للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تنسيقية ضحايا الاعتقال التعسفي بالعيون تؤكد انخراطها في اي حراك احتجاجي             ساكنة جماعة أسرير تنتفض في وجة لوبي الفساد (فيديو)             إعتقال صاحب ضيعة بشيشاوة يسمد "الدلاح" بالغائط             فيديو صوتي لإحد اباطرة مافيا العقار "بوتزكيت" يتوعد رجال امن بكليميم             منطقة "بوسافن" بكليميم..فضاء إيكولوجي جاذب للطيور لكن الاسلاك الكهربائية تقتلها             رسمياً .. البرلمان المغربي يُنصّب حكومة سعد الدين العثماني             لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟             حمدي ولد الرشيد يمنح شركة النظافة"ozone " ملايين الدرهم لإسباب مجهولة ؟             التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2015             تصريح من المتهم في قضية اغتصاب تلميذة قاصر بطانطان             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس             تورط منتخب نافذ بجماعة اسرير في بيع ادوية بيطرية الي صاحب صيدلية بكليميم             نفوق رؤوس من الإبل بجماعة تنكرفا إقليم سيدي افني             تفكيك عصابة تسرق المحلات التجارية طانطان             تنظيم المهرجان الجهوي 11 للمسرح المدرسي" بطانطان             نزوح انداري للمعطلين بالعيون يعيد الي الاذهان مخيم كديم ايزيك             بيان : النقابة الوطنية لنقل واستخراج مواد البناء بطانطان             اشعار للاعلام: تجديد الكتابة الاقليمية للنقابة الوطنية للتعليم (فدش).‎             خروقات في برامج دعم المجال القروي بالجماعة القروية أسرير باقليم كليميم             الباب الخلفي لمبنى ولاية كليميم وادنون             بوتزكيت يتوعد رجال امن بكليميم            الكسابين بجماعة أسرير بكليميم يحتجون ضد الاقصاء والمحسوبية في الاستفادة من الدعم            معطل يعتصم أمام مندوبية الإنعاش ويطالب بحقوقه            فضيحة استعمال مياه الصرف الصحي في سقي خضراوات بكليميم           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

بوتزكيت يتوعد رجال امن بكليميم


الكسابين بجماعة أسرير بكليميم يحتجون ضد الاقصاء والمحسوبية في الاستفادة من الدعم


معطل يعتصم أمام مندوبية الإنعاش ويطالب بحقوقه


فضيحة استعمال مياه الصرف الصحي في سقي خضراوات بكليميم


تدخل جديد على المعطلين بالعيون وسط غليان في صفوف المعطلين بعدد من مداشر الصحراء

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

المهمشون من الداخل: خلق الثروة ام صناعة للتوتر


كلفة الشعبوية..


لمن تؤول رئاسة المجلس الإقليمي بكلميم


أنا دماغ ماشي طَرطُور !


هناك أشياء


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال...


الاتحاد الاشتراكي من النزوع نحو الانتحار الجماعي إلى التكتل "المنفعي"


الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بين راهنية الخطاب السياسي و إعمال الفكر العقلاني

 
الصورة لها معنى

الباب الخلفي لمبنى ولاية كليميم وادنون


الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
بيان : النقابة الوطنية لنقل واستخراج مواد البناء بطانطان

اشعار للاعلام: تجديد الكتابة الاقليمية للنقابة الوطنية للتعليم (فدش).‎

نقابة أرباب وسائقي شاحنات النقل الطرقي بكلميم تتهم إدارة التجهيز بالزبونية

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
الريع الديني بالدنمارك‎

بشار الاسد يختبئ خائفا من ترامب

الجالية الوادنونية بالسكندناف تطلق نداء استغاثة،والشرطة تحاصر مقر جمعية الامام مالك بالدنمارك

ميزانية الملك المغربي تفوق 40 مرة ميزانية ملك اسبانيا

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 دجنبر 2013 الساعة 30 : 10


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* الخبر:

- الأزمة الاقتصادية أجبرت 75 مقاولة فاعلة في المغرب على إنهاء نشاطها حتى متم شهر شتنبر 2013، معظمها تعمل في القطاعات الثانوية (خارج القطاع الفلاحي)، بارتفاع نسبته 31.6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضيةº والإحصائيات الجديدة تأتي لتؤكد المنحى التصاعدي لحالات الإغلاق وترحيل الأنشطة التي يشهدها النسيج المقاولاتي في المملكة منذ سنة 2009.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال هاجم، خلال لقاء عقده أول أمس الخميس بالمعهد العالي للإدارة، الحكومة ووصفها بأنها حكومة "موظفين" لدى البنك الدولي وعاجزة عن امتلاك القرار السياسي، كما قال بشأن طرد مؤسسي تيار "لا هوادة"، وعلى رأسهم عبد الواحد الفاسي، إن "منطق العائلة لم يعد ممكنا في الحزب اليوم".

* أخبار اليوم المغربية:

- موقف مثير وغير مسبوق في تاريخ البرلمان المغربي.. فقد صوت مجلس المستشارين، أول أمس الخميس، ضد ميزانية سنة 2014 بما فيها ميزانية القصر والدفاع والداخلية والمندوبية السامية للتخطيط والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وميزانيتا البرلمانº والجانب المثير الثاني هو أن المجلس، رغم تصويته ضد الميزانية، فقد تمسك بكل تعديلاته التي أدخلها على القانون المالي والتي تصل إلى حوالي 40 تعديلا.

- رئيس مجموعة "مرجان"، محمد العمراني، يقول إن "مركز زناتة"، الذي تساهم في إنجازه مجموعة "مرجان"، هو بداية لسلسلة من مشاريع التسوق التي ستخصص لها 400 مليار سنتيم، مشيرا في حوار مع الجريدة إلى أن المشروع الجديد، الذي سوفر 3 آلاف منصب شغل عند إنجازه، يندرج في إطار تحويل منطقة زناتة قريبا إلى قطب تجاري

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال هاجم حزب العدالة والتنمية وأمينه العام، لدى استضافته أول أمس في منتدى جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة، قائلا "إن هؤلاء الناس غايتهم هي الكراسي"، مضيفا أنهم يتمسكون بها للاختباء وراء حصانتها، ومؤكدا أن تلك الكراسي مليئة بالمسامير وسيبقون إلى أن تستنزف دماؤهم.

- الرجاء البايرن: النهائي الحلم.. حيث يسعى فريق الرجاء البيضاوي إلى مواصلة حلمه الجميل، وذلك بالصعود مساء اليوم السبت إلى الدرجة العليا لمنصة التتويج الخاصة بمنافسات كأس العالم للأندية، عند مواجهته لفريق بايرن ميونخ، بعدما أطاح في وقت سابق بأقوى وأعتد النوادي العالمية قبل الوصول إلى المحطة النهائية.

* المساء:

- حكومة عبد الإله بن كيران تتجه، بعد غد الاثنين، إلى الاحتكام إلى الدستور وأغلبيتها المريحة في مجلس النواب، في معركتها مع فرق المعارضة بمجلس المستشارين، وذلك بعد الإطاحة بمشروع قانون المالية لسنة 2014 أول أمس الخميسº ومصادر في الأغلبية كشفت أن الحكومة ستحتكم إلى الفصل 84 من دستور 2011، الذي يجعل الحسم وكلمة الفصل لمجلس النواب في ما يخص التصويت النهائي من أجل تمرير مشروع قانون المالية وضمان استمرارية المرافق العمومية.

- مصدر مطلع داخل مجلس مدينة الدار البيضاء كشف أن حالة من التوجس تسود بين مجموعة من المنتخبين، بعد الاختلالات التي فجرها عضو بجهة الدار البيضاء بخصوص حصول مسؤولين على قطع أرضية فلاحية قبل الحصول على رخص استثنائية لبنائها بضواحي المدينة ما بين 2008 و2009º والمصدر يقول إن العضو المذكور سبق أن فجر الملفات التي قال إنه يتوفر عليها قبل أن يسلمها إلى وزير الداخلية.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن تيار "بلا هوادة" صنيعة "البيجيدي"، متهما في ندوة نظمت مساء أول أمس بالمعهد العالي للإدارة بالرباط، عبد الإله رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية بÜ "التدخل" في مؤتمري حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي. كما أشار شباط إلى أن عائلة الفاسي لا زالت تحتفظ بÜ 19 عقارا في ملكية حزب الاستقلال.

- في خطوة متوقعة، فرق المعارضة بمجلس المستشارين تمكنت، أول أمس الخميس، من إسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2014، بعد أن صوتت ضده بمجموع 87 صوتا مقابل 33 صوتا من الأغلبية، وذلك في ترجمة واضحة للأغلبية العددية التي تملكها المعارضة في الغرفة الثانية.

* العاصمة بوست:

- المشاركون في ندوة إقليمية، اختتمت أشغالها أمس الجمعة بالرباط، أكدوا أن إشراك البرلمانيين في مسارات العدالة الانتقالية كفيل بالمساهمة في إنجاح تجارب العدالة الانتقالية بالمنطقة العربية وشمال إفريقيا، مشددين على أهمية دور البرلمانيين في مسلسل العدالة الانتقالية، لا سيما في مراحل المشاورات والبحث عن الحقيقة والإعداد للإصلاحات المؤسساتية، وكذا دورهم في إلغاء القوانين التي لا تساعد على ظهور الحقيقة.

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن الحوار الوطني حول المجتمع المدني ليس "حوارا حفلاتيا أو استعراضيا تشاوريا"، بل هو في صميم الشورى الملزمة، ومن اللازم أن تتحول خلاصاته ونتائجه إلى مقتضيات قانونية وتدبيرية ومؤسساتية تطال كل الجوانب التي تجعل المواطن مشاركا في صناعة القرار المحلي والوطني، حتى لا يظل الحلقة الأضعف في هذه المنظومة.

* العلم:

- مجلس المستشارين يزيد في متاعب حكومة ابن كيران.. فقد أسقطت المعارضة بالغرفة الثانية، أول أمس الخميس، مشروع قانون المالية لسنة 2014 بعدما صوت ضده 87 مستشارا برلمانيا مقابل 33 من المنتمين للأغلبية صوتوا لفائدته.

- المغرب يفي بالتزاماته ويشرع في تطبيق سياسة جديدة في مجال الهجرة.. فقد عرفت ولاية الأمن بالرباط، منتصف هذا الأسبوع، حركة غير عادية من خلال توافد 500 أجنبي سبق أن حصلوا على صفة لاجئ على مكاتب المصالح المختصة لتسوية وضعيتهمº وهذه العملية تضم العديد من اللاجئين من دول متعددة عربية وإفريقية وأوروبيةº ومصادر تقول إن مدة بطائق الإقامة التي ستسلم للمعنيين ستتراوح بين سنة واحدة و 10 سنوات.

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن "الحكامة الحزبية هي المدخل الرئيسي لتحقيق الحكامة على صعيد التدبير الحكومي"º مضيفا، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث التطبيقية لتواصل المدينة، أنه "لا مجال للحديث عن الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات في غياب أحزاب ديمقراطية قوية ومجتمع مدني متعدد وفاعل".

* رسالة الأمة:

- سابقة في تاريخ المؤسسة البرلمانية: المعارضة بمجلس المستشارين تطيح بالقانون المالي برمته.. حيث صوت 87 مستشارا برلمانيا ضد المشروع، مقابل تأييد 33 مستشارا يمثلون الأغلبية. وقد نالت 8 ميزانيات فرعية التأييد فيما قوبلت 30 منها بالرفض، من بينها الداخلية والخارجية والأوقاف.

- الاتحاد المغربي للشغل يستعد للتصعيد ضد حكومة ابن كيران بسبب تعثر الحوار الاجتماعي.. حيث أفاد مصدر عليم بأن النقابات القطاعية التابعة للاتحاد لن تظل في موقع المتفرج على "تنصل" رئيس الحكومة من وعوده بخصوص إعداد برنامج للحوار الاجتماعي وتنفيذ الالتزامات السابقة، خاصة اتفاق 26 أبريل 2011.

- احتجاجات عارمة بمخيمات تندوف تفضح تورط قيادات "البوليساريو" في تهريب المحروقات.. فقد حاصر محتجون بمخيمات تندوف شاحنتين صهريجيتين لنقل المحروقات في ملكية "ولد البوهالي"، القيادي بما يسمى ب"البوليساريو" كانتا متجهتين إلى الأراضي الموريتانية في فضيحة كبرى تبين تورط قيادات "البوليساريو" في تهريب المحروقات على حساب المحتجزين الذين يعيشون منذ مدة على وقع الحرمان من هذه المادة الحيوية.

* بيان اليوم:

- شراكة مغربية - إماراتية - برتغالية لإطلاق ثاني أكبر قطب تجاري في إفريقياº ومصدر مأذون بشركة التهيئة زناتة التابعة لمجموعة "صندوق الإيداع والتدبير" يقول إن المشروع تصل قيمته المالية إلى 1.5 مليار درهم وسيمكن من خلق 9000 فرصة عمل.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقول إن "مشروع قانون المالية لسنة 2014 لا يحكمه هاجس التقشف"º موضحا، في جوابه على تدخلات الفرق والمجموعات البرلمانية مجلس المستشارين خلال المناقشة العامة للمشروع، أن القول إن مشروع قانون المالية هو مشروع تقشفي ويضرب القدرة الشرائية للمواطنين، مجانب للصواب وينطوي على قراءة غير موضوعية لمضامين هذا المشروع".

* ليبراسيون:

- المستشارون يعيدون مشروع قانون المالية لسنة 2014 إلى نقطة البداية. فكما كان متوقعا، رفض مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، مشروع القانون المالي بأغلبية 87 صوتا مقابل 33، حيث اعتبرت فرق المعارضة، أثناء مناقشة مشروع قانون المالية أمام الغرفة الثانية، أن الحكومة لم تقدم إجابات واضحة ودقيقة للعديد من الأسئلة المتعلقة بعدد من القضايا الهامة.

* البيان:

- مشروع القانون المالي لسنة 2014 يعود لمجلس النواب من أجل قراءة ثانية، بعد أن أسقطه مجلس المستشارين أول أمس الخميس، في جلسة عمومية، حيث تم التصويت على مشروع القانون المالي بمعارضة 87 مستشارا مقابل موافقة 33 مستشارا، بالنظر إلى أن فرق المعارضة تحوز الأغلبية داخل الغرفة الثانية. وستتم إحالة مشروع قانون المالية، الذي تم رفضه بمجلس المستشارين، في إطار قراءة ثانية، على مجلس النواب الذي تتوفر فيه الحكومة على الأغلبية.

- البنك الدولي وافق، أول أمس الخميس، على منح المغرب قرضا بقيمة 300 مليون دولار بغرض تشجيع النمو الأخضر بالمملكة، ودعم تطبيق نموذج للتنمية أكثر استدامة واندماجاº وبلاغ للبنك الدولي أبرز أن القرض، وهو الأول من قرضين، سيساند سياسات التنمية الرامية إلى تشجيع تنويع مصادر دخل سكان المناطق الريفية، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، وتشجيع التحرك صوب نمو تقل فيه انبعاثات الكربون.

* لوبنيون:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، أثناء استضافته أول أمس من طرف جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بالرباط، إن نهج الحكامة في تدبير الشأن الحزبي "شرط أساسي ولا محيد عنه لتطوير الفعل السياسي، مضيفا أنه "لا يمكن بناء أحزاب قوية بدون نهج حكامة رصينة في تدبير العمل الحزبي لترسيخ الشفافية والنزاهة في القرارات وتأطير المواطنين وتقوية انخراطهم في العمل السياسي".

- جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قال، يوم الأربعاء الماضي بمراكش، إن المغرب يتوفر على مؤهلات جيدة لتنظيم كأس العالم 2026، معربا في تصريح صحفي، عن إعجابه بالأجواء الاستثنائية التي شهدها ملعبا أكادير ومراكش، منوها في الوقت نفسه بالتنظيم الجيد والمحكم لهذه التظاهرة الرياضية العالمية، وهي ثاني أكبر تظاهرة عالمية بعد كأس العالم للمنتخبات، تقام في إفريقيا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحكومة تتلقى ضربة قوية بعد أن تمكنت المعارضة بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، من إسقاط مشروع القانون المالي لسنة 2014، لكن الكلمة الأخيرة ستكون لمجلس النواب في المصادقة على هذا المشروع. وستتعالى اليوم الانتقادات بشأن شرعية مجلس المستشارين والتأخير في تنظيم الانتخابات الجماعية.


* الصباح:

- المعارضة بمجلس المستشارين تكبد خزينة الدولة خسائر مالية تفوق أربعة مليارات دولار، هي قيمة الأموال المهربة المقدرة من قبل بعض المؤسسات المالية الدولية، جراء إسقاطها لمشروع ميزانية 2014، أول أمس الخميس، إذ أدى هذا الإسقاط إلى منع الحكومة من تمرير مقترح التعديل الذي تقدمت به والقاضي بالعفو عن المتورطين في تهريب الأموال والممتلكات خارج المغرب.

- غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت، مؤخرا، حكما بخمس سنوات سجنا في حدود سنتين نافذتين وغرامة مالية لفائدة خزينة الدولة، في حق مسؤول بالمركز الترابي للدرك الملكي بالجماعة القروية "الصباح" التابعة للصخيرات، بتهم الاعتقال التعسفي والاحتجاز والارتشاء، كما قضت في حق دركي بالمركز ذاته بسنتين موقوفتي التنفيذ بتهمة الوساطة في الارتشاء.

- فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي كشف، خلال يوم دراسي نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية أول أمس بالرباط، أن القرار الذي اتخذته حكومة ابن كيران، القاضي بإعفاء ملايين الأسر المغربية من ضريبة دعم القطاع السمعي البصري التي كانت تؤديها موازاة مع فواتير الماء والكهرباء، جعلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعاني "ثقبا ماليا" يفوق 400 مليون درهم

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، دافع عن طرد معارضيه من المجلس الوطني للحزب، إذ تمسك بالحكامة الحزبية لتبرير قرار تجميد عضوية 31 من معارضيه، مؤكدا أثناء استضافته أول أمس من طرف جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بالرباط، أن نهج الحكامة في تدبير الشأن الحزبي "شرط أساسي ولا محيد عنه لتطوير الفعل السياسي"º وتيار "بلا هوادة" قرر، في اجتماع طارئ أول أمس، طرق باب القضاء من جديد لرد الاعتبار لقيادييه.

- الحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي ينسحبان من قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.. إذ لا تزال تداعيات المؤتمر الوطني الخامس للكونفدرالية، المنعقد في نونبر الماضي، تلقي بظلالها في طريق استكمال انتخاب أجهزة النقابة، بعد قرار مناضلي الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي، يوم الثلاثاء الماضي في بلاغ، الانسحاب من أول دورة للمجلس الوطني بعد المؤتمر، بعدما تم منح حصص صغيرة لهم بالأجهزة التقريرية لنقابة الأموي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لهذه الأسباب أسقطت المعارضة بمجلس المستشارين مالية حكومة ابن كيران: الريع وتنزيل الدستور والضرائب والقدرة الشرائية وحماية المشرع والاستبدادº ومحمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، يقول إن مشروع القانون المالي جاء ليكرس التراجعات ويضرب الإصلاح في الصميم، حيث تراجع في مجال إصلاح أنظمة التقاعد وإصلاح العدالة، معتبرا أن الأغلبية الحكومية هي التي تسعى إلى عرقلة الإصلاح والسير به وتأخير تنزيل مقتضيات الدستور التي جاءت لحماية المواطن المغربي.

- إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكد، أول أمس الخميس بالرباط، خلال افتتاح الندوة الإقليمية حول "دور البرلمانيين في مسارات العدالة الانتقالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن التجارب المقارنة، ومن ضمنها التجربة المغربية، أثبتت أن فرص نجاح مسارات العدالة الانتقالية تتوقف إلى حد كبير على هندسة وطريقة إعداد النصوص القانونية المؤطرة لها، ومدى تطابق هذه النصوص مع المبادئ والمكونات والأهداف الأساسية للعدالة الانتقالية.

- الكاتب العام لوزارة الفلاحة والأغذية والبيئة بإسبانيا، كارلوس دومينغيز قال، في لقاء جمعه بمهنيي قطاع الصيد البحري أول أمس بخليج الجزيرة الخضراء، "أعتقد أن كافة الشروط القانونية لدخول اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ قد تم استيفاؤها"، مبرزا أنه اتفاق يعود بالفائدة على جميع السكان المحليين في المغرب وحتى بالنسبة لدافعي الضرائب الأوروبيين.

* الحركة:

- قلوب المغاربة قاطبة مع النسور الخضر.. إذ تتجه الأنظار والقلوب، اليوم السبت، إلى مدينة مراكش التي ستحتضن نهائي كأس العالم للأندية، والذي سيجمع فريق الرجاء البيضاوي ببايرن ميونخ الألماني، وهو اللقاء الذي سيحظى بتتبع عدد من بلدان العالم.

- سفيرة المغرب بلندن للا جمالة العلوي وسفير بريطانيا بالمغرب كلايف ألدرتون أبرزا، أول أمس بالرباط خلال الاحتفال بمرور 800 سنة من العلاقات المغربية البريطانية، أن البلدين يتوجهان نحو مستقبل مثمر يرسخ على تعزيز شراكتهما من أجل نشر السلم بين شعبيهما.

- المدير الجديد للمكتب الوطني المغربي للسياحة بإسبانيا، محمد الصوفي، إن المغرب يراهن على جذب مليون سائح إسباني في سنة 2015، مضيفا أول أمس بمدريد خلال حفل استقبال بمناسبة تعيينه مديرا جديدا للمكتب بإسبانيا، "إن تحدينا وهدفنا هو جذب مليون سائح إسباني بحلول سنة 2015"، ومشيرا إلى أنه تم وضع برنامج واضح للوصول إلى هذا الهدف.

* صحيفة الناس:

- أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال إن الضرورة العلمية والبحثية تقتضي إعمال الفكر العلمي في التعاطي مع الثقافة الأمازيغية والوقوف على ما إذا كانت عملية نقل حمولة هذه الثقافة بين مختلف الأجيال تتم بطريقة سلسة وعادية، داعيا خلال افتتاحه أول أمس لأشغال ندوة وطنية بمكناس، إلى دراسة وبحث الثقافة الأمازيغية في شموليتها وكذا من خلال تقاطعاتها مع باقي مكونات الثقافة المغربية.

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال، في لقاء نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة أول أمس بالرباط، إن "المغرب فقد سيادته في ظل هذه الحكومة وشرح قصده بالقول "إننا أصبحنا نجد، كل يوم، موظفي البنك الدولي داخل الإدارات المغربية"، مضيفا أن الحكومة التي ينتظرها إنجاز العديد من القوانين التنظيمية "فشلت" في تنزيل الدستور.

* الصحراء المغربية:

- جان فرانسوا دوفان، رئيس وفد صندوق النقد الدولي الذي زار المغرب من 5 إلى 19 دجنبر الجاري، أشاد بأداء الاقتصاد المغربي رغم الأزمة العالمية، مشيرا خلال لقاء صحفي أول أمس على هامش اختتام زيارة وفد المؤسسة المالية، إلى أن "أداء الاقتصاد المغربي تحسن على وجه العموم خلال سنة 2013 رغم السياق غير المواتي على المستويين الإقليمي والعالمي"، كما توقع نموا بنسبة 5 في المئة هذه السنة و4 في المئة خلال سنة 2014.

- مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق، أول أمس الخميس، على قرض بقيمة 300 مليون دولار للمغرب، بغرض تشجيع تنويع مصادر الدخل لسكان العالم القروي، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، وتشجيع التحول إلى نمو تقل فيه انبعاثات الكربونº والمؤسسة المالية الدولية تشيد بجهود المغرب في الحد من مستويات الفقر.



1081

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

السياسيون أشد كذباً ونفاقا ولكن..

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أن تكون معلما..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف - ذكور وإناث. الترشيح قبل 25 ماي 2017

وزارة الصحة: 84 منصب اخر اجل 8 ماي 2017

مفتشية القوات المساعدة - شطر الجنوب: مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة

سفارة اليابان بالرباط: منح دراسية لفائدة آخر أجل هو 19 ماي 2017

مكتب التكوين المهني توظيف 27 مكونا في عدة تخصصات و5 مساعدين إداريين

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

إستدعاء ابنة السمارة "مينة البطاش" للمشاركة ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية


وصول فريق م. علال بن عبد الله ببويزكارن إلى نهاية البطولة الوطنية‎

 
جمعيات
تنظيم المهرجان الجهوي 11 للمسرح المدرسي" بطانطان

دعوة : ندوة فكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب بمدينة العيون

تأسيس مكتب نقابي جهوي في قطاع الشباب والرياضة‎

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تشيد حواجز مرورية بمنطقة الكركارات للتحكم ،والمغرب يعتبرها تصعيداً خطيرا

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.