للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة رشيد بوعلوش             حضو رأسكم:شاب تنكر في صورة فتاة وعمل مع اسرة واختلط ببناتها(صور)             عاجل:السلطات الموريتانية تفرج عن 11 عنصر من البحرية الملكية المغربية             عاجل:الشرطة تقتحم مقر اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وتفض المعتصم النسائي بالقوة             صور:تلميذ يطعن أستاذة في وجهها بعد مغادرة المؤسسة             بالفيديو..مواطن واسرته يعتصمون أمام المحكمة الإبتدائية بكليميم وهذا هو السبب             بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب             أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..             مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية             احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة             شراكة قوية للمغرب مع الصين وتصميم أوربي لإقصاء "البوليزاريو"             إعتصام مجموعة من النسوة بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بكليميم             جهة كليميم وادنون تحدد موعد الدورة الاستثنائية وهذا هو البرنامج             شمس ورياح الصحراء لم تسلم من الاسغلال ..ويبقى المواطن الصحراوي يعيش الفقر والتهميش             اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎             شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون             مقاومات في الذاكرة             حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر             كليميم:انفلات أمني بمحاذاة اعدادية حي الفلاحة ومناشدات لرئيس المنطقة الأمنية             فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم            مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية            احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك            تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية


احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك


تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم

 
اقلام حرة

اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام


مقاومات في الذاكرة


كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"


اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
حضو رأسكم:شاب تنكر في صورة فتاة وعمل مع اسرة واختلط ببناتها(صور)

عاجل:السلطات الموريتانية تفرج عن 11 عنصر من البحرية الملكية المغربية

أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..

مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2013 الساعة 20 : 11


صحراء بريس/ صحف وجرائد

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

- الحكومة تعفو عن مهربي الأموال والممتلكات.. إذ قررت إعفاء الأشخاص الذين يمتلكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب بطرق غير قانونية من العقوبات المترتبة عن ذلك، وذلك في إطار تعديل تقدمت به على مشروع قانون المالية لسنة 2014 يهم إعفاءهم من الغرامات والمتابعات وأمهلتهم سنة واحدة لأداء المساهمة الإبرائية.

- وزارة الداخلية تشدد الخناق على خروقات التعمير.. حيث كشف محمد حصاد الوزير الوصي أن مصالح الإدارة الترابية رصدت، خلال السنة الحالية، حوالي 4000 مخالفة لمقتضيات البناء والتعمير تورط فيها منتخبون ورجال سلطة، مشيرا إلى أن عدد مهام التفتيش التي أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية إلى غاية 30 نونبر الماضي وصل إلى 79 مهمة تتعلق بمراقبة التسيير المالي والإداري للجماعات الترابية.

- المعارضة لم تتوان في الحصول على الأسلحة التشريعية اللازمة للتصعيد في مواجهة حكومة ابن كيران.. حيث تقدمت بمقترح قانون تفعل بمقتضاه دورها ومكانتها، وذلك تماشيا مع مقتضيات الفصل العاشر من الدستور الجديد والمقترح، الذي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يمنح المعارضة رئاسة لجان التقصي ويشترط حضورها في كل البرامج السياسية والحوارات على القنوات العمومية، بالإضافة إلى تجهيز قاعات خاصة لاجتماعات فرقها بالبرلمان.

* الخبر:

- عناصر الدرك الملكي بسلا اعتقلت أفراد الشبكة المتهمة بالتربص برجال الدرك وتصويرهم في مواقف مشبوهة متلبسين بتسلم رشاوى ونشر تلك الصور بمواقع إلكترونية من أجل تشويه سمعتهم ومصادر متطابقة تقول إن مصالح الدرك الملكي بالصويرة راسلت نظيرتها بسلا لتوقيف مجموعة من المشتبه بهم من ضمن لائحة يصل عدد أفرادها إلى عشرات الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في التحقيق مع أحد المتهمين الذي اعتقل نهاية نونبر الماضي.

- منظمة العفو الدولية (أمنستي أنترناسيونال) تطالب حكومة ابن كيران بإصلاح قانوني شامل لحماية النساء المعنفات، منتقدة القانون الذي قدمته الحكومة مؤخرا بشأن مكافحة العنف ضد المرأة ورأت فيه أوجه "قصور خريطة"º وتقرير جديد للمنظمة، صدر الثلاثاء الماضي، يقول إن "مشاريع القوانين التي هي قيد النظر لا تستجيب بشكل كاف لمطالب طويلة الأمد للمجتمع المدني المغربي".

- توجه نحو التنازل عن الدعوى العمومية ضد مسربي تعويضات مزوار وبنسودة.. حيث كشف مصدر مطلع للجريدة أن هناك ترتيبات ومفاوضات تجري على قدم وساق بين مسؤولين في حكومة ابن كيران وبين المتهمين في ملف تسريب وثائق تعويضات صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة، لأجل إيجاد صيغة معينة يتم خلالها سحب الدعوى العمومية التي تقدمت بها وزارة الاقتصاد والمالية ضد المتهمين.

* المساء:

- تفاصيل إعفاء والي أمن القنيطرة.. فقد كشف مصدر مطلع أن إعفاء والي أمن القنيطرة من مهامه، نهاية الأسبوع الماضي، جاء بعد الاستماع إلى مسؤولين أمنيين في ملف سرقة 20 فيلا بالمدينة والمصدر ذاته أوضح أن قرار قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة مصطفى هميد بسحب الملف من الأمن وإحالته على الدرك الملكي أظهر أن الشرطة القضائية لم تقم بجميع الإجراءات التي يتوجب القيام بها خلال التحقيق في مثل هذا النوع من الملفات، خاصة في ما يتعلق بمصير المسروقات التي سطا عليها أفراد العصابة والجهة التي ذهبت إليها.

- عبد الإله بن كيران يجمع زعماء الأغلبية غدا الثلاثاء للحسم في تاريخ الانتخابات ومصادر حزبية تقول إن الآلية السياسية للتحالف مطالبة خلال اجتماعها بالحسم في أجندة الاستحقاقات الانتخابية ليونيو 2015، وما يستلزمه ذلك من إجراءات ترتبط أساسا بإخراج القانون التنظيمي للجهوية والقوانين المؤطرة للعملية الانتخابية.

- الحكومة تتجه إلى العفو عن مهربي الأموال لمواجهة العجز.. ففي خطوة مفاجئة تروم بالأساس جبر العجز الذي تعاني منه خزينة الدولة، وضع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أول أمس السبت، توصية بتعديل قانون المالية الجديد وتضمينه عفوا عن الأشخاص الذين قاموا بتهريب أموال إلى خارج التراب الوطني دون التصريح بها لدى مكتب الصرف. وقال بوسعيد، في تصريح للجريدة، إن هذا التعديل، الذي سيتم عرضه على مجلس المستشارين لمناقشته، يمنح المعنيين إمكانية إدخال أموالهم إلى المغرب مع أداء غرامة سيتم تحديدها بعد المصادقة على القرار.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجمع الأغلبية لترتيب الانتخابات الجماعية قبل أن يطلق المشاورات الشهر المقبل.. فبعد شهر ونصف على آخر اجتماع لهم، من المنتظر أن يعقد قادة التحالف الحكومي الأربعة اجتماعا حاسما، غدا الثلاثاء ومصادر تقول إن قادة الأغلبية سيحاولون وضع الترتيبات السياسية وتقريب وجهات النظر حول الانتخابات الجماعية قبل أن يطلق رئيس الحكومة المشاورات مع أحزاب في يناير المقبل.

- الصيادلة يطعنون في مرسوم تخفيض أسعار الدواء.. إذ قرر صيادلة المغرب مراسلة الديوان الملكي طلبا للتحكيم واللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في قانونية المرسوم المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية بعد مصادقة حكومة ابن كيران عليه.

- الدورة الثانية عشر للجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية.. الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يدافع بشراسة عن حصيلة سنتين من عمله إلى جانب ابن كيران، مخاطبا أكثر من 400 من أعضاء برلمان حزبه بالقول "هذه حصيلتنا وهذا قدرنا وإذا لم يعجبكم هذا الأمر فابحثوا عن أحد في المؤتمر المقبل ليضع لكم توجها آخر"، معتبرا أن التحالف "ليس لعام أو عامين بل لتحقيق الإصلاح".

- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يكشف عن تنازلات جديدة لفائدة القضاة وهم يطالبون بالمزيد.. حيث أعلن الرميد، خلال يوم دراسي نظمه المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية أول أمس السبت، عن زيادات قريبة في أجور صغار القضاة ودرجات عليا للكبارº ومطالب بمنحهم الاستقلال المالي.

* الحركة:

- إجماع على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تنزيل رؤية السياحة 2020، وذلك خلال اللقاء التواصلي الذي نظمته وزارة السياحة أول أمس مع الأطر الإدارية لتدارس المشاكل والتحديات التي يعاني منها قطاع السياحة ومعاهد التكوين والمندوبيات في القطاع.

- الأسبوعية الدولية (جون أفريك) تقول "المغرب يمثل واحة للاستقرار السياسي والديني بالنسبة لدول إفريقيا وجنوب الصحراء"، مضيفة في مقال بعددها الأخير حول برنامج تكوين 500 إمام مالي بالمغرب، أن المملكة تقيم علاقات متينة مع مالي بفضل الطريقة الصوفية التي يحرص أتباعها على نشر إسلام متسامح.

- فرحة عارمة في شوارع المدن المغربية بعد تأهل الرجاء البيضاوي لدور نصف النهاية.. فبعدما تتبع الجمهور المغربي بشغف كبير وبكل جوارحه وعواطفه هذه المباراة، التي كسبها الفريق المغربي نتيجة وأداء، خرجت حشود غفيرة إلى العديد من الشوارع مباشرة بعد نهاية اللقاء للتعبير عن فرحتها حاملة الأعلام الوطنية ومرددة شعارات تمجد هذا الإنجاز الرائع الذي طالما انتظروه.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب ينوي مضاعفة التنقيب عن النفط والغاز في 2014.. حيث قال وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، في تصريح للصحافة، إن المغرب ينوي مضاعفة عدد عميليات التنقيب في 2014 إلى حوالي عشرين بئرا في إطار عمليات استكشاف الغاز والنفط التي تشهد تسارعا في المملكة.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، يقول إن "الحكومة الحالية لم نر في أفعالها إلا التراجعات وضرب المكاسب السياسية الكبرى" داعيا خلال انعقاد المؤتمر الإقليمي لحزب الوردة أول أمس السبت، إلى الانخراط في عمل سياسي على أساس "نضال القرب".

- تحالف "ربيع الكرامة" نظم، أول أمس السبت بالرباط، مسيرة حاشدة من أجل مناهضة كل أشكال العنف المواجه للنساء والمشاركون في المسيرة دعوا إلى إسقاط مشروع قانون الوزيرة بسيمة الحقاوي حول "محاربة العنف ضد النساء" الذي يتضمن "بعض المقتضيات المتناقضة مع مطلب النساء" منددين ب"الإقصاء الذي مارسته الحكومة في إعداد القانون".

* العلم:

- رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، النقيب حسن وهبي، يطلق سهامه على مشروع النظام الأساسي للقضاةº مشيرا إلى أن "زمن التعيين في المسؤوليات والإملاءات ولى، ولا بد من عملية الإشراك والإقناع، كما أن التعيين في مناصب المسؤولية ضرب استقلال القضاء".

- بالهدف القاتل.. فريق الرجاء البيضاوي يهزم فريق مونتيري المكسيكي، ويصنع التاريخ ببلوغ نصف نهائي "الموندياليتو". لاعبون بأداء رجولي وبطولي وحارس مرمى فذ ومدرب ذكي أعادوا الفرحة التي غابت عن الجمهور المغربي لعدة سنوات.

* التجديد:

- الحكومة تخفض أسعار 800 دواء والتخفيض بلغ 60 في المئة في بعض الأدويةº ومصادقة الحكومة على المرسوم الجديد تفتح الباب أمام تخفيضات أخرى في الأسعار.

- وزارة التربية الوطنية والتكون المهني تقول، في بلاغ توضيحي بشأن الوقفات الاحتجاجية للأساتذة حاملي الشهادات الجامعية الرامية إلى الترقية بالشهادات، إن "الفئات المعنية بالترقية من رجال ونساء التعليم بواسطة الشهادات الجامعية ملزمة باجتياز مباراة مهنية، في شكل اختبار شفوي، ستنظمها الوزارة".

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن "الحكومة عازمة على محاربة الفساد بما فيه الريع الجمعوي"، وذلك خلال اللقاء الخامس عشر بجهة تازة - الحسيمة حول الحوار الوطني للمجتمع المدني.

* المنعطف:

- ياسين مخلي، رئيس نادي قضاء المغرب، يقول إن "أعطاب منظومة العدالة كبيرةº واستقلالية القضاء معركة الجميع" وذلك خلال اللقاء الذي نظم أول أمس السبت حول مذكرة النادي بشأن مسودة القانون الأساسي للقضاة.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إنه "تم تحديد تاريخ 31 دجنبر الجاري لمصادقة اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد على اقتراحات اللجنة التقنية المكلفة" مضيفا أنه "تتم حاليا إعادة قراءة مشروع القانون التنظيمي للإضراب على ضوء دستور 2011". (حوار).

* صحيفة الناس:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف عن بعض التعديلات الجديدة التي تم إدخالها على مسودة مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، الذي أنجزته الوزارة الوصية مؤخرا بناء على توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالةº وياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إن مسودة مشروع القانونين التنظيميين تضم العديد من التراجعات عن المكاسب التي أتى بها دستور 2011.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجمع زعماء أغلبيته، يوم غد الثلاثاء لتدارس ملف الاستحقاقات الانتخابية الجماعية المرتقبة في يونيو 2015، وفق ما صرح به مؤخرا وزير الداخلية محمد حصاد واللقاء وضع له توحيد رؤية التحالف حول الانتخابات ووضع أجندة محددة لها كأبرز نقاط جدول أعماله، بالإضافة إلى مناقشة ميثاق الأغلبية وطريقة اشتغالها والأوراش المستقبلية التي ستشتغل عليها.

* الصحراء المغربية:

- ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إن مسودة مشروعي المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة سجلت "تقييدات على حرية ممارسة الحقوق الأساسية للقضاة"، سواء على مستوى تأسيس الجمعيات المهنية أو على مستوى تفعيل حرية استقلال القضاة والسلطة القضائية، معتبرا خلال ندوة صحفية نظمها نادي قضاة المغرب أول أمس السبت، أن إحداث "القاضي النائب" يعد مسا خطيرا باستقلال القضاة.

- مايكل مان، الناطق باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن كاثرين أشتون، أكد أن التطبيق الناجع للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سيكون له تأثير على المنطقة برمتها، موضحا عشية انعقاد الاجتماع ال 11 لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، أنه من البديهي أن تكون للتطبيق الناجع بين الطرفين انعكاسات مضاعفة في منطقة واسعة جدا تطمح إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة، وإلى تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة القانون.

* العاصمة بوست:

- الفعاليات المشاركة في ندوة حول "الحق في الوصول إلى المعلومة وحماية المستهلك" نظمت أول أمس السبت بالرباط، دعت إلى ضبط القوانين التي تحكم السوق الاقتصادية في علاقتها بالمستهلك وتعزيز الإطار القانوني والتشريعي للأنظمة المعلوماتية لحماية المستهلك، إضافة إلى تسهيل الإجراءات لطلب المعلومات ورف الشكايات والاقتراحات من طرف جمعيات حماية المستهلك.

- رئيس نادي قضاة المغرب، ياسين مخلي، يقول إن النادي يخوض معركة أحادية من أجل حقوق المجتمع يجب على الجميع المساهمة فيها، معتبرا خلال ندوة صحافية نظمت أول أمس السبت بالرباط، أن مسودة مشروع النظام الأساسي للقضاة تشكل انتكاسة حقوقية سيكون لها تأثير في مستقبل السلطة القضائية في المغرب.

* الأحداث المغربية:

- تخفيض أسعار 800 دواء ابتداء من مارس القادم.. إذ حدد المرسوم الجديد للسياسة الدوائية، الذي صادقت عليه الحكومة يوم الجمعة الماضي، أسعار الدواء بناء على دراسة مقارنة بشأن أسعار الدواء في ثماني دول، معظمها أوروبية. وقرار التخفيضات أثار حفيظة مجلس صيادلة الجنوب الذي قرر اللجوء إلى القضاء للطعن في القرار. (ملف)

- المعارضة تضغط على الحكومة لإحداث ضريبة على الثروة.. فقد اقترحت فرق المعارضة بمجلس المستشارين مجددا ترسيم هذه الضريبة التي سبق للحكومة أن رفضتها في قانون المالية السابق. وقد طلبت فرق المعارضة أن يتم تحديد سعر الضريبة على الثروة ب 1 في المئة من قيمة الثروة المقدرة ما بين عشرة ملايين درهم إلى أقل من ثلاثين مليون درهم، وب 1.5 في المئة من قيمة الثروة المقدرة ما بين ثلاثين درهم إلى أقل من خمسين مليون درهم، وب 2.5 في المئة من قيمة الثروة المقدرة من خمسين مليون درهم فما فوق.

- قادة الأغلبية يجتمعون لترتيب أوليات الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن قادة الأغلبية الحكومية سيرتبون خلال أول اجتماع لهم، بعد التحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بالحكومة، غدا الثلاثاء أجندة الأولويات الحكومية، ومنها الاستعداد للانتخابات الترابية المقبلة.

- الرجاء البيضاوي يدخل التاريخ من أوسع أبوابه.. فقد تأهل الفريق الأخضر عن جدارة واستحقاق إلى نصف نهاية مونديال الأندية بعد فوزه ليلة أول أمس السبت على مونتيري المكسيكي بهدفين لهدف واحد. وربح الفريق البيضاوي بعد هذا التأهل منحة ملياري سنتيم حتى في حال هزيمته في المباراة المقبلة بعد غد الأربعاء، وهو مبلغ كفيل بإنهاء الأزمة المالية التي يعاني منها الفريق منذ بداية الموسم الحالي.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستوري بمجلس المستشارين تقدم، يوم الجمعة الماضي، بمقترح تعديل في مشروع قانون المالية لسنة 2014 يسمح لرئيس الحكومة بإحداث مناصب شغل برسم الميزانية العامة لسنة 2014 من أجل تنفيذ كل حكم قضائي نهائي قد يصدر بعلاقة مع المناصب المالية. ورئيس الفريق ادريس الراضي قال، في تصريح للجريدة، إن "قبول الحكومة بهذا التعديل سيرفع عنها حرج تنفيذ حكم قضائي إن صدر لفائدة المعطلين، دون وجود اعتمادات مالية لإحداث مناصب شغل لهم".

- حوالي 20 مليون مسافر استعملوا تراموي البيضاء بعد سنة من انطلاقه.. ذلك ما كشفت عنه إدارة التراموي، أمس الأحد، خلال الأيام المفتوحة التي نظمت بالمقر الاجتماعي للشركة بالدار البيضاء.

- رجاء "الشعب" ضمن الأندية الأربعة الأولى عالميا، بعد أن تمكن فريق الرجاء البيضاوي من مسح أحزان الكرة الوطنية وصنع ملحمة تاريخية ببلوغه المربع الذهبي بعدما تغلب على نادي مونتيري المكسيكي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس السبت بملعب أكادير.

* بيان اليوم:

- مجلس الحكومة صادق، يوم الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم والمرسوم الجديد سيؤدي إلى مراجعة أثمان 800 دواء وتخفيض أسعار بعض الأدوية ذات الكلفة العالية.

- لا تغيير في أسعار المحروقات.. فقد أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أمس الأحد، أن الأسعار الداخلية للغازوال والبنزين والفيول الصناعي ستبقى مستقرة ولن تعرف أي تغيير بالنسبة للفترة الممتدة بين 16 دجنبر 2012 إلى 15 يناير 2013.

- رئيس فدرالية المنعشين العقاريين ينتفض ضد شح الأبناك في تمويل برامج السكن الاجتماعي.. حيث قال يوسف بنمنصور، خلال لقاء صحافي، إن 10 في المئة من الطلبات التي تتقدم بها الطبقات المتوسطة لاقتناء شقق في مشاريع السكن المتوسط هي التي تتم الموافقة عليها من طرف الأبناك المغربية.

* لوبنيون:

- المدونة الرقمية: تحديد حقوق وواجبات مستخدمي المواقع الإلكترونية. السلطة القضائية صار بإمكانها منع وتعطيل الولوج إلى حساب المستعمل في الخارج ومشروع المدونة الرقمية يؤكد على أن تعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بمجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المغرب ومواءمتها مع الاتفاقيات الدولية المصادق عليها في هذا المجال صار ضروريا من أجل إرساء مناخ الثقة الرقمية.

- البترول - الغاز: المغرب سيعمل على مضاعفة عدد عمليات التنقيب في 2014 إلى حوالي "عشرين بئرا" في إطار عمليات استكشاف الغاز والنفط التي تشهد تسارعا في المملكة، حسب ما أوضح وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- على إيقاع الجدل مع الصيادلة ومختبرات الأدوية.. الحكومة تقرر تخفيض 800 دواء. وقد سبق لوزارة الصحة أن اتخذت قرارا خلال سنة 2012 بتخفيض أثمنة حوالي 320 دواء ليصبح العدد الإجمالي للأدوية التي ستستفيد من التخفيض حوالي 1120 دواء.

- التمويل الإسلامي: مليارات الدولارات تفلت من بين أيدي المغرب، والعديد من الخبراء يشددون على أن المملكة مطالبة بتسريع مسطرة إدخال التمويل الإسلاميº ومحمد البلتاجي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، يقول إن المملكة المغربية تفوت على نفسها استثمارات إسلامية هائلة في كافة المجالات الاقتصادية، بسبب عدم توفرها على بنية مصرفية للتمويلات الإسلامية.

* ليكونوميست:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وضع، أول أمس السبت، مقترحا يقضي بتعديل قانون المالية لسنة 2014 وتضمينه عفوا عن الأشخاص الذين قاموا بتهريب الأموال خارج التراب الوطني دون التصريح بها لدى مكتب الصرف.

- لجنة المالية بمجلس المستشارين تشرع، اليوم الاثنين، في دراسة التعديلات على مشروع قانون المالية لسنة 2014 والمصادقة عليها، بحضور وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد. فرق المعارضة قدمت 85 تعديلا، فيما قدمت فرق الأغلبية 81 تعديلا ستخضع 25 منها فقط للمناقشة باللجنة المذكورة.

- سحب مشروع المدونة الرقمية.. إذ من المفترض أن يسحب وزير التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اليوم الاثنين، من حيث المبدأ، مشروع المدونة الرقمية الذي نص على عقوبات حبسية ومقتضيات تحد من الحرية، وهو ما أثار موجة احتجاجات منذ أيام عديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- 800 دواء سيتم تخفيض أسعارها في الصيدليات بنسب تتراوح بين 50 و60 في المئة.. حيث قررت وزارة الصحة تخفيض أسعار هذه الأدوية، على الرغم من تحفظات مهنيي قطاع الأدوية وهذه التخفيضات، التي همت 800 دواء، تنضاف إلى 320 دواء تم تخفيض أسعارها السنة الماضية، وهو ما يرفع عدد الأدوية المشمولة بالتخفيض إلى ألف و120 دواء.

- العثماني وابن كيران وجها لوجه.. أعضاء حزب العدالة والتنمية يحبسون أنفاسهم: المجلس الوطني للحزب، الذين ينعقد يومي 28 و29 دجنبر، يمكن أن يسم التاريخ، إذ أكد رئيس المجلس الوطني لحزب المصباح سعد الدين العثماني أن "الدورة المقبلة للمجلس ستكون مناسبة لتقييم مردودية الأمانة العامة والفريق البرلماني ووزراء الحزب".

* ليبراسيون:

- "السوبر رجاء" تصالح المغاربة مع كرة القدم الوطنية وتكذب تكهنات البعض ممن لم يمنحوا الرجاء البيضاوي أي أمل في التألق خلال كأس العالم للأندية التي ينظمها المغرب، حيث تمكن "النسور الخضر" من الانتصار والتأهل إلى المربع الذهبي وهذه النتيجة تأتي في الوقت المناسب بعد حالة ركود لا مثيل لها تعاني منها كرة القدم الوطنية.

- النساء تعارض مشروع الوزيرة الحقاوي.. حيث نظم تحالف "ربيع الكرامة"، أول أمس السبت بالرباط، مسيرة حاشدة من أجل مناهضة كل أشكال العنف المواجه للنساء والمشاركون في المسيرة دعوا إلى إسقاط مشروع قانون الوزيرة بسيمة الحقاوي حول "محاربة العنف ضد النساء"، الذي قدمته أمام مجلس الحكومة في 7 نونبر المنصرم، مشيرين إلى أنه لا يستجيب لانتظارات الحركات النسائية، إضافة إلى أنه يضم العديد من التناقضات.

* البيان:

- أسعار المحروقات لن تعرف أي تغيير.. فقد أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها أمس الأحد، أن أسعار الغازوال والبنزين والفيول الصناعي ستبقى مستقرة ولن تعرف أي تغيير بالنسبة للفترة الممتدة بين 16 دجنبر 2012 إلى 15 يناير 2013.



1339

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين


المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة رشيد بوعلوش

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.