن إعادة تموقع الدبلوماسية المغربية واكبها تسريع تواجد المقاولات في العديد من بلدان القارة. ففي قطاع الأبناك والتأمينات والمواصلات والإسمنت وقريبا العقار (السكن الاجتماعي) تحتل المقاولات المغربية مكانة مهمة جدا. خلال سنة 2013، من بين 2.186 مليار درهم تم استثمارها بالخارج، حظيت القارة الإفريقية منها ب 1.04 مليار منها.

- منظومة محاربة الرشوة صارت غير فعالة.. تقرير المجلس الأوروبي في هذا الصدد كشف العديد من الثغرات ذات الصلة بالتشريع والأدوات المعتمدة من أجل محاصرة والحد من هذه الظاهرة، التي يستعصي تقييم حجمها نظرا لانعدام معطيات إحصائية موثوقة ومتناسقة.

* البيان:.

- زيارة الملك محمد السادس إلى مالي: دفعة جديدة لعلاقات التعاون متعددة المستويات بين البلدين. خصصت الصحف المالية أمس الأربعاء مساحات واسعة للتعليق على زيارة الملك محمد السادس إلى ماليº موضحة أن الزيارة ستعطي دفعة جديدة لعلاقات التعاون متعددة الأربعاء بين البلدين الشقيقين.



2536

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.