للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية             هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال             استياء واسع من استغلال حضور عامل افني للدعاية السياسية لصالح بلفقيه             تدشين سقاية بصنبورين بجماعة افني تثير سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي             الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل             احتجاج واعتصام بحارة امام مقر مندوبية الصيد البحري بالداخلة             حالة استنفار غير مسبوقة بمنطقة بئر كندوز وهذا هو السبب             80 بالمائة من مصابيح LED التي تباع في الأسواق تسبب العمى             وزارة الداخلية تقاضي رؤساء جماعات ومستشارين بسبب ارتكابهم اعمالا مخالفة للقانون             معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر             فضيحة الامن بالعيون : مكبرات الصوت لتفريق وقفة احتجاجية لمجموعة من الصم والبكم             المعتقل السياسي الصحراوي عبدالخالق المرخي يدخل في اضراب مفتوح عن الطعام بالسجن المحلي بوزكارن             اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم             رئسة جماعة تيمولاي " الجمعيات المحلية لم تتقدم بطلب الاستفادة من المنحة"             تعرف علي هدية السعودية للمنتخب المغربي بعد تأهله ”للمونديال”             شاهد..كيف احتج المعطلون بالعيون(فيديو)             جبهة البوليزاريو تهدد بحمل السلاح             الحجز على مايزيد عن 8000 علبة من السجائر المهربة             جماعة أسرير و المشاريع الموقوفة التنفيد بفعل الفساد             طانطان ولوبيات الفساد             تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا            تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا             تسريب جديد:رئيس جهة كليميم يعطي دروس للمعارضة في فقه الأولويات            تلميذ يضرب استاذه،هذا نتيجة للحملة المغرضة على رجل التعليم            ميزانية بلدية بويزكارن 2018 بين الواقع والخيال           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم


مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا


تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا


تسريب جديد:رئيس جهة كليميم يعطي دروس للمعارضة في فقه الأولويات


تلميذ يضرب استاذه،هذا نتيجة للحملة المغرضة على رجل التعليم

 
اقلام حرة

اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن


لماذا ينتحر المغاربة؟ !


متى يترك "البام" أيت الجيد يرتاح في قبره؟


مذابح جماعية على الهواء

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

تهديد مستشار جماعي بالتصفية الجسدية بافران الاطلس الصغير

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال

الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل

تعرف علي هدية السعودية للمنتخب المغربي بعد تأهله ”للمونديال”

تحرير ستة قاصرات مغربيات من قبضة شبكة “دعارة راقية” يتزعمها مغاربة وروماني بالجنوب..

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 22 يناير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2014 الساعة 03 : 12


صحراء بريس/وكالات

الملك يترأس مجلسا وزاريا بمراكش يهم تعيينات في مناصب عليا

ترأس الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على مشروع قانون تنظيمي، وعلى مشروع قانون مرسومن وعدد من الاتفاقيات الدولية، فضلا عن تعيين الملك لعدد من المسؤولين في المناصب العليا للوظيفة العمومية، حسب تصريح للناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق البريني.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن التعيينات همت عدد من العمال والولاة، في مجموع ربوع المملكة، لكن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تعيين والية بالمغرب، ويتعلق الأمر بزينب العدوي، التي عينت والية على جهة الغرب أشراردة بني احسن، عاملة على إقيم القنيطرة.

حركة التوحيد والإصلاح تجند جيشا الكترونيا للرد على الانتقادات الموجهة لوزراء البيجيدي

قالت مصادر عليمة إن قيادة حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، أعلنت حالة إستنفار في صفوف الجيش الالكتروني للحركة، ووضعه في حالة تأهب قصوى لشن غزوات الكترونية، للرد على الانتقادات التي يتعرض إليها قادة الحركة أو وزراء العدالة والتنمية.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن قسم التواصل والعلاقات العامة للحركة، نظم يوم السبت الماضي بمقر المركزي للحركة بالرباط دورة تكوينية لمجموعة من الشبان حول كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعية بحضور عمر بنحماد، النائب الأول لرئيس الحركة، الذي قدم توجيهات رفقة متخصصين حول كيفية التخطيط وتنظيم حملات إعلامية واكتساب مهارات وتقنيات التحرير الصحفي والتصوير الاحترافي بالإضافة إلى اكتساب مهارات وتقنيات في تفعيل صفحات الكترونية.

قاضي التحقيق يستدعي عباس الفاسي إلى المحكمة

دخلت دعوى الطعن في انتخاب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال منعطفا جديدا من خلال قرار القاضي استدعاء عباس الفاسي، الأمين العام السابق.

وأوردت يومية "الخبر"، أن القاضي قرر استدعاء عباس الفاسي للإستماع إليه في الجلسة المقبلة، بعد أربع ساعات من الاستماع إلى حميد شباط.

وأضافت اليومية، في هذا الصدد، أن نعمان الصديق، محامي تيار بلاهوادة، أضاف، بأن قاضي التحقيق قرر أيضا استدعاء بعض القيادات داخل حزب الاستقلال، مؤكدا أن الطعون التي تقدم بها تيار بلاهوادة لم يستطع حميد شباط الإجابة عنها، ولا تبريرها، من قبيل وجود أكثر من 150 صوتا زائدا على العدد الإجمالي لأعداد المجلس الوطني الذين يحق لهم التصويت، هذا مع استثناء الغيابات عن المؤتمر الانتخابي الأخير.

المحكمة لها تلفزيون و"رفع الدعاوى" يبدأ من الأنترنيت

إنها بشرى "قاضي قضاة" المغرب، رئيس محكمة النقض، مصطفى فارس كشفها أمام رجال الإعلام، اليوم (الثلاثاء)، بالرباط، معلنا دخول المحكمة عصر التكنولوجيا من بابه الواسع بعد تأكيد الاستعداد لإطلاق صفحتين خاصتين بالمحكمة بكل من "فايسبوك" و"تويتر".

وكشف فارس، حسب ما أوردت يومية "أخبار اليوم"، عن وضع الترتيبات الفنية والتقنية والعلمية من أجل إطلاق تجربة غير مسبوقة، وهي القناة التلفزيونية الخاصة بمحكمة النقض عبر الأنترنيت "tv-cassation"، والتي سترى النور شهر مارس المقبل.

القناة، حسب فارس، تتضمن شبكة برامج تتوزع بين ما هو إخباري وما هو تثقيفي، و"أخرى لحفظ الذاكرة القضائية والتعريف بها لفئات عمرية وشرائح مجتمعية مختلفة بأسلوب مبسط، إضافة إلى تسجيل وبث كافة الندوات واللقاءات المبرمجة طيلة السنة"، مضيفا أن المحكمة ماضية في إتمام مشروعها للمكتبة الإلكترونية وبنك المعلومات القانونية والقضائية.

تفاصيل ثلاث ساعات من الاستماع إلى شباط بمحكمة الإستأناف

ثلاث ساعات تقريبا هي المدة التي قضاها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لدى قاضي التحقيق، حيث طرحت عليه أسئلة دقيقة حول الاستعدادت لعقد المؤتمر الوطني الأخير الذي تم خلاله انتخابه أمينا عاما للحزب.

ووجه لحميد شباط ما ورد في شكاية الطرف المدعي من خروقات، عرفتها المؤتمرات الإقليمية لعين السبع والحي المحمدي وآنفا بالدار البيضاء، وكذا ملابسات تعيين كل من عبد الحق التازي واسماعيل الدويري في المجلس الوطني للحزب، من درن حضورهما، وحول تعيين زوجة فؤاد الدويري دون حضورها، وكذا الطريقة التي عقدت بها مؤتمرات في الجنوب وبفاس، إضافة إلى سوال حول حضور محمد الوفا كعضو في المجلس الوطني بالصفة، وترشح بالمؤتمر الإقيلمي لمراكش، وحرم شخصا آخر من عضوية المجلس الوطني، مما اعتبر مسا بالنظام الداخلي.

وأوردت يومية "المساء"، أن أسئلة أخرى وجهت لحميد شباط خاصة حول العدد الحقيقي للمجلس الوطني الذي حدد في الفصل 77 من النظام الأساسي للحزب في 872 عضوا، فيما أخبرت الجريدة أن عدد الأعضاء نفس المجلس وصل إلى 977.

وأضافت اليومية، أن حميد شباط، رد عن كل هذه الأسئلة بكونه لم يكن مسؤولا عن هذه العمليات، طالبا من قاضي التحقيق بمساءلته حول مرحلة ما بعد انتخابه أمينا عاما، فيما رد توفيق احجيرة رئيس المجلس الوطني، بأن المؤتمر الوطني الأخير اعتمد التوافقات.

أوباما يؤكد أن أمريكا تتجسس على إسلاميي الحكومات العربية

كشف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها التخلي عن التجسس نهائيا حتى على الدول الحليفة، مقرا في الوقت نفسه أن واشنطن مستمرة في التجسس على إسلاميي الحكومات العربية وبطبيعة الحال من بينها حكومة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي.

وأوردت يومية "المساء"، أنه لم تسلم السعودية وقطر من التجسس على هواتف المسؤولين من قبل الإدارة الأمريكية، رغم أن الرياض والدوحة أبرز حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط والخليج العربي.
وأضافت اليومية، أن أوباما، أكد أن بلاده تتعامل بموضوعية مع الحياة الخاصة للأجانب لكنها لن تتخلى عن أنشطتها التجسسية في دول إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط.

الشرطة تستمع لفتح الله ولعلو بعد قرصنة 25 مليون سنتيم من حسابه

علم من مصادر مطلعة أن الشرطة استمعت إلى فتح الله ولعلو، عمدة مدينة الرباط، بعد قرصنة 25 مليون سنتيم من حسابه الخاص، فيما أشارت التحريات إلى أن سائقه الخاص تبضع ببطاقته.

وأوردت يومية "الصباح"، أن الشرطة تمكنت من اعتقال السائق الشخصي لعمدة الرباط، الذي أكد انه بالفعل تبضع ببطاقة ولعلو في عدة مراكز تجارية وعدد من الشركات الكبرى.

وأضافت اليومية، أن الشرطة كانت قد عرضت على ولعلو عدة فيديوهات مسجلة في العديد من الشبابيك الالكترونية للأبناك، وتعرف بسهولة على هوية الشخص الذي قرصن من حسابه 25 مليون سنتيم، ويتعلق الأمر بسائقه الخاص، لكن تجهل الطريقة التي حصل بها على القن السري المتعلق بالبطاقة.

أجسام غريبة تحلق في سماء مراكش وتثير الرعب

خلفت أجسام غريبة ظهرت في سماء مدينة مراكش مساء أمس الاثنين، حالة من الرعب في صفوف بعض المواطنين.

وأوردت يومية "المساء"، استنادا إلى مصادر عليمة أن أجساما ضوئية غريبة ظهرت في بداية ليلة الاثنين في سماء المدينة الحمراء وخلقت نوعا من الرعب في صفوف بعض المراكشيين.

وأضافت اليومية، أن شهود عيان أفادوا بأن أجساما دائرية الشكل ظهرت فجأة في سماء المدينة التي كانت صافية، مما جعل البعض يتصل بأقربائه وبالباحثين في علم الفلك لفهم ما يحدث، في الوقت الذي رجحت مصادر أخرى أن يكون ذلك مجرد انعكاس لأضواء كاشفة أطلقتها بعض الرياضات والفنادق بمناسبة حفل أقيم فيها.

----------------

- "الصباح" التي تناولت في أحد مواضيع صفحتها الأولى قضية ضبط متهمين بالفساد والدعارة، مؤكدة أن الدرك الملكي التابع لمركز طماريس، بالييضاء، أحال صباح أمس الثلاثاء، المتهمين على وكيل الملك لدى ابتدائية عين السبع. وقضى الموقوفان ليلتين رهن تدابير الحراسة النظرية، بمخفر الدرك الملكي، بتعليمات من النيابة العامة، التي أعطت أوامرها بالإيقاف مباشرة بعد  إخبارها بالواقعة، والتأكد من الحالة المدنية للطرفين، وأيضا الاستماع إلى مسؤول بالفندق حول واقعة ضبط لبناني ومغربية عاريين داخل إحدى غرفه. 

- نقرأ في "الصباح" أن 18 جماعة قروية منكوبة بإقليم أزيلال بعد تساقطات ثلجية ، وأن نساء وأطفالا يعيشون تحت رحمة البرد بدون أغذية وتدفئة.. وأن خمس مجموعات مدرسية متوقفة عن العمل نتيجة انقطاع الطرق والمسالك.

- من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن جمعية الريف لحقوق الإنسان دعت الجهات المسؤولة إلى الكشف عن المقبرة الجماعية المفترضة بالثكنة العسكرية بتاويمة (الناظور) وتحويلها إلى فضاء عمومي لحفط الذاكرة وإخلائها من الجيش.

كما جاء في باقي العناوين "الداخلية تستعين بالموروث السلطوي في تعيين الولاة"، و"قرصنة 25 مليونا من حساب ولعلو"، و"مكافحة الغش الضريبي مكنت من استعادة 900 مليار"،  و"ضبط مخدرات وسط حلويات بالمطار".

 

- "المساء" من جهتها أفادت، أن تقريرا جديدا حول حرية الاقتصاد في 2014، صادر عن مؤسسة التفكير الأمريكية "هيرتيج فاندايشن" كشف أن المغرب تراجع في سلم حرية الاقتصاد ليحتل الرتبة 103 عالميا من بين 165 دولة، وذلك نتيجة  انخفاض مستوى الحرية التجارية وحرية تنقل رؤوس الأموال وانتشار الرشوة. وأوضح تقرير "هيرتيج فاندايشن" المقربة من المحافظين بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المغرب فقد 1.3 نقطة ليحصل بذلك على  معدل لا يتجاوز 58.3 نقطة بعيدا عن المتوسط العالمي المحدد في 60.3 نقطة. 

- "المساء" أفادت كذلك أن أجساما ضوئية غريبة ظهرت فجأة، بداية ليلة الاثنين، في سماء مدينة مراكش مخلفة حالة من الرعب في صفوف الساكنة.وتضيف الجريدة ذاتها، بأن أجساما دائرية الشكل ظهرت فجأة في سماء المدينة التي كانت صافية، مما جعل البعض يتصل بأقربائه وبالباحثين في علم الفلك لفهم ما يحدث، في الوقت الذي رجحت مصادر أخرى للجريدة المذكورة أن يكون ذلك مجرد انعكاس لأضواء كاشفة أطلقتها بعض الرياضات والفنادق بمناسبة حفل أقيم فيها.

- وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن اعتراف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها أن تتخلى عن التجسس على الحكومات حتى الحليفة منها، كشف أن الإسلاميين الذين قادتهم موجة الربيع العربي إلى الحكم مازالوا هدفا مفضلا لجواسيس مخابرات أكبر دولة في العالم، إذ جاء المغرب والجزائر وتونس ضمن ثلاثة أهداف في خانة ضروري، في الوقت الذي لم تسلم حتى أقرب الدول العربية إلى أمريكا كالمملكة السعودية وقطر من التجسس على هواتف المسؤولين. الصحيفة أضافت أن إدارة الرئيس الأمريكي، كشفت أنها تتعامل مع الحياة الخاصة للأجانب بموضوعية، لكنها لا يمكن أن تستغني عن أنشطة التجسس خاصة فيما يخص بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "كشف  تفاصيل ثلاث ساعات من الاستماع إلى شباط بمحكمة الاستئناف"، و"تفاصيل أهم التغييرات التي أجرتها وزارة الداخلية على خريطة الولاة والعمال"، و"توقيف رئيس قسم الممتلكات في آسفي بسبب الاستيلاء على أرض بقيمة 2 مليار"، و"أوباما يؤكد أن أمريكا تتجسس على إسلاميي الحكومات العربية".

 

- أما"صحيفة الناس" فقد كتبت أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، سيحل بالمغرب يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، قادما إليه من الجزائر، في جولة جديدة ينتظر أن يلتقي خلالها المسؤولين المغاربة لإجراء مباحثات منفردة للتوصل إلى صيغ ومقترحات من أجل عودة الأطراف إلى الحوار المباشر، الذي توقف بين المغرب وجبهة "البوليساريو" منذ مدة.

- من جهة أخرى قالت ذات الصحيفة أن رئيس الجمعية الوطنية الكامرونية وجه طلبا إلى البرلمان المغربي من أجل دعم "مارتن شينغونغ" الأمين العام المساعد للجمعية الوطنية الكامرونية، المرشح لمنصب الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي الذي يرأسه حاليا عبد الواحد الراضي.

- "صحيفة الناس" أوردت كذلك أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش دعا إلى ضرورة مراجعة قوانين تدبير الموارد البشرية بالجهة مسجلا، في ندوة إعلامية، الخصاص الكبير في الأطر التربوية بنيابات الجهة، خاصة التي يغلب عليها الطابع القروي مثل الحوز وشيشاوة والرحامنة، وما يترتب عن ذلك من تدني مستوى التحصيل خاصة في السلك الابتدائي الذي يعاني الهشاشة.

 

- وأكدت "أخبار اليوم" أن رئيس محكمة النقض، مصطفى فارس، كشف خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة، يوم أمس الإثنين، بالرباط، عن قرب إطلاق محكمته قناة تلفزيونية عبر شبكة الأنترنيت، واستعدادها لإطلاق صفحتين خاصتين بها في كل من الفايسبوك وتويتر. فارس كشف عن وضع مجمل الترتيبات الفنية والتقنية والعلمية من أجل إطلاق تجربة غير مسبوقة، وهي القناة التلفزية الخاصة بمحكمة النقض عبر الأنترنيت، والتي سترى النور في شهر مارس من السنة الحالية. 

- كما جاء في باقي العناوين "حصاد يضع بصماته على مراجعة شاملة لخريطة رجال السلطة، و"تفاصيل 5 ساعات من البحث مع شباط وقياديين استقلاليين في قضية تزوير انتخابات"، و"مديرية الضرائب تواجه 80 ألف منازعة جلها بسبب أسعار العقار"، و"من يكون المسؤولون الجدد عن المطارات والطرق السيارة وميناء طنجة المتوسط"، و"بنكيران يطلب تقريرا حول شكولاتة الكروج"، و"الحقاوي ’’تعري’’ واقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتقول إن أبناء ميسورين يستفيدون من دور الطلبة".

 

- يومية "الأخبار" من جهتها، قالت إنه في ظل الضجة التي مازالت تثيرها فضيحة التوظيفات "المشبوهة" لأبناء أربعة مستشارين برلمانيين بمجلس المستشارين، وبمجرد مصادقة البرلمان على قانون المالية ونشره بالجريدة الرسمية، ولأنه خصص 10 مناصب شغل لمجلس المستشارين، فقد سارع مجموعة من المستشارين البرلمانيين للحصول على نصيبهم  من "كعكة" تشغيل الأقارب بالمجلس، من خلال تقديم طلبات لتشغيل أبنائهم أسوة بزملائهم البرلمانيين الذين وظفوا أبناءهم قبل أشهر. 

- "الأخبار" تطرقت أيضا لقصة الأم الشابة التي أرغمها الفقر والحاجة على التفكير في بيع كليتها حتى تضمن لأبنائها الأربعة سبل العيش الكريم، بعدما أقفلت في وجهها كل الأبواب.

- كما عنونت باقي المواد كالتالي "الملك يرأس مجلسا وزاريا بمراكش يهم تعيينات في مناصب عليا وتعويضات لفائدة القوات المساعدة"، و"قصة أم شابة ترغب في بيع كليتها"، و"والد الطفلة الفرنسية التي حاول ’’شمكار’’، ذبحها بمراكش يستغرب متابعة الجاني بتهمتي الضرب والجرح عوض الشروع في القتل" و"الأمن يطوق جامعة ابن طفيل بالقنيطرة ويعتقل 25 طالبا"، و"القضاة يهاجمون المفتشية العامة لوزارة العدل"، و"رفاق الأموي يطلبون من حكومة بنكيران الحزم في تنفيذ الأحكام القضائية".

 

- كتبت "الأحداث المغربية" أن هناك استنفارا وسط الأجهزة التنفيذية للمركزيات النقابية بسبب إلغاء الحكومة للدعم عن البنزين والفيول، ففيما سبق للقيادات النقابية أن رفعت أصواتها محذرة من تداعيات نظام المقايسة، فإنها رفعت من المشاورات للرد على قرار الحكومة القاضي بإخراج البنزين والفيول من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة. 

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى "تغييرات واسعة في صفوف الولاة والعمال بالأقاليم الجنوبية"، و"مدير الضرائب: الإدارة عاجزة عن مراقبة تهريب أرباح الشركات الأجنبية"، و"ابن كيران مصمم على حسم ملفي التقاعد والمقاصة قبل نهاية السنة"، و"الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال يشعل فتيل التوتر بإقليم الحوز"، و"تأهيل المدينة العتيقة لتطوان.. أسرار مشروع لم يكتمل".

 

-----------

* صحيفة الناس:

- تقرير: المغرب لم يبذل الجهد الكافي لتحسين مناخ أعماله. الوكالة الفرنسية لتأمينات التجارة الخارجية (كوفاس) اعتبرت، في تقريرها السنوي الذي صدر أمس الثلاثاء، أن الجهود التي بذلها المغرب في تحسين مناخ الأعمال تبقى غير كافية لجلب المستثمرين الأجانب، متوقعة أن لا يتجاوز معدل نمو الاقتصاد المغربي 3,8 في المئة خلال سنة 2014.

- محكمة الاستئناف بالرباط استمعت، أول أمس الاثنين، على مدى نحو أربع ساعات وهي تنظر في طعن تيار "بلا هوادة" في شرعية نتائج المؤتمر ال16 لحزب الاستقلال، إلى كل من حميد شباط، الأمين العام للحزب، وتوفيق احجيرة، رئيس المجلس الوطني، ومحمد الأنصاري، رئيس المؤتمر ال16. وقررت المحكمة استدعاء كل من عبد الواحد الفاسي ولطيفة بناني سميرس وامحمد الخليفة لتقديم شهاداتهم في الواقعة في جلسة 24 فبراير المقبل. وذكر مصدر مطلع أن حميد شباط، الذي دخل المحكمة رافعا شارة النصر، اعتبر أن هذه القضية نتاج مؤامرة ضد حزب الاستقلال كحزب وطني.

- تقرير: الاقتصاد المغربي سينمو بنسبة 4,5 في المئة: تقرير صادر عن مؤسسة "أولير هيرميس"، المختصة في ضمانات الائتمان، توقع أن ينهي الاقتصاد المغربي سنة 2014 على إيقاع نمو بنسبة 4,5 في المئة، معززا بذلك توقعات الحكومة التي تراهن بدورها على معدل مشابه في القانون المالي للسنة الجارية.

* الخبر:

- دعوى الطعن في انتخاب حميد شباط على رأس حزب الاستقلال دخلت منعطفا جديدا من خلال قرار قاضي التحقيق استدعاء عباس الفاسي، الأمين العام السابق للحزب، للاستماع إليه في الجلسة المقبلة: محامي تيار "بلا هوادة" نعمان الصديق قال، في تصريح للجريدة، إن قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف الإدارية قرر، في جلسة الاستماع أول أمس الاثنين وبعد أربع ساعات من مساءلة القيادة الحالية للحزب، استدعاء عباس الفاسي للاستماع إلى أقواله رفقة عدد من قيادات الحزب.

- بسيمة الحقاوي تدعو إلى تخصيص جزء من الزكاة لإصلاح مؤسسات الرعاية الاجتماعية. وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية دعت، أمس في لقاء بالرباط لتقديم التقرير السنوي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، إلى بلورة تصور حقيقي في تخصيص جزء من الزكاة والوقف لخدمة أهداف مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

* الأحداث المغربية:

- في اجتماع المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك أول أمس الاثنين: تغييرات واسعة في صفوف الولاة والعمال بالأقاليم الجنوبية. والداخلية تستعين بالنساء والأطر الشابة ووجوه دبلوماسية في تدبير الشأن الترابي.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، مصمم على طي ملفي التقاعد والمقاصة قبل نهاية العام، وفق ما أكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة. المصدر أشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن الصندوق المغربي للتقاعد، إلى جانب رفع الدعم عن المحروقات ليست سوى مقدمة ستتلوها رزنامة من الإجراءات المماثلة في غضون الشهور المقبلة.

- دول إفريقية تشيد بمساهمة المغرب في جهود الاستقرار بإفريقيا الوسطى، مثمنة "الدور البناء الذي تضطلع به المملكة من أجل العودة إلى السلم والديمقراطية في هذا البلد الإفريقي. جاء ذلك خلال دورة خاصة لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع في إفريقيا الوسطى أمس الاثنين بجنيف.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الداخلية محمد حصاد يضع بصماته على الهندسة الجديدة لرجال السلطة.. فعكس الروتوشات البسيطة والاكتفاء بحركة انتقالية لرجال ونساء السلطة، خلال أول لائحة تعيينات للعمال التي أشرف عليها وزير الداخلية السابق محند العنصر، تحمل التعيينات الجديدة التي صادق عليها المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك، أول أمس الإثنين، تغييرات جذرية وشاملة في جسم رجال ونساء السلطة، حيث تمت ترقية وجوه شابة واقتحام العنصر النسائي لدائرة الولاة.

- المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون يقول: "نواجه 80 ألف منازعة سنويا وتنقصنا الأطر للتصدي لتهريب الأموال" مضيفا، خلال استضافته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأربعاء، "لا نريد التضييق على أصحاب "الحوانيت" بإجبارهم على مسك سجل الحسابات"

- بسيمة الحقاوي "تعري" واقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتنتقد استفادة أبناء الميسورين من دور الطلبة وذلك خلال تقديمها، أمس الثلاثاء بالرباط، أول تقرير عن واقع 1347 مؤسسة، والذي أوصى ببلورة سياسات عمومية مندمجة تخص الأسرة والطفولة والأطفال في وضعية صعبة

* المنعطف:

- المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون يقول إن "الهدف من تقييد المبيعات في سجل هو الوصول إلى مراقبة التجار الكبار وليس متابعة الصغار" معتبرا، خلال منتدى الوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأربعاء، أن العدالة الجبائية وتعزيز الثقة في الإدارة وتوسيع الوعاء أهم تحديات مديرية الضرائب.

- محكمة النقض قامت بتصفية أزيد من 25 ألف ملف واستقبلت 3000 متقاض لسنة 2013 ذلك ما أبرزه مصطفى مداح، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، أمس بالرباط في عرض له حول حصيلة مجهودات محكمة النقض بمناسبة افتتاح السنة القضائية.

- المغرب يواصل تراجعه في بعض المؤشرات الدولية: الرشوة والفساد وصعوبة الإجراءات القانونية يقيدان الحرية الاقتصادية حيث احتل المركز 103 من بين 178 بلدا في تقرير عن مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2014.

* العلم:

- في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: قرارات حكومية خطيرة تعتبر القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود سهلة الاستهداف.. كما سجلت اللجنة، التي عقدت أول أمس الإثنين، استياءها وتذمرها من القرارات الحكومية الارتجالية الناتجة عن سوء التدبير والافتقاد إلى الخبرة في تدبير الشؤون العامة.

- التحريات الأمنية تؤكد: عناصر انفصالية وراء الاعتداء على نبيل بنعبد الله. مصدر قيادي في حزب التقدم الاشتراكية يوضح أن التحريات التي أجرتها مصالح الدرك الملكي بأسا أكدت أن عناصر انفصالية موالية لجبهة "البوليساريو" هي التي قامت بالاعتداء على الوزير بنعبد الله.

- في مسيرة حاشدة بالرباط للنقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بالمغرب: سائقون الأجرة يتهمون حكومة ابن كيران بعدم الالتزام بحل مشاكل القطاع. وجاءت المسيرة، التي نظمت أمس الثلاثاء بالرباط، "عقب فشل كل المساعي النقابية ورفض الحوار الجاد والمسؤول لإيقاف مسلسل المحاكمات التي عرفت في المدة الأخيرة أحكاما ضد المهنيين مستغلين المأذونيات".

* الصباح:

- "مكافحة الغش الضريبي مكنت من استعادة 900 مليار سنتيم"، حسب ما كشف عنه المدير العام للضرائب، عبد اللطيف زغنون، والذي أوضح أن مديرية الضرائب تتوصل سنويا بمعدل 80 ألف حالة تتعلق بالمنازعات الضريبية، مضيفا أن المديرية تعمل من أجل تقليص هذا الرقم.

- قرصنة 25 مليون سنتيم من الحساب البنكي لعمدة الرباط فتح الله ولعلو والشرطة القضائية تستمتع إلى عمدة الرباط في القضية، والتحريات تكشف تبضع سائقه ببطاقته الإلكترونية بمجموعة من الشركات والأسواق التجارية الكبرى.

- إلغاء دعم البنزين والفيول سيوفر 3.6 ملايير درهم ومحمد الوفا وزير الشؤون العامة والحكامة، يلزم شركات المحروقات بالتزود بنظام معلوماتي لتغيير الأسعار بمحطات الوقود من مقراتها المركزية، وأمهل هذه الشركات إلى غاية يونيو المقبل من أجل تنفيذ القرار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- هندسة جديدة للولاة والعمال هم أغلبها الأقاليم الصحراوية، حيث جاء محمد حصاد بتشكيلة ألغت مقترحات سلفه محند العنصر، وعبد الإله بن كيران أخبر باللائحة ولم يبد أية ملاحظات وعلي سالم الشكاف ومحمد مفكير أهم الأطر الجديدة، وأبرز "المكردعين" هم إمنصار وخليل الدخيل وتعيين والية لأول مرة في تاريخ الداخلية، وهي زينب العدوي.

- موجة ارتفاع الأسعار تضرب للعام الثاني جيوب المغاربة، حيث ارتفعت تكاليف المعيشة في سنة 2013 بنقطتين بسبب غلاء الأغذية والتعليم وذلك بحسب بيانات إحصائية، صدرت أمس، وأعدتها المندوبية السامية للتخطيط.

- عبد العزيز شفيق، عميد الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، يقول إن معدل اندماج الخريجين في سوق الشغل يصل إلى 82 في المائة بالمؤسسات المالية والشركات المتعددة الجنسيات".

* العاصمة بوست:

- مستشارون يغلقون أفواههم احتجاجا.. فقد عرف مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية، احتجاجا غير مسبوق حيث أغلق أعضاء الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة أفواههم بلاصقات حمراء، ورفعوا لافتات تحمل عبارات احتجاج معبرين عن استيائهم من "تصرفات عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ومنع بث "الإحاطات علما" مباشرة على شاشة القناة الأولى".

- توجه رسمي لتوسيع دائرة دافعي الضرائب.. فقد قال عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، الذي تحدث أمس في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المقاربة الجديدة لإدارة الضرائب تعتمد على استخلاص الموارد المالية الكافية للدولة (تمثل 60 في المئة من موارد المالية العامة) من جهة مع ضمان جودة الخدمات للمواطنين وإعادة بناء الثقة بينهم وبين الإدارة الضريبية من جهة أخرى. زغنون أكد أن إدارة الضرائب تعتزم توسيع دائرة دافعي الضرائب لتشمل فئة المستفيدين من الإعفاءات الضريبية التي توجب إلغاؤها وعقلنتها.

* الصحراء المغربية:

- تقرير دولي جديد يفضح عنصرية "البوليساريو" في مخيمان المحتجزين بتندوف.. فقد كشف تقرير دولي جديد شاركت في إنجازه أكثر من منظمة دولية معترف بمصداقيتها لدى الأمم المتحدة أن "سكان مخيمات تندوف وعددهم 80 ألف حسب إحصاءات منظمات دولية ينقسمون إلى فئتين، الأولى مقربة من مراكز النفوذ في جبهة "البوليساريو" وتتمتع بحياة رغيدة، بينما تئن الثانية تحت وطأة ظروف عيش قاسية محرومة من أي امتيازات، بل ومحرومة من أدنى الحقوق الضرورية"، مضيفا أن "الفئة الثانية من سكان المخيمات، التي تشكل الغالبية الساحقة من السكان ، تعاني من سوء التغذية وضعف الرعاية الصحية والتطبيب، بالإضافة إلى حرمانها من الحصول على أوراق الإقامة والهوية وتمنع عليها حرية العودة إلى بلدها المغرب".

- البرلمان يصوت اليوم على مقترح قانون تزويج المغتصبة من مغتصبها.. فقد علمت الجريدة أن مجلس النواب سيصوت، اليوم الأربعاء، على مقترح قانون تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي يقضي بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي، وبعدم إفلات المغتصب من العقاب وإلغاء الفقرة الثانية من هذا الفصل التي كانت تسمح بزواج المغتصب من ضحيته القاصر أو المغرر بها.

* التجديد:

- تقرير رسمي يرصد "الواقع المر" لمؤسسات الرعاية الاجتماعية.. فقد أشار التقرير الذي قدمته بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أمس الثلاثاء بالرباط، إلى أن عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية بلغ ألف و347 مؤسسة تقدم خدماتها ل 160 ألف متسفيد، لافتا إلى أن طبيعة الخدمات وأسلوب تقديمها للمستفيدين، خاصة بالنسبة للأطفال، لا يرقى إلى المستوى المطلوب، ما يؤثر في تنشئتهم وعلاقتهم بالمجتمع، مسجلا وجود ظاهرة الاكتظاظ والاختلاط بين فئات غير متجانسة في العديد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

- 20 ألف شركة صرحت لأول مرة بأرباحها إثر الإجراء الحكومي الذي تضمنه قانون المالية لسنة 2013، والمتعلق بخفض سعر الضريبة على الشركات إلى 10 في المئة بالنسبة للمقاولات التي لا يتعدى ربحها الجبائي 300 ألف درهم بدل 10 في المئة التي كان العمل جاريا بها منذ سنة 2008.. ذلك ما كشف عنه عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير محمد نبيل بنعبد الله أكد أن المغرب بات في حاجة لبناء ديمقراطية حقيقية تنتفي فيها كل مظاهر العنف والتطرف. كما عبر عن شكره وامتنانه للتضامن الذي عبر عنه أعضاء مجلس النواب أمس الثلاثاء. وأوضح بنعبد الله، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى أمس، أن الفعل الإجرامي الطائش والمعزول الذي تعرض له من طرف عناصر غير منظمة موجه ضد كافة الهيئات السياسية وضد كل النضالات التي خاضها الشعب المغربي من أجل بناء الدولة الديمقراطية.

- مجلس النواب يعقد يومه الأربعاء جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على مشروعي قانونين ومقترح قانون، يتعلق الأول بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية، والثاني بإحداث المحاكم الإدارية. أما مقترح القانون فيتعلق بتغيير المادة 475 من مجموعة القانون الجنائي الخاصة باغتصاب القاصر.

- المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون، قال، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن حوالي 20 ألف مقاولة صرحت بأرباحها بعد تفعيل إجراء تخفيض الضريبة على الشركات من 30 إلى 10 في المئة لتحفيز المقاولات على التصريح بأرباحها.

* لوبنيون:

- تعميق البحث المتعلق بانتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال: الاستماع إلى الأطراف المعنية من طرف المحكمة. فقد استمع القاضي الحمداني، أول أمس الإثنين في محكمة الاستئناف بالرباط، إلى عدد من قياديين المسوؤلين في هيئات حزب الاستقلال في إطار الدعوى المرفوعة بخصوص شرعية نتائج المؤتمر ال16 لحزب الميزان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- نسبة التضخم تبلغ 1.9 في المائة: سلة استهلاك الأسر ارتفعت خلال 2013 حسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر أسعار الاستهلاك. كما اشارت المذكرة إلى ارتفاع أسعار هم المنتوجات الغذائية وغير الغذائية.

* ليبراسيون:

- المستشارون يسعون إلى المحافظة على "الإحاطة علما".. لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين تعقد اليوم اجتماعا للحسم في مشروع القانون الداخلي للغرفة الثانية على ضوء قرار المجلس الدستوري رقم 928/13 الصادر في 14 نونبر 2013. وعبد المالك أفرياط، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، قال "إنه حينما أصدر المجلس الدستوري قراره، فإنه بات منطقيا أن يعود مشروع القانون الداخلي إلى لجنة العدل من أجل دراسته قبل إحالته إلى الجلسة العامة للمصادقة عليه".

* أجوردوي لوماروك:

- سياحة: رصد 10 ملايير درهم للدار البيضاء.. فقد تم التوقيع أمس الثلاثاء على رؤية 2020 الدار البيضاء من طرف وزير السياحة ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى ورئيس المجلس الجهوي للسياحة. وسيتم إطلاق 46 مشروعا تشمل ثلاثة مشاريع مهيكلة و43 مشروعا تكميليا. فيما يتطلب تنفيذ هذه المشاريع استثمارا إجماليا بقيمة 3ر10 مليار درهم سيتم تمويل 71 في المائة منها من طرف القطاع الخاص.

* ليكونوميست:

- التعيينات الملكية للولاة والعمال الجدد: جلالة الملك عين 15 واليا و29 عاملا باقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من وزير الداخلية.

- 20 ألف شركة صرحت للمرة الأولى بأرباحها، وفق ما أكد عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، وهو ما مكن من إضافة 9 ملايير درهم لموارد الدولة.



1666

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام


الوداد يحقق لقب كأس أبطال افريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

فيديو:أضرار التلفاز على الاطفال..تأخير النطق،عدم الانسجام،التوحد

قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة محمد بن مولود بن محمد بن بركة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.