للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 17


صحراء بريس/المراسل-كليميم


الرفيق قبل الطريق، قاعدة ذهبية لا يعرف قيمتها إلى المسافر في فيافي الصحراء حيث لا ماء و لا شجر. الرفيق هو الوحيد الذي يستطيع بخبرته أن يخرجك من التيه و يحدد مسالك رحلة مفيدة و ممتعة في حلكة الليل كما في واضحة النهار.؟
     عبد الرحمان، واحد من هؤلاء يعرف مسالك الصحراء، كما يعرف تفاصيل حياته، بتمرسه  يقودك بسهولة ويسر إلى عمق الفضاء الصحراوي الجميل حيث الكثبان الرملية و الإبل تتنقل خيلاء بين شجر الطلح و الصدر.
    صادفنها في جولة رفقة مجموعة من السياح،و كانت لنا معه دردشة حول مهنته و حول النشاط السياحي عموما. يقول اشتغلت كمرشد سياحي مند أكثر من خمسة سنوات رافقت خلالها عدد لا يحصى من السياح من جنسيات و مشارب مختلفة( باحثين ، أعلامين ، دبلوماسيين و مواطنين عاديين ...)
  عملنا يقول محفوفة بكثير من المخاطر و رغم دلك نكابد في سبيل توفير لقمة العيش. المجال السياحي مهم و غني .و لقد ساعدني كثيرا على كسب تجربه مهمة في مجال التواصل و الإيواء و ضبط خريطة مواقع المآثر التاريخية و النقوش الصخرية على امتداد الصحراء... ؟
 أما عن رأي سائح أجنبي و زوجته ،في المرشدين،  قالوا ما يجعل السائح يتردد على بعض المناطق بطبيعة الحال  إلى جانب الأمن هناك  حسن الضيافة المشمولة بالمعاملة الطيبة للمرشدين. وعبد الرحمان إنسان طيب وخدوم و التجوال معه دائما يكون مفيدا و ممتعا وهدا هو سر انجذابنا نحو واحة تغمرت الجميلة.
     فعلا دور المرشد السياحي بالغ الأهمية و له تأثير قوي على تسويق صورة المنتوج السياحي  وهده الأشياء لا يجهلها عبد الرحمان وقد نبهنا لها طيلة معرض حديثه.  فهو ينطلق من قاعدة بسيطة و مقنعة تستند على العلاقة المباشرة مع السائح ألأجانبي وهنا يستوجب الأمر أولا يقول المرشد التشبع بالقيم الوطنية  و السلوك السوي و الإلمام  بالعديد من الأمور للرد على تساؤلات السياح و التي غالبا ما تحمل أفكارا  مغلوطة...؟
      مع مراكمة التجربة اصبحت تراود عبد الرحمان فكرة  تأسيس مشروع سياحي تفاعلي يربط بين الإنسان و البيئة و سيوفر عدد من مناصب الشغل...تلك الفكرة لم يزيدها توهجا ألا ما صرح به المسؤولين اثناء احد اللقاءات بالجماعة. حيث سمع أن الدولة تشجع المبادرات الشخصية و مستعدة لتمويلها و مواكبتها حتى يشتد عودها؛ فقال هده فرصتي  لإنشاء مشروعي وهو بطبيعة مكمل للخدمات التي يقبل عليها السياح بواحات الجماعة .؟
  و بالفعل يقول  تقدمت بدراسة جدوى وفق المساطر المعمول بها، في مجال أنشاء المشاريع، لكن صدمت بالشروط التعجيزية التي وضعت أمامي حيث  طلبي مني المساهمة بي 100.000 درهم .  لدلك أتساءل أين ينحصر الدور الحقيقي للمصالح الخارجية، للجهات المتدخلة في البرامج التنموية، هل في تشخيص الأوضاع و رفع التقارير عنها لأجاد الحلول آم في عرقلة و إجهاض أحلام شباب أظناهم البحث عن مخرج لازمة البطالة.؟
      لهدا أقول  بالنسبة لمن يقولون أنهم يهتمون بخلق الفرص المدرة للدخل عبر تنمية القطاع السياحي بالجماعة و المجالات ذات الصلة هدا مجرد افتراء.  لان هناك   نقص كبير فيما يتعلق ببعض الخدمات و لقد سجلت مرة أن كان هناك طلبات و في غياب عرض محلي تم  تفويت الطلب إلى جهة خارجة المنطقة رغم طلبها لسعر مرتفع..؟
 ادن هدا دليل على وجود مجالات غير مستغلة بالمرة و هناك شباب معطل ينتظر .فلماد لا يفسح المجال أمامه. لكن و بكل صراحة لا يتم الاستماع لهم ألا عند ما تنصب خيام الاحتجاجات و الاعتصامات لكن ليس لتلبية مطالبهم ولكن لإخماد سعير  الاحتجاج و لما تعدي  الأزمة تعود حليمة إلى عادتها القديمة.
 و حين سألناه عن الجهة التي حرمته من تحقيق حلمه تحفظ عن ذكرها وقال :مند رفض طلبي و انا أتباع مجريات الأحداث و علمت من مصادر موثوقة  بنسخ مشروعي وتقديمه من قبل بعض الأطراف التي لم توضع أمامها أيت عراقيل... و هدا لا يزعجني لكن يجب المساواة بين الجميع. فانا لن اقبل أن يحال ملفي على سلة المهملات و لن ألزم الصمت حُيال هدا الحيف  لان حججي أقوى ومفاجئة وصادمة لكن كل شيء بأوانه..؟



1853

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام مشكوك فيه

اسريري

المرجو من صاحب المقال ان لا يتكلم في العموميات عليه ذكر الاسماء اذا كان السي عبد الرحمان يتحفظ عن ذكر الجهات المسؤولة عن حرمانه من "حقه" اذا كان فعلا له حق و من الجهة التي نسخت مشروعه فما الغاية من الشكوى و اعتقد ان المبلغ الذي قال بانه طلب منه يبدو انه مبالغ فيه الشيئ الذي يجعل القارئ يشك في صحته

اذا كان هذا الكلام صحيحا فرش القضية اسي عبد الرحمان و ذكر الاسماء و الخوف غير من الله

و لا غير هلوسة اسي عبد الرحمان

في 13 أكتوبر 2013 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفاكم بهتانا

من غيوري تغمرت

بسم الله الرحمان الرحيم
اود في البداية الإشارة الى امرين اساسين وردا في العنوان:
مرشد سياحي:هل اطلع صاحب المقال او صحراء برس على اي وثيقة تتبث ان صاحبنا فعلا مرشد سياحي’ نحن ابناء تغمرت نعرف جيدا كيف دخل صاحبنا مجال السياحة, و عند التكلم عن مرشد سياحي فانه يخطر ببالنا المؤسسات السياحية و الفاعلين في الحقل السياسي الذين يتعامل معهم, اما في حالتنا هاته نجد صاحبنا لا يتعامل الا مع دار الضيافة الرحل بتغمرت وحدها
خدلان البرامج التنموية: من يقرأ هذه الجملة يظن ان السيد عبد الرحمان تلقى وعدا قاطعا بتمويل مشروعه من الجهات المعنية, و هل فعلا المشروع الذي تقدم به كما يزعم يتماشى و المهنة التي اختارها قصرا "مرشد سياحي"
ما يحز في نفسي ان مثل هذا المقال و هم كتر يجب التاكد من صحتهم قبل نشرهم او ان صاحبنا عبد الرحمان و كما يعرف الجميع من اصحاب البيت و الفاهم يفهم

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- pas normal

tkni

pour avoir un subvention il faut avoir des relations avec le president de la comune ansi les elus aussi en cadree par une assocaitions qui acepete jouer avec
ces voleurs leur interets pas le developement a la comune mais c'est d'avoir de l'argent tous le temps avec les entrepreneur ! ! ! !
le cas de abdehramane c'est pas possible surtout que son projet et fais par l"assocaiton gue hafide est le president et qui a deja des problemes avec l'agence de sud

في 15 أكتوبر 2013 الساعة 51 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



منْ يسعى لتحويل مقترَحِ الحكمِ الذَّاتي إلى خدْعة؟

تعاونية بإقليم افني تُقصـى من الأعلاف بسبب دعمها للحراك الاجتماعي

الذكـــــــرى تنفع المؤمنين

حرية الاعتقاد ما بين الاباحة في القرآن والتحريم عند الفقهاء

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!

فَهْم الوَهْم أرْحَم

ثورة الإسلام (2–3) (مجالات الثورة)

بيان استنكاري للمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان

المعرُوضَة فِيها خِير ، وَإنْ كانَت جَبلاً مِنَ البَيض !

مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"

مُرشد سياحي بجماعة اسرير بين أمل تأسيس مشروع و خذلان برامج التنمية. !!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.