للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         لقاء مشبوه بين عبد الوهاب بلفقيه والوالي الجديد لجهة كليميم وادنون قبل تنصيبه.             ازدواجية المعايير..شرطي مرور بكليميم يغرّم البعض ويعفو عن اخرين كأنها ضيعة أبوه(بالاسم)             السلطات المغربية تشن حملة إختطافات بشوارع العيون             قفة رمضان..نصيب المواطن الصحراوي من خيرات ارضه !!             الملك وسياسة تنقيل عمال وولاة الاقاليم دون محاسبة ؟؟             تفاعل غريب:بعد فاجعة فيضانات كليميم،ترقية أحد المتورطين             نبذة عن عمال الملك على كليميم بوجدور والسمارة             احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على الخطيب(فيديو)             الولاة والعمال الجدد بالأقاليم الصحراوية،وهذا أبرزهم             تنقيلات وتعينات في صفوف الولاة والعمال(لائحة)             أسرة "صحراء بريس" تهنيء القراء الاوفياء بعيد الفطر             ميدي 1 تصب مزيدا من الزيت على نار العلاقة بين المغرب والامارات             كليميم:دهس تلميذة بسيارة لتهريب الوقود ومقتلها             طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !             متغيرات في مشهد الحراك             السجن المحلي بويزكارن: وفاة نزيلين سنة 2016 ، و 16 محاولة إنتحار             الجزيرة ترد بتقرير روعة على الدول الخليجية المطالبة بإغلاقها             احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على موضوع الخطبة            فيديو يسخر من التوظيف السياسي لخطبة الجمعة            زيارة التنسيق الميداني قسم الشهيد للمعتصمين            نحن أولى من قطر يا ملك البلاد ...            وقفة الاحد 12 يونيو بكليميم ضد الحكرة والتهميش التي تعرضت للقمع           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الجزيرة ترد بتقرير روعة على الدول الخليجية المطالبة بإغلاقها


احتجاجات خلال صلاة العيد بوجدور احتجاجا على موضوع الخطبة


فيديو يسخر من التوظيف السياسي لخطبة الجمعة


زيارة التنسيق الميداني قسم الشهيد للمعتصمين


نحن أولى من قطر يا ملك البلاد ...

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !


متغيرات في مشهد الحراك


نحن والفســــاد


الضغط يولد الإنفجار


صلاة التراويح والاستجداء القبيح !


الحركات الانتقالية "العبث" 2017 تفييض الرسمي وتشغيل المتعاقد


الفساد ينتج الإحتقان والإحتقان ينتج العنف والعنف المضاد: جدلية الريح و العاصفة‎


الملحفة لا تحتمل العصرنة والتجديد

 
الصورة لها معنى

قفة رمضان..نصيب المواطن الصحراوي من خيرات ارضه !!


صور لضحايا قمع البوليس المغربي للمعطلين الصحراويين بالعيون

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
رئيس المصلحة الاقليمية للشرطة القضائية بكليميم يخون حزب الاستقلال

بيان استنكاري للمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان

بيان تضامني : منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع كليميم

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
صور الشهيد صيكا براهيم تلعلع في أجواء أمستردام

غضب مغربي بسبب محاولة الإمارات والسعودية توظيف قضية الصحراء

منتخب بجهة العيون الساقية الحمراء يفقد صوابه بمفر الجمعية الاممية

الملك يقاطع قمة “الإكواس″ الافريقية في ليبريا بسبب حضور نتانياهو

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 دجنبر 2013 الساعة 36 : 06


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- تشهد المحكمة الإدارية بالدار البيضاء حالة من التوتر والاحتقان وسط عدد من الموظفين والمحامين بعد أن اتهم المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بالدار البيضاء مسؤولا قضائيا بإهانة موظفي هيئة كتابة الضبط وتقييد حرية العاملين بالمحكمة. وسبق أن وصلت الأوضاع في هذه المحكمة إلى حالة توتر غير مسبوقة، إذ اتفق الموظفون وكتاب الضبط وغيرهم على إنجاز طلب انتقال جماعي وتوجيهه إلى وزارة العدل بعد أن وصل الحوار مع المسؤول القضائي إلى الباب المسدود، وفق ما أوردت الجريدة.

- مسلحان اقتحما، مطلع الأسبوع الجاري، ثانوية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة ونشرا جوا من الرعب في نفوس مرتاديها، قبل أن يغادرا المكان دون إلقاء القبض عليهما. وكشف مصدر موثوق أن شخصين كانا في حالة هستيرية داهما ثانوية أبي حيان التوحيدي، مساء الاثنين الماضي، وهما يحملان أسلحة بيضاء، ثم قاما بترويع التلاميذ وسط ساحة المؤسسة مضايقتهم ومحاولة الاعتداء على مجموعة منهم.

- برنامج عسكري أمريكي جديد لدعم القوات الجوية المغربية.. فقد وضعت الولايات المتحدة برنامجا شاملا جديدا لدعم القوات الجوية المغربية تحت إشراف الجيش الأمريكي. وتأتي المبادرة، حسب ما كشفه موقع "ميدل إيست نيوز لاين"، في إطار استراتيجية واشنطن لدعم حلفائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل مواجهة التحديات الأمنية التي تفرض نفسها من حين لآخر.

- عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، طالب، خلال يوم دراسي نظمته لجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، بضمان استقلالية المجلس عن السلطة التنفيذية لأنه "إذا بقي المجلس تابعا للسلطة التنفيذية فسيطرح إشكالية كبرى تتمثل في كون الحكومة ستكون حكما وطرفا في الكثير من الأحيان".

* أخبار اليوم المغربية:

- الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "الكنوبس" يفجر فضائح مصحات تتلاعب بملفات المؤمنين، حيث تم الكشف عن إجراء عمليات جراحية لفائدة أشخاص غرباء لا علاقة لهم ب "الكنوبس" والفرقة الوطنية للشرطة القضائية الدار البيضاء انتهت قبل أسابيع من التحقيق في قضية الأدوية بعد التحقيق مع 35 موظفا، والقضية بين يدي الوكيل العام بالرباط.

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستك، عزيز الرباح، يتوعد أصحاب المقالع بكاميرات للمراقبة تابعة لوزارته لمتابعة مدى احترام المستفيدين لدفاتر التحملات مضيفا، أثناء مناقشة ميزانية وزارته داخل لجنة المجلس المستشارين أول أمس، أن "ميزانية التجهيز في الجزائر تبني الخيال بينما الميزانية في المغرب لا تبني ولا تصون".

- عمدة الدار البيضاء محمد ساجد يقدم معالم برنامج استعجالي لإنقاذ المدينة من السكتة القلبية.. وقد بدا ساجد واثقا وهو يتحدث في ندوة احتضنها مقر الولاية بالدار البيضاء عن وتيرة إنجاز المشاريع الكبرى في عاصمة المغرب الاقتصاديةº موضحا أن الأشغال انتقلت إلى "السرعة القصوى" مباشرة بعد الخطاب الملكي ليوم 11 أكتوبر الماضي.

- وزير الدولة عبد الله بها يرفض التنصيص على الفصل بين الثروة والسلطة في قانون عمل الحكومة حيث رفض مقترحات لأعضاء لجنة العدل والتشريع مجلس النواب تقضي بالفصل بين السلطة والثروة في مشروع القانون التنظيمي المنظم لعمل الحكومة، الذي انطلقت بشأنه المناقشة وستستأنف الأربعاء المقبل.

* الحركة:

- وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، يدعو النقابات الأكثر تمثيلية إلى العمل مع المسؤولين لإصلاح التعليم وذلك خلال تقديمه عرض ميزانية الوزارة بمجلس المستشارين أمس الأربعاء.

- البرلماني الأوروبي، جيل بارنيو، يقول إن "مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد" مضيفا أن "التصويت الإيجابي على اتفاق الصيد يمثل إشارة جيدة ترسلها أوروبا للمغرب تقديرا لجهوده في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان"

* الصباح:

- فضيحة مالية جديدة بالمكتب الوطني للسكك الحديدية بعد أن تحدثت العديد من المصادر عن اكتشاف تلاعبات في مبالغ مالية فاقت 300 مليون سنتيم في مديرية الاستراتيجية بالإدارة العامة والمصادر كشفت للجريدة أن إدارة المكتب أعفت المسؤول عن المديرية من مهامه، في انتظار فتح بحث داخلي معه من قبل الجهة المختصة داخل المكتب قبل إحالة الملف على القضاء في حال اقتضى الأمر ذلك.

- قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال باستئنافية الرباط أمر بوضع رئيس جماعة الحوافات بإقليم سيدي قاسم، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن الزاكي بسلا بتهمة نهب المال العام ومصدر في عمالة إقليم سيدي قاسم كشف أن رئيس جماعة الحوافات لم يضخ نحو 100 مليون سنتيم في الخزينة العامة للمدينة، وهو المبلغ الذي خصص لكراء السوق الأسبوعي للجماعة برسم السنة المالية 2011.

-أجانب وراء مواجهات عنيفة مع قوات الأمن بالصحراء.. حيث قررت السلطات المغربية ترحيل خمسة إسبان قدموا بيانات كاذبة عن هوياتهم وأحدثوا الفوضى بمدينة العيون وقاموا بنزع ملابسهم في إخلال بالحياء العام ومصادر مطلعة تقول إن الإسبانيين أحدثوا حالة من الاستنفار الأمني بالمدينة بعد أن كتبوا شعارات انفصالية على ملابسهم وتسببوا في أعمال الشغب بعد أن افتعلوا مواجهات مع عناصر الأمن التي طوقت المكان لحمايتهم.

- مصادر حقوقية كشفت أن فريق العمل الأممي الخاص بالاحتجاز التعسفي سيكشف، بحر الأسبوع المقبل، تقريرا سيزيد من إحراج وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، وذلك في ختام زيارة بدأها أعضاؤه للمغرب الاثنين الماضي وينتظر أن تستمر أكثر من أسبوع.

* الخبر:

- تفكيك تجمع خادش للحياء بالعيون ضم إسبان مدعومين من طرف "بوليساريو الداخل".. حيث تدخلت السلطات العمومية بالمدينة، أول أمس الثلاثاء، لتفريق تجمع غير مرخص له ضم حوالي أربعين امرأة وتصدره مجموعة من المواطنين الإسبان المأجورين بصدور عارية والتدخل مر في احترام تام لحقوق الإنسان وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتراجع عن الدخول في مواجهة مع الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وذلك على خلفية تقديمه مقترح قانون "يقضي بتفعيل دور ومكانة المعارضة البرلمانية وفق الفصل 10 من الدستور، عوض اقتراحه كقانون تنظيمي ومصادر مطلعة أفادت بأن الفريق الاشتراكي، بعد "معركة" القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، أصبح أكثر قبولا لرؤية الحكومة من كون المغرب الذي يعيش مرحلة انتقالية تفترض أن يتم تنزيل الدستور بشكل توافقي.

* صحيفة الناس:

- البيضاء تبدد ملياري سنتيم سنويا على جسر توقف بناؤه منذ 2009.. إذ يؤدي مجلس المدينة سنويا منذ 2009 حوالي ملياري سنتيم كفوائد عن الدين الذي اقترضه المجلس من صندوق التجهيز الجماعي ومحمد ساجد عمدة الدار البيضاء يقول إن هذا المشروع في المراحل الأخيرة لإطلاقه، إذ سيرى النور بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تتفق على إسقاط مشروع ميزانية 2014 ردا على استعلاء وزراء "البيجيدي" وفي حال عدم اعتماد الحكومة التعديلات التي وضعتها المعارضة حول تضريب القطاع الفلاحي... حيث قال مصدر من الاتحاد الاشتراكي بالمجلس إن أحزاب المعارضة ستقدم تعديلات ذات طابع اجتماعي، والتي سترفضها الحكومة، وذلك ليتبين للرأي العام تعامل حزب العدالة والتنمية بشكل استعلائي.

* العلم:

- حماة المال العام يضعون حكومة ابن كيران في قفص الاتهام.. حيث اعتبرت الشبكة المغربية لحماية المال العام تراجع المغرب في سلم التنقيط لمؤشر إدراك الفساد العالمي، الذي تضعه منظمة الشفافية العالمية "ترانسبارانسي"، دليلا واضحا على غياب الإرادة السياسية والجرأة الحقيقية لدى الحكومة لمحاربة الفساد والرشوة.

- الحكومة ترهن مصير أجيال من المغاربة باللجوء المفرط وغير المسبوق إلى الدين الخارج، حيث قال مصدر بالبنك الدولي، أول أمس الثلاثاء، أنه من المنتظر أن يحصل المغرب على أربعة مليارات دولار كقروض من البنك بين عام 2014 و2017.

- عزيز لشهب، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، يقول إن قرار الحكومة تجميد 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار شكل ضربة قاضية لقطاعات الفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة التقليدية

* التجديد:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن الدورة العشرين للجنة القدس ستنعقد من 8 إلى 10 يناير المقبل تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادسº وأضاف مزوار، في كلمة له بمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت دورتها الأربعين في العاصمة الغينية، أول أمس الثلاثاء، أن التطورات الأخيرة المتلاحقة، خاصة الاستفزازات المتكررة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية، تستدعي العمل بروح المسؤولية والتضامن.

- الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف يقول "نشتغل على ملفات تحتاج إلى إجراءات جريئة لمحاربة الريع" مستعرضا في رسالة عنونها ب"حديث الثلاثاء"، أبرز ملامح استراتيجية وزارة النقل التي ترتكز على أربعة محاور على المدى الطويل.

- إطلاق أشغال إحداث ثاني مركز دولي بالمغرب لمراقبة النقل الجوي مطار المسيرة الدولي لعمالة إنزكان آيت ملول، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 256 مليون درهم.

* المنعطف:

- شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام تطالب بإصلاح القانون الجنائي والعسكري منتقدة، خلال الندوة التي نظمتها الثلاثاء والأربعاء الماضين بالرباط، تراجع ملفات حقوق الإنسان منذ وصول الإسلاميين لقيادة الحكومة.

- المؤتمر الوطني الأول لتاريخ الصحراء، الذي نظم مؤخرا بالعيون، دعا إلى فك الحصار ووقف الانتهاكات الجسيمة في حق المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف والمشاركون في المؤتمر، الذي نظمته جمعية الشرق والغرب للتنمية والتواصل بشراكة مع الحركة العالمية لدعم قضية الصحراء المغربية، طالبوا باتخاذ إجراءات تهدف إلى تدوين التاريخ الشفهي المحلي، مؤكدين أن جل الثقافات المعروفة والمدونة كانت في الأصل ثقافات شفهية.

* العاصمة بوست:

- دعوة المغرب إلى التصويت على قرار الأمم المتحدة الداعي إلى وقف تنفيذ الإعدام.. إذ أجمعت مختلف الهيئات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المناهضة لعقوبة الإعدام على ضرورة الإلغاء التام لهذه العقوبة، معربين في توصيات يومين دراسيين حول موضوع "البرلمان والإصلاح الجنائي وإلغاء عقوبة الإعدام"، عن رفضهم لجعل عقوبة السجن المؤبد بديلا لعقوبة الإعدام.

- وزارة الاتصال تتجه لجبر الضرر المادي للفنانين بسبب القرصنة.. حيث بات من القريب جدا اعتماد نظام لجبر الضرر الذي يلحق بالمؤلفين المغاربة وذوي الحقوق المجاورة جراء استنساخ المصنفات، بعد أن قدم مصطفى الخلفي الوزير الوصي، أول أمس الثلاثاء أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، مشروع قانون بتتميم القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

* الأحداث المغربية:

- عبد العالي بنعمور ينتقد مشروع الحكومة لتنظيم مجلس المنافسة.. فقد حذر رئيس مجلس المنافسة، في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، من أن يحصر القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة دور المجلس في دور مؤسسة استشارية لا تتوفر على أي سلطة من السلط المشار إليها في الفصل 166 من الدستور الذي ينص على أن مجلس المنافسة هيئة مستقلة في إطار تنظيم منافسة حرة ومشروعة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية.

- المندوب الوزاري لحقوق الإنسان: لابد من إلغاء عقوبة الإعدام. المحجوب الهيبة قال، خلال اللقاء الذي نظمته شبكة "برلمانيات وبرلمانيون من أجل إلغاء عقوبة الإعدام" على مدى يومين وانتهى مساء أمس الأربعاء، إن إلغاء هذه العقوبة سيؤدي إلى تخصيب الحقل الحقوقي وسينعكس على فلسفة العقوبة في حد ذاتها.

- شبكة جديدة تسطو على عقارات اليهود المغاربة بالبيضاء.. إذ تجري الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أبحاثا في ملفات تهم تلاعبات غير قانونية في وثائق 16 عقارا بالبيضاء في ملكية عائلة مغربية يهودية يحمل أفرادها الجنسية الفرنسية. وتقع العقارات المذكورة بكل من حيي بوركون وبوسيجور بالبيضاء. ورجحت مصادر الجريدة أن تنكب أبحاث الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في الأسابيع المقبلة على حوالي 23 عقارا مملوكا للعائلة ذاتها تعرضت بدورها إلى عمليات استيلاء منظم لفائدة رجل أعمال مغربي يملك شركة عقارية مشهورة بالعاصمة الاقتصادية

* الاتحاد الاشتراكي:

- صاحب نفوذ يسطو على مقبرة بالناظور ويحولها إلى ضيعة فلاحية.. إذ تعرضت مقبرة لبصارة بجماعة تزطوطين بالإقليم لعملية سطو، بعد أن عمد أحد النافذين إلى حرثها وتحويلها إلى ضيعة فلاحية في خرق جسيم لحرمة المقابر والقيم الدينية والإنسانية والأخلاقية.

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن إلغاء عقوبة الإعدام سيمكن المغرب من طي صفحة التأويل البدائي لمفهوم العقاب" مبرزا، خلال ندوة تنظمها شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام بالمغرب في موضوع "البرلمان والإصلاح الجنائي وإلغاء عقوبة الإعدام"، أنه ينبغي مناقشة هذا الموضوع في ضوء مختلف المؤشرات المسجلة على المستوى الوطني والتي تسير في اتجاه إلغاء هذه العقوبة.

- محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، يتأسف للتراجعات التي تم تسجيلها بالمغرب في مجال حقوق الإنسان وكذا للترتيب الذي تقهقرت إليه البلاد على مستوى محاربة الرشوة والفساد مسجلا خلال إحاطته المجلس علما، التقدم الكبير الذي أنجزته بلادنا في مجال الحريات واحترام حقوق الإنسان في العقدين السابقين.

* الصحراء المغربية:

- البرلمان الأوروبي صوت، أمس الأربعاء في جلسة عامة، برفض كل التعديلات المناوئة للمغرب الواردة ضمن التقرير السنوي لحقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وعبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية الأوروبية المغربية المشتركة اعتبر، في تصريح للجريدة، أن البرلمان الأوروبي وجه من خلال هذا التصويت ضربة قاضية لمساندي الانفصال ودرسا في الشرعية الدولية لذيول "البوليساريو".

- المفوض الأوروبي المكلف بالتوسيع وسياسة الجوار، ستفيان فول، أكد أن الاتحاد الأوروبي منح المغرب، ما بين سنة 2009 والنصف الأول من سنة 2013، غلافا ماليا بلغ 786 مليون أورو في إطار التعاون الثنائي، مشيرا في جواب عن سؤال لنائب أوروبي حول المساعدة الأوروبية للمغرب، إلى أن هذا المبلغ يشمل الهبات الممنوحة لمنظمات المجتمع المدني، والدعم التقني المقدم للسلطات المغربية والأداء الممنوح في إطار برامج دعم الاستراتيجيات القطاعية، وكذا دعم تقوية البنيات التحتية في إطار تسهيل الاستثمارات.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستوري بمجلس المستشارين طالب، أول أمس الثلاثاء، ب"فتح تحقيق في نتائج امتحانات ولوج سلك الدكتوراه في شعبتي الاقتصاد والقانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية". وعبر رئيس الفريق عن استغرابه من السرعة التي جرت بها عملية التصحيح والمداولات ثم إعلان النتائج، ما أثار حفيظة الطلبة المعنيين الذين يفوق عددهم 200 طالب.

- برلمانيون وحقوقيون من المغرب والخارج يطالبون ب"إلغاء عقوبة الإعدام من القوانين المغربية الجنائية والعسكرية": المشاركون في الندوة التي نظمتها شبكة "برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام"، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أكدوا أن "الإعدام عقوبة لا إنسانية ولم تكن ولن تكون حلا لظاهرة الإجرام في المجتمع".

- مصادر متطابقة كشفت أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبحث تنظيم مناظرة وطنية حول أنظمة التقاعد، موضحة أن ابن كيران قد يتجه إلى هذه الخطوة بعد فشل جل مقاربات الحكومة لإصلاح هذه الأنظمة وعدم حصول توافق بين أغلب المتدخلين.

* بيان اليوم:

- مجلس التعاون الخليجي يعبر عن إرادته السياسية في تطوير ودعم الشراكة مع المغرب. جاء ذلك في ختام أشغال الدورة 34 للمجلس التي احتضنتها الكويت يومي 10 و11 دجنبر الجاري.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي دعا، خلال لقائه أول أمس الثلاثاء بوفد عن لجنة التشغيل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى إيجاد "نموذج اجتماعي مغربي" من شأنه توفير مرونة أكبر لسوق الشغل، مؤكدا على أهمية الحوار مع الفرقاء لتوفير مناخ سليم يراعي مصالح كل الأطراف ويضمن حقوقها وواجباتها ويساهم في إقرار العدالة الاجتماعية وتعزيز الحقوق الأساسية في العمل.

* البيان:

- المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي: الحكومة والبحارة الإسبان يعربون عن ارتياحهم.

- تقديم مشروع قانون متعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.. فقد قدم وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، مشروع قانون بتتميم القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. ويتوخى هذا المشروع تحويل المكتب إلى مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البنك الدولي يمنح المغرب قرضا بقيمة 4 مليار دولار إلى المغرب موجه لتمويل المشاريع الكبرى والإصلاحات.. حيث من المنتظر أن تصادق مؤسسة "بريتون وودز"، مستهل 2014، على اتفاق لضخ 4 مليادر دولار لفائدة المغرب برسم الفترة الممتدة ما بين 2014-2017، وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة لشراكة.

- المؤتمر الدولي الثاني بأكادير: كيف السبيل إلى إنقاذ شجرة الأركان.. فقد ساهم أزيد من 300 باحث وخبير مهني من المغرب وخارجه خلال هذا اللقاء العلمي، الذي ينعقد مرة كل سنتين والذي سيتسمر إلى غاية 11 دجنبر الجاري، في تقاسم المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المغاربة والأجانب والمهتمين بالمجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين والهيئات المهتمة بالتنمية من أجل وقف تدهور شجرة الأركان وإعادة تأهيلها.

* أوجوردوي لوماروك:

- أربعة محاور ذات أولوية ومليارات من أجل تنفيذ المخطط الاستعجالي لمدينة الدار البيضاء.. إذ قدم محمد ساجد عمدة المدينة، أمس الأربعاء، المخطط الاستعجالي الذي يهم صيانة وتكسية شوارع المدينة (5 آلاف كلم)، وإعادة الهيكلة وإطلاق مشاريع إنجاز البنية التحتية والماء والكهرباء والإنارة العمومية والتطهير الذي تقوم به شركة (ليدك).

- التقرير السنوي الخامس للمرصد المغربي للعنف ضد النساء سجل 44 ألفا و642 فعل عنف، مورس ضد 5 آلاف و542 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 15 و38 سنة، بمعدل 8 أفعال عنف مختلفة ضد كل امرأة زارت مراكز الاستماع التابعة للمرصد، خلال سنة 2012.

- مجموعة (جي 4) ينبعث من رماد (جي 8).. ويضم هذا المشروع أحزاب الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاستقلال، التي اتفقت على تقديم اقتراحات مشتركة من أجل تعديل مشروع القانون المالي 2014 والواضح أن مجموعة (جي 4) ليست مجرد تنسيق برلماني، إذ أنها ستحاول من دون شك التموقع كبديل حقيقي، في الوقت الذي تتجه فيه أنظار جميع التشكيلات السياسية نحو الانتخابات المحلية في سنة 2015.

* ليكونوميست:

- الأحزاب الرئيسية للمعارضة اجتمعت، أول أمس الثلاثاء، مع رؤساء الفرق البرلمانية من أجل إرساء استراتيجية تروم إسقاط مشروع ميزانية 2014، الذي هو قيد البحث أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين.

* ليبراسيون:

- تسجيل 44 ألف و642 حالة عنف ضد النساء سنة 2012.. ذلك ما كشفت عنه دراسة قدمت، أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء. الدراسة ميزت بين أنواع عديدة من العنف الممارس ضد النساء: العنف النفسي (47 في المئة) والعنف الجسدي (29 في المئة) والعنف الاقتصادي (13 في المئة) والعنف الجنسي (3 في المئة).

- "البوليساريو" ينتهك التقاليد والأعراف الصحراوية.. ذلك أنه بتعليمات من دائرة الاستعلام والأمن الجزائرية، طلبت "البوليساريو" من إسبان التظاهر بصدور عارية بالعيون في انتهاك صارخ للتقاليد ولأعراف الصحراويين الذين صدموا جراء هذه التصرفات الخادشة للحياء.

* لوبنيون:

- الدعوة إلى اتخاذ تدابير "عاجلة" لمكافحة العنف ضد النساء.. فقد نددت جمعيات مغربية، أول أمس الثلاثاء، بغياب الإرادة لدى الحكومة في مكافحة العنف ضد النساء، داعية إلى اتخاذ تدابير "عاجلة وفعالة" في مواجهة هذا العنف



1749

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

هل أجّهِضت التنمية بجهة كليميم واد نون ؟

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

الزفزافي صدق شيعي..ما قدنا فيل بغاو يزيدونا فيلة

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف - ذكور وإناث. الترشيح قبل 25 ماي 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

حراك الريف ،الشجرة التي تخفي الغابة

 
رياضة

النسخة 17 للملتقى الوطني للمرحوم احماد الدرهم لألعاب القوى بالعيون


إستدعاء ابنة السمارة "مينة البطاش" للمشاركة ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية

 
جمعيات
جماعة تيكليت....توزيع قفة رمضان على الأسر المحتاجة

أمسية متميزة للاحتفال بالتلاميذ المتفوقين بإعدادية حي الفلاحة بكليميم

ثلاثة مشاريع تراتية في اطار التصنيف كترات وطني بجماعة بوطروش اقليم سيدي افني .

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء إنساني : نداء مساعدة لإمرأة من كليميم

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

محاكمة معتقلي اكديم ايزيك : الاستماع الي الشهود

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.