للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضيحة قسمة ضيزى تكشف المستور وراء تمويل المشاريع بجماعة آسرير .!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2013 الساعة 59 : 12


صحراء بريس/المراسل-كليميم

أحالت جماعة أسرير حوالي 40 مشروعا، باسم حامليها ، على لجنة المتابعة التي أشرفت ، تحت رئاسة والي الجهة و حضور برنامج  واحات الجنوب و جماعة آسرير،  على فرز المشاريع المقبولة. و توضيحا لنتائج الانتقاء تحدث رئيس الجماعة عن استفادة 15 مشروع  من التمويل في حين  أحلت على برنامج واحات الجنوب13 مشروع لتعميق دراستها.؟  أما الباقي من المشاريع وعددها 12 ثم إقصائه نتيجة فقدان الهيئة الحاملة للمشروع للصفة القانونية.
     بداية لابد من الإشارة إلى أن الجماعة، موضوع هدا المقال، تعرف من حين لأخر احتجاجات اجتماعية، تصل حد الاعتصام لعدة شهور تحت الخيام و تنظيم مسيرات تحسيسية على الأقدام صوب مدينة كليميم.. و تعزي معطيات ،المندوبية السامية للتخطيط  و مخطط تنمية تلك الجماعة، الأسباب إلى ارتفاع نسبة البطالة و الفقر قي صفوف السكان.
      في مجال التدبير الإداري هناك مرتكز أساسي لمعالجة قضايا المواطنين و يتعلق الأمر بالتشخيص الميداني لتحديد الحاجيات و على ضوء دلك تتم المعالجة. و بالنسبة لجماعة آسرير فهي لا تعدم معطيات في هدا الباب ،لأنها خضعت لمرتين لتشخيص إكلينيكي حدد بدقه الأعراض السوسيواقتصادية  المزمنة  التي تعاني منها،و بدلك  لم يعد الإشكال مقتصرا على تحديد نوعية الدواء، الكفيل بعلاج جسد الجماعة العليل ، بل الإشكال أصبح في أيجاد أيادي نظيفة تضع الدواء حيث الداء دون أثار جانبية..؟  فلو كانت هناك فعلا مقاربة تنموية تشاركية شفافة لا جاء  تمويل البرنامج للمشاريع  بشكل تلقائي. و لا استغنى المسؤولين عن لعب دور رجل الإطفاء في منطقة كل شيء يفسر فيها حسب المصلحة.؟
   اجل احتجاجات السكان كانت خلف تحريك الأشياء، وهدا برهان على سقوط ورقة التوت عن عورة المتهافتين و أللدين بسببهم أخفقت الدولة   في توطين شروط تنمية مستديمة...فبعد سعير الاحتجاجات كان الباحثين عن عمل يترقبون تدبيرا عادل و منصفا لمطالبهم لكن حصلت عملية غربلة، تلبها  انزياح مقصود في عملية اعتماد المشاريع و تمويلها،  و  هكذا تصدر لائحة المستفيدين الجمعيات و التعاونيات  القريبة من دوائر القرار.؟
      اجل لقد استفاد من ستفاد وبالطريقة التي كانت فهل قضي الأمر؟  لا نعتقد دلك، لان نار الغضب كامنة في موقدها و غياب التدبير الشفاف و العادل   هو من اخرج السكان بالأمس. و  التجارب المحلية و العالمية أكدت أن الجماهير هي محرك التاريخ ؟و من لا يستفيد من العبر ستجرفه لا محالة رياح التغير، في سياق حراك يناهض امتصاص خيرات الشعوب و الاستبداد بالأوطان.
      اما الاطمئنان إلى نتائج قسمة ضيزى، في توزيع أرصدت برنامج الاقتصاد الاجتماعي ،مخدرا لحظي سرعان ما سيزول مفعوله و حين يفل بريق البهرجة و الدعاية المكثفة للمشاريع سيكتشف كل من صعد إلى منصة التتويج على أكتاف المسحوقين حجم ألهوه بين البهرجة و الواقع  لان مساحيق  تزين واجهة الأشياء لن تخفي بشاعة  الواقع المرير الذي يتخبط فيه شباب و شابات المنطقه نتيجة سياسة لا شعبية متوالية أهلكت الزرع و الضرع.؟
   على مستوى جماعة آسرير المقصيين مستاءون  و يشعرون بالغبن بسبب لجنة التتبع المشكوك في نزاهة اشتغالها. لما لا؟ و رئيس الجماعة ضمن أعضائها.؟  ألم يقم هو بعملية فرز قبلية .؟و يؤكد مصدر موثوق، من داخل مركز القرار، أن رئيس المجلس الجماعي  نزل بثقله لكي تستفيد بعض الجمعيات و التعاونيات وهدا يعود لسببين حسب متحدثنا: أولهم تقوية استمرار بعض الجمعيات و التعاونيات التي تلعب دور الكومبارس ،في مسرحية المشاريع المدرة لدخل، لكي لا ينكشف من اختفى منها  ؟ ثم هناك عامل آخر وهو عامل المحاباة   لتعزيز الحظوظ الانتخابية  و من أراد التأكد ما عليه ألا بتمحيص بسيط لقائمة المستفيدين آو الرجوع إلى صور التغطية الإعلامية لنشاط حزب الوردة بجماعة تيمولاي و ببلدة واعرون.؟
    لدلك لا يسع المرء إلى التضامن مع المقصين في إدانة معايير الانتقاء، التي أفرزت انفراد البعض بحصة الأسد، من تمويل البرنامج ، و أقصت  مشاريع مواصفاتها  مطابقة  للمواصفات و المعايير  ألمعتمده في ما تم قبوله من مشاريع. وهدا منطق غير مفهوم بل الأكثر من دلك هناك مشاريع مستنسخة  ولم ترفض يقول شاب أقصي مشروعة ..؟
   بقي أن نشير في الختام إلى  تضمين الاتفاقيات بند  يحث الإطارات المستفيدة باتخاذ جميع الإجراءات لإخبار العموم، بحصول المشروع على تمويل و ذكر مصدر التمويل،وهدا لم يحصل و بفضل ،وسائلنا الخاصة ، تمكنا من الحصول على كل الاتفاقيات   و  تعميما للفائدة ارتأينا نشر أسماء الإطارات و رؤسائها  حسب درجة الاستفادة..؟
*  جمعية  مستقبل الواحة للتنمية بتغمرت/ رئيسها السيد : مصطفى اكرسوار في جعبتها 3 اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع :
-    الأولى  بغلاف مالي قدره :150000  درهم / بناء و تجهيز دار الضيافة بتغمرت.
-    الثانية بغلاف مالي قدره:220000 درهم  / لتسيير نقطة القراءة بتغمرت.
-    الثالثة بغلاف مالي قدره:110000 درهم  / أنشاء  مخيم سياحي بتغمرت.
* جمعية الصفاء للتنمية/  رئسها : السيد المناوش دداي في جعبتها اتفاقيتين :
      -   الأولى  بغلاف مالي قدره:210000 درهم لتمويل  تسيير وحدة الأولي لإخماد الحرائق بالواحة.
       - الثانية بغلاف مالي قدره: 56000 درهم / اقتناء دراجات نارية  لنقل البضائع بتغمرت.
*  جمعية نساء وادنون للتنمية بتغمرت/ رئيستها السيدة فاطمة المناوش  حصلت على اتفاقيتين :
       - الأولى بغلاف مالي قدره:120000 درهم / لتربية الأبقار الحلوب بتغمرت.
       - الثانية بغلاف مالي قدره:165000 درهم/ لتربية الماعز بتغمرت.
* جمعية زاوية مولاي البشير بتغمرت /رئيستها :السيدة للاه فاطمة المريني/ عضوه بمجلس جماعة آسرير الموافقة على التمويل بغلاف مالي فدره :100000 درهم / لبناء و تجهيز دار الضيافه بتغمرت.
*جمعية التواصل للعمل الاجتماعي/ رئسها : السيد حسن اكويدير/ الموافقة على التمويل بغلاف مالي قدره: 200000 درهم./ لإنشاء مخيم سياحي بدوار تغمرت.
*جمعية النخيل للتنمية بتغمرت/ رئسها : السيد لحويج سليمان/ الموافقة على  التمويل بغلاف مالي قدره: 52000 درهم / اقتناء دراجات نارية  لنقل البضائع بتغمرت.
* تعاونية الصفية الحرفية رئسها : السيد برديد فال/الموافقة على التمويل بغلاف مالي قدره:  60000   درهم/دعم وحدة منتوجات الصناعة التقليدية المرتبطة  بجذوع النخيل.
 *  جمعية حوض وادنون الفلاحية رئسها : السيد بوشلكا البشير/ الموافقة على تمويلها بغلاف مالي قدره: 150000درهم / لدعم تربية الدجاج البلدي.
* تعاونية الأمل لنساء ايت بكو/ رئيستها : السيدة حليمة التريفيس/ الموافقة على تمويلها بغلاف مالي قدره:100000 درهم / لدعم وحدة صناعة الحصير التقليدي.
* جمعية أفراح تغمرت/ رئسها : السيد مولاي علي مراني /الموافقة على التمويل بغلاف مالي قدره:  200000   درهم / لاقتناء و تجهيز ممون الحفلات.
* تعاونية نساء الواحة بتغمرت/  رئيستها السيدة حنان تيسينت الموافقة على تمويلها بغلاف مالي قدره: 60000درهم / دعم وحدة صناعة الزرابي بتغمرت.



2551

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اسقطوا النخب السياسية بالثورة

امير الظلام

نعيب الزمان والعيب فينا وما للزمان عيب سوانا ...ننتظر ثورة زفاضية لنصرة أهل الحق...وكفانا من صناعة النخب السياسية التقليدية التي لا تعرف سوى النهب ووو

في 17 دجنبر 2013 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحكامة

وطني

ان المتتبع لسنق التنمية التنمية المحلية بجماعة اسرير سيكتشف ان الذين يديرون دفة الشان المحلي لازالوا لم يستوعبوا جيدا مفهوم الحكامة القائمة على مبدا الشفافية والنزاهة والاخلاق وربط المسوولية بالمحاسبة والخوف من الله اولا.لكن لاحياة لمن تنادى.

في 19 دجنبر 2013 الساعة 55 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- العدل

مقصي

ليس عدلا ولا قانونا ان تستفيد جمعية من مشروعين او ثلاثة مشاريع دفعة واحدة وتقصى الجمعيات الاخرى اللهم ان هدا منكر اين هي النزاهة في الانتقاء فلا تنميةمستدامة بدون ديموقراطية.

في 20 دجنبر 2013 الساعة 25 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

آراتن مواثيق الشرف بين إيميتك أكوليز وآيكو‏‎

شرتـــات المدشــــــر

فضيحة قسمة ضيزى تكشف المستور وراء تمويل المشاريع بجماعة آسرير .!!

ازدواجية الخطاب و التباكي عند الأعتاب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.