للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 17


صحراء بريس/المراسل-كليميم


الرفيق قبل الطريق، قاعدة ذهبية لا يعرف قيمتها إلى المسافر في فيافي الصحراء حيث لا ماء و لا شجر. الرفيق هو الوحيد الذي يستطيع بخبرته أن يخرجك من التيه و يحدد مسالك رحلة مفيدة و ممتعة في حلكة الليل كما في واضحة النهار.؟
     عبد الرحمان، واحد من هؤلاء يعرف مسالك الصحراء، كما يعرف تفاصيل حياته، بتمرسه  يقودك بسهولة ويسر إلى عمق الفضاء الصحراوي الجميل حيث الكثبان الرملية و الإبل تتنقل خيلاء بين شجر الطلح و الصدر.
    صادفنها في جولة رفقة مجموعة من السياح،و كانت لنا معه دردشة حول مهنته و حول النشاط السياحي عموما. يقول اشتغلت كمرشد سياحي مند أكثر من خمسة سنوات رافقت خلالها عدد لا يحصى من السياح من جنسيات و مشارب مختلفة( باحثين ، أعلامين ، دبلوماسيين و مواطنين عاديين ...)
  عملنا يقول محفوفة بكثير من المخاطر و رغم دلك نكابد في سبيل توفير لقمة العيش. المجال السياحي مهم و غني .و لقد ساعدني كثيرا على كسب تجربه مهمة في مجال التواصل و الإيواء و ضبط خريطة مواقع المآثر التاريخية و النقوش الصخرية على امتداد الصحراء... ؟
 أما عن رأي سائح أجنبي و زوجته ،في المرشدين،  قالوا ما يجعل السائح يتردد على بعض المناطق بطبيعة الحال  إلى جانب الأمن هناك  حسن الضيافة المشمولة بالمعاملة الطيبة للمرشدين. وعبد الرحمان إنسان طيب وخدوم و التجوال معه دائما يكون مفيدا و ممتعا وهدا هو سر انجذابنا نحو واحة تغمرت الجميلة.
     فعلا دور المرشد السياحي بالغ الأهمية و له تأثير قوي على تسويق صورة المنتوج السياحي  وهده الأشياء لا يجهلها عبد الرحمان وقد نبهنا لها طيلة معرض حديثه.  فهو ينطلق من قاعدة بسيطة و مقنعة تستند على العلاقة المباشرة مع السائح ألأجانبي وهنا يستوجب الأمر أولا يقول المرشد التشبع بالقيم الوطنية  و السلوك السوي و الإلمام  بالعديد من الأمور للرد على تساؤلات السياح و التي غالبا ما تحمل أفكارا  مغلوطة...؟
      مع مراكمة التجربة اصبحت تراود عبد الرحمان فكرة  تأسيس مشروع سياحي تفاعلي يربط بين الإنسان و البيئة و سيوفر عدد من مناصب الشغل...تلك الفكرة لم يزيدها توهجا ألا ما صرح به المسؤولين اثناء احد اللقاءات بالجماعة. حيث سمع أن الدولة تشجع المبادرات الشخصية و مستعدة لتمويلها و مواكبتها حتى يشتد عودها؛ فقال هده فرصتي  لإنشاء مشروعي وهو بطبيعة مكمل للخدمات التي يقبل عليها السياح بواحات الجماعة .؟
  و بالفعل يقول  تقدمت بدراسة جدوى وفق المساطر المعمول بها، في مجال أنشاء المشاريع، لكن صدمت بالشروط التعجيزية التي وضعت أمامي حيث  طلبي مني المساهمة بي 100.000 درهم .  لدلك أتساءل أين ينحصر الدور الحقيقي للمصالح الخارجية، للجهات المتدخلة في البرامج التنموية، هل في تشخيص الأوضاع و رفع التقارير عنها لأجاد الحلول آم في عرقلة و إجهاض أحلام شباب أظناهم البحث عن مخرج لازمة البطالة.؟
      لهدا أقول  بالنسبة لمن يقولون أنهم يهتمون بخلق الفرص المدرة للدخل عبر تنمية القطاع السياحي بالجماعة و المجالات ذات الصلة هدا مجرد افتراء.  لان هناك   نقص كبير فيما يتعلق ببعض الخدمات و لقد سجلت مرة أن كان هناك طلبات و في غياب عرض محلي تم  تفويت الطلب إلى جهة خارجة المنطقة رغم طلبها لسعر مرتفع..؟
 ادن هدا دليل على وجود مجالات غير مستغلة بالمرة و هناك شباب معطل ينتظر .فلماد لا يفسح المجال أمامه. لكن و بكل صراحة لا يتم الاستماع لهم ألا عند ما تنصب خيام الاحتجاجات و الاعتصامات لكن ليس لتلبية مطالبهم ولكن لإخماد سعير  الاحتجاج و لما تعدي  الأزمة تعود حليمة إلى عادتها القديمة.
 و حين سألناه عن الجهة التي حرمته من تحقيق حلمه تحفظ عن ذكرها وقال :مند رفض طلبي و انا أتباع مجريات الأحداث و علمت من مصادر موثوقة  بنسخ مشروعي وتقديمه من قبل بعض الأطراف التي لم توضع أمامها أيت عراقيل... و هدا لا يزعجني لكن يجب المساواة بين الجميع. فانا لن اقبل أن يحال ملفي على سلة المهملات و لن ألزم الصمت حُيال هدا الحيف  لان حججي أقوى ومفاجئة وصادمة لكن كل شيء بأوانه..؟



1863

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام مشكوك فيه

اسريري

المرجو من صاحب المقال ان لا يتكلم في العموميات عليه ذكر الاسماء اذا كان السي عبد الرحمان يتحفظ عن ذكر الجهات المسؤولة عن حرمانه من "حقه" اذا كان فعلا له حق و من الجهة التي نسخت مشروعه فما الغاية من الشكوى و اعتقد ان المبلغ الذي قال بانه طلب منه يبدو انه مبالغ فيه الشيئ الذي يجعل القارئ يشك في صحته

اذا كان هذا الكلام صحيحا فرش القضية اسي عبد الرحمان و ذكر الاسماء و الخوف غير من الله

و لا غير هلوسة اسي عبد الرحمان

في 13 أكتوبر 2013 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفاكم بهتانا

من غيوري تغمرت

بسم الله الرحمان الرحيم
اود في البداية الإشارة الى امرين اساسين وردا في العنوان:
مرشد سياحي:هل اطلع صاحب المقال او صحراء برس على اي وثيقة تتبث ان صاحبنا فعلا مرشد سياحي’ نحن ابناء تغمرت نعرف جيدا كيف دخل صاحبنا مجال السياحة, و عند التكلم عن مرشد سياحي فانه يخطر ببالنا المؤسسات السياحية و الفاعلين في الحقل السياسي الذين يتعامل معهم, اما في حالتنا هاته نجد صاحبنا لا يتعامل الا مع دار الضيافة الرحل بتغمرت وحدها
خدلان البرامج التنموية: من يقرأ هذه الجملة يظن ان السيد عبد الرحمان تلقى وعدا قاطعا بتمويل مشروعه من الجهات المعنية, و هل فعلا المشروع الذي تقدم به كما يزعم يتماشى و المهنة التي اختارها قصرا "مرشد سياحي"
ما يحز في نفسي ان مثل هذا المقال و هم كتر يجب التاكد من صحتهم قبل نشرهم او ان صاحبنا عبد الرحمان و كما يعرف الجميع من اصحاب البيت و الفاهم يفهم

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- pas normal

tkni

pour avoir un subvention il faut avoir des relations avec le president de la comune ansi les elus aussi en cadree par une assocaitions qui acepete jouer avec
ces voleurs leur interets pas le developement a la comune mais c'est d'avoir de l'argent tous le temps avec les entrepreneur ! ! ! !
le cas de abdehramane c'est pas possible surtout que son projet et fais par l"assocaiton gue hafide est le president et qui a deja des problemes avec l'agence de sud

في 15 أكتوبر 2013 الساعة 51 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



منْ يسعى لتحويل مقترَحِ الحكمِ الذَّاتي إلى خدْعة؟

تعاونية بإقليم افني تُقصـى من الأعلاف بسبب دعمها للحراك الاجتماعي

الذكـــــــرى تنفع المؤمنين

حرية الاعتقاد ما بين الاباحة في القرآن والتحريم عند الفقهاء

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!

فَهْم الوَهْم أرْحَم

ثورة الإسلام (2–3) (مجالات الثورة)

بيان استنكاري للمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان

المعرُوضَة فِيها خِير ، وَإنْ كانَت جَبلاً مِنَ البَيض !

مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.