للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراوي متهم ...حتى تثبت إدانته
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 نونبر 2010 الساعة 27 : 18


بقلم:يوسف البوزيدي

لم أكن لأتوقع أن صحافتنا الوطنية التي تنشقت بعض نسائم الحرية سوف تنجر مع روايات الداخلية السيئة السمعة لدى المغاربة جميعا ،إلا أن المصبية كبيرة والعقول الصحفية التي تستمد قصاصات أخبارها من الداخلية لا يمكنني إلا أن أضع أمامها علامات اٍستفهام كبيرة، ففي المقالات الأخيرة عن أحداث العيون والتي طالعتها كما طالعها كل القراء منساق تماما مع الرواية الرسمية ومندد بكل صوت يصدر صفارات الاندار خارجها إلا أن الحقائق التي يمكن لي أن أوأكدها هي عدد الضحايا من قوات الأمن كماهو مصرح بها هذا لا خلاف فيه . إلا أن الحقائق التي يعتم عنها الإعلام الوطني وباعتباري ابن منطقة العيون ومن سكانها وأحد المعا يشين لإحداث يوم الاثنين الدامية أقول لكم إن تشكيلات الأمن المغربي وبكل فروعها بعد يوم الاثنين قامت بمداهمات عشوائية للمنازل ولطخة قوات الجيش المغربي البزة العسكرية بسرقة المحلات وغض الطرف عن سكان الشمال وسرقة ممتلكات الصحراويين وخصوصا في شارع \'اسكيكيمة \' والتعرض لنساء بسب والشتم والتشكيك في الوطنية وهذا ما رأيته بعيني وسمعته وبأذني,وهو ليس بجديد, فلقد شاهدنا مثل هذه السلوكات من بعض عناصر الأمن في الأحداث السابقة  (1999و2005 ) لكي يكون الشعب المغربي على علم بذلك ،هنا سيسألني كل قارئ بسيط كما سأل رشيد نيني في رده على النائبة البرلمانية \'كجمولة منت أبي\'؛ أين هي الأدلة؟ وسأقول لكم وللأسف إنها موجود على شكل مقاطع فيديو وما عليكم إلا الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والإطلاع على صور الجنود المغاربة وهم يسرقون المحلات ويحملون قنينة الكوكاكولا وصناديق كرتونية، أما عن الرصاص المطاطي فما عليكم كذلك إلا أن تبحثوا في الشبكة لتعثروا على فيديو صوره احد الشباب بكاميرا لهاتف نقال على ما يبدو في أحد أحياء العيون لشرطي يسابق الريح لقنص شاب صحراوي ويطلق عليه الرصاص المطاطي وهذه المشاهد متواجد في الشبكة العنكبوتية وحتى إذا لم تستطيعوا الوصول إليها وهذا من سابع المستحيلات يمكنني أن أدلكم عليها أو أرسلها لصديقنا الصحفي المحترم رشيد نيني ليمتع ناظريه بها إذا شاء أما بخصوص شريط وزارة الداخلية والذي لانشكك فيه إلا انه لم يستطيع الإجابة عن مجموعة من الأسئلة يمكن أن تتبادر إلى دهن كل مواطن مغربي ،وأريد من الصحفيين المنصفين الشرفاء أن يحاولوا طرحها على من يهمه الآمر :

1. لماذا تأخر عرض الشريط لأكثر من أسبوع؟ ولماذا لم نرى إلا الحجارة التي كان يرميها شباب المخيم بينما الحجارة التي تتساقط عليهم كالمطر لا أحد يعرف من أين تأتي اٍٍلالله ؟

2. كيف يمكن لمجموعة تتكون إذا با لغنا في التقدير من 40 فرداٌ أن تحتجز 25ألف مواطن صحراوي ومن شاهد المخيمات مثلي لا مثل الصحفيين الذين يكتبون عن المخيم ولم يشاهدوه قط لهذه الفئة أن تحتجز هذه الكتلة البشرية الضخمة ؟

3. وكيف لوزير الداخلية الذي يملك مفاتيح أمن المملكة من الداخل أن يتفاوض مع مواطنين ويعلن انه توصل معهم لحل ونكتشف فيما بعد أنهم \"انفصاليوا الداخل\" و\"شرذمة من المجرمين\" ؟

4. وهل يمكن أن نحصر أحداث تفكيك المخيم التي انتهت حسب رواية \"الداخلية\" في ساعة وتحويلها إلى 12دقيقة بعد المونطاج الذي لايخفى عليكم يا أهل الصحافة ماذا يقع في غرف المونطاج خصوصا إذا تعلق الأمر بوزارة الداخلية ؟

5. وكيف تحولت قاطنة هذا المخيم حسب وزير الاتصال كما جاء في تصريحاته على أمواج الإذاعة الوطنية من حراس الوحدة الترابية الأشاوس قبل تفكيك المخيم إلى انفصاليين ومجرمين وأرجو أن ألقى جواب واضحا غير متشنج كما عهدناه في وزير \"الهطر بلا فايدة \"

6. هل يعقل أن يتم إخلاء مخيم يضم حولي 25الف مواطن يتكون من نساء وشيوخ وأطفال وشباب في طرف ساعة إسألوا جميع جنرالات العالم كم يستغرق نقل الجيوش بسيارات من مكان إلى أخر فبأحرى مواطنين مدنين في وسط الصحراء يبعدون عن المدينة بأكثر من 10كلم ؟

7. ضعوا أنفسكم في وضع شاب صحراوي يستقيظ في الصباح ليسمع عن إقتحام مخيم من طرف جميع فسيفساء الامن المغربي من  (الدرك والجيش والقوات المساعدة  ) ليقف وينتظر أمه أوأبوه أو أخته أو أخوه...محمولين على ناقلات الموتى ليزورهم في المستشفى ويترحم عليهم هناك، ولكن ما الضير في ذلك إذا كان هؤلاء صحراويين مشكوك في وطنيتهم أصلا ؟؟؟

8. كلنا شاهدنا ذلك الشاب الذي كان يضرب الجنود الميتين بالحجارة بشكل جنوني والذي رصدته لنا أسهم وزارة الداخلية ،نتسأل هنا أين كانت هذه الأسهم لترصد لنا كيف تم قتل هؤلاء الجنود وتم سحلهم إلى المنطقة التي يتواجد فيها هؤلاء الشباب أم أن آلة التصوير أو آلات التصوير التي صورت الأحداث كماهو مبين في الشريط ابتداء من الساعة6:45 تعطلت في هذا الوقت أو تعطلوا كلهم في هذا الوقت ؟

لاأعلم هل الصحافة الوطنية نسيت أم تناست أو لا تشاهد الإذاعة الوطنية وذلك من حقها, أن الإذاعة صرحت بعودة قاطنين المخيم وذلك بتصوريها إحدى السيارات (اندرو فير ) تحمل عائلة صحراوية تسبر أغوار الصحراء، ويا إلهي كم ضحكنا نحن أبناء المنطقة تلك الليل من هذه الكذبة التي لو كانت في شهر أبريل لوجدنا لها مصوغا وما عليكم إلا الرجوع إلى أشرطة القناة الأولى قبل تفكيك المخيم بأيام لتتأكدوا من صدق هذا النبأ مايبين أن تفكيك المخيم إما نية مبيت أم أن الإذاعة الوطنية تشتغل بعلم الفلك والتنجيم ؟ لقد أفلحت الصحافة الوطنية بانسياقها, والداخلية بتكتمها المعهود,وصورها الناقصة في الشكل والمضمون بتحقيق ماعجزت عنه جبهة البوليساريو بتعميق الإحساس بأن الصحراويين مواطنين مغاربة من درجة ثانية ولا يستفيدون من حقوقهم الدستورية كما هو منصوص عليها في دستور المملكة, وبأن الإضراب حق مضمون ،إلا انه بالنسبة لنا حق مذموم. و هنا من قلب الصحراء المغربية أقول لكم حاولوا معي أن تجدوا أجوبة لأسئلتي المتراكم .



2967

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا دخان بدون نار

مواطن

ربما الجواب الوحيد الذي يمكن أن أتفضل به هو أن أقترح عليك الذهاب الى اليوتوب و أن تبحث عن كلمة "الصحراء" فتجد مئات الفيديوهات من مواطنين مغاربة يحملون الجنسية المغربية و يلبسون اللثام ليسبو 35 ملين مغربي و يقذفوهم بأندى العبارات ليختتمو أفلامهم الهاوية برفع أعلام جمهورية الوهم...يبكون على النصارى و يشتكون على المستعمرين الذين طردناهم بدمائنا
أهؤلاء من تسميهم الوطنيين الصحراويين؟
لم نري قط من يدافع عن وطنه, هذا يدفع بنا نحن المواطنون الأوفياء لوطننا الى الايمان أنه جل المغاربة ذوي الأصول الصحراوية كما نقول "مغ الغالبة" أو بعبارة أخرى جبناء يستغلون حساسية المنطقة لأجل أغراض في نفس عبدي العزيز.
تنشؤون مخيم من أجل مطالب اجتماعية ليستعمله قردة تندوف في المفاوضات.
ما هذا الشقاق و النفاق, راها باينة فالسما؟؟؟
ان الشعب المغربي لن يفرق صحراءه و لو طارت معزة و ما عليك الا أن تقوي روح مواطنتك و تحاربو رؤوس الفتنة من بني جلدتكم و توقفو انسياقكم أمام عدوتنا الجزائر التي لم تفعل خيررا بشعبها فكيف تنويه لكم..
حينها سوف تسترجع باقي مكونات الشعب المغربي ثقتها بكم.
كن على علم أنه ادا تطلب الأمر فسينزل 5 ملايين للصحراء للاستقرار بها و لتأكيد مغربيتها رغما عن أنف مجلس الأمن...
و الزمن بيننا

في 01 دجنبر 2010 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفى

فاطمة

والله يااخي كفى تحاملا على المغرب وكفى كذبا فعمرنا كله عشناه بالصحراء وعايشنا احداث يوم الاثنين الاسود نحن ايضا, فيظهر يااخي من خلال مقالك انك من اصحاب زارعي الفتن ,و هذا يظهر جليا من خلال خطابك ’باصحاب الشمال واصحاب الجنوب هذا خير دليل على عنصريتك فالسلام الدي عشناه في العيون لم نعرف له مثيلا عشنا اخوة وجيران واصهار واصدقاء وما نعيشه الان من احداث فتنة زرعها امثالك جيراني الصحراويون المحيطين بي عندما عاينوا هذه الاحداث قالوا اللهم ان هذا منكر نحن لاندبح ولاننكل بالجثث فهذا ليس من شيمنا هذه اعمال البوليزاريو والمدربين في كوبا اما ماتدكرونه من ابادة فماهي الا خزعبلات ولو كان الامن مسلحا كما تتدعون لما كانت تلك الحصيلة من الضحايافكفى ضحكا على الذقون فان كنت تعيش في الصحراء كما تدعي فاللالاف يعيشون فيها وعاينوا الحقيقة بام اعينهم فالشمس لا تغطى بالغربال يااخي وفي جعبتي الكثير من الحقائق واذا كنت تعيش في العيون فانت تعرف ما وقع حقا وبدون تحيز, وساكتفي بطرح سؤال واحد فقط عليك :هل كل من قصد مخيم اكديم ازيك كان فعلا يعاني من التهميش ّ والفقر؟ اتمنى ان ينشر تعليقي وان لا يهمش لانه كم تعليقا كتبناه وكان نصيبه سلة المهملات فاين مصداقية الجريدة اذا اكتفت براي واحد دون مراعاة الراي الاخر.

في 02 دجنبر 2010 الساعة 32 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد على التعلي رقم 2

ابن العيون

سبحان الله انا متاكد 100 في 100 انك خلال الاحداث لم تخرجي الى الشارع لتري مارايته لا ماقالوه لكي وانا اناشد فيك ضميرك الانساني هل يعقل ان يتم تفكيك مخيم فيه اطفال ... بهذه الطريقة وهل من الانسانية ان تحرقي خيم الناس بعد اخلائها الا تعتبر من الممتلكات الخاصة؟هل عمرك ذهبت الى المخيم طبعا لا فمن يده في النار ليس كمثل ... عوض ان تجيبي على اسئلة الاخ سايرتي كبرياءك وغضيتي الطر ورحتي تتصيدين بعض الكلمات الا تقولون انت نحن ابناء الريف.ابتاء دكالة ابناء عبدة...لماذاحرام على الصحراو يين اما عن حديثك عن الاسلام امن الاسلام ان تنتهك حرمات الرجال في مغلفر الشرطة وارحعي الى تقرير هوميومن رايت وتش لكي تتاكدي فهو موجود في الانترنت ناهيك عن الضرب حتى الاغماء وكل مايخطر على بالك ايمكن ن تفسري لي ذلك؟عوض ان تقفوا مع اخوانكم كما تدعين في الاسلام تسبون فيهم وتسايروا روايةالداخلية من متى كانت الداخلية صاحبة حق في هذه البلاد

في 02 دجنبر 2010 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على 3

Maghribi

الداخلية مهمتها أن يسود الأمن من طنجة الى الكويرة و أن تربي المرتزقة أمثالك في مخافر الشرطة وسجون المملكة.
والصحراء في مغربها

في 05 دجنبر 2010 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كفى من الزايدات المجانية

مغربي كلميمي

في الحقيقة انا لن ادخل معك في مزايدات لانك تدافع عن رايك الانفصالي وهذا يؤكد دفاعك المستميت عن وجهة نظرك وستبحث عن ادلة كيفما كانت لتدعم بها طرحك وهذا ماوقعت فيه الصحف الاسبانية التي لم تتحدث عنها في مقالك اهي كذلك من تلفيقات وزارة الداخلية تتحدث عن السرقة اليس اولئك الذين تدافع عنهم اليس بلصوص وانتهازيين المتعارف عليه دوليا وفي الحروب ان لايمس رجال الاسعاف باي ضرر في الحرب او في التظاهرات لانهم يقومون باعمال انسانية منظر ذلك الشخص الذي تدافع عنه وهو يتبول على رجل اسعاف هل ذاك الفعل حضاري

في 12 دجنبر 2010 الساعة 25 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الصحراوي متهم ...حتى تثبت إدانته





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.