للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2014 الساعة 24 : 10


ذ. نصر الله البوعيشي
     انتقلت عدوى الاحتجاج على برنام " مسار" الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية إلى تلاميذ بعض الثانويات بالعيون حيث تطورت الاحتجاجات في بعض الثانويات إلى إتلاف بعض الممتلكات (الثانوية التاهيلية بابا احمد بن محمد يحظيه  نموذجا ).
       ويبدو أن البلاغ التوضيحي للوزارة لم يجد نفعا لكونه جاء متأخرا ، إذ كان على الوزارة ومصالحها  الخارجية  السعي الى التعريف ببرنامج  "مسار" قبل الشروع في تنفيذه عن طريق لقاءات  تكوينية و تواصلية  مع المؤطرين التربويين لدورهم المحوري في تتبع تنفيذ البرامج والمناهج بصفة عامة وفي مجال التقويم بصفة خاصة.  وقد رأينا التخبط والخلاف الحاصل في العدد المطلوب  من الفروض ونوعيتها  وتناقض ذلك  أحيانا مع المذكرات المرجعية الخاصة بالتقويم في سلك التأهيلي بالخصوص ، وأعتقد أن السيدات والسادة المؤطرين التربويين  هم  الأولى و الأجدر بعقد لقاءات وتنظيم ندوات و دورات تكوينية في شأن التقويم التربوي مع هيئة التدريس  و حول كيفية  التعامل مع برنامج "مسار" في هذا الباب ، على  أن يقتصر دور  الإدارة على تنظيم عمليات تحسيسية  داخل المؤسسة  لفائدة التلاميذ وأوليائهم و في أوساط شركاء المؤسسة  عن طريق  لجن محلية   لشرح أهداف هذا البرنامج وشرح  وظيفته  وأهميته في تدبير شؤونهم في مجال تدبير النتائج وضبط حركية التلاميذ بطريقة علمية مضبوطة باستغلال التكنولوجيات الحديثة. 
         فهذه اللقاءات -التي لم تتم مع الأسف الشديد بسبب انعدام  التواصل بين مختلف مكونات الجسم التعليمي من جهة وبينها وبين شركاء المدرسة من جهة أخرى - كفيلة بالإجابة عن مختلف التساؤلات وإزالة اللبس وسوء الفهم سواء في صفوف الأساتذة -الذين لم يطلع  كثير منهم  على المذكرات والدوريات الوزارية لأسباب لا يتسع لمجال للخوض فيها ، كما ان بعضهم –لا سامحهم الله- لا يرون في عملية التقويم إلا صرافا  أتوماتيكيا يدر عليهم " الصرف" وقد يكون بعضهم-كما يشاع - وراء التشويش – الذي أجج احتجاجات التلاميذ وغذى التوتر داخل المؤسسات التعليمية ، وأنا أتساءل كيف ان الوزارة الوصية لم تضع برنامجا خاصا  يضع حدا لمسار هذه الفئة من نساء ورجال التعليم بوضعهم  تحت المراقبة التربوية  وتتبع  إنجازاتهم وتقويم مردوديتهم في المؤسسات العمومية  ، والوقوف على الفوار ق الصارخة بين علامات المراقبة المستمرة التي يمنحونها بالمقابل وعلامات الامتحانات الموحدة ، وإذا تمادوا  فيتعين إعمال إجراءات الإخلال بالواجب المهني في حقهم . وأنا لا استبعد أن يكون بعضهم –  الذين  لا يفهمون من التقويم ومن مذكراته ومستجداته غير ما يحلبونه من جيوب التلاميذ والذين يخافون على "بزولتهم "- وراء تناسل الإشاعات التي أدت في النهاية إلى احتجاجات  التلاميذ ، ولو أجرينا بحثا بسيطا في صفوف التلاميذ المحتجين لوجدنا أن أغلبهم إن لم يكونوا كلهم من زبناء  شراء النقط عن طريق الساعات الخصوصية  . وإلا فلماذا  لم يحتجوا ضد  الأساتذة المعروفين بابتزازهم وبالبيع والشراء في نقط المراقبة المستمرة التي لا تعطى إلا لمن يدفع أكثر؟ و لماذا لم يحتجوا على غياب أستاذ أو أساتذة طيلة اسدوس أو أكثر ؟ و لماذا يقبلون نقطا لا يستحقونها تعطى لهم في آخر لحظة ؟  ولماذا لم يحتجوا عن تكليف أشخاص لتدريسهم موادا لا تدخل ضمن تخصصاتهم ؟ ولماذا  لم يحتجوا عن  اكتظاظ  أقسامهم ؟  ولماذا لم يحتجوا عن غياب الوسائل  التعليمية الضرورية ؟ لماذا لم يحتجوا عن غياب الاهتمام الكافي بالأنشطة الثقافية و الرياضية  والفنية  من مسرح وموسيقى و سينما …؟ ولماذا لم يحتجوا عن البزناسة والمتحرشين بأخواتهم وزميلاتهم  وأساتذتهم في أبواب المؤسسات التعليمية ؟
        وعودة الى برنام " مسار" هذا البرنامج "الغول"  الذي يبدو انه تلقف  جميع البرامج  المعلوماتية التي اعتمدتها الوزارة سابقا    galy و gexawin”esise ” gresa” ” massir” وهو مجرد اداة تقنية -ليس إلا – يجمع مجموعة من العمليات التدبيرية الإدارية والتربوية التي كانت تتم عبر الحامل الورقي او بواسطة برانم اصغر حجما ، إلا أن هناك معيقات تحول دون تحقيق الاهداف المتوخاة  منه نوجزها فيما يلي :
    عدم كفاية التكوين الذي تلقاه المديرون- وأحيانا على أيدي مكونين ليسوا في مستوى جسامه هذه المسؤولية-  كما أن هذا التكوين كان يجب ان يشمل جميع اطر الإدارة التربوية والمساعدين  الإداريين من تقنيين وملحقين وغيرهم .
    قدم العدة الإلكترونية  في المؤسسات التعليمية و ضعف الصبيب في كثير من المناطق وانعدامه في مناطق اخرى          
       و الضغط الذي يقع على الخازن المركزي SERVEUR CENTRAL، كلها عوامل تتسبب في تعثر عملية إدخال 
      المعطيات وطباعتها .
     قلة الموارد البشرية المتمكنة من مجال المعلوميات  في جل المؤسسات العمومية وخصوصا  جدا بالتعليم الإبتدائي و كان الله في عون مدير المدرسة الإبتدائية التي تشمل 1000 تلميذ وتلميذة أو أكثر و50 أستاذا أو أكثر  ولا مساعد إداري واحد فإلى أين ستكون وجهة هذا المدير المسكين ؟  فهل إلى حمل البريد من وإلى النيابة ؟ أم  إلى استقبال أمهات وأباء التلاميذ ؟  أم  إلى تسجيل وتوزيع الوثائق  الإدارية من مذكرات وغيرها ؟  أم  إلى تعبئة الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة ؟ أم  إلى الرد على سيل رسائل  المصالح الخارجية من أكاديمية ونيابة حول مختلف المواضيع  ؟ ام الى تتبع المطعم المدرسي وتدبير ممتلكات المؤسسة ؟ أم إلى مجال الأنشطة الموازية ؟ هذا غيض من فيض ، اما بالنسبة  للمركزيات ذات الفرعيات فالأعباء مضاعفة ، و أحبذ أن أترككم لتتخيلوا ما يقاسيه المدير مسكين مع وعورة المسالك وغياب الكهرباء وبعد النيابة وعدم وجود تغطية هاتفية وقس على ذلك ....
       إذا كنا الوزارة تكرر على مسامعنا بمناسبة وبغير مناسبة ان " التعليم مسؤولية الجميع" وان  مسؤولية التربية تتقاسمها المدرسة والأسرة و والشارع   و وسائل الاتصال على اختلاف  أشكالها وألوانها وتوجهاتها ، وإذا كان هدف المجتمع ككل  هو جعل التلميذ/ امرأة ورجل المستقبل ، مشاركا  فاعلا و متفاعلا مع واقعه و محيطه بكل إيجابية ،و مؤديا دوره كاملا ،  فإنه  كان حريا عدم تغييبه و إشراكه أو على الأقل – وذلك أضعف الإيمان- اطلاعه على أمر هو محوره وبدايته ومنتهاه . أليس هذا تناقض صارخ بين أقوالنا وأفعالنا ؟ الم نساهم في فقدان الثقة بين المدرسة والتلميذ ؟ الم تساهم الوزارة والأكاديميات والنيابات في اتساع الهوة بين المؤسسة التربوية والأسرة بسبب عدم دعوتها للمشاركة و الإسهام في العملية التربوية .
        إن "مسار" - بغض النظر عن  كونه برنامجا معلوماتيا عاديا - هو وجه أخر من أوجه "مسار" المنظومة التربية المغربية منذ استقلال المغرب إلى اليوم والتي سيمتها الأساسية : الارتجال وإنزال البرامج والمناهج والخطط دون استشارة المعنيين بها من أساتذة وأولياء وتلاميذ وشركاء المدرسة . ولذلك كان دائما مآلها الفشل الذريع .( أظن أنكم قد اطلعتم على التقرير الأخير لمنظمة اليونسكو التي صنفت التعليم المغربي ضمن 21 الأسوأ في العالم )
         " .......سيمكن " مسار"  أمهات وأباء وأولياء التلاميذ " من تتبع التحصيل الدراسي لأبنائهم من خلال الإطلاع على مواعيد الفروض واستعمالات الزمن وكذا النقط المحصل عليها والمعدلات وذلك مباشرة من البيت أو مقر العمل بمجرد الدخول إلى موقع المؤسسة على شبكة الانترنيت ..."
          ألا يجب على  المسؤولين  في قطاع التعليم وفي غيره ان يكفوا على اختزال الاسرة المغربية في الأسرة الرباطية أو الطنجاوية أو الفاسية الميسورة ؟ إن جل أبناء المدرسة العمومية المغربية من أبناء الأسر التي لا تعرف اهتماماتها اليومية  إلا "مسارا" واحدا وهو البحث اليومي عما يسدون به رمق فلذات أكبادهم، بل ومن الأسر اليوم بالذات مع هذه التساقطات الثلجية ، من تفضل قطعة خشب للتدفئة عن رغيف الخبز وما " مسار " بالنسبة لها غير كائن ميتافيزيقي 



2280

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جمعية مقاولي شباب طانطان تنظم مسيرة احتجاجية

رؤساء الجماعات والطلاق من البرلمان المقبل

هل تراعي ميزانية الانتخابات احترام موظفي النظافة ؟

الملتقى الجهوي للشبيبة الإشتراكية بجهة كلميم السمارة

التعامل البليد مع حدث سياسي من صنع حزب تليد: موقع "لكم" نموذجا

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 دجنبر 2013

منظومة "مسار" المعلوماتية في عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة

منظومة "مسار" المعلوماتية تؤجج غضب تلامدة تانوية إبن سينا بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.