للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أحداث مخيم العيون: تدخل يعتبره المغرب سلميا والبوليساريو تطالب بتحقيق دولي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 نونبر 2010 الساعة 19 : 13


 

صحراء بريس

   قال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي يوم الاثنين في الرباط ان تدخل قوات الأمن كان "سلميا" عندما فككت في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني مخيما في الصحراء حيث استخدم محتجون صحراويون "اساليب همجية".

وأضاف الوزير المغربي، في ندوة صحافية مشتركة اليوم بالرباط مع نظيره في الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، قائلا: "لقد اختارت السلطات منذ إقامة هذا المخيم سبيل الحوار لإيجاد تسوية للمشاكل الاجتماعية".

وتطرق وزير الداخلية المغربي إلى تسلسل الأحداث مستدلا بشريط فيديو عرض خلال الندوة الصحافية، يرصد تفاصيل بدء عملية تفكيك المخيم انتهاء بأعمال العنف، فقال يتعلق الأمر بـ"أساليب همجية".

و ظهرت في شريط الفيديو مشاهد لشخص مسلح بسكين وهو يذبح عنصرين من قوات الأمن، الأول في المخيم والثاني في العيون، كبرى مدن الصحراء.
وأضاف الشرقاوي قائلا إن هذا التدخل تم عندما تبين أن المخيم أصبح تحت "قبضة المهربين والعصابات والانتهازيين الذين يخدمون أجندة سياسية خارجية وبدأوا يبتزون الناس ويستخدمون العنف في حقهم لمنعهم من مغادرة المخيم."

وكان يقيم في المخيم -ويدعى "كديم إيزيك"- ما يربو عن 12 ألف شخص وذلك منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول احتجاجا على ظروف حياتهم.

وحسب المغرب، فان 12 شخصا قتلوا بينهم 10 من قوات الأمن خلال تفكيك المخيم.

لكن جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء تحدثت من ناحيتها عن "عشرات القتلى" وأكثر من 4500 جريح خلال أعمال العنف التي أعقبت تفكيك المخيم.

وأوضح الشرقاوي ان قسما من المحتجين الصحراويين الذين وصفهم بـ"عصابات اجرامية"، أقدموا عمدا على قتل عناصر من قوات الأمن مستعملين السكاكين والزجاجات الحارقة وكذلك قوارير الغاز لاشعال الحرائق.

واكد ان قوات الأمن لم تطلق رصاصة واحدة ولم يسجل خلال العملية سقوط اي قتيل في صفوف سكان المخيم وكذلك في العيون.

من ناحيته، قال وزير الخارجية الطيب فاسي الفهري خلال المؤتمر الصحافي نفسه أن عصابة احتجزت صحراويين رهائن وفق أجندة معدة من الخارج.

وأضاف أن هذه الأجندة نفذت بهدف إجهاض المفاوضات مع جبهة البوليساريو.

وأكد أن المغرب سيستمر في مواجهة كل خطة تهدف إلى التضليل والتمويه لضرب المفاوضات لأن نهاية هذا النزاع تمر بـ"الحوار والتفاوض".

ورأى أن الجزائر وجبهة البوليساريو تتبنيان "استراتيجية تمويه".

وقال "يظل المغرب متشبثا بتطبيع علاقاته مع الجزائر وفتح حوار جاد مع هذا البلد وإقرار تعاون مثمر على طريق تعزيز العلاقات الثنائية وبناء الصرح المغاربي".

وأشار إلى أن المغرب يؤيد تقرير المصير للصحراء "ولكن في إطار حكم ذاتي تحت سيادته".

وأخيرا، ندد وزير الخارجية المغربي ببث وكالة انباء ومحطة تلفزيون اسبانيتين صورا "خاطئة" قالتا انها صور لأعمال عنف في العيون، تبين أنها لضحايا القصف الإسرائيلي على أطفال غزة عام 2006.

وعلى صعيد آخر طلبت جبهة بوليساريو إجراء تحقيق دولي في هذه الأحداث مهددة بإعادة النظر في دورها في محادثات السلام مع المغرب ما لم تسفر تلك المحادثات عن نتائج في وقت قريب.

وجاءت مطالب بوليساريو في خطاب من ممثلها في الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن.

وجاء في خطاب ممثل بوليساريو أحمد بخاري يوم الاثنين أن ما يزيد على 36 صحراويا قتلوا واعتقل 163.

وقال الخطاب الموجه إلى مارك ليال جرانت مندوب بريطانيا ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن إنه ينبغي لجرانت أن يقود بعثة تقصى حقائق من المجلس إلى الصحراء الغربية تسجل أحداث الأسبوع الماضي بطريقة موثوق بها.

وأضاف أنه ينبغي للبعثة تحديد ما إذا كان اقتحام مخيم "كديم إيزيك" يمثل انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة عام 1991 بين المغرب وبوليساريو.

وقال كذلك إنه يتعين على المجلس أيضا أن يطالب المغرب بالسماح لمراقبي حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة في الصحراء الغربية بالتحرك دون عراقيل وأن يستجيب لمطلب بوليساريو منح بعثة الأمم المتحدة المؤلفة من 215 عضوا دور مراقب لحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الوضع في الصحراء الغربية وعملية السلام يوم الثلاثاء.

كما عبر الخطاب عن الشعور بالإحباط لبطء محادثات السلام. وعقد الجانبان محادثات على مدى سبع جولات منذ عام 2007 دون التوصل الى حل وسط بين عرض الحكم الذاتي للصحراء الغربية ضمن المغرب الذي تقدمت به الرباط ومطلب إجراء استفتاء يكون الاستقلال التام أحد خياراته الذي يصر عليه بوليساريو.

وعلى الرغم من أن وسيط الأمم المتحدة كريستوفر روس قال الأسبوع الماضي إن المغرب وبوليساريو اتفقا على عقد اجتماعين إضافيين أحدهما الشهر المقبل والثاني في بداية العام القادم فقد قال مسؤول بوليساريو "وصلنا مفترق طرق."

وطالب الخطاب مجلس الأمن بتحديد موعد نهائي لحل النزاع وقال انه ما لم يتحقق تقدم في فترة قصيرة "فستضطر (بوليساريو) إلى إعادة النظر في موقفها بخصوص العملية بأسرها."

وأضاف أنه اذا كانت الأمم المتحدة غير قادرة على حماية الصحروايين " فسنضطر إلى القيام بذلك بأنفسنا" مشيرا على ما يبدو الى ان بوليساريو قد تستأنف الكفاح المسلح



4590

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بيان

nibrass/smara

جمعيات المجتمع المدني
السمارة
بيـــــــان استنكـــــاري


على إثر الأحداث الإجرامية الأليمة التي وقعت بمدينة العيون الجريحة بسبب أيادي الغدر والارهاب المنظم لجهات معادية لعدالة قضيتنا الوطنية ووحدة أراضينا الترابية والسياسية وما وقع بسببها من وحشية وهمجية في القتل الاحنرافي والتخريب والنهب والسبي ضدا على القيم والقوانين والشيم النبيلة التي مافتئ الإنسان الصحراوي يتحلى بها .ووقوفا عند الوقائع الدامغة بوجود آثار مؤامرات أعداء وخصوم قضيتنا الوطنية في صنع مثل هذه القلاقل وحمامات الفساد والارهاب وما واكبها من حرب ديبلوماسية واعلامية ذنيئة ورخيصة للنظام الجزائري الحاقد وأذنابه وحنين الاعلام الاسباني للماضي الاستعماري .

فإن جمعيات المجتمع المدني بالسمارة الموقعة أسفله تعلن للرأي العام الوطني والدولي مايلي :

- تنديدهاالقوي والصارخ بالأفعال الارهابية والاجرامية لعصابات النظام الجزائري الفاشي ضد أرواح وممتلكات وأمن وسلامة أبناء العيون الأفذاذ .
- امتعاضها من أساليب الغدر والقتل الوحشي المقيت والسلوك البغيض في التمثيل بجثت شهداء الواجب الوطني في الحفاظ على أمن المواطنين .
- شجبها لما تعرضت له ممتلكات المواطنين ومؤسسات الدولة ذات المنفعة العامة لهمجية التخريب والدمار .
- رفضها للاستغلال المقيت للمطالب الاجتماعية والحقوقية واجهة للتوظيف السياسي للرهانات الفاشلة والزائفة والوهمية للنظام الجزائري الفاشستي وأبواقه الغربيين المرتزقة مصاصي خيرات الشعب الجزائري .
- تعازيها لأسر الضحايا شهداء الواجب الوطني وتضامنها معهم .

إن جمعيات المجتمع المدني بالسمارة الموقعة أسفله تؤكد على ما يلي :

- استنكارها للقمع الممنهج لعصابات البوليساريو واستخبارات النظام الجزائري ضد المنتفضين على أوضاع الاستبداد السياسي والقهر الاجتماعي بمخيمات الأسر.
- ادانتها للتكالب الأرعن والتحامل الأفظع للنظام الستاليني الجزائري واعلامه الرخيص على عدالة قضيتنا الوطنية ووحدتنا الترابية ،وأسفها للصمت الشعبي في الجزائر للقوى الحية الحداثية والديموقراطية اتجاه سياسة العبث والانتقام والفوضى التي يمارسها نظامها السياسي ضد ا على روابط الأخوة والجوار.
- استياءها من سياسة الحقد والكراهية لبعض أبواق الدعاية المغرضة الاسبانية اتجاه قضايا المغرب .
- دعوتها كل القوى الحية في المغرب وخارجه للتعبئة والمقاومة ضد مختبرات ومصانع الخبث والفوضى التي تمارسه الطغمة الحاكمة في الجزائر وأذنابها الاستعماريين الاسبان ذوي الحنين الى الماضي الاستعماري .
- مطالبتها بتشكيل جبهة مقاومة ونضال شعبية ضد مؤامرات ارهاب الدولة الجزائرية ومرتزقيها الاعلاميين الاسبان .
- دعوتها كل الأصوات الحرة في الصحراء لليقظة والحذر من الفتنة وثقافة الانتقام التي يوقدها وكلاء الاستعمار الجديد بالمنطقة ،آلة العبث في النظام الجزائري ،ضباط الاستعباد والابتزاز .



في 16 نونبر 2010 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

اسبانيا تختار موقفا وسطا من احداث العيون حفاظا على مصالحها مع المغرب

أحداث مخيم العيون: تدخل يعتبره المغرب سلميا والبوليساريو تطالب بتحقيق دولي

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب

تقرير الأمين العام عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية لسنة 2011

تريكة سعدي بولدي..ونصرة قضايا الإسلام





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.