للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا             انقلاب شاحنة محملة بالصبار(اكناري) بين كليميم وتيزنيت             مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟             الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر             مصرع مستشارة في حادث سير بين الداخلة وبئر كندوز             محاولة انتحار جندي وسط فندق بشارع اكادير بكليميم             تناقض في تصريحات المدير الإقليمي للتعليم بكليميم حول فضيحة حواسيب المتفوقين             عودة عمليات السرقة لمنازل شارع موريتان بكليميم             مواطنون يعتقلون رجلا اقتحم منزلا بالوطية وحاول اغتصب صاحبته(فيديو)             خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت             اصالة تتهم إدارة موازين بالرشوة والإبتزاز             محاكمة نائب رئيس بلدية كليميم الوراغي واخرون بتهمة التزوير             بالفيديو..عائلات البحارة المعتصمين بمعبر الكركرات يهددون بالنزوح نحو             النيران تلتهم واحات النخيل بطاطا،والساكنة تفشل في اخماد ألسنة اللهب             "الفار" يفقد المغاربة متعة المونديال !             لا فِرار، كما الشعب قَرّر             "رؤساء الجماعات ملائكة":أغرب تصريح لرئيس جماعة بالمغرب يثير مزيدا من السخرية على موقع فيسبوك             عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !             إعتقال أحد الاعوان التربوييين بنواحي كليميم             اسماء من وقعوا على عريضة تطالب الشعب المغربي بوقف مقاطعته البطولية لمنتوجات             مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته            شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه            باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية            مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف            الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير            وزير خارجية البوليساريو محمد سالم ولد السالك يتّهم رموز موريتانية بالخيانة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته


شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه


باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية


مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف


الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير

 
اقلام حرة

لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة

البوليساريو تطلق سراح 3 موريتانيين اشتبكوا مع عناصرها وترفض الإفراج عن 19 مغربي تتهمهم بالتهريب

الترشح المغاربي المشترك لاحتضان كأس العالم يجب أن يبدأ بفتح الحدود المغربية-الجزائرية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان ثان لـ " اللجنة الصحراوية للحوار والمتابعة حول أحداث العيون " يطالب بالتحكيم الملكي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 نونبر 2010 الساعة 17 : 13


صحراء بريس / حميد بوفوس

في تطور جديد لما بعد أحداث العيون الأخيرة، أصدرت اللجنة الصحراوية للحوار والمتابعة، ثان بيان لها، إلى الرأي العام، بعد اجتماع عقد بمنزل الأستاذ " بشر ولد حيدار " ظهر يوم الأحد 21 نونبر الجاري يحمل بين طياته عدة إشارات سياسية، خاصة أنه يهاجم أجهزة الدولة ويكذب روايتها، بإطلاق سراح كافة الصحراويين المعتقلين على خلفية أحداث العيون، ويدعو إلى تحكيم ملكي.

    البيان، الذي حصلت " صحراء بريس " على نسخة منه، جاء فيه أنه نتيجة للانزلاقات الخطيرة، والتي تمثلت حسب قول البيان ذاته، في الهجوم الوحشي الذي غدر بآلاف المواطنين الأبرياء المسالمين الذين لم يقترفوا أي فعل غير حضاري، مطالبين يضيف البيان، بحقوقهم الأساسية المشروعة المتمثلة في العيش الحر الكريم.

وأشار البيان أن هذا الهجوم  خلف جراحا في النفوس والأجساد وما رافق ذلك من تنكيل ممنهج تمثل في الرمي بالرصاص والقنابل المسيلة للدموع والقذف بالماء الساخن، والضرب بالهراوات والركل والصفع ومداهمة المنازل، والتي لا زالت مستمرة ومتواصلة إلى حد الآن وترويع العائلات والمداهمات الليلية مع العبث و تكسير وسرقة الممتلكات والاختطاف والتعذيب والقتل العمد والاعتقال التعسفي والتقديم للمحاكم العسكرية، وهذا كله موثق بالحجة والدليل تقول لجنة الحوار والمتابعة عبر البيان، مضيفة أن هذه الأساليب التي تتنافى مع كل قوانين والأعراف والشريعة الاسلامية والتي لاتخدم أي مصلحة.

     هذا ويقول أصحاب البيان أنه انطلاقا من تقييم الوضعية بعد أحداث العيون، فإنهم يطالبون في بداية مطالبهم بصون وحماية كرامة الإنسان الصحراوي، وتفنيد ما جاء في تصريحات السلطة والأعيان والمنتخبين والشيوخ بخصوص أحداث العيون، وتحميل الدولة كامل المسؤولية في .

وطالب البيان بإطلاق سراح اللجنة المفاوضة الشريفة لمخيم أكديم إزيك، وإطلاق سراح كافة الصحراويين الذين اعتقلوا خلال عملية اقتحام المخيم وأحداث العيون، مع توقيف حملة المتابعات والاعتقالات، والكشف عن مصير كل المفقودين والمختفين، وإذا كانت حالات وفيات يصر أصحاب البيان على أن يتم الإعلان عنها فورا من طرف الجهات المسؤولة.

كما ثمنت اللجنة التصريحات الجريئة للبرلمانية الصحراوية كجمولة بنت أبي لوسائل الإعلام الاسباني.

وعرج البيان على التدخل الوحشي للقوات بمخيم أكديم إزيك، منددا بعملية الاقتحام، ومعتبرا أنها العملية بذاتها التي كانت وراء اندلاع أحداث العيون الأليمة.

وطالبت لجنة الحوار والمتابعة بضرورة تصحيح الصورة في الإعلام المحلي والوطني للحيلولة دون إثارة مشاعر الحقد والكراهية بين فئات المجتمع.

وختمت اللجنة السالفة الذكر بيانها بمطالبتها من الجهات المسؤولة بتأمين سلامة تنقل المواطنين وممتلكاتهم بالبوادي والمدن وعدم ملاحقة السيارات لمجرد أنها ذات الدفع الرباعي. وتعويض جميع الخسائر طبقا لتصريح المالكين المتضررين، مع متابعة كل من ساعد وغرر بالمواطنين المنحدرين من الشمال للتنكيل وتخريب وحرق وسرقة ممتلكات العائلات الصحراوية.

(الصورة لجريدة دعوة الحرية)



5617

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذا ضحك على الذقون

الايوبي

هذه اللجنة تستبلدنا وتضحك علينا وكانها لم تر الهجوم الشرس واللاخلاقي لميليشيات الانفصاليين المرتزقة وهم ينكلون ويمثلون بجثث الشهداء من رجال الامن لماذا لم يتحدث البيان عن هؤلاء؟اليس هذا من الاجحاف؟انهم ينظرون من ابراج عاجية او من خلفية المؤامرة المبيتة.انها جرائم وحشية قامت بها الميليشيات الانفصالية المتوحشة .ان الحيوانات اشرف من اولئك الذين خربوا العمران وققتلوا الانسان فلا حول ولا قوة الا بالله اليه المشتكى.

في 23 نونبر 2010 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله

محمد

الله يعطينا وجهكم ندخلوا به الجنه واله حتى حشومة تنشروا هدا المقال الم تستيقظوا بعد

في 23 نونبر 2010 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- AL HIAD

MOHAID

قوانين والأعراف والشريعة الاسلامية

الله يعطينا وجهكم ندخلوا به الجنه واله حتى حشومة تنشروا هدا المقال

في 23 نونبر 2010 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ادا لم تستحي فقل ماشئت

حمدي

اله ينعل الي مايحشم اتريدون لمجرميكم وابنائكم الفاسدين ان يعفوا من القصاص ؟؟؟؟والله لو كنتم فعلا مسلمين وتعرفون مكارم الاخلاق لتبراتم منهم... سوى ادا كان فيكم من يربيهم على عصيان اولياءامورهم .. او بالاحرى خيانة وطنهم ... ماهكدا كانت العرب ولا الانصار ...قزمتمونا كصحراويين الا لعنة الله على الطماعين الانتهازيين...

في 23 نونبر 2010 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- العز

امبارك الصبار

الحمدلله هدا هو الانسان الصحراوي الدي لايرضى الدل والمهانة ويقول لا وباءعلى صوته للنظام المغربي لا لتزوير الاحداث ولا للاهانة ولا لتضليل المجتمع الوطني والدولي بالاكاديب لقد هاجمتم اناس عزل وفعلتم فعلتكم ويعلموا الله حجم الضحاياوالاثار النفسية وفقدان الثقة التي زرعتوها في كل مواطن صحراوي.واقول لكل المشاركين بتعليقاتهم من اخواننا في الشمال ان يحاولوا ان يعرفوا حقيقة ماجرى وان لايتركوا العاطفة تملي عليهم مايكتبون حتى لايندموا بعد دالك.

في 23 نونبر 2010 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من هو بشر ولد حيدار

صحراوي

لاتضحكوا علينا من هو بشر ولد حيدار وما هو موقعه او قيمته او مدى تاثيره غلى المجتمع الصحراوي بين عشية وضحاهاظهر المصلح الاجتماعي اتقوا الله فاللوبي الدي يحضر لكي يظهر بشر وسط الاشكالية فهي ظاهرةوجلية لايمكن له ان يسكن هده الفتنة ولو بين قبيلته وبالاحرى القبائل الاخرى اين كان منذ البداية اتركوا المجال للناس القادرين عاى حل المشاكل ولاداعي للاشهار

في 23 نونبر 2010 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- دماء دهبت

المنسي

حاشى لله ما هده اللجنة بشر لم يدكروا في تقريرهم الارواح التي اسقطت ونحر الانسان بدل الاكباش يجب على الحكومة ان تعتقل اللجنة لانها بدل ان تهدن الاوضاع تاججها انتم تعديتم الحيوانات ليس لكم وصف هل انتم مسلمين لا ثم لا الاسلام يتبرؤ منكم كما ان في المغرب لا نفرق بين اصحاب الشمال كما تقول اللجنة و اصحاب الجنوب

في 23 نونبر 2010 الساعة 11 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- في شان التعليق

صحراوي

حقيقة ان من اجرم ليس الصحراويين  (الشيب او النساء او الصبيةاو حتي من اشرف علي التفاوض مع المخزن ) ان الذين اجرموا هم اشخاص سيحاسبهم التاريخ انشاءالله اشخاص كان لهم القرار في اعطاء الاوامر مثل شخص جلموس والطبقة البورجوازية المحلية التي تبيع في اجساد الصحراويين هذا من جهة اما من جهة اخري فبيان القبائل شئ عادي لان الصوت وراي الحر من شيم الانسان الشريف ليس كما تقولون او تدعون يا.............

في 23 نونبر 2010 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مغرب بسوده القانون ويضمن الحريات

الشياضمي


اقترح ، اذا ما تمت تلبية مطلب جماعة حيدر باطلاق سراح المجرمين القتلةالسفاكين ،ففي هذه الحالة يجب اعتقال الايتام من ابناء الشهداء العزل وادخالهم السجن مكانهم ، لتكون الهدية احسن ممن يحلمون بهاو على مقاصهم ، حتى ينال المغرب الحر وسام الرضا من طرف الاقلام الاسبانية و الجزائرية المأجورة ، فليعلم المسمى حيضر وجماعته بان المغرب دولة يسودها القانون وانها تحترم و تحمي حقوق جميع المواطنين المغاربة من طنجة الى الكويرة ، فلا فرق بين مغربي و اخر الى حسن السلوك و المواطنة الحقة

في 24 نونبر 2010 الساعة 39 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نعم للمصالحة مع محاكمة الخارجين عن القانون

محمد يسلم _ العيون

كلنا مع المطالب الاجتماعية للساكنة التي لم يسبق لها ان استفادت ولا خلاف في ذلك بيننا. لكن نحن كصحراويين لا نتفق مع من يطالب باطلاق سراح المجرمين. المحاكمة العادلة ليست ظلما يا اخوان. لأن حجم الجرائم البشعة تستحق أن يعاقب مرتكبوها طبقا للقانون. ومن يرفض الرضوخ للقانون فانه يفضل ان يعيش في الغاب. لأن البديل عن القانون هو الفوضى والصخب. وحقوق الانسان لا تعني المس بالنظام العام. لأننا كصحراويين نعيش آمنين مطمئنين عندما تبسط سلطة القانون. ومن صلب حقوق الانسان ان تتم محاكمة من قتل ومن ذبح ومن أحرق ومن ساعم في الفوضى العارمة التي شهدتها المدينة في ذلك اليوم الاسود.
أما عن البيان فانه يدخل في خانة الابتزاز التي تعودت عليها جماعة تريد الرجوع بنا الى عصور اللاقانون حيث الاقوى يبسط سيطرته على الضعيف. بيد اننا في دولة الحق والقانون ولا نقبل أي سلطة فوق القانون. ولن نقبل بالدفاع عن مجرمين خربوا المدينة وقلبوا عاليها سافلها. لأن اطلاق سراحهم معناه تشجيعهم على اعادة الكرة مرة أخرى.
ان الذين يطالبون السلطات باطلاق سراح المعتقلين على خلفية الأحداث يسعون الى ابتزاز الدولة والتعالي على القانون وساعتها يمكننا أن نقرأ على المدينة السلام.لأننا سنشهد كل موسم حركات احتجاجية تشحذ السيوف والسكاكين وتعد المفرقعات وقنينات الغاز طالما انهم يعرفون ان عدم المتابعة هي نهاية المطاف.
يجب ان نؤسس لدولة القانون أولا كي نشعر بنعمة الحق. والا فلا حق بلا قانون.
اننا كصحراويين مستاؤون من بشاعة الاجرام الذي ارتكبته عصابة من الخارجين عن القانون ولا نملك الا أن ندين تلك الجرائم البشعة التي سفكت دماء رجل اسعاف وظيفته نقل الجرحى. ورجال أمن يسهرون على حراسة المواطنين. وندين اهانة الموتى من خلال التبول على جثث اناس يشهدون ان لااله الا الله وان محدما رسول الله. وندين استغلال اوضاع الناس ومطالبهم المشروعة لخدمة اجندة خارجية. وندين تخريب جوهرة المدن الجنوبية. وندين ترويع المواطنين المسالمين. وندين تخريب مؤسسات تعليمةوكل الملك العام والخاص.
لكن بالمقابل فالادانة وحدها لا تكفي بل نطالب بالضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تجاوز حدود القانون مهما علا شأنه لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه.

في 24 نونبر 2010 الساعة 08 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- opportunists all of you

antipolisario@gmail.com

يا ماذا؟...يا....والله لن تنالوا الصحراء المغربية وإن الشعب المغربي سوف يربيكم يا دعاة الإنفصال ويا خونة يا زبانية عبدالعزيز المراكشي...تحيه من مغربي يحب الصحراوين الشرفاء...

في 24 نونبر 2010 الساعة 32 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Traitors

Halima

الظاهر أن هذا الشخص يخفي شيئا ما، أو كما يقول المثل الشعبي "فْكَرْشُ الْعجِينَة". إنه مرعوب من التحقيقات و التوقفات المستمرة لكشف المجرمين، كأنه واحد منهم. بيان و راء بيان "هَدْشِي بْزَافْ !" ويؤكد فيها عن طلبه بإطلاق سراح الإرهابيين و عدم متابعة أصحاب سيارات ذات الدفع الرباعي ! لماذا في رأيكم؟ ألا يبعث هذا شكوكا حول موقفه هذا؟ في أي دولة يطلق سراح الإرهابيين الذين ضبطوا وهم يرتكبون جرائمهم الشنيعة و أيديهم ملطخة بدماء الأبرياء؟ و في أي دولة يُطلب توقيف التحقيق في جرائم إرهابية شاهدها العالم بالصوت و الصورة ؟ أتظن أن المغرب البلد العريق ذو حضارة و ماضي ضارب في جذور التاريخ some kind of "دولة "الكَرْتُونْ"، weak & helpless و ستترك هؤلاء الإرهابيين يعيثون في الأرض فسدا؟ ما الدافع وراء هذه الحملة المسعورة و هذا التشبث الأعمى بأكاذيب الإنفصاليين و إفترآتهم؟ .لقد إكتشف العالم همجية المرتزقة و إرهابهم، و فطنوا لتضليلهم و أكاذيبهم و لأخبارهم المفبركة ولم يصدقوا شيئا مما روجوا له. لماذا ترفضون تقبل الحقيقة رغم أن الحجج التي قدم المغرب دامغة، و أنتم لم تقدموا سوى الأكاذيب. قال تعالى: "يجادلونك في الحق بعدما تبيّن كأنما يساقون إلى الموت و هم ينظرون" صدق الله العظيم. أقول لهذا الشخص و مجموعته، لقد سقطت الأقنعة التي كنتم تتخفون من ورائها . كل هذا من فضل الله و نعمته. أمثالكم عرفهم التاريخ من قبل و ينتمون لمزبلته. تعلمون جدا أن الصحراء مغربية لكن تفضلون التآمر، و الإسترزاق، و سياسة اللعب على الحبلين، مما يثبت على أنكم لستم أهلا للثيقة و الإحترام . نشكر الله على تعرية المآمرة و المتآمرين. قال تعالى: " و يمكرون و يمكر الله ، و الله خير الماكرين" كما قال: "في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا، و لهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون" صدق الله العظيم. أريد أن أذكركم جميعا، إن الصحراء أرض مغربية أمازيغية منذ قرون و نحن الشعب قبل الحكومة لن نفرط في شبر منها و هذا، بحول الله، وعد صادق.

في 24 نونبر 2010 الساعة 57 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- و اخيرا

مهماز طانطان

و اخير اقرا تعليقات لقلة من الواعين بلعبة الاعيان الانتهازيين الذين يركبون على الاحداث،اتمنى ان نشكل وعيا جماعيا لباقي القطيع الذي ينطق عن الهوى مسلوبا بشعارات الثورة و حمية الجاهلية.
قال تعالى :لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
و قال ايضا: ان يعلم الله في قلوبكم خيرا، يؤتكم خيرا.

في 24 نونبر 2010 الساعة 49 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- البحث عن تصيد الغنيمةفي قبور الموتى

محمد عالي الدليمي

-أولامن من هو بشر ولد حيدر ؟
ومن جهة ثانية نحن الصحرويين نستحق مايحدث لنا والقادم أصعب والسؤال لماذا؟ لإننا أولا نتعامل مع قضية الصحراء من باب الانتفاع ولا نتعامل معها كقضية مصيرية نبتغي من ورائها الأمن والاستقرار، الأمر الذي وجدناه في المغرب ولله الحمد، وقد نتحالف أحيانا مع الشيطان لأجل مصالح ضيقة كما هو الحال لانخراط أبنائنا وراء عصابة الجزائر حتى أصبح أبناءنا يدبحون أمام أعيننا من طرف الجزائرين وأخص بالذكر بوعلام التركزي ولد كليميم، كماأننا لا نراقب ابناءنا ونتركهم عرضة لاستقطاب الخونة والمرتزقة عن طريق المخدرات والتعبئة المضلة، وعلينا إذا أردنا السلام للأجيال القادمة أن نفكر في الإصلاح انطلاقا من النقد الذاتي، وأن نحمل الدولةالمسؤولية في فشلها في المناهج التعليمية ، وضعف دور الأحزاب السياسية، ودور الشبيبة والرياضة في تصريف الوقت الضائع للأطفال و استهلاك الطاقة الزائدة في الرياضة والمخيمات الصيفية،و نتساءل عن دور المؤسسات الدينية ... أما ولد حيدر مدير لانبيك وحاشيته وغيرهم وللأسف كتيرون فإنهم كالغربان التي تعيش على جثث الموتى.

في 24 نونبر 2010 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- العصا

السرغيني

الافلات من العقاب شريعة مغربية حاكموا من رمى الصحزاويين من الطائرات ومن طمرهم احياء تحت التراب اين كان هدا الراي العام الدي عاد فاق يستكثرون على الناس حتى اصدار البيانات هدا هو منتهى الديمقراطية حاكموا رموز الفساد لديكم

في 24 نونبر 2010 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- .حقائق صادمة عن مخيم العزة

الكارحي

حقائق صادمة عن مخيم العزة والكرامة واحداث العيون، ومزاعم الدولة المغربية بخصوص ادعاءاتها بعدم إطلاق الرصاص خصوصا في العيون..وهل فعلا من ذبحوا وتبولوا على جثث القوات العمومية انفصاليين أم صحراويين مغاربة؟؟تحليل صادم ومتجرد نهائيا عن مزاعم الدولة المغربية كما لم تطلعوا عليه من قبل وفي كل الجرائد المغربية حتى الآن.
عن مخيم العزة والكرامة واحداث العيون، ومزاعم الدولة المغربية بخصوص ادعاءاتها بعدم إطلاق الرصاص خصوصا في العيون..وهل فعلا من ذبحوا وتبولوا على جثث القوات العمومية انفصاليين أم صحراويين مغاربة؟؟تحليل صادم ومتجرد نهائيا عن مزاعم الدولة المغربية كما لم تطلعوا عليه من قبل وفي كل الجرائد المغربية حتى الآن.

في 24 نونبر 2010 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الحقد مبرر ضد العنصريين و الإنفصاليين الحاقدين

مغربي

أقول لكل من يراوده الشك في من هم الذين يكرههم المغاربة؟ !
إن الذين نكرههم هم الصحراويون الحاقدون، هم المتعصبون، هم الإنفصاليون، هم الذين يعتبرون ساكنة العيون و الناطق الصحراوية المنحدرين من شمال المملكة مستوطنين، هم الذين يسكنون مدننا بالشمال و يعتدون على أبنائنا و هم على شكل عصابات، هم الذين يعتبرون أنفسهم أناسا و الباقي حشرات، هم الذين لا يفوتون فرصة اللقاء بمغربي إلا و أسمعوه من عبارات العنصرية و الكراهية ما تنزعج له النفوس و تنفر منه الأذواق ! ! ! ! !
كفوا عن لعب دور الضحية، فإن الكره المتزايد من طرف الآخر سببه المرضى نفسيا منكم.
و كم أعجبتني كلمة قالها معلق قبلي و أنقلها بالحرف: "انت تظن ان السلطة تريد قتل جيف مثلك ميتة الضمير اصلا. ان مت فمن اين لنا بالاغبياء في هذا الوطن . لابد ان تبقي عليك السلطة لتفرج العالم، و تبرهن على أن سبب تخلف العرب والمسلمين هو وجود عصابات من الاغبياء مرضى النفوس مثلك فيعذرنا العالم على سبب تخلفنا وتقدمه".
إن هذا الكلام حتما لا يسري على أبناء الصحراء من المتنورين و المعتدلين الذين نحبهم و الله على ذلك شهيد.

في 24 نونبر 2010 الساعة 07 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- laayoune

sahrawi hor

بشرحيدار،أشهرمن نارعلى علم،يشار له بالبنان،أول باشا على مدينة طرفاية،ووالده القائد أحمد حيدار،أول قائد على نفس المدينة سنة 1924،وصاحب آخرظهير سلطاني. فبشر حيدارزعيم سياسي وحقوقي،لايؤمن بحق القوة بل قوة الحق.وهذا ماتصبوله أي دولة لتصبح دولة متقدمة في مجال حقوق الإنسان.

في 25 نونبر 2010 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- كلمة

مغربي حتى النخاع

استغرب كيف يطالبون باطلاق سراح من قتل ونكل بجثث افراد الامن. فلا يدافع عن مجرم الا مجرممثله.لقد شاهدنا عبر اليوتوب مظاهر التخريب و التقتيل ورفع اعلام المرتزقة وترهيب الناس وتهديد بالقتل للداخليين كما يسمونهم.

في 26 نونبر 2010 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- حشم على عرضك

القاضي

كون كان عند هاد بشار لوجه اللي يحشم كون ترحم على أرواح الشهداء أولا, أم أنه لا يهمه أرواح المغاربة أو كما يسمونهم الحمالا لأنهم عكس هؤلاء الكسلاء يعملون بجد و يحملون و يتحملون حتي جعلو من مدن الصحراء ما هي عليه الآن.
أيها الوقح لقد بدأ عهد جديد بعد الاثنين الأسود, لقد تبين أنه لم ينفع تسمين بطونكم و لا منحكم المزيد لأنكم لم و لن تشبعو فتأكلون الغلة و تسبون الملة و تعضون اليد اللتي تطعمكم...

و كمغربي غيور على وطني أقول لك و لأمثالك أن المغاربة الأحرار لا يساومون مواطنتهم بشيء و أن المغرب لن يدع من مثلك يبتزه ة لو كان وليه العالم بأسره.

هؤلاء الأوباش سوف تتم محاكمتهم في نفس المحكمة التي أحرقوها و سيتم معاقيتهم كي يكونو عبرة لمن يعتبر.

أما الملك فهو في غنى عن بياناتكم التافهة لأن لديه ما هو أهم من ذلك, هناك قضاء في المغرب مهمته تربية و تأديب الخارجين عن القانون من أبناء عمومتك...الذين خربو و أحرقو وووو

الله الوطن الملك
أنشر يا ناشر


في 26 نونبر 2010 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- صراع الديكة

مهماز طانطان

نقطة نظام من فضلكم.
مصدروا البيان هم من ازركيين و عندما نقول ازركيين لابد ان نستحضر حركة اعتبار ازكيين،او ما يمكن ان نسميهم اللاعبين الجدد،اللذين استفاقوا بعد نوم العسلعلى سيطرة الرقيبات على دواليب الحكم في الصحراء.
و لهذه الحركة التي نددت باستغلال الدولة لاراضيها؟؟؟؟؟؟من اجل انشاء محطة توليد الطاقة الشمسية،وقبلهاانتفاضتهم على البرابيش لمجرد محاولتهم اقامةموسم؟؟؟؟تم مطالبة اسبانيا بتطبيق نظام الحماية؟؟؟؟؟ثم التهديد بسحب الظهائر التي اعتمدها المغرب في اثبات علاقته بالقبائل الصحراويةمن القديم.
و الان و بعد ان سقطت البقرة،و في عز الازمة ترتفع اصوات منددة بما وقع،و نصرة الظالم قبل المظلوم،انه اللعب على الوثر الحساس لكل صحراوي،لكنها استراتيجية مستقبلية خاصة مع مقترح الحكم الذاتي و الجهوية الموسعة،و اعادة هيكلة الكوركاس.....
و الفاهم يفهم.
و من اراد لا بديل لا بديل سيضل ينبح و القافلة تسير و تمر مع الايام و هو لا يزال يغرد لا بديل لا بديل.

في 02 دجنبر 2010 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

قبيلة عربية من شمال مالي ترفع شكوى ضد موريتانيا وفرنسا لعمليتيهما العسكرية

مختطف عمال الإغاثة الإسبان يخسر استئنافه في موريتانيا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا


مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
خبراء يحذرون من أخطاء خطيرة في طهي الأرز وحفظه

من هو خليفة حفتر ؟ (معلومات يجهلها كثيرون)

ماريا عجوز اسبانية حامل هي أكبر امرأة تحمل في العالم !!

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.